مَازَالَ ابو عمار يضحكنا بما يقدم ظنن منه انه عالم و شخص خارق للطبيعة نجد هذا الكوميدي هذة المرة يتكلم بالفاظ تليق برسوله واريد اناقول له كما قال لرسوله عَنْ أُبَيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا اعْتَزَى ، فَأَعَضَّهُ أُبَيٌّ بِهَنِ أَبِيهِ ، فَقَالُوا : مَا كُنْتَ فَحَّاشًا ؟ قَالَ : إِنَّا أُمِرْنَا بِذَلِكَ . المسند للإمام أحمد - ج 15 فيا ابو عمار كما قال رسولك ( فَأَعَضَّهُ أُبَيٌّ بِهَنِ أَبِيك )
حتى لانطيل في المقدمة فالندخل في الموضوع مباشرة
الرد
الاقتباس الاول
لقد احتار عقلى مع عباد الصليب يؤمنون بكتاب ليس له علاقة بالله من قريب او بعيد والان مع نص غريب وعجيب فى الكتاب المقدس الذىيدعى النصارى انه وحى من عند الله
الرد
هنا نجد عزيزينا يتهمنا باننا نعبد الصليب وهذة الشئ إذًا سألته لاي مسيحي سيقول لك اننا لا نعبد الصليب بال هو رمز للخلاص فنحننفتخر به ولا نعبده كما قال معلمنا بولس الرسول فَإِنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُاللهِ،" (1 كو 1: 18). فنحن لا نعبد الصليب بال هو رمز لنا وهنا نجد انه يتبارك بحجر وليس هذا فقط بال الغريب ان هذا الحجر النيزكيمن لمسه كانه لمس يد اله الاظلام
لنعرف اهمية الحجر الاسود
الثابت في فضل الحجر الأسود : أن استلامه يكفر الذنوب ، وأنه سيشهد يوم القيامة لمن استلمه بحق ، روى الترمذي (961) وحسنه ، وأحمد(2796) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الحَجَرِ: (وَاللَّهِ لَيَبْعَثَنَّهُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ لَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا، وَلِسَانٌ يَنْطِقُبِهِ، يَشْهَدُ عَلَى مَنْ اسْتَلَمَهُ بِحَقٍّ) .
وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".
وقال محققو المسند: إسناده قوي .
وروى الترمذي (959) وحسنه، عن عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ : " أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، إِنَّكَ تُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ (الحجر الأسود والركن اليماني) زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُزَاحِمُ عَلَيْهِ ؟
فَقَالَ: إِنْ أَفْعَلْ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِنَّ مَسْحَهُمَا كَفَّارَةٌ لِلْخَطَايَا).
فنجد ابو عمار يطوق لكي يدور حول الكعبة ويقبل الحجر لنرى هذا الفيديو الصغير
كما نحن راينا ان هذا الصغير يهاجمنا بعباد الصليب ودينه يدعه للتقرب من الحجارة في الحقيقة لا تعليق
الاقتباس الثاني
وتبدأ قصتنا عند كبر “دواد” وكان فى الشخوخة وكان ينام ولكن لا يدفأ كويس اذا ماذا ينصحنا الكتاب المقدس فى هذا الامر كتاب الاجيالوكتاب الحياة من الافضل نقرأ القصة كم جاءت فى الكتاب المقدس
سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ4:1
{الآيات 1-4:- وشاخ الملك داود تقدم في الايام وكانوا يدثرونه بالثياب فلم يدفا. فقال له عبيده ليفتشوا لسيدنا الملك علىفتاة عذراء فلتقف امام الملك ولتكن له حاضنة ولتضطجع في حضنك فيدفا سيدنا الملك. ففتشوا على فتاة جميلة فيجميع تخوم اسرائيل فوجدوا ابيشج الشونمية فجاءوا بها الى الملك. وكانت الفتاة جميلة جدا فكانت حاضنة الملك وكانتتخدمه ولكن الملك لم يعرفها.} ولكن لم يعرفه يعنى كانت بتنام معه بس لا يجمعه
“ملحوظة مهمه جداً:ـ ( يجب ان تكون عذراء)
الرد
في البداية لنعلم من صاحب الفكرة
يبداء النص بقول ان من قال الفكر هم عبيد داود وليس وحي الهي
نقراء النص الاتي
فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: «لِيُفَتِّشُوا لِسَيِّدِنَا الْمَلِكِ عَلَى فَتَاةٍ عَذْرَاءَ، فَلْتَقِفْ أَمَامَ الْمَلِكِ وَلْتَكُنْ لَهُ حَاضِنَةً وَلْتَضْطَجعْ فِي حِضْنِكَ فَيَدْفَأَسَيِّدُنَا الْمَلِكُ»." (1 مل 1: 2).
ويفسرها التلمود كالاتي
في كل شيء يتصرف الرجل الحكيم بالمعرفة "؛ تشير هذه العبارة إلى داود الذي طلب لنفسه أيضًا زوجة كما هو مكتوب: "فقال له عبيدهفليطلب لسيدي الملك عذراء صغيرة" (الملوك الأول 1: 2). منذ أن سعى إلى عذراء ، كان كل من له ابنة يأتي به ، لأن الجميع أراد أن تكونابنته زوجة للملك
כׇּל עָרוּם יַעֲשֶׂה בְדָעַת זֶה דָּוִד דִּכְתִיב וַיֹּאמְרוּ לוֹ עֲבָדָיו יְבַקְשׁוּ לַאדֹנִי הַמֶּלֶךְ נַעֲרָה בְתוּלָה כֹּל מַאן דַּהֲוָה לֵיהּ בְּרַתָּא אַיָּיתַהּנִיהֲלֵיהּ וּכְסִיל יִפְרוֹשׁ אִוֶּלֶת זֶה אֲחַשְׁוֵרוֹשׁ דִּכְתִיב וְיַפְקֵד הַמֶּלֶךְ פְּקִידִים כֹּל מַאן דַּהֲוָה לֵיהּ בְּרַתָּא אַיטְמְרַהּ מִינֵּיהּ
TALMUD Megillah Daf 12b The William Davidson Talmud
فهنا نجد التلمود يتكلم عن زوجة للملك يجب ان تكون عذراء يريد الملك ان يتزوج فتاة لكي تكون حاضنة له اين المشكلة في ان يحصل علىزوجة
ويؤكد ذلك التفسير الغربي ايضا
.
أن أبيشج كانت متزوجة من داود قبل أن تضطجع معه ، وكانت زوجته الثانوية ، يبدو من اعتبارها جريمة كبرى لأدونيا أنه رغب في الزواجمنها بعد وفاة والده." على الرغم من أن داود لم يكن "يعرف" أبيشج (1: 3) ، أي أنه لم يكن لديه علاقات جنسية معها ، إلا أنها كانت تعتبروريثة ، ويمكنها أن تتسلم العرش.
Abishag
ABISHAG
The Woman Who Nursed a King
Scripture References—1 Kings 1:3, 4; 2:13-25 © 1988 Zondervan. All Rights Reserved
اي هي زوجته في الاصل وكانت تمرضه ليس هناك اي مشكلة
ومثل هكذا علاج كان منتشر قديمًا وقبل اختراع الوسادات الكهربائية الحرارية كان أسرع وأفضل وسيلة لإنقاذه هو ان يوضعشخص بملابس خفيفة ينام بجواره في نفس الغطاء ليشع حرارة لجسده فيتدفأ وهذه الطريقة العلاجية معروفة وتسمىhypothermia bear hug ويقوم بهذا شخص متدرب على الرعاية first-aid experts
Get Naked and Dig: The Bizarre Effects of Hypothermia
By Marc Lallanilla - Live Science Contributor December 05, 2013
اذا النص يتكلم عن زوجة ممرضة ترعاه
فالكلام يعني انها تكون مثل ممرضة تعتني بشؤونه ولا يوجد فيها أي امر جنسي غير لائق
وراجع تفسير المصدر التالي
Meyers, Carol, General Editor. Women in Scripture. New York: Houghton Mifflin, 2000.
اذا الموضوع ليس جنسي ولكن طبعا لان ذهنه غير صافي ولا حتى طاهر
رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 15
كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ لِلطَّاهِرِينَ، وَأَمَّا لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِرًا، بَلْ قَدْ تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضًا وَضَمِيرُهُمْ.
الاقتباس الثالث
عمر الملك داود الآن حوالى 70 عاما فهو ملك وعمره 30 عاما وملك 40 عاما. وواضح أنه فى سن السبعين يوجد كثيرينلهم حيوية أكثر من ذلك فلماذا إنهارت صحة داود هكذا ؟ لقد رأى داود أياما صعبة بسبب خطيته فى موضوع أوريا وكانأصعبها، فتنة إبنه عليه بل سعيه وراءه ليقتله ثم حزنه على أولاده وما حدث لهم ومنهم وهو ذوالشخصية المملوءة حباوحنانا. ونجد هنا مشورة بإحضار فتاة حاضنة جميلة للملك وهى أبيشج الشونمية وهذه الفكرة إنما كانت من وزراءومشيرى داود بحسب شهواتهم هم وليس حسب طلبه ويقال أنها طريقة يونانية للعلاج فهذه تعمل كممرضة تنام بجوارالمريض. وموضوع أبيشج ذكر هنا كمقدمة لما سيحدث بعد ذلك فى موضوع أدونيا إبن داود. وذكر موضوع ضعف داودلإظهار سبب الإسراع بتنصيب ملك أخر من أولاده.} طبعا القس يستحى يقول كانت بتنام فى حضنه الفتاة كما جاء فى النص كانتجميلة وكانت تنام فى حضنه !!!!
وفر التكييف مع الكتاب المقدس لكن من يعنى من البرد القاسى اليك نصيحة الكتاب المقدس القذرة “اسف على اللفظ” ولكن الحقيقة هىهكذا
الرد
هنا نجده بقول لنا ( اليك نصيحة الكتاب المقدس القذرة ) وانا اقوله لك يا ابو عمار اليك نصيحة دينك القذرة حقيقة فعلا وليست الشبهةالوهمية التي صنعتها من عقلك واعتذر هل هكذا لفظ ايضا
كانت إحدانا إذا حاضَت أمرَها النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن تأتزِرَ بإزارٍ ثمَّ يباشرُها
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 525 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
التخريج : أخرجه البخاري (302)، ومسلم (293)، وأبو داود (268)، والنسائي (286)، وابن ماجه (636) واللفظ له، وأحمد (25021)
ونعم الحلول بصراحة هذة هي القذارة فعلا
والان لناتي للتفسير
لنعرض التفسير الذي قصه المشكك كاملا
عمر الملك داود الآن حوالي 70 عاما فهو ملك وعمره 30 عامًا وملك 40 عامًا. وواضح أنه في سن السبعين يوجد كثيرين لهم حيوية أكثر منذلك فلماذا انهارت صحة داود هكذا؟ لقد رأى داود أياما صعبة بسبب خطيته في موضوع أوريا وكان أصعبها، فتنة ابنه عليه بل سعيه وراءهليقتله ثم حزنه على أولاده وما حدث لهم ومنهم. وهو ذو الشخصية المملوءة حبًّا وحنانًا. وأضف لذلك ندمه العميق وحزنه الحقيقي على خطيتهتجاه الله، الذي أحبه وسانده حتى صار ملكا وأنجح طريقه. لقد تاب داود توبة حقيقية ودموعه غسلته فعاد نقيا كما كان، ولكن تدهورتصحته ووهنت عظامه نتيجة لحزنه على خطاياه التي فعلها، ويكفي أن تقرأ ما قاله في المزمور السادس. توبة داود هذه كانت هي السبب فيقول الله عنه "وجدت داود بن يسى رجلا حسب قلبي، الذي سيصنع كل مشيئتي" (أع13: 22). وهذه التوبة هي ما يطلبه الله من كل مناليغفر. ونجد هنا مشورة بإحضار فتاة حاضنة جميلة للملك وهي أبيشج الشونمية. وهذه الفكرة إنما كانت من وزراء ومشيري داود بحسبشهواتهم هم وليس حسب طلبه . ويقال أنها طريقة يونانية للعلاج فهذه تعمل كممرضة تنام بجوار المريض. وموضوع أبيشج ذكر هنا كمقدمةلما سيحدث بعد ذلك في موضوع أدونيا ابن داود. وذكر موضوع ضعف داود لإظهار سبب الإسراع بتنصيب ملك آخر من أولاده.
هنا نجد التفسير يتكلم عن ان كان المقصد من اتباعه شهواني ولكن داود تزوجها كما فسرها التلمود والمفسرين الغربيين اذا فلا مشكلة هناولا يوجد شئ جنسي في الموضوع لكن كما قولنا مسبقا ان هذا فكره نجس مثل ما سوف نبين في ما بعد في المقال
والاقتباس الرابع
تادرس يعقوب ملطى ماذكر فى ملوك4:1 قصة تافهة
يقول فى تفسيره الاتى
{شاخ داود الملك ولم تكن ثياب نومه قادرة أن تهبه دفئًا، فتشاور عبيده فيما بينهم للعمل لأجل راحته. يتساءل البعض: لماذا يروي الكتاب المقدَّس هذه القصَّة التي تبدو تافهة}
هى كم قال القمص تافهة
الرد
هنا نجده يضحكنا هو الصراحة فيقول ( تادرس يعقوب ملطى ماذكر فى ملوك4:1 قصة تافهة ) ولكن الغريب في الموضوع ان القمصتادرس لم يقل بنفسه بال قال الاتي من نفس كلام المشكك ( يتساءل البعض: لماذا يروي الكتاب المقدَّس هذه القصَّة التي تبدوتافهة ) اي هو يتكلم عن امثالك ثم بعد ذلك يبداء في عرض تفسيره كامل الذي انت اقتصصته من سياقه
التفسير كامل
مات شاول أول ملك على إسرائيل في معركة في خزيٍ وعارٍ، وانتهت أسرته الملوكيَّة. أمَّا داود الملك البار فقد شاخ وفقد طاقاته الجسديَّة، لكنَّهمات متهلِّل النفس، بعد أن استراح قلبه بإقامة ابنه سليمان ملكًا ليكمِّل ما لم يستطع هو أن يفعله.
"وشاخ الملك داود.
تقدَّم في الأيَّام، وكانوا يدثِّرونه بالثياب فلم يدفأ.
فقال له عبيده:
ليفتِّشوا لسيِّدنا الملك على فتاة عذراء، فلتقف أمام الملك،
ولتكن له حاضنة ولتضطجع في حضنك،
فيدفأ سيِّدنا الملك.
ففتَّشوا على فتاة جميلة في جميع تخوم إسرائيل،
فوجدوا أبيشج الشونميَّة فجاءوا بها إلى الملك.
وكانت الفتاة جميلة جدًا فكانت حاضنة الملك،
وكانت تخدمه ولكن الملك لم يعرفها" [1-4].
شاخ داود الملك ولم تكن ثياب نومه قادرة أن تهبه دفئًا، فتشاور عبيده فيما بينهم للعمل لأجل راحته. يتساءل البعض: لماذا يروي الكتابالمقدَّس هذه القصَّة التي تبدو تافهة؟
1. لتُظهر أن داود الملك صار ضعيفًا جدًا بسبب شيخوخته، غير قادرٍ على تدبير أمور مملكته، فكان لا بُد من مسح خليفته ليمارس العملالرعوي الملكي في حياة داود.
2. لكي يروى فيما بعد خطَّة أدونيَّا لاستلام الحكم بطريقة غير مباشرة برغبته في الزواج بأبيشج حاضنة الملك داود.
3. الحياة الشاقة التي لحقت بداود النبي والمتاعب جعلته في شيخوخة مبكِّرة. فقد عانى الأمَرِّين من الملك شاول الذي كرَّس طاقاته وطاقاترجاله للتخلُّص من داود. هذا وقد واجه صعوبات لا حصر لها بعد تولّيه العرش، خاصة مشاكل أسرته، مثل اعتداء ابنه أمنون على أختهثامار، وتمرُّد ابنه إبشالوم (2 صم 10: 15-19). فإن الوصف المذكور هنا لا يناسب إنسان في السبعين من عمره، بل أكثر بكثير. مع هذافإن الله لم يسمح لهذا الضعف الشديد غير الطبيعي أن يحطِّم نفسيَّة داود النبي، بل فرَّح قلبه حتى اللحظات الأخيرة من عمره.
4. يرى بعض الدارسين أن ما حلّ بداود من شيخوخة مبكِّرة هو تأديب إلهي من أجل اغتصابه بثْشَبع واغتيال زوجها أوريَّا الحِثِّي. فإنَّه متىحرَّم الإنسان نفسه من دفء البرّ الإلهي لا تستطيع ثياب العالم، حتى وإن كانت ملكيَّة أن تدفئ قلبه. في حديث أليهو مع أيوب قال له: "أتدرك... كيف تسخِّن ثيابك؟" (أي 37: 17). ويوبِّخ الرب شعبه المنشغل بمصالحه الخاصة لا ببيت الرب قائلًا: "تكتسون ولا تدفأون" (حج1: 6).
5. لعلَّ الله أراد أن يقدِّم لنا صورة داود صاحب القلب الناري، والذي لم يتوقَّف عن العمل الإيجابي لحساب مملكة الله منذ صبوَّته، إذ نراه فيشيخوخة مبكِّرة لكنَّها سعيدة. فنحن لا ندري ما يحلّ بنا في الغد، لذا يليق بنا أن نهتم برصيد حياتنا وشركتنا مع الله قبل أن تحلّ بناالشيخوخة أو تُطلب نفوسنا.
3. ذُكر أن "داود لم يعرفها"، لا ليعلن عن عجزه عن ممارسة العلاقة الزوجيَّة، أو لكي يوضَّح إنَّها ليست من سراريه، وإنَّما ليوضَّح لماذاطلبها أدونيَّا زوجة له بعد وفاة داود أبيه (2: 17).
كان داود في الثلاثين من عمره عندما أقيم ملكًا في حبرون (2 صم 5: 4)؛ وملك 7 سنوات وستَّة أشهر هناك (2 صم 11، 1 أي 3: 4)، وملك33 سنة في أورشليم (2 صم 5: 5)، وكأنَّه كان عمره في ذلك الحين (قبل نياحته بعامٍ) تسعة وستين سنة. لم يعش اليهود في ذلك الوقت لمدَّةطويلة، فلا نجد ملكًا بعد داود عاش أكثر من ستِّين عامًا سوى سليمان ومنسَّى.
جاءت كلمة "عبيده" [2] هنا بالمعنى العام، وقد وردت في سفريّ الملوك الأول والثاني لتعني إحدى أربع فئات:
* العبيد slaves.
* الذين ينالون أرضًا كهبة مقابل خدمتهم للشخص كخدَّام في بيته.
* العاملون في القصر الملكي.
* المشيرون الخصوصيُّون. فقد قيل عن نعمان السرياني رئيس الجيش إنَّه عبد للملك (2 مل 5: 6) وعسايا (22: 12)، ونبوزرادان رئيسالشرط الذي حطَّم أورشليم (2 مل 25: 8).
أما العبارة التي بين أيدينا [2] فيقصد بالعبيد الفئة الثالثة، أيّ الذين يعملون في القصر الملكي ويهتمُّون بمخدع الملك(9).
أما عن تفكيرهم في اختيار فتاة عذراء تقف أمام الملك وتكون حاضنة له، فيقول يوسيفوس المؤرخ اليهودي(10) بأن هذا الأمر كانمستخدمًا كعلاج طبِّي للشيوخ، وهو أن تنام بجوار الشيخ ممرِّضة دون الارتباط به كزوجة، وأن هذا كان معروفًا كدواء يوناني مصرَّح بهبواسطة جالين Galen.
فتِّشوا عن فتاة عذراء فوجدوا أبيشج الشونميَّة.
أبيشج: اسم عبري معناه "أبي تائه". كلمة "أبيشج" مشتقَّة من šãgã، وتعني "يخطئ" أو "يضل"، لذا يظن البعض أن والدتها قد دعتهاهكذا لأن أباها كان قد هجر البيت وضلَّ. ويرى آخرون إنَّه اسم إله محلِّي متجوِّل كان يتعبَّد له أهل شونيم، لا نعرفه حتى الآن(11).
لقد وردت كلمة "شونميث" في سفر نشيد الأناشيد (6: 13)، سفر العرس بين سليمان وبينها، وهو اسم رمزي للكنيسة ملكة السلامكعريسها، لأن الاسم هو مؤنَّث كلمة "سليمان" في العبريَّة. أمَّا هنا فيرى(12) H.H. Rowley بأنَّها قرية عربيَّة تسمَّى "سولم Sulem" جنوب غربي جبل الدحى، تبعد حوالي سبعة أميال جنوب شرقي الناصرة، وردت في (2 مل 4: 21 إلخ)، كموطن المرأة التي أقام إليشعالنبي ابنها. تبعد حوالي ثلاثة أميال ونصف شمال يزرعيل، وخمسة أميال شمالي غرب جبل جلبوع، وعلى بعد 16 ميلًا من جبل الكرمل. وهذه القرية محاطة ببساتين وحقول وبها عين ماء. يرى البعض أن الكلمة مشتقة من sãkan وتعني "في الخدمة"، فإنَّها تمثِّل الإنسان الذييعمل لخدمة الغير.
قدَّم لنا القديس جيروم في رسالته إلى نيبوتيان Nepotian كاهن Altinum عند خاله الأسقف Heliodorus تفسيرًا رمزيًا لقصَّة أبيشجالشونميَّة اقتطف منها بعض العبارات:
* إذ يشعر الشيخ بالبرد يلتحف بالبطاطين، لكنَّه يجد دفئه فقط في احتضان فتاة له! كانت بثْشَبع لا تزال حيَّة، وأيضًا أبيجايل، وبقيَّةالزوجات والسراري اللواتي أشار الكتاب المقدَّس إلى أسمائهن. ومع ذلك رُفضت هؤلاء جميعهن بكونهم باردات، لم يجد الشيخ دفئه إلاَّ فيحضن فتاة صغيرة.
إبراهيم شاخ وكان أكبر سنًّا من داود، ومع هذا لم يشعر قط بالبرد مع رفقة مع كونها مسنَّة... وموسى قائد الإسرائيليِّين عاش 120 عامًا ولميطلب تغيير صفُّورة.
من إذن هذه الشونميَّة، الزوجة والحاضنة، التي تشع بالحرارة وتعطي دفئًا لمن هو بارد، وهي مقدَّسة ولا تثير الشهوة فيمن تدفئه؟ لندعسليمان، أحكم الرجال يخبرنا عن أبيه المحبوب. لندع رجل السلام يخبرنا عن أحضان رجل الحرب (داود). لقد كتب: "اقتنِ الحكمة. اقتنِالفهم. لا تنسَ ولا تعرض عن كلمات فمي. لا تتركها فتحفظك، أحببها فتصونك. الحكمة هي الرأس. فاقتن الحكمة وبكل مقتناك اقتنِ الفهم. ارفعها فتُعلِّيك. تمجِّدك إذا اعتنقتها. تُغطِّي رأسك إكليل نعمة، تاج جمالٍ تمنحك" (أم 4: 5-9).
غالبًا كل الفضائل التي يمارسها الجسد تتغيَّر مع الزمن وتفسد، كالصوم والسهر والعطاء، إذ تصير ممارستها صعبة. أيضًا الرقاد علىالأرض والتحرَّك من موضع إلى آخر، واستضافة المسافرين والمثابرة على الصلاة، وافتقاد المرضى، والعمل اليدوي لجلب مال للعطاء. باختصار كل الأعمال التي يمارسها الجسد تنحل... بينما الحكمة وحدها تزداد (مع الزمن).
اسم "أبيشج" نفسه له معنى رمزي يُشير إلى الحكمة العظيمة التي الشيوخ. فإن معناه هو: "أبي فوق وأعلى" أو "زئير أبي". تعبير "فوق وأعلى" غامض، لكنَّه يشير في هذه العبارة إلى السمو، ويعني أن الشيخ له رصيد ضخم من الحكمة يفيض بسبب كثرته...
علاوة على هذا فإن "أبيشج" تعني "زئيرًا"، تستخدم عن الصوت غير الواضح الذي تحدثه الأمواج والضجيج الصادر عن البحر. من هنايتَّضح أن الرعد الذي للصوت الإلهي يسكن في أذني الشيخ.
مرَّة أخرى فإن كلمة "الشونميَّة" في لغتنا معناها "أرجوان"، توحي بأن محبَّة الحكمة تهب دافئًا وتشع بهاءً. فإن كان اللون (الأرجواني) قد يُشير إلى سرّ دم المسيح، فإنَّه يصدر إشعاعًا بهيًّا للحكمة(13).
بمعنى آخر فإن كل مؤمن يحتاج أن تحتضنه الحكمة العلويَّة النازلة من السماء، تنزع عنه كل برودٍ روحي، وتهبه قلبًا ملتهبًا بنار الحبالإلهي، يتمتَّع بها خلال دم المسيح!
جاء في سفر الحكمة:
"الحكمة خير من القوَّة، والحكيم أفضل من الجبار" (حك 6: 1).
"فإن الحكمة ذات بهاء ونضرة لا تذبل، ومشاهدتها متيسِّرة للذين يحبُّونها، ووجدانها سهل على الذين يلتمسونها" (حك 6: 13).
"فابتغاء الحكمة يبلغ إلى الملكوت" (حك 6: 21).
"هب ليّ الحكمة الجالسة إلى عرشك ولا ترذلني من بين بنيك" (حك 9: 4).
يكمل القديس جيروم حديثه موضِّحًا أن هذه الحكمة العلويَّة تهب دفئًا عوض البرودة، وهو دفء النار التي جاء السيِّد المسيح ليلقيها (لو12: 40). ألقاها في تلميذيه اللذين كانا في الطريق إلى عمواس فقالا: "ألم يكن قلبنا ملتهبًا فينا إذ كان يكلِّمنا في الطريق ويوضِّح لناالكتب؟!" (لو 24: 32). هذا الدفء تمتَّع به القينيُّون الخارجون من دفء بيت أب ركاب.
هكذا من يلتصق بالحكمة يحول الروح القدس الناري واهب الحكمة حياته إلى دفءٍ روحيٍ لا يقدر العالم أن ينتزعه من أعماقه.
فكل هذا التفسير يقتصه هذا المشكك في سطور صغيرة جدا
واخيرا اعكس عليك الاتي يا محمد
عندما جاء الهك لكي يكفئكم كافكئم بالكواعب الاتراب
يقول البطري
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا) يعني: النساء المستويات.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله: (وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا) قال: نواهد أترابا، يقول: لسنواحدة.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، ثم وصف ما في الجنة قال: (حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا)(وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا) يعنيبذلك النساء أترابا لسنٍّ واحدة.
حدثني عباس بن محمد، قال: ثنا حجاج، عن ابن جُرَيج، قال: الكواعب: النواهد.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: (وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا) قال: الكواعب: التي قد نهدت وكَعَبَثديها، وقال: أترابا: مستويات، فلانة تربة فلانة، قال: الأتراب: اللِّدات.
حدثنا نصر بن عليّ، قال: ثنا يحيى بن سليمان، عن ابن جريج، عن مجاهد (وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا) لِدَّات.
إن الترجمة الحرفية لكلمة ( كواعب ) أنها جمع ( كاعب ) وهي التي " نتأ ثديها " كما في " مجمل اللغة " (1/787).
يقول ابن فارس رحمه الله :
" ( كعب ) الكاف والعين والباء أصل صحيح ، يدل على نتوء وارتفاع في الشيء . من ذلك الكعب : كعب الرجل ، وهو عظم طرفي الساق عندملتقى القدم والساق . والكعبة : بيت الله تعالى ، يقال سمي لنتوِّهِ وتربيعه . وكعبت المرأة كعابة ، وهي كاعب ، إذا نتأ ثديها " انتهى من " مقاييس اللغة " (5/186) ، وانظر " القاموس المحيط " (ص/131) ، " لسان العرب " (1/719) .
يقول القرطبي
كواعب : جمع كاعب وهي الناهد ; يقال : كعبت الجارية تكعب كعوبا , وكعبت تكعب تكعيبا , ونهدت تنهد نهودا .
وقال الضحاك : ككواعب العذارى
https://books.google.se/books?id=fUERDgAAQBAJ&pg=PT82&lpg=PT82&dq=كواعب+:+جمع+كاعب+وهي+الناهد+;+يقال+:+كعبت+الجارية+تكعب+كعوبا+,+وكعبت+تكعب+تكعيبا+,+ونهدت+تنهد+نهودا+.+وقال+الضحاك+:+ككواعب+العذارى&source=bl&ots=t7KEZNV6FS&sig=ACfU3U23ee0kfjw0kEeE3uEYZ4-zbDu7Bw&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwi8gKjIhfDxAhVxkosKHcqKCp0Q6AEwCHoECAsQAg#v=onepage&q&f=true
وشرح معنى ناهد
النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
تعريف و معنى الناهد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
والي اخره
واكتفي بهذا القدر والي الرب المجد الدائم امين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق