الرد على شبهة تحريف نص أفسس3:9 ( خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ )



 





من طبيعة الحال ان نرى عدم المعرفة من المشككين بطبيعة نص الكتابالمقدس فسوف نعرض شبهة نقدية حول نص معين في رسالة افسس ثمنبداء بالرد عليه ولكن سوف يكون الرد عن طريق الاقتباس والرد ولنبداءباسم الرب يسوع



اقتباس


من التحديات التى واجهت النصارى الأوائل عدم استطاعتهم الاستدلال على ألوهية يسوع بنص واضح وصريح من الكتاب المقدس 😔


الرد


في الواقع ان الكتاب المقدس يتكلم كله عن لاهوت السيد المسيح من اول صفحة فيه الي اخره


فحين يقول الكتاب المقدس


فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلًا نَفْسَهُ بِاللهِ." (يو 5: 18)


فهذا طبعا مثال ونقراء احد العلماء


Christian views of Jesus are derived from various sources, including the canonical gospels and New Testament letters such as the Pauline epistles and the Johannine writings. These documents outline the key beliefs held by Christians about Jesus, including his divinity, humanity, and earthly life, and that he is the Christ and the Son of God


https://books.google.se/books?id=elw8xkVeTTUC&pg=PA23&redir_esc=y#v=onepage&q&f=false



الترجمة


تُستمد الآراء المسيحية عن يسوع من مصادر مختلفة ، بما في ذلك الأناجيل الكنسية ورسائل العهد الجديد مثل رسائل بولس وكتابات يوحنا توضح هذه الوثائق المعتقدات الرئيسية التي يحملها المسيحيون عن يسوع ، بما في ذلك ألوهيته وإنسانيته وحياته الأرضية ، وأنه المسيحوابن الله.



لذلك يمكننا القول انه من البدء وهو كاذب ولنكمل


اقتباس


ولذا فقد حاول النساخ الاتقياء تطعيم النسخ والمخطوطات ببعض العبارات التى تدعم عقيدتهم



على سبيل المثال : الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد يحتوى الكثير من النصوص التى تنسب صفة الخلق لله الآب وحده

كما فى تكوين 1 : 1

” فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ “

وفى إشعياء 44 : 24

” يَقُولُ الرَّبُّ : أَنَا الرَّبُّ صَانِعٌ كُلَّ شَيْءٍ نَاشِرٌ السَّمَاوَاتِ وَحْدِيبَاسِطٌ الأَرْضَمَنْ مَعِي؟ “

وفى مرقس 13 : 19

” لأَنَّهُ يَكُونُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ ضِيقٌ لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ الْخَلِيقَةِ الَّتِي خَلَقَهَا اللهُ إِلَى الآنَ، وَلَنْ يَكُونَ “

حتى يسوع نفسه نسب الخلق لله الآب كما فى مرقس 10 : 5-6

” فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:’ مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ كَتَبَ لَكُمْ هذِهِ الْوَصِيَّةَ، وَلكِنْ مِنْ بَدْءِ الْخَلِيقَةِ، ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمَا اللهُ “

؛

طب إزاى يكون يسوع هو الله ولا ينسب له الكتاب صفة الخلق … ولا حتى مرة ؟ 🤔



الرد


يبدو ان هذا التمديد اللاهوتي والذي يعتبر أحد الميول النسخية الشهيرة يعتمد على عقيدة لاهوت المسيح الراسخ في عدة فقرات بالعهدالجديد منها:

في انجيل يوحنا “كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ” (يوحنا 1: 3)

وفي رسالة العبرانيين ” ٱلَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ ٱلْعَالَمِينَ، ” (عبرانيين 1: 2

وفي رسالة كولوسي ” ٱلْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ.” (كولوسي 1: 16)


1كو8: 6) ويقول أيضًا " به جميع الأشياء ونحن به".


لقد خلق له السيد المسيح عينين لم تكونا موجودتين من قبلوخلقهما من الطين مثلما خلق الإنسان الأولالطين الذييضعونه في عين البصير فيفقده البصر، وضعه السيد في محجري الأعمى فصار عينينويزيد هذه المعجزة قوة أن الربأمر المولود أعمى أن يغتسل بعد ذلك في بركة سلواموالمفروض أن الاغتسال بالماء يذيب الطين، ولكنه على العكس أمكنهنا أن يثبت الطين العينين في المحجرين، ويربطهما بشرايين وأنسجة وأعصاب... ولكل هذا قال الرجل المولود أعمىلليهود "منذ الدهر لم يسمع أن أحدًا فتح عيني مولود أعمى" (يو9: 32).



كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِقَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ." (مز 45: 6) 


وعن الابن في العهد الجديد


وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِقَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ." (عب 1: 8)


وهذا يكفي للرد على تلك الجزئية وننتقل لاقتباس اخر


اقتباس


مثل ما فعلوا فى نص أفسس 3 : 9

” وَأُنِيرَ الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَالْمَسِيحِ ” 😇

ففى هذا النص اعتراف أن الله هو الخالق …. ولكن ” بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ” ؛ وهذه الفلسفةاقتبسها النصارى من الفكر اليوناني الوثنى ؛ حيث قالوا : أن الله أشرف الموجودات ولا يليقبه أن ينشغل بالخلق .. لذلك هو يعطي هذه الخاصية لكائن وسيط .. يسمونه ” العقل الكلي” ، وسمته المسيحية ” الكلمة ، أو يسوع المسيح ” !! 😟

؛

ولهذا نجد أنطونيوس فكرى فى تفسيره للنص فرحا بهذه الزيادة ويؤكد أن يسوع هوالخالق قائلا :

بيسوع المسيحالمسيح خلق آدم وكل الخليقةويخلقنا الآن ثانية فى المعمودية )



الرد


في الحقيقة لفظ اللوغوس ليس وثني بال هو موجود في العهد القديم الصدمة ان اليهود يؤمنون به يؤمن اليهود بميمرا يهوه اوكلمة الرب 


نفتح الموسوعة اليهودية 


V:8 P:464 ، 465 


وناخذ اقتباس ضمني من النص


The Word," in the sense of the creative or directive word or speech of God manifesting His power in the world of matter or mind; a term used especially in the Targum as a substitute for "the Lord" when an anthropomorphic expression is to be avoided.


وايضا نكمل من الموسوعة


Personification of the Word.—In Apocryphal and Rabbinical Literature:


While in the Book of Jubilees, xii. 22, the word of God is sent through the angel to Abraham, in other cases it becomes more and more a personified agency: "By the word of God exist His works" (Ecclus. [Sirach] xlii. 15); "The Holy One, blessed be He, created the world by the 'Ma'amar'" (Mek., Beshallaḥ, 10, with reference to Ps. xxxiii. 6). Quite frequent is the expression, especially in the liturgy, "Thou who hast made the universe with Thy word and ordained man through Thy wisdom to rule over the creatures made by Thee" (Wisdom ix. 1; comp. "Who by Thy words causest the evenings to bring darkness, who openest the gates of the sky by Thy wisdom"; . . . "who by His speech created the heavens, and by the breath of His mouth all their hosts"; through whose "words all things were created"; see Singer's "Daily Prayer-Book," pp. 96, 290, 292). So also in IV Esdras vi. 38 ("Lord, Thou spakest on the first day of Creation: 'Let there be heaven and earth,' and Thy word hath accomplished the work"). "Thy word, O Lord, healeth all things" (Wisdom xvi. 12); "Thy word preserveth them that put their trust in Thee" (l.c. xvi. 26). Especially strong is the personification of the word in Wisdom xviii. 15: "Thine Almighty Word leaped down from heaven out of Thy royal throne as a fierce man of war." The Mishnah, with reference to the ten passages in Genesis (ch. i.) beginning with "And God said," speaks of the ten "ma'amarot" (= "speeches") by which the world was created (Abot v. 1; comp. Gen. R. iv. 2: "The upper heavens are held in suspense by the creative Ma'amar"). Out of every speech ["dibbur"] which emanated from God an angel was created (Ḥag. 14a). "The Word ["dibbur"] called none but Moses" (Lev. R. i. 4, 5). "The Word ["dibbur"] went forth from the right hand of God and made a circuit around the camp of Israel" (Cant. R. i. 13)




اذا فكرة ان اللوغوس في الكتاب المقدس قد اخذ من فلسفة يونانية هي فكرة خاطئة تماما لان اللفظ نفسه معروف عند اليهود وبالطبع قداخذه اليهود من العهد القديم 


وايضا هذا رد تفصيلي على الشبهة


https://epshoi.blogspot.com/2020/09/5.html?m=1


وايضا الثالوث معروف عند اليهود في العهد القديم


فنقراء من تكوين 1 


وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِالدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ»." (تك 1: 26)


ونقراء من التلمود


Sanhedrin 38b:14


Rabbi Yoḥanan says: Any place in the Bible from where the heretics attempt to prove their heresy, i.e., that there is more than one god, the response to their claim is alongside them, i.e., in the immediate vicinity of the verses they cite. The verse states that God said: “Let us make man in our image” (Genesis 1:26), employing the plural, but it then states: “And God created man in His image” (Genesis 1:27), employing the singular. The verse states that God said: “Come, let us go down and there confound their language” (Genesis 11:7), but it also states: “And the Lord came down to see the city and the tower” (Genesis 11:5). The verse states in the plural: “There God was revealed [niglu] to him when he fled from the face of his brother” (Genesis 35:7), but it also states in the singular: “To God Who answers [haoneh] me in the day of my distress” (Genesis 35:3).


ان الله هنا استخدم صيغة الجمع اي قال نعمل هنا بالجمع ثم العدد 27 قال على صورته ومثاله بالمفرد


فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِعَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ." (تك 1: 27)


اي ان الله كان يتكلم بالعجم على صيغته كمفرد واحد 


ويستمر التفسير التلمودي في وضع المزيد من الشهواد التي تكلمت عن نصوص تكلم فيها الرب بالجمع ونصوص لها طبق الاصل بالمفرد 


ولنكمل


نفتح

jewishencyclopedia V:12 P:261


ويتكلم عن كتاب اسمه الزوهار كتاب الزوهار هو يعتبر اهم كتب التراث فلسفة اليهودية الدينية وهو يعود الي ما قبل المسيحية


ويقول 


so that Christians and converts like Knorr von Rosenroth, Reuchlin, and Rittangel found in the Zohar a confirmation of Christianity and especially of the dogma of the Trinity 


اي ان الزوهار هو تاكيد للعقيدة المسيحية في الايمان بالثالوث 


ولان صاحب الشبهة مسلم سوف اعرض له من دينه ان اله الاسلام خلق بكلمة كن


في سورة غافر


هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (68)


ولفظ كن غير مخلوق 


وقد دل القرآن وصريح السنة ، والمعقول وكلام السلف على أن الله سبحانه يتكلم بمشيئته ، كما دل على أن كلامه صفةقائمة بذاته وهي صفة ذات وفعل" . قال تعالى : (إنما قولنا لشيءٍ إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) "النحل 40" ، وقوله : (إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون) "يس 82" ، فإذا تخلص الفعل للاستقبال ، وأن كذلك ، و (نقولفعل دالعلى الحال والاستقبال ، و(كنحرفان يسبق أحدهما الآخر ، فالذي اقتضته هذه الآية هو الذي في صريح العقول والفطر، وكذلك قوله : (وإذا أردنا أن نهلك قريةً .. الآية) "الإسراء 16" ، سواء كان الأمر هاهنا أمر تكوين أو أمر تشريع فهوموجود بعد أن لم يكن ، وكذلك قوله : (ولقد خلقناكم ثم صوَّرناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) "الأعراف 11" ، وإنما قاللهم (اسجدوابعد خلق آدم وتصويره ، وكذلك قوله تعالى : (ولما جاء موسى لميقاتنا وكلَّمه ربه قال رب أرني أنظر إليكقال لن تراني .. الآيات) "الأعراف 143/147" 


وأما كلمة: "كن فيكونفليست بمخلوقة، بل هي من كلام الله تعالى، وكلام الله ليس بمخلوق


https://www.islamweb.org/ar/fatwa/290104/بيان-أن-كلمة-كن-فيكون-ليست-مخلوقة


https://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=116744


وهذا يكفي للرد عليه في هذة الجزئية وننتقل للجزئية الاخرة


اقتباس


ولكن بالبحث فى المخطوطات القديمة تبيّن للعلماء أن عبارة ” بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ ” غير موثوقةأو أصلية ؛ لأنها أضيفت في مخطوطات متاخرة، وخلت منها أهم المخطوطات وأقدمها ؛ مثلالفاتيكانية والسينائية ..التى ينتهى فيها عند

( πάντα κτίσαντι … الذى خلق كل شئ ) !! 😳


الرد


اولا 


سوف نعرض شئ اقدم من السينائية والفتكانية وهي البرية 46


صورة 






وليس هذة البردية فقط 




και φωτισαι παντας τις η [οι]κονομια του μυστηριου του αποκεκρυμ̣μενου απο των αιωνων εν̣ τ̣ω̣ θ̣ω̅ τ̣[ω] [τα] π̣[αντ]α̣ κτισαντι……

اولا العدد بالفعل نهايته متاكلة 

ولكن لو اخذنا من ناحية المسافه فهي كافية جدا ليوجد فيها اختصار ايسوس اخرستوس الذي هو فقط اربع حروف

ιυ χυ


و وضعتها النسخ اليونانية التقليدية


ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Stephanus Textus Receptus (1550, with accents)
................................................................................ 
κα
 φωτίσαι πάντας τίς  κοινωνία το μυστηρίου το ποκεκρυμμένου π τν αώνων ν τ θε τ τπάντα κτίσαντι δι ησο Χριστο,

 

kai phOtisai pantas tis E koinOnia tou mustEriou tou apokekrummenou apo tOn aiOnOn en tO theO tO ta panta ktisanti dia iEsou christou

 

(ABP+)  andG2532 to enlightenG5461 allG3956 as to what is G5100 theG3588 fellowshipG2842 of theG3588 mysteryG3466 of theG3588 thing being concealedG613 fromG575 theG3588 eonsG165 byG1722 G3588 God,G2316 to the oneG3588 [2all things G3588 G3956 1having created]G2936 throughG1223 JesusG* Christ,G5547 

 

(ABP-G+)  καιG2532 φωτισαιG5461 πανταςG3956 τιςG5100 ηG3588 κοινωνιαG2842 τουG3588 μυστηριουG3466 τουG3588 αποκεκρυμμενουG613 αποG575 τωνG3588 αιωνωνG165 ενG1722 τωG3588 θεωG2316 τωG3588 τα πανταG3588 G3956 κτισαντιG2936 διαG1223 ΙησουG* χριστουG5547 

 

(GNT)  καὶ φωτίσαι πάντας τίς ἡ οἰκονομία τοῦ μυστηρίου τοῦ ἀποκεκρυμμένου ἀπὸ τῶν αἰώνων ἐν τῷ Θεῷ, τῷ τὰ πάντα κτίσαντι διὰ ᾿Ιησοῦ Χριστοῦ

 

(IGNT+) καιG2532 AND   φωτισαιG5461 [G5658] TO ENLIGHTEN   πανταςG3956 ALL " AS TO "   τιςG5101 WHAT "IS"   ηG3588 THE   κοινωνιαG2842 FELLOWSHIP   τουG3588 OF THE   μυστηριουG3466 MYSTERY   τουG3588 WHICH   αποκεκρυμμενουG613 [G5772] HAS BEEN HIDDEN   αποG575 FROM   τωνG3588 THE   αιωνωνG165 AGES   ενG1722 τωG3588 IN   θεωG2316 GOD,   τωG3588 WHO   ταG3588 πανταG3956 ALL THINGS   κτισαντιG2936 [G5660] CREATED   διαG1223 BY   ιησουG2424 JESUS   χριστουG5547 CHRIST,  

 

(SNT)  και φωτισαι παντας τις η κοινωνια του μυστηριου του αποκεκρυμμενου απο των αιωνων εν τω θεω τω τα παντα κτισαντι δια ιησου χριστου

 

ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Greek Orthodox Church
................................................................................ 
κα
 φωτίσαι πάντας τίς  οκονομία το μυστηρίου το ποκεκρυμμένου π τν αώνων ν τ Θε, τ τπάντα κτίσαντι δι ησο Χριστο,

ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Byzantine/Majority Text (2000)
................................................................................ 
και φωτισαι παντας τις η οικονομια του μυστηριου του αποκεκρυμμενου απο των αιωνων εν τω θεω τω τα παντα κτισαντι δια ιησου χριστου
................................................................................ 
ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Textus Receptus (1550) 
................................................................................ 
και φωτισαι παντας τις η κοινωνια του μυστηριου του αποκεκρυμμενου απο των αιωνων εν τω θεω τω τα παντα κτισαντι δια ιησου χριστου
................................................................................ 
ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Textus Receptus (1894)
................................................................................ 
και φωτισαι παντας τις η κοινωνια του μυστηριου του αποκεκρυμμενου απο των αιωνων εν τω θεω τω τα παντα κτισαντι δια ιησου χριστου

ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Westcott/Hort
................................................................................ 
και φωτισαι τις η οικονομια του μυστηριου του αποκεκρυμμενου απο των αιωνων εν τω θεω τω τα παντα κτισαντι


kai phōtisai tis ē oikonomia tou mustēriou tou apokekrummenou apo tōn aiōnōn en tō theō tō ta panta ktisanti

 

ΠΡΟΣ ΕΦΕΣΙΟΥΣ 3:9 Greek NT: Tischendorf 8th Ed.
................................................................................ 
και φωτισαι τις η οικονομια του μυστηριου του αποκεκρυμμενου απο των αιωνων εν τω θεω τω τα παντα κτισαντι



ويعقل بروس متزجر على ذلك 


Committee preferred to read simply κτίσαντι, which is decisively supported by P46 א A B C D*

وللفقرة قراءتين كالتالي:

  1. القراءة الاولى “خالق الجميع” وتقرأ في البردية46 والمخطوطة السينائية والسكندرية والفاتيكانية والافرايمية والمخطوطة البيزية بيدناسخها الاصلي بالاضافة الى الترجمة اللاتينية القديمة والفولجاتا والترجمة السريانية والقبطية وهي المقروءة في الترجمة العربيةالمشتركة
  2. القراءة الثانية “خالق الجميع بيسوع المسيح” وتقرأ في المخطوطة البيزية بتصحيح وفي غالبية المخطوطات البيزنطية ومنه الى النصاليوناني المستلم وهى المقروءة في الترجمة العربية الفاندايك

وبمراجعة الشواهد اليونانية وتطبيق قواعد النقد النصي وميول النساخ فاقرت القراءة الاولى كونها مدعومة بافضل الشواهد اليونانية فسرتظهور القراءت الاخرى



لذلك تم اختيارها في القرات النقدية ليس اكثر لان عليها اكبر شواهد ولكن حسب النص المستلم هي تكتب بيسوع المسيح 



ويوضح التفسير السبب


أولًاإن كانت نعمة الله قد أنارت عينيه ليرى "سرّ المسيح"، فبالضرورة ملتزم أن يقود، إن أمكن الجميع ليروا ما قد رآه، سرّ الله المكتوم منذالدهور، سرّ حب الله خالق الجميع معلنًا بيسوع المسيح مخلص الكل، السرّ الأزلي في خطة الله وتدبيره.

 

ثانيًايقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [حقًا، لم يُعلن (السرّلإنسان، فهل أنت تنير السرّ للملائكة ورؤساء الملائكة والرؤساءوالسلاطين؟ يقول: "نعمفإنه كان مكتومًا في الله، بل "فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ". أتتجاسر وتنطق بهذا؟ يجيب: "نعم". وكيف أُعلن هذاللملائكة؟ " بِوَاسِطَةِ الْكَنِيسَةِ"... ألم تكن الملائكة تعرفه...؟ ألم يعرفه حتى رؤساء الملائكة؟ حتى هؤلاء لم يعرفوه...؟ لقد دعاه سرًا، لأنالملائكة لم يكونوا يعرفوه، ولا كان قد أُعلن لأحد... حقًا لقد عرف الملائكة أن الأمم مدعوون فعلًا، أما إن يكونوا مدعوين للتمتع بذات امتيازاتإسرائيل وأن يجلسوا على عرش الله هذا من كان يتوقعه؟ من كان يصدقه؟!(82).]

 

ثالثًالا شك أن السمائيين قد أدركوا حكمة الله منذ خلقتهم، لكنهم شاهدوا في كنيسة العهد الجديد عجبًالذا يقول: "بِحِكْمَةِ اللهِالْمُتَنَوِّعَةِ"، وحسب ترجمة النص في كتابات الذهبي الفم "المتنوعة جدًا". أقول رأوا أعماقًا جديدة في حكمة الله التي أقامت من الوثنيينومقاومي الحق أبناءً لله، ورثه مع المسيح.

 

رابعًايرى القديس چيروم في النص الذي بين أيدينا إذ يميز الرسول بين الرؤساء والسلاطين وهما طغمتان سمائيتان تتمتعان بإدراكسرّ الله، أن الكنيسة أيضًا تضم أعضاء ينتمون إلى جسد واحد لكن لكل منهم قامته الروحية، أو كما قال الرسول: "إن نجمًا يمتاز عن نجمفي المجد" (كو 15: 41).

يقول: [بالتأكيد من يزرع أكثر ومن يزرع أقل كلاهما على الجانب الأيمن، لكن مع انتمائهما إلى طبقة واحدة، أي طبقة الزارعين، غير أنهميختلفان من جهة القياس والعدد...(83).]



من تفسير القمص تدرس يعقوب ملطي


وفوق كل هذا هناك نصوص مشابه له في نفس الكتاب المقدس اي لم تختلف العقيدة في المسيح الخالق موجود في الكتاب المقدس 


وللرب المجد الدائم امين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق