التفسير اليهودي واظهار الثالوث في نص سفر الامثال ( 30 / 4)

 



التفسير اليهودي لنص


"مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَااسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟" (أم 30: 4).


باظهار ان الحكمة او العقل الذي خلق هو الابن والمجد هو الاب 


(1) الرهيب "ماذا"هنا لا يسأل الشخص "ماذا؟ لكن اسم الله "ماذا".  بعبارات بسيطةجملة "ما اسمه وما اسمهابنه سؤال في كلمن شرح "" من أجل عد الحكمة وعد المجدالحكمة هو الابن والمجد هو الاب ، ويقول بن عزرا ( 2 ) من هو الذي صعد إلى السماء ونزل - بمعنى أن لديه القدرة على الصعود الي السموات العليا والنزول إلى الأرض العميقة ، فلن نعرف في حكمته في حفنته - حتى يفهم المستمعأن حفنته ويديه هي إرادته أو عقله ، أي أنه سيجمع الريح حتى لا تهب.

 الذين جمعوا الماء - كأنهم تجمعوا في غيوم كثيفة تشبه ثوبًا يمطر على الأرض.كل أصفار الأرض - حتى لا تموت ، والأصفار هي الأطرافالتي لا تقف على العدم.

 ما اسمهم - لأن أبنائهم لم يأتوا باسمهم ورأيهم حتى أنا منهم ، والآن سألت اثنين منكم.ما اسمه وما هو اسم ابنه ليعلم في حكمتهلأنكستعرف - أنت آدم أو ابنه ، أخبرني أن هناك واحدًا منهم يعرف والسببلا يعرف ولا توجد مخلوقات عرفت حكمته.وتفسير Malbim (٣)  

 من صعد ، رل وكيف سيعرف رأي القديسين من صعد إلى السماء ونزل وهو سؤاله في ماآب لاستكشاف كيفية إنشاء أول مادتين أساسيتينمن السماء والأرض ، ومن حدد مكانهما في السماوات والأراضي المنخفضة وهي أماكن من السماء والأرض نزلت لتحد من عمق القاع ،وكذلك السؤال الذي طرحته لمن يجمع الريح في أصفاده ، وهو عنصر الهواء الذي ينتشر من خلاله بالكيلومتر والذي سيجد الفراغ هناك ،الذي يجمع ويقلل أن يقف حول الأرض حتى دائرة التنفس ، الذي يستحق أن يتنفس كل حيوان فيرتاح ويريح ، الذي جمع أصفاده بهذهالطريقة ، وكذلك السؤال من وضع الماء في ثوب ، أن الماء الذي بطبيعته سوف تحيط وتغطي الأرض كلها من حولها ، من جمعهم كلهم ​​أملفي المحيط ووضع حدًا رمليًا للبحر للخروج من هناك ، وسؤال آخر من أنشأ كل أصفار الأرض ، من وضع حدود طبيعة الأرض التي سترتفعفي مركزها وتعتمد على الكبح وكل أصفار الأرض حولها ستنجذب إلى الجاذبية والقوة الجاذبة في مركزهاهي اساس الارض ما اسمه ومااسم ابنه لان السائل يتفلسف كمعرفةهو العقل الذي أطلق عليه اسم ابن الأعلى.

 


يسأل شخص ويقول ما علاقة هذا بالثالوث ؟ والجواب بسيط جدا النص يتكلم عن الحكمة الخالقة التي نحن كمسيحيين نسميها اللوغوسللتعريف عن اقنوم الابن 


التعريف المسيحي عن الابن (4) فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ." (يو 1: 1) وفي شرح مفهوم اللوغوس عندالمسيحيين (5) كان عقل الله الازلي الذي لا بداية له بال هو بداية كل بداية فهو معادل نفسه بالله لانه هو الله فهو المحرك والمنظم للكون فهناكوحدة قائمة وتلك الوحدة قوية جدا بين الاب والابن وليس وحدة ادبية لان وحدة الاب والابن هي وحدة الجوهر وبهذة النصوص 


فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.

هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.

كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.

فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،

وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.


فهكذا نصوص قد قضى يوحنا نهائيا على كل الهرطقات المحيطة به والتي سوف تحدث وكان يؤكد على لاهوت المسيح للمعاصرين من اليهودالذي كانوا يؤمنوا ان اللوجوس هو القوى الخلاقة التي خلقت الكون


فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.

وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ.

وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ.

وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌوَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ.

وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلًاوَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا.

وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِوَلْيَكُنْ فَاصِلًا بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ».


ولليونان الذي في معتقدتهم وفلسفتهم ان اللوغوس هو عقل الله الله نفسه صار جسدا وعند اليونان كان مستحيل ان يصير اللوغوس جسدا


ونستطيع ايجاد اللوغوس تحت مسمى الميمرا فيقول الترجوم ( 6)  الكلمة ، "بمعنى الكلمة الله الخلاق أو التوجيهي الذي يظهر قوته في عالمالمادة أو العقل ؛ مصطلح يستخدم بشكل خاص في Targum كبديل عنالرب "عندما يكون التعبير المجسم  وفي الكثير من الاحيان كلمةالرب تشير الي الكلمة التي خلقت السموات والارض ، لفظ الميمرا هو اللوغوس كما ذكره حتى العنوان في الحاشية فنجد الترجوم يستخدملفظ الميمرا للتعويض على الرب نفسه



فنجد الثالوث في قلب الفكر اليهودي ولكن ليس كاملًا فهو استعلن كاملًا في العهد الجديد مع تجسد الابن "اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّاَلابْنُالْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ." (يو 1: 18). والنص اليوناني يوضح ان الابن هو الاله الذي في حضن الاب ( 7 ) θεον ουδεις εωρακεν πωποτε μονογενης θεος ο ων εις τον κολπον του πατρος εκεινος εξηγησατο وحتى الترجمة النقديةكتبتها اوضح ( 8 ) (ESV) الله لم يره أحد قط ؛ الله الوحيد الذي يقف إلى جانب الآب ، هو الذي جعله معروفًا.(ISV) الله لم يره أحد منقبل لقد أعلنه الله الفريد القريب من الآب.(موردوكالله لم يره أحد قط الله الوحيد ، الذي في حضن أبيه ، أعلن [هو].


وهذا كان مقال صغير في تفسير نص واحد فقط لسفر الامثال

__________________________


المصادر المستخدمة 



(1) Ali Be'er on Revealment and Concealment in Language 127:1

"מההנורא

משלי ל׳:ד׳רלב"גרמ"קפרדס רימוניםה"מהכאחד מתוארי האֵל של המקובלים מקשר שוב את ביאליק עם התחוםהקבליפה לא האדם שואל 'מה?' אלא שמו של האלוהים הוא 'מה'. בפשטהמשפט "מה שמו ומה שם בנו" (במשלי ל') הואשאלהגם בפירושו של הרלב"ג וגם ב'פרדס רימוניםשל הרמ"ק ה"בתמיה מתורגם בניחותא": ה'מההפך משאלה לשֵםשם "נוראשבו שרויה בכל זאת התהייהכלומרהתיקוומכאן לאמירתו של ביאליק ש"שם בן באותיותהוא "מהדוקאגם לספירת החכמה וגם לספירת התפארת קורא הרמ"ק 'מ"ה'. החכמה היא האב והתפארת (ת"ת)היא הבן.

(2) Ibn Ezra on Proverbs

COMMENTARY

Author: Ibn Ezra

Composed: Middle-Age France/Italy/England, 

c.1155 - c.1165 CE

מי הוא שעלה שמים וירד - כלומר שיש בו כח לעלות אל השמים הגבוהים ולרדת אל הארץ שהיא לעומקלא אדענובחכמתי.בחפניו - כדי שיבין השומע כי חפניו וידיו הם רצונו או שכלוכלומר שיאסוף הרוח שלא תהיה נושבת.מי צרר מים - כאילו צררם בעבים הדומים לשמלה להמטיר על הארץ.כל אפסי ארץ - שלא ימוטווהאפסים הם הקצוות העומדות על בלימה.מה שמו - כי בניהם לא הגיעו לשמם ולדעתםאף אני שאני מהםועתה שתים שאלתי מעמך.מה שמו ומה שם בנו - שידעהו בחכמתו.כי תדע - אתה אתיאל אדם או בנוהגד לי שם אחד מהם שידעהווהטעםאינו יכול לדעתו ואין בנבראיםשידעו בחכמתו.

(3) Malbim on Proverbs

COMMENTARY

Author: Malbim

Composed:  c.1844 - c.1874 CE

מי עלהר"ל ואיך דעת קדושים אדע לדעת מי עלה שמים וירד שהיה שאלתו במע"ב לחקור איך נתהוו שני חומרי ההיוליהראשונים שמהם נבראו השמים והארץומי גבל להם מקומם ברום ובשפל שהם מקומות השמים והארץמי עלה שמיםלהגביל עומק רום ומי ירד להגביל עומק תחתיתוגם השאלה ששאלתי מי אסף רוח בחפניושיסוד האויר שדרכו להתפשטבכ"מ אשר ימצא שם ריקותמי אספו ויצמצם אותו שיעמוד סביב כדור הארץ עד עיגול הנשימהשעד שם האויר חופף סביבהארץ ומשם ולמעלה לא נמצא עוד האויר שלנו הראוי לנשימת כל בע"ח והוקל ונזדכךמי אספו בחפניו באופן זהוגםהשאלה מי צרר מים בשמלהשהמים אשר טבעם שיקיפו ויכסו כל כדור הארץ סביבמי צרר אותם שיקוו כולם בים אקינוסוישם חול גבול לים בל יתפשט כאלו נצררו בשמלה שלא יוכלו לצאת משםועוד שאלת מי הקים כל אפסי ארץמי שם גבולטבע הארץ שתקום על מרכזה ותהיה תלויה על בלימה וכל אפסי הארץ מסביב ימשכו אל הכובד והכח המושך הנמצאבמרכזהומבואר שערך עליו שאלות בכל הדיסודותכי השמים הוא מקום יסוד האש לדעת הקדמוניםואחריו על הרוחוהמיםוהארץ שהוא יסוד העפרמה שמו ומה שם בנוכי השואל היה מתפלסף כדעת הפילוסופים שמן העילה הראשונהנאצל עלול ראשון שהוא השכל הנאצל שקראו אותו בשם בן להמאציל העליון.

(4 ) Beza Greek New Testament 1598

Ν ρχ ν  λόγος, κα  λόγος ν πρς τν Θεόν, κα Θες ν  λόγος


(5) كتاب تاريخ الكنيسة الجزء الاول للقس حنا الخضري ص 391 - 392 - 393 - 394


( 6 ) ( 41 ) MEMRA (= "Ma'amar" or "Dibbur," "Logos"):

By: Kaufmann Kohler 

The Memra," instead of "the Lord," is "the consuming fire" (Targ. Deut. ix. 3; comp. Targ. Isa. xxx. 27). TheMemra "plagued the people" (Targ. Yer. to Ex. xxxii. 35). "The Memra smote him" (II Sam. vi. 7; comp. Targ. I Kings xviii. 24; Hos. xiii. 14; et al.). Not "God," but "the Memra," is met with in Targ. Ex. xix. 17 (Targ. Yer. "the Shekinah"; comp. Targ. Ex. xxv. 22: "I will order My Memra to be there"). "I will cover thee with My Memra," instead of "My hand" (Targ. Ex. xxxiii. 22). Instead of "My soul," "My Memra shall reject you" (Targ. Lev. xxvi. 30; comp. Isa. i. 14, xlii. 1; Jer. vi. 8; Ezek. xxiii. 18). "The voice of the Memra," instead of "God," is heard (Gen. iii. 8; Deut. iv. 33, 36; v. 21; Isa. vi. 8; et al.). Where Moses says, "I stood between the Lord and you" (Deut. v. 5), the Targum has, "between the Memra of the Lord and you"; and the "sign between Me and you" becomes a "sign between My Memra and you" (Ex. xxxi. 13, 17; comp. Lev. xxvi. 46; Gen. ix. 12; xvii. 2, 7, 10; Ezek. xx. 12). Instead of God, the Memra comes to Abimelek (Gen. xx. 3), and to Balaam (Num. xxiii. 4). His Memra aids and accompanies Israel, performing wonders for them (Targ. Num. xxiii. 21; Deut. i. 30, xxxiii. 3; Targ. Isa. lxiii. 14; Jer. xxxi. 1; Hos. ix. 10 [comp. xi. 3, "the messenger-angel"]). The Memra goes before Cyrus (Isa. xlv. 12). The Lord swears by His Memra (Gen. xxi. 23, xxii. 16, xxiv. 3; Ex. xxxii. 13; Num. xiv. 30; Isa. xlv. 23; Ezek. xx. 5; et al.). It is His Memra that repents (Targ. Gen. vi. 6, viii. 21; I Sam. xv. 11, 35). Not His "hand," but His "Memra has laid the foundation of the earth" (Targ. Isa. xlviii. 13); for His Memra's or Name's sake does He act (l.c. xlviii. 11; II Kings xix. 34). Through the Memra God turns to His people (Targ. Lev. xxvi. 90; II Kings xiii. 23), becomes the shield of Abraham (Gen. xv. 1), and is with Moses (Ex. iii. 12; iv. 12, 15) and with Israel (Targ. Yer. to Num. x. 35, 36; Isa. lxiii. 14). It is the Memra, God Himself, against whom man offends (Ex. xvi. 8; Num. xiv. 5; I Kings viii. 50; II Kings xix. 28; Isa. i. 2, 16; xlv. 3, 20; Hos. v. 7, vi. 7; Targ. Yer. to Lev. v. 21, vi. 2; Deut. v. 11); through His Memra Israel shall be justified (Targ. Isa. xlv. 25); with the Memra Israel stands in communion (Targ. Josh. xxii. 24, 27); in the Memra man puts his trust (Targ. Gen. xv. 6; Targ. Yer. to Ex. xiv. 31; Jer. xxxix. 18, xlix. 11).


(7) ΚΑΤΑ ΙΩΑΝΝΗΝ 1:18 Greek NT: Westcott/Hort, UBS4 variants السينائية والفاتيكانية و 66 و 75 موجود فيهم ثيؤس ( الله ) 


( 8 ) 

‎‏(ESV) No one has ever seen God;the only God, who is at the Father's side, he has made him known.


‎‏(ISV) No one has ever seen God. The unique God, who is close to the Father's side, has revealed him.


‎‏(Murdock) No man hath ever seen God; the only begotten God, he who is in the bosom of his Father, he hath declared [him].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق