احد فيديوهات محمد شاهين التاعب يلقي بها شبهة معتمدة على عدم المعرفة مضمونها هو ان الكتاب المقدس يحوي خطاء علمي فيقولالمشكك ان هذا النص المذكور في سفر اللاوين يحوي خطاء علمي ( وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ." (لا 11: 6).فيقول ان في هذا النص خطاء علمي ظنن منه ان الكتاب المقدس كتاب علوم اصلا الكتاب ليس كتاب علوم ( 1 ) الكتاب المقدس كتابالهي ملتزم بالتعاليم الدينية الروحية فهو ليس كتاب علوم ولكن عزيزي القارئ لندرس النص دراسة كاملة اولا
النص العبري
Lev 11:6 ואת־הארנבת כי־מעלת גרה הוא ופרסה לא הפריסה טמאה הוא לכם׃
Lev 11:6 And the hare, H768 because H3588 he H1931 cheweth H5927 the cud, H1625 but divideth H6536 not H3808 the hoof; H6541 he H1931 is unclean H2931 unto you.
معنى ارنب هنا في العبرية هي ( אַרְנֶבֶת ) وتلك الكلمة شرحها قاموس استرونج كالاتي ( 2 ) Bible Strong's Hebrew 768 768. arnebeth Strong's Concordance arnebeth: a hare
فالكلمة ترجمت بمعنى hare والتي تعنى القواع ولنعلم ماهو القواع ( 3 ) قواع ، (جنس Lepus) ، أي من حوالي 30 نوعًا من الثديياتالمرتبطة بالأرانب والتي تنتمي إلى نفس العائلة (Leporidae). بشكل عام ، تمتلك القواع آذانًا أطول وأقدامًا خلفية أطول من الأرانب. فيحين أن الذيل قصير نسبيًا ، إلا أنه أطول من ذيل الأرانب. كثيرا ما يساء تطبيق الأسماء العامية هير والأرنب على أنواع معينة. Jackrabbits في أمريكا الشمالية ، على سبيل المثال ، هو في الواقع الأرانب البرية ، في حين أن أرنب هيسبيد (Caprolagus hispidus) في نيبال والهند هو أرنب ، وأرنب الفأر هو اسم آخر للبيكا. تشكل Pikas والأرانب والأرانب البرية رتبة Lagomorpha من الثدييات.
ولنعرف بعض الفروق بينه وبين الارنب العادي ( 4 )أولاً ، هما نوعان منفصلان - والأرانب البرية أكبر ، ولها آذان أطول ، وأقل اجتماعية منالأرانب. ولنكمل في الفروق ودراسة القواع ( 5 ) ابن عم الأرنب هو في الواقع آكل لحوم - وأكل لحوم البشر ، تكشف الصور الجديدة لأولمرة.تأكل أرانب الأحذية الثلجية في إقليم يوكون الكندي اللحوم لتكملة وجباتها الغذائية خلال فصول الشتاء الطويلة في واحدة من أبردالأماكن على وجه الأرض.
خلال أشهر الصيف ، تتغذى الثدييات على الغطاء النباتي ، ولكن عندما تغطي الثلوج المناظر الطبيعية وتنخفض درجات الحرارة إلى 30 أدناه ، فإن الأرانب الجائعة تبحث عن جثث الأرانب الأخرى ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الطيور. وفي تطور مثير للسخرية في الانتقاءالطبيعي ، تتغذى الأرانب أيضًا على الوشق الكندي الميت - وهو مفترسها الرئيسي ، كما يقول مايكل بيرس ، دكتوراه. مرشح في علم البيئةفي جامعة ألبرتا في إدمونتون ، والذي قاد دراسة جديدة حول هذه الظاهرة في Bio One Complete.يقول بيرز ، الذي يعتقد أن الأرانبالبرية تزيد من تناول البروتين في الأوقات الصعبة ، "لقد كان أمرًا صادمًا أن نرى المرة الأولى". "لم يكن لدي أي فكرة أنهم في الواقعينقبون."
فهذة الحيوانات مختلفة تماما عن الارنب الصغير اللطيف الذي في بيتك فهذة الارانب تتغذى على الجيفة الميتة وحتى على لحوم البشرولنكمل في دراستهاً
تحمل مثل هذة الارانب ميكروبات قاتلة في معادتيها ( 6 ) تم وصف أمراض الجهاز الهضمي بسبب التغيرات في النباتات البكتيرية معزيادة حدوثها في الأرنب البني الأوروبي. على الرغم من البحث الديموغرافي والجغرافي المكثف ، لا يُعرف الكثير عن تكوين ميكروبيوتاالأمعاء وكيف يمكن أن يختلف بناءً على العوامل البيئية أو المضيفة المحتملة. قمنا بتحليل الميكروبات المعوية والبرازية لـ 3 مجموعات منالأرانب بواسطة تسلسل أمبليكون الجين Illumina MiSeq 16S rRNA. اختلف تكوين وفرة الشعبة و OTU اختلافًا كبيرًا بين عيناتالأمعاء والبراز
طبعا ونحن نعلم السبب لانها تتغذى على النافق وغيرها اذا كان على الرب ان يمنعها على شعبه ولكن كان يجب ان يخبرهم بشئ يفموا هملذلك استخدم لفظ اجترار لانه سوف يرون فمه يتحرك طويلا وهذا ما سوف نراه الان في اقوال العلماء
يقول القمص انطونيوس فكري ( 7 ) يقسم اليهود الحيوانات إلى أربعة أقسام 1- البرية؛ 2- المائية؛ 3- الهوائية؛ 4- السربية الهوامية(جماعات من الهوام والحشرات) .
ونجد في التقسيمات الموجودة هنا أن الله لا يهتم بالجانب العلمي بل ما يلاحظه الناس. لأنه كما قلنا إن الله يطلب من الشعب الملاحظةوالتأمل فمثلًا:-
أ- يوضع الخفاش مع الطيور مع أنه حيوان لكنه يطير. فالناس تراه يطير. لكن وُضِع آخِر الطيور ربما ليشير أنه ليس بطير بل يشبه الطيور.
ب-يوضع الوبر والأرانب مع الحيوانات التي تجتر مع أنها لا تجتر لكنها تحرك شفتيها دائمًا كمن تجتر، فهذا ما يبدو للناس. وكأن الله يريدأن يقول "أنا ما أهتم به هو الداخل أي القلب وليس ما تصنعه الشفتين" وهذا ما قاله الله في سفر إشعياء: هذا الشعب يسبحني بشفتيهفقط، أما قلبه فمبتعد عني بعيدًا: "هذَا الشَّعْبَ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيَّ بِفَمِهِ وَأَكْرَمَنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَأَبْعَدَهُ عَنِّي"، والمعنى أن الله لا يقبل الرياء(إش29: 13). وهناك سبب آخر أن الله يريد أن الشعب يتأمل في صفات الحيوانات النجسة ويمتنع عن ما تعمله.
والله طالب الشعب بأن يأكل الحيوانات التي هي 1) مشقوقة الظلف 2) مجترة
وهذه الحيوانات تتصف بأنها ليست من آكلات اللحوم بل تتغذى على الحشائش. إذًا:
أول صفة للحيوان الطاهر أنه لا يأكل حيوان آخر مثله :- أي لا يظلم وغير متوحش.
ثاني صفة للحيوان الطاهر أنه مشقوق الظلف:- والظلف هو جسم ميت في الحيوان وهذا يشير إلى شق ما هو ميت فينا أي الجسد،والمعنى صلب شهوات الجسد.
ثالث صفة للحيوان الطاهر أنه يجتر:- وهذا يشير للهج الدائم والتأمل المستمر في كلمة الله. والإجترار هو إعادة الطعام للفك ومضغهجيدًا. فالحيوان يأكل كمية ضخمة أولًا ويبلعها، ثم يستعيد جزء منها ويعيد مضغه جيدًا ثم يبلعه ثانية. ويقول البعض أن الإجترار فيه فائدةللحيوان، فاللعاب يلاشي تأثير بعض السموم التي في الطعام. وهذا ما أشار إليه القديسون أن نحفظ كل يوم بعض الآيات ونلهج فيها طولالنهار. هذا ما يعطي غذاء للروح وشبع روحي "خبأت كلامك في قلبي لكيلا أخطئ إليك بوصاياك ألهج وألاحظ سبلك" (مز119: 11، 15) وراجع (حز 2: 8 - 3: 3) فهنا نجد حزقيال يأكل كلام الله. وهكذا فعل يوحنا (رؤ10: 9) وإرميا (15: 16) وداود (مز119: 103). أما عن شقالظلف (وهو جزء ميت كالأظافر) فكان يجب أن يكون الشق كاملًا من أعلى إلى أسفل. وكون أن المشقوق هو الظلف فهذا يعني منهج حياةالمسيحي وهو صَلْب جسده، أهوائه مع شهواته (غل5: 24) وهذا ما يرسم له طريق حياته ويحدد سلوكه.
ويقول جيل ( 8 ) ولكن لا يشق الظلف فهو نجس لكم. وحتى لا يؤكل. لذلك يقول بلوتارخ (ف) ، يقال إن اليهود يمتنعون عن الأرنب ،ويحتقرونه باعتباره حيوانًا قذرًا وغير نظيف ، ومع ذلك كان لهم تقدير كبير لدى الرومان من أي وحش ذي أربعة أقدام ، كما يقول مارتيال(ص): موسى ، كما لاحظ بوتشارت وغيره من الرجال المتعلمين ، هو الكاتب الوحيد الذي يتحدث عن الأرنب على أنه يجتر ؛ على الرغم منأنهم لاحظوا أيضًا ، أن أرسطو (ر) يذكر ذلك بشكل مشترك مع أولئك الذين يجترون ، أي "تجلط الدم" أو "جريان" في معدته ؛ كلماته هي، "كل من لديه العديد من البطون لديه ما يسمى تجلط أو جريان ، ومن بينها بطن واحد ، الأرنب" ؛ فقط هذا: هذا المخلوق الذي يكون عرضةللشهوة ، قد يكون شعارًا لأشخاص شهوانيين ، الذين يسلمون أنفسهم للدعارة ، ليعملوا كل نجاسة بالجشع ، أفسس 4:19. ("الأرنب" هذهالآية قد تكون حيوانًا قد انقرض الآن ولكنه كان حيًا في زمن موسى. المذكورة في تثنية 14: 7. المحرر.)
وتفسير اخر ( 9 ) "التصنيف الثلاثي للمخلوقات إلى تلك التي تسكن الأرض والبحر والجو له صلات مع تكوين 1: 20 وما يليه. تمتالإشارة إلى ولع المؤلف في تنظيم مواده في مجموعات من ثلاثة في الفصول السابقة.
لاويين 11: حيوانات طاهرة وغير نظيفة
في الآراء. قبل تحديد الاحتمالات المختلفة ، يجب تلخيص اللوائح نفسها.
(1) يمكن أكل الحيوانات البرية المشقوقة الظلف (مثل الأغنام والماشية). الثدييات الأخرى نجسة (مثل الخنازير والإبل) ولا يجوز أكلها(الآيات ٢-٨).
(2) فقط الأسماك التي لها زعانف وقشور يمكن أن تؤكل (الآيات ٩-١٢). "
( 10 ) فحركة الـ hareالإجترارية بانه في أوقات معينة في اليوم يُعيد أكل فضلاته مرة أخرى، ففي كتابThe Science in Torah: The Scientific Knowledge of the Talmudic Sages لـ Leo Levi صفحة 27 نقرأ:
أُكتشف أن كل عائلات الـ hareهيlagomorphs تخرج نوعين من الفضلات، أحدهما يكون صلب ولونه أسود مثل الفضلات العادية أمَّاالآخر فيكون رطب وأكبر ولونه أفتح. النوع الثاني من الفضلات وُجد ان الـ hareيأكله مرة أخرى لكي يستفيد من الهضم الكامل للسيللوزcellulose الذي لم يتم هضمه بالكامل أثناء المرور الأول في القناة الهضمية، هذه العلمية التي يقوم بها الـ hareتشبة عملية الإجترارفالاجترار يشير للطعام الذي تم مضغه بالفعل وابتلاعه، والكلمة في اللغة العبرية تُشير للأكل الذي تم مضغه.
( 11 ) الأرنب حيوان مجتر كالبقر و الغنم: وللأرنب قناة هضمية فريدة ، تختلف عن القنوات الهضمية في العاشبات الاخرى المجترة كالبقروالغنم الأرنب حيوان مجتر, لكن قنواته الهضمية تختلف عن الحيوانات المجترة كالبقر و الغنم كيف يجتر الأرنب:الأرنب فإنه يستريح فيجحره او سردابه ، بعد ان يتناول الغذاء ، ثم لا يلبث ان يخرج برازا أوليا لينا غير متصلب ، يحتوي على بقايا طعام مهضوم جزئيا فقطفيعيد الارنب اكل هذا البراز ليستكمل هضمهالأرنب يقوم بنفس كيفية الأجترار التي عرفناها سابقا
ويقول متى هنري : ما كانت الحيوانات طاهرة وغير طاهرة. - يبدو أن هذه الشرائع قد قصدت: 1. كاختبار لطاعة الناس ، كما نهى آدم عنأكل شجرة المعرفة ؛ وتعليمهم نكران الذات ، وحكومة شهواتهم. 2. لإبقاء الإسرائيليين متميزين عن الأمم الأخرى. كما أن العديد من هذهالحيوانات المحرمة كانت موضع خرافات وعبادة وثنية عند الوثنيين. 3. كان الناس يعلّمون التمييز بين المقدّسين وغير المقدّسين في رفقائهموالصلات الحميمة. 4. الناموس يحرم ، ليس فقط أكل الوحوش النجسة ، بل لمسها. أولئك الذين سيحفظون من أي خطيئة ، يجب أنيحرصوا على تجنب كل إغراءات لها ، أو الاقتراب منها. الاستثناءات دقيقة للغاية ، وكلها مصممة لاستدعاء العناية المستمرة والدقة فيطاعتهم ؛ ويعلمنا أن نطيع. بينما نتمتع بحريتنا المسيحية ، ونتحرر من مثل هذه الشعائر المرهقة ، يجب أن نكون حريصين على عدم إساءةاستخدام حريتنا. لان الرب قد فدى ودعا شعبه ليكونوا قديسين كما هو مقدس. يجب أن نخرج وننفصل عن العالم ؛ يجب أن نترك رفقةالأشرار وكل الصلات التي لا داعي لها مع أولئك الذين ماتوا في الخطيئة ؛ يجب أن نكون غيورين للأعمال الصالحة المكرسة لأتباع الله وأصحاب قومه.
( 13 ) في الناموس الموسوي ، قسمت الحيوانات إلى مجموعتين عريضتين: طاهرة وغير طاهرة. تم وضع الأرانب في فئة "النجس" ، ممايعني أنه لا يمكن استخدامها كذبيحة ولا يمكن أن يأكلها اليهود. استندت حالة الأرنب "غير النظيفة" إلى هذا الوصف: "الأرنب ، على الرغممن أنه يجتر ، إلا أنه ليس له حافر منقسم ؛ هو نجس لكم "(لاويين 11: 6). غالبًا ما تُستخدم هذه الآية كمثال على خطأ في الكتاب المقدس، لأن الأرانب والأرانب البرية لا تجتر.
الأرانب بالتأكيد لا "تجتر" بالمعنى العلمي الحديث للعبارة الإنجليزية. هذا غير ذي صلة ، مع ذلك ، لأن الكتاب المقدس لم يكتب باللغةالإنجليزية الحديثة. ما يهم هو ما كانت تعنيه العبارة المترجمة بالعبرية وقت كتابتها. ما تفعله الأرانب والأرانب البرية يسمى "انعكاس" أو"تأكل الطعام" ، وهو يتضمن إعادة هضم الطعام بعد أن يخرج من الجسم (بمعنى آخر ، تأكل الأرانب فضلاتها). ومن المعروف أيضًا أنالأرانب تحرك أفواهها باستمرار ، في حركة تشبه إلى حد بعيد حركة مضغ الأبقار والحيوانات المجترة الأخرى. ما تم وصفه في لاويين 11: 6 مخصص للتعريف البسيط وليس التحليل العلمي المفصل.
العبارة الرئيسية بالعبرية هي "alah gerahh". تُستخدم كلمة الله على نطاق واسع في العهد القديم ، وتعني "الاستعادة ، أو الإمساك ، أوالجمع ، أو الاسترداد ، أو التقيؤ." إنها تستخدم لوصف التعامل مع المال والسيوف وحتى تابوت العهد ، لذلك لا يجب أن تعني شيئًا محددًابيولوجيًا. إن الاستخدام الواسع للكلمة لا يمنع المتشككين من الادعاء بأن الكلمة يجب أن تعني بالتأكيد "التقيؤ" وأن لاويين 11: 6 هو خطأجسيم.
تم استخدام Gerah فقط في لاويين 11 ، لذلك من الصعب معرفة ما تعنيه بالضبط. ما هو واضح ، مع ذلك ، هو أن الأرانب ، مثلالحيوانات المجترة ، تقوم بحركة مضغ ثابتة ، ومثل الحيوانات المجترة ، فإنها تعيد هضم طعامها (وإن كان ذلك من خلال عملية مختلفة). نعلم أيضًا أن الوصف المعطى سهل الفهم: "تستعيد" الأرانب الطعام وتقوم بحركة مضغ مستمرة. لكن بما أنهم ليس لديهم حافر مشقوق ،فهم نجسون.
يقضي المشككون أحيانًا وقتًا طويلاً في تعقيد القضايا التي هي في الواقع بسيطة إلى حد ما ، وإساءة استخدامهم لاويين 11: 6 هو مثالشائع لهذه المشكلة بالذات. لا يوجد خطأ هنا. لا يوجد سبب لإدراج تفسير علمي حديث في النص. وليس هناك سبب لتقسيم الأرانب ، إذاجاز التعبير. في الواقع ، لاويين 11: 6 هو مجرد وصف بسيط يستخدم للتصنيف. لم يكن الله بحاجة إلى الخوض في تفاصيل مطولة عنتفاصيل الهضم. تعطي الأرانب بالفعل مظهر المجتر. يقول الوصف الكتابي بالضبط ما يجب أن يقوله حتى يفهم القارئ العبري الفكرة: الأرانب تمضغ ، لكن ليس لديهم حوافر متفرقة ، لذا فهي نجسة ، منتهية.
خلاصة القول هي أنه ، بالنسبة للعهد القديم ، الناطقين بالعبرية ، وصف الله جيرا الأفعال المرئية لكل من الأبقار والأرانب (والوبر ، لاويين11: 5). في اللغة الإنجليزية ، تمت ترجمة هذه العبارة على أنها "مضغ المجتر" ، مما يعني شيئًا مختلفًا قليلاً بالنسبة لنا ، ولكنه أقرب مالدينا. أي عدم دقة محسوسة هنا ناتج عن إجبار الكاتب الأصلي على معاني لم يقصدها على الكلمات التي استخدمها.
وهناك المزيد والمزيد خلاصة هذا القول ان الرب اراد ان يحمي شعبه ويفرقهم عن باقي الشعوب فالرب لم يكن يكلم علماء
والي الرب المجد الدائم امين
_____________________________
( 1 ) الكتاب المقدس والعلم الحديث ص 13
( 2 ) Strong's Concordance 768
( 3 ) Encyclopædia Britannica Hare mammal. BY Andrew T. Smith
( 4 ) What's the Difference Between Rabbits and Hares? BYLIZ LANGLEYFOR NATIONAL GEOGRAPHIC PUBLISHED DECEMBER 19, 2014
( 5 ) Hares are cannibals and eat meat, surprising photos reveal BY ADAM POPESCU
PUBLISHED JANUARY 11, 2019
( 6 ) Gut microbiota of the european Brown Hare (Lepus europaeus)
G. L. stalder1, B. pinior2, B. Zwirzitz3,4, I. Loncaric5, D. Jakupović1, s. G. Vetter 1, s. smith 6, A. posautz1, F. Hoelzl6, M. Wagner3,4, D. Hoffmann7, A. Kübber-Heiss1 & e. Mann3
( 7 ) شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري اللاويين 11 - تفسير سفر اللاويين
( 8 ) Gill's Exposition INTRODUCTION TO Leviticus 11
( 9 ) “THE NEW INTERNATIONAL COMMENTARY ON THE OLD TESTAMENTGeneral EditorsR. K. HARRISON (1968-1993)ROBERT L. HUBBARD, JR.(1994-)”Excerpt From
The Book of Leviticus (New International Commentary on the Old Testament)
Gordon J. Wenham
This material may be protected by copyright.
( 10 ) John E. Hartley, vol. 4, Word Biblical Commentary: Leviticus, Word Biblical Commentary (Dallas: Word, Incorporated, 2002), 158.
( 11 ) http://www.al-jazirah.com/magazine/11102005/huatna65.htm
( 12 ) Matthew Henry's Commentary Leviticus 11
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق