هل تكوين 49 نبوة عن رسول الاسلام | نبوة شيلون والرد على التاعب



 



منذ القديم ويحاول الاخوة المسلمين اثبات نبوة رسولهم من قلب كتابنا المقدس الذي يقولون عنه انه محرف فهم فجاءة يتحولوا مثل المنقبين عنالذهب في وسط الحطام محاولين ايجاد ارض صلبة تسند دينهم بها واليوم معانا احد هذة المحاولات وهي من المسمى باحث محمد شاهينالتاعب والنص الذي سوف نتكلم عنه هو 


لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ." (تك 49: 10).


وفي هذا المقال سوف نرد على النقاط التي طراحها في كلامه


النقطة الاولى 


هو يحاول ابعاد ان المسيا سيكون من نسل داود وقد وضع عدت نصوص ظنًا منه انها سوف تنفي ولكن سوف نفهم طبيعة هذة النصوص


النص الاول من انجيل يوحنا 1


19 وَهذِهِ هِيَ شَهَادَةُ يُوحَنَّا، حِينَ أَرْسَلَ الْيَهُودُ مِنْ أُورُشَلِيمَ كَهَنَةً وَلاَوِيِّينَ لِيَسْأَلُوهُ: «مَنْ أَنْتَ؟»

20 فَاعْتَرَفَ وَلَمْ يُنْكِرْ، وَأَقَرَّ: «إِنِّي لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ».

21 فَسَأَلُوهُ: «إِذًا مَاذَا؟ إِيلِيَّا أَنْتَ؟» فَقَالَ: «لَسْتُ أَنَا». «أَلنَّبِيُّ أَنْتَ؟» فَأَجَابَ: «لاَ»


ويقول ان لفظ ( النبي ) هنا المقصود به رسول الاسلام 


لنتكلم في هذا النص قبل الانتقال الي النص التالي


يقول القمص أنطونيوس فكري



النبي أنتهم لم يسألوه هل أنت نبي، فهو كان عند الشعب في نظرهم كنبي ولكنهم يشيروا لنبوة موسى (تث18:18) والتي يتكلم فيهاعن مجيء المسيح ولكن الصورة لم تكن واضحة في أذهانهم عن هذه النبوةوقولهم نبي معرفة بالـ يقصدون به النبي الذي تنبأ عنه موسى(يو14:6)وهذه النبوة استخدمها بطرس واسطفانوس (أع22:4+ 37:7)


شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص أنطونيوس فكري يوحنا 1 - تفسير إنجيل يوحنا


والدليل على هذا ان اليهود   امنوا بفترة موجود اثنين مسيا واحد ابن داود والاخر ابن يوسف واحد سوف يتالم من اجل الخظايا و واحدسوف يحكم 


وهذا وجد في مخطوطات قمران 


e.g., 4QFlorilegium and 4Q458


وليس فقط اثنين بال ثلاثة أيضا المسيح بن داود ماعهم


[...] during the time of ungodliness until the appearance of the Messiahs of Aaron and Israel [...]note[Damascus document 12.23-13.1.]

This is the exact statement of the ordinances in which they walk until the Messiah of Aaron and Israel appears and expiates their iniquity.note[Damascus document 14.18-19.]


Those who heed Him are the poor of the flock; they will be saved at the time of visitation. But others will be delivered up to the sword at the coming of the Messiah of Aaron and Israel.note[Damascus document 19.9-11; similar ideas can be found in 19.33-20.1.]


و حتى أنهم أصبح لديهم 3 مسحاء , كلهم أعطي لقب المسيح , مخطوطات البحر الميت

[1Q28a 2.11-21.]


اذا نجد فقط ان اليهود كان عندهم اختلاط في فترة ولكن الرب نفسه لم يرفض كونه النبي ايضا


يوحنا 9: 17 (قَالُوا أَيْضاً لِلأَعْمَى: «مَاذَا تَقُولُ أَنْتَ عَنْهُ مِنْ حَيْثُ إِنَّهُ فَتَحَ عَيْنَيْكَ؟» فَقَالَ: «إِنَّهُ نَبِيٌّ».) 
وكذلك عرفه (14فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُواإِنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ!») يوحنا6: 14
وكذلك قال كل الجموع الذين كانوا فى انتظاره عند دخوله أورشليم: (10وَلَمَّا دَخَلَ أُورُشَلِيمَ ارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا قَائِلَةً: «مَنْهَذَا؟» 11فَقَالَتِ الْجُمُوعُ: «هَذَا يَسُوعُ النَّبِيُّ الَّذِي مِنْ نَاصِرَةِ الْجَلِيلِ».) متى 21: 10-11
وبذلك أقرت المرأة التى طلب منها أن يشرب: (19قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ!) يوحنا 3: 19
لذلك بعد أن ضرب الأمثال فى موعظة الجبل لبنى إسرائيل قال لهم: (46وَإِذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يُمْسِكُوهُ خَافُوا مِنَ الْجُمُوعِلأَنَّهُ كَانَ عِنْدَهُمْ مِثْلَ نَبِيٍّ.) متى 21: 46
وكذلك أقر هومتى 13: (57فَكَانُوا يَعْثُرُونَ بِهِوَأَمَّا يَسُوعُ فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ نَبِيٌّ بِلاَ كَرَامَةٍ إِلاَّ فِي وَطَنِهِ وَفِي بَيْتِهِ»)


هذا الشئ يعكس لنا ثقافة اليهود في الفترة الاخيرة لهم قبل قدوم الرب


تكلم التاعب أيضًا عن النص الذي يقول


"وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ قَائلًا: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ». قَالَلَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبًّا؟ قَائِلًاقَالَ الرَّبُّ لِرَبِّياجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَفَإِنْ كَانَدَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبًّا، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍوَمِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً." (مت22: 41-46).



وهنا نجد التاعب قد سقط في الشرك بجعل رسوله جالسًا عن يمين الله 



ماذا كان يقصد يسوع بكلامه حين قال


"قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبًّا؟ قَائِلًا:" (مت 22: 43).


قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّياجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ." (مت 22: 44).

 


يشرحها لنا Robert M Bowman فيقول 


 لا ينكر يسوع أن المسيح سيكون من نسل داود ولكنه يشير إلى أن المسيح بطريقة ما سيكون أكثر من ذلك بكثير لن يكون المسيا مجردملك داود ، بل سيكون ملكًا عالميًا ، جالسًا عن يمين الله ، ومُكرّمًا حتى من قبل سلفه داود يكشف الفحص الدقيق لمزمور 110: 1 ، وتطبيقيسوع له (بالاقتران مع دانيال 7:13) عن مدى جاذبية ادعاء يسوع ولماذا بدا للسنهدريم أنه تجديف كان الدخول إلى محضر الله أمرًاوالجلوس فيه شيء آخر لكن الجلوس إلى جانب الله الأيمن كان أمرًا مختلفًا تمامًا في الوسط الديني والثقافي لزمن يسوع ، كان الادعاءبالجلوس عن يمين الله بمثابة ادعاء بالمساواة مع الله.


Putting Jesus in His Place

Book by J. Ed Komoszewski and Robert M. Bowman Jr.


اذا هنا التاعب قد سقط في مشكلة كبيرة بالشرك مع الهه


وننتقل لمحور الرد


النص


"لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ." (تك 49: 10).


في البداية النص هو نبوة عن المسيح المنتظر


Onkelos Genesis 49:10

לָא יַעֲדֵי עָבֵד שָׁלְטַן מִדְּבֵית יְהוּדָה וְסַפְרָא מִבְּנֵי בְנוֹהִי עַד עָלְמָא עַד דְּיֵיתֵי מְשִׁיחָא דְּדִילֵיהּ הִיא מַלְכוּתָא וְלֵיהּ יִשְׁתַּמְּעוּן עַמְמַיָּא:


وأيضا من ترجوم يوناثان 



ان الملوك والحكام لن يزلوا من بيت يهوذا ولا الكتبة الذين يعلمون التوارة من ذريته حتى مجئ الملك المسيا اصغر ابناءهوبسببه الامم ستتوارى


Targum Jonathan on Genesis 49:10

לָא פַּסְקִין מַלְכִין וְשַׁלִיטִין מִדְבֵית יְהוּדָה וְסַפְרִין מֵאַלְפֵי אוֹרַיְיתָא מִזַרְעֵיהּ עַד זְמַן דִי יֵיתֵי מַלְכָּא מְשִׁיחָא זְעֵיר בְּנוֹי וּבְדִילֵיהּיִתְיַמְסוּן עַמְמַיָא



ولنعرف ميزات هذا المسيا


سيكون المسيح كاهن


"أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ»." (مز 110: 4).


كاهن ونحن نعلم انه في الاسلام لا يوجد كهنوت وفوق كل هذا الكاهن عالم في الشريعة


السؤال هل كان رسول الاسلام عالما بالتوراة حقا وفسرها ؟ 


في الحقيقة رسول الاسلام لم يفسر القران اصلا



حدثكم به العباس بن عبد العظيم، قالحدثنا محمد بن خالد ابن عثمة، قالحدثني جعفر بن محمد الزبيري، قالحدثني هشام بن عروة،عن أبيه، عن عائشة، قالتما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفسر شيئا من القرآن إلا آيا بعدد، علمهن إياه جبريل.




تفسير الطبري » الأخبار التي غلط في تأويلها منكرو القول في تأويل القرآن ( الجزء الاول ص 84 )


فكيف تتنطبق عليه هذا الكلام اين تفسير التوراة لرسول الاسلام سؤال هذة نقطة


النقطة الثانية وهي عدم قدرته في الرد على اسئلة اليهود 


ولكن سوف اخذ جزئية هامة في هذة الاسئلة وهي الروح 


بينَما رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يمشي في نخلٍ، وَهوَ متوَكِّئٌ علَى عَسيبٍ ، فلقيَهُ قومٌ منَ اليَهودِ، فسألوهُ عنِ الرُّوحِ ، فوقَفَ فظننتُ أنَّهُيوحى إليهِ، فتلا عليهِم وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ العِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا [ الإسراء ]

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة

الصفحة أو الرقم: 594 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين


ولنعرف تفسير هذا النص لابن كثير 


قال العوفي ، عن ابن عباس في قوله : ( ويسألونك عن الروح ) الآية ، وذلك أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرنا عن الروح ؟ وكيف تعذب الروح التي في الجسد ، وإنما الروح من الله ؟ ولم يكن نزل عليه فيه شيء ، فلم يحر إليهمشيئا . فأتاه جبريل فقال له : ( قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلمبذلك ، فقالوا : من جاءك بهذا ؟ فقال : " جاءني به جبريل من عند الله ؟ " فقالوا له : والله ما قاله لك إلا عدو لنا  


https://islamweb.net/ar/library/index.php?page=bookcontents&ID=1043&idfrom=0&idto=0&flag=1&bk_no=49&ayano=0&surano=0&bookhad=0


والان لماذا سؤل رسول الاسلام هذا السؤال ؟ لانه في الحقيقة يثبت عدم معرفته بالتراث اليهودي او حتى التناخ 


في الحقيقة الروح هو جبرائيل نفسه الذي فسر لدانيال عن نبوة ذو القرنين  في سفر دانيال الاصحاح الثامن 


15 وكان لما رأيت أنا دانيال الرؤيا وطلبت المعنى، إذا بشبه إنسان واقف قبالتي

16 وسمعت صوت إنسان بين أولاي، فنادى وقاليا جبرائيل، فهم هذا الرجل الرؤيا

17 فجاء إلى حيث وقفت، ولما جاء خفت وخررت على وجهيفقال ليافهم يا ابن آدمإن الرؤيا لوقت المنتهى

18 وإذ كان يتكلم معي كنت مسبخا على وجهي إلى الأرض، فلمسني وأوقفني على مقامي

19 وقالهأنذا أعرفك ما يكون في آخر السخطلأن لميعاد الانتهاء

20 أما الكبش الذي رأيته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس


سؤال اليهود كان عن روح النبوة مفهوم روح النبوة في اليهودية


https://irp-cdn.multiscreensite.com/afc54bfe/files/uploaded/The_Spirit_Of_Prophecy.


وطبعًا هناك اشارات اخرى للمسيا الذي سيخرج من بيت لحم


النص من التلمود


https://shas.alhatorah.org/Full/Sanhedrin/98b.3#e0n6


אמר רב אין בן דוד בא עד שתתפשט המלכות על ישראל תשעה חדשים שנאמר (מיכה ה، בלכן יתנם עד עת יולדה ילדהויתר אחיו ישובון על בני ישראל


الترجمة


قال الحاخام إنه لن يأتي ابن لداود حتى تنتشر مملكة إسرائيل على مدى تسعة أشهر كما يقال (ميخا 5: 2) لذلك سيعطي حتى يولد طفلويعود باقي إخوته إلى أبناء إسرائيل


الأرثوذكسية تحتفظ دون إعاقة العقيدة التقليدية المسيح هو سليل بيت داود سيحكم في القدس ، وسيعيد بناء الهيكل ، ويعيد نظامالقرابين عارض العديد من الحاخامات الأرثوذكس الصهيونية في البداية من حيث أنها بدت وكأنها تحل محل الفادي الذي أرسله اللهتعويضًا بشريًا بحتًا


Encyclopaedia Judaica - Volume 11 - Page 1415


والان لننتقل لنص ميخا 5 الموجود في نص التلمودي 


(سفر ميخا 5: 2) «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُمُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ


الذي ولد في بيت لحم هو المسيح يسوع 


Bethlehem


Bethlehem lies 10 kilometres south of the city of Jerusalem, in the fertile limestone hill country of the Holy Land. Since at least the 2nd century AD people have believed that the place where the Church of the Nativity, Bethlehem, now stands is where Jesus was born.


https://whc.unesco.org/en/list/1433/


وترجمة النص 


بيت لحم

 تقع بيت لحم على بعد 10 كيلومترات جنوب مدينة القدس ، في بلد التلال الخصبة من الحجر الجيري في الأراضي المقدسة منذ القرنالثاني الميلادي على الأقل ، اعتقد الناس أن المكان الذي توجد فيه كنيسة المهد ، بيت لحم ، هو المكان الذي ولد فيه يسوع.


اذا منذ البداية صفات المسيا لا تنطبق على رسول الاسلام


ونكمل القسم الاول من النبوة يقول



لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ 


اذا من المفترض ان قبل قدوم المسيا او في اثناء قدومه حتى سينزع الصولجان من يد اليهود 


يقول التلمود 


فقال أباي لربّاما هو سبب قلقك؟  إذا قلنا أن ذلك بسبب الآلام السابقة والمرافقة لمجيء المسيح ، لكن أليس من المعلوم أن طلاب الحاخامإلعازار سألوا الحاخام إلعازارما الذي يجب أن يفعله الإنسان حتى يجنب الآلام التي تسبق مجيء المسيح؟  المسيح؟  فقال لهم الحاخامالعازرعليهم دراسة التوراة والرحمة


4 Sanhedrin 98b

אמר ליה אביי (לרבא) [לרבהמאי טעמא אילימא משום חבלו של משיח והתניא שאלו תלמידיו את רבי אלעזר מה יעשהאדם וינצל מחבלו של משיח יעסוק בתורה ובגמילות חסדים ומר הא תורה והא גמילות חסדים



ويقول التلمود ايضا عن شيلوه



מה שמו דבי רבי שילא אמרי שילה שמו שנאמר (בראשית מטיעד כי יבא שילה דבי רבי ינאי אמרי ינון שמו שנאמר (תהליםעביזיהי שמו לעולם לפני שמש ינון שמו דבי רבי חנינה אמר חנינה שמו שנאמר (ירמיהו טזיגאשר לא אתן לכם חנינהויש אומרים מנחם בן חזקיה שמו שנאמר (איכה אטזכי רחק ממני מנחם משיב נפשי ורבנן אמרי חיוורא דבי רבי שמושנאמר (ישעיהו נגדאכן חליינו הוא נשא ומכאובינו סבלם ואנחנו חשבנוהו נגוע מוכה אלהים ומעונה


والتعليق عليه


يسأل الجمارا Apropos المسيحما اسمه؟  تقول مدرسة الحاخام شيلاشيلوه اسمه ، كما قيل: "حتى يأتي شيلوه" (تكوين 49: 10).  تقول مدرسة الحاخام يناياسمه ينون ، كما ورد: "ليبقى اسمه إلى الأبد ليبقى اسمه [ينونما دامت الشمس ليبارك الناس به "(مزامير ٧٢١٧).  تقول مدرسة الحاخام حنينا: "حنينا هو اسمه ، كما ورد:" لأني لن أُظهر لك نعمة [حنينا] "(إرميا 16: 13).  ومنهم منيقول إن اسمه منعم بن حزكية ، فيقول: "لأن المعزي الذي يريح روحي بعيد عني" (مراثي إرميا 1: 16).  ويقول الحاخاماتأبرص بيتالحاخام يهودا حناسي هو اسمه ، كما جاء في قوله: "إن أمراضنا تحملها وآلامنا تحملها لكننا حسبناه مجروحًا ومضروبًا من الله ومذللاً"(إشعياء 53: 4).


المسيا هو المذكور في سفر اشعياء 53 ذلك المسيا الذي سوف يموت وشفينا بحبر دمه



(سفر إشعياء 53: 5) وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَاتَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا


سفر إشعياء 53: 9) وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِعَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.


فيسوع المسيح وحده هو الذي قال انه سوف يموت من اجل خطايا الناس 


إنجيل متى 26: 28) لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا.


وهو الذي دفن مع الاشرار ولم يعرف غشا واحدا 


(إنجيل يوحنا 8: 46) مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ 


وهذا ما يقوله دينكم عن عيسى في سورة مريم


قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) 


ومن تفسير الطبري يقول


والغلام الزكيّهو الطاهر من الذنوب وكذلك تقول العربغلام زاكٍ وزكيّ، وعال وعليّ.


تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن) 1-13 مع الفهارس جص 321


ولكن كان رسول الاسم يذنب وكان به ذنوب وهذا نجده في القران


في سورة الفتح لِّيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا (2)


ومن تفسير ابن كثير


وقوله : ( ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) : هذا من خصائصه - صلوات الله وسلامه عليه - التي لا يشاركه فيهاغيره 


تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) - ج 13 ص 88 


وليس هذا فقط بال يقول الشاعر اليعازر هاكليرا 


ان المسيح سوف يحمل اثامنا وبجرحاته نشفى 


Baron Rays of Messiah glory pp 225 230


هل حمل رسول الاسلام ذنوبكم انتم اصلا ترفضوا ان يموت احد مكان احد 



وقبل قدوم شيلوه سوف ينزع الحكم التشريعي من الكهنة وهذا ما حدث قبل قدوم الرب يسوع


يسجّل المؤرخ والكاهن والعلامة اليهوديّ يوسيفوس المعاصر لتلاميذ المسيح (36-100 م.) في كتاباته، فبعد موت هيرودس الكبير سنة 4 ق مملك عرش اليهودية بدلًا عنه أبنه أرخيلاوس من قبل أغسطس قيصر، ولكن اليهود لم يقبلوه مطلقًا فعُزل من وظيفته سنة 6 أوميلادية ونُفيإلى فيّنا بالغال ولم يحل محله أي ملك يهودي بل تحوّلت اليهوديّة في هذا التاريخ إلى ولاية رومانيّة وحكمها أول والى روماني اسمهCoponius من قبل الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر "وانحصرت منطقة أرخيلاوس إلى ولاية رومانية وأُرْسل كابينوس كوالي رومانيوقد وضع الإمبراطور في يديه سلطان الحياة والموت


ومنذ ذلك التاريخ " كان الوالي (الرومانيهو الممثل المباشر لقيصر ومسئولًا عن حكم الولاية... وكان هو أيضًا الحاكم المحليّ والقاضيوكان رئيس الكهنة تابعًا له ومسئولًا أمامه عن سلوك اليهودوكان للوالي حق تعيين رئيس الكهنة كما كان يحق له عزلهوخلال عصر الولاةاستمرّ اليهود خاضعين لقادتهم كما استمرّت المحاكم اليهوديّة المسماة بالسنهدرين تؤدّي أعمالهاولكن دائمًا تحت سيطرة الوالي الذي جرّدهذه المحاكم من سلطة الحكم علي شخص بالإعدام



عن كتاب " محاكمة يسوع المسيحللفقيه الإنجليزي فرنك ج باول ترجمة إبراهيم سلامةص33.


وايضا  « قبل خراب الهيكل بأكثر من أربعين سنة سلب الرومان حق إصدار حكم الإعدام من اليهود ، ويقول الربي « رشمن » أن أعضاءالسنهدريم وقتها ذروا الرماد على رؤوسهم ، ولبسوا المسوح على أجسادهم ، وصرخوا : « ويل لنا ، ، فقد زال القضيب من سبط يهوذا قبلأن يجيء المسيا » 


M. M. Le Mann, Jesus Before The Sanhedrin, Supthern Me- thodist Pubislhing House



ولهذا لم يستطع السينهدرين الحكم على الرب يسوع بال ذهبوا به الي الوالي


متى 27 


فَوَقَفَ يَسُوعُ أَمَامَ الْوَالِيفَسَأَلَهُ الْوَالِي قِائِلًا: «أَأَنْتَ مَلِكُ الْيَهُودِ؟» فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ تَقُولُ». وَبَيْنَمَا كَانَ رُؤَسَاءُالْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخُ يَشْتَكُونَ عَلَيْهِ لَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍفَقَالَ لَهُ بِيلاَطُسُ: «أَمَا تَسْمَعُ كَمْ يَشْهَدُونَ عَلَيْكَ؟» فَلَمْ يُجِبْهُ وَلاَ عَنْ كَلِمَةٍوَاحِدَةٍ، حَتَّى تَعَجَّبَ الْوَالِي جِدًّا."


اذا قد سلب حقًا من يهوذا حكم السهندرين في الاعدام وصولجان الحكم حين قدم الرب يسوع


"ليس هناك شك حول كيفية فهم مجتمع قمران تك 49:10.  في 4Q البركات (4QPBless) تفسير تكوين 49:10 يقرأ على النحو التالي:

   لن يقطع ملك فيه ينتمي إلى (سلالةداود لأن العصا هي عهد الملكآلاف إسرائيل هم أقدام ، حتى مجيء مسيح البر ، فرع داود ، لأنهكان له ولنسله منح عهد الملك على شعبه للأجيال الأبدية "


“E. Tov, The Text-Critical Use of the Septuagint in Biblical Research (Jerusalem: Simor, 1981), pp. 125-26. H. Cazelles (“Shiloh, The Customary Laws and the Return of the Ancient Kings,” in Proclamation and Presence: Old Testament Essays in Honour of Gwynne Henton Davies, ed. J. I. Durham and J. R. Porter [London: SCM, 1970], pp. 248-49) defends the reading of the MT as šellōh (and thus the LXX’s rendering too) by appealing to the orthography of Qumran, which indicates the doubling of a consonant by preceding it with a mater lectionis: hence š-y-l-h = š-l-l-h.”



ويقول جون جيل في تفسيره


لا ينفصل الصولجان عن يهوذا ... الذي يفهمه البعض عن السبط ، أن يهوذا لا يجب أن يتوقف عن كونه سبطًا ، أو أنه يجب أن يظل سبطًامميزًا حتى مجيء المسيا ، الذي كان من المقرر أن يكون منه  وكان ، وأنه قد يبدو أنه خرج منها ؛  لكن هذا لم يكن خاصًا بهذا السبط ، لأنسبط بنيامين استمر ، وكذلك سبط لاوي حتى مجيء المسيحعلاوة على ذلك ، يقصد بيهوذا السبط ، والقول أن السبط لا يفارق السبط ،  ليس فقط حشوًا ، ولكنه نادرًا ما يكون له معنى ؛  بل تشير بالأحرى إلى الهيمنة والقوة والسلطة ، كما يفعل الصولجان دائمًا ، كونها رمزًا لها، انظر عدد 24:17 وهذا يقصد إما الحكومة ، التي كانت في رؤوس وأمراء القبيلة ، والتي بدأت في أقرب وقت كما صارت سبطًا واستمرتما دامت واحدة حتى أيام المسيح ؛  أو السلطة الملكية والحكومة ، والتي يُعتقد عمومًا أن الصولجان رمز لها ، والتي بدأت لأول مرة في داود ،الذي كان من سبط يهوذا ، واستمر حتى السبي البابلي ، عندما حدث نوع آخر من الحكام والحكومات ،  تم تصميمه في الفقرة التالية:

 ولا مشترع من بين رجليه التي قد يتم تقديمها بشكل منفصل ، "أو المشرع؛  قضاة 5:14 أي حاكم أو حاكم له ولاية على الآخرين ، وإنكان تحت آخر ، كما تستخدم الكلمة ، قضاة 5:14 والمعنى هو أنه حتى يأتي المسيح يجب أن يكون هناك في سبط يهوذا ، إما ملك ،صولجان  لحامله كما كان للسبي أو والي ، وإن كان تحت غيره ، كما كان في أيام المسيح تحت البابليين والفرس واليونانيين والرومان ؛  مثل جدليا وزوروبابل وج ولا سيما السنهدريم ، وهي محكمة قضائية ، كان أعضاؤها يتألفون أساسًا من سبط يهوذا ، وكان زعيمها دائمًامن تلك القبيلة ، والتي احتفظت بسلطتها حتى النهاية الأخيرة لعهد هيرودس ،  جاء  وعلى الرغم من أنه قد تضاءل بشكل كبير ، إلا أنه بقيبعض القوة ، حتى عند موت المسيح ، ولكن بعد ذلك بسرعة لم يكن لديه أي شيء على الإطلاقوإذا كان المقصود من قبل "المشرعكاتبًا أومدرسًا للشريعة ، مثل كل Targums  ويفسرها أبين عزرا وبن ملك وآخرون ، الذين كانوا يجلسون عند قدمي حاكم أو قاضي أو رئيسالسنهدريم ؛  من المعروف أنه كان هناك من هؤلاء حتى ، وفي زمن المسيحباختصار ، لا يهم تحقيق هذه النبوءة أي نوع من الحكام الذينكانوا بعد السبي ، ولا أي قبيلة كانوا ؛  كانوا في يهوذا وتمارس سلطتهم فيها وكان ذلك بيد يهوذا ، وهم والذين لم يحيدوا عن هناك حتى جاءشيلوه لأن الذين كانوا من الأسباط الأخرى ، بعد العودة من السبي جميعهم ذهبوا باسم يهوذا:


 حتى ياتي شيلوه التي يفسرها التارغوم الثلاثة للمسيح ، كما يفعل العديد من الكتاب اليهود ، القدامى والحديثين (ع؛  وهو اسم المسيحفي التلمود (ف، وفي كتابات أخرى (ص؛  ويتفق معه جيدًا ، لأنه يأتي من جذور تعني أن تكون "هادئًاو "مسالمًاو "مزدهرًا؛  بماأنه كان يتمتع بشخصية هادئة ومسالمة ، فقد جاء ليصنع السلام بين الله والناس ، وصنعه بدم صليبه ، وأعطي السلام الروحي لجميع أتباعه، وأدخلهم في سلام دائم وسعادة ؛  بعد أن نجح ونجح في العمل العظيم لفدائهم وخلاصهم ، تعهد:


 وله يكون اجتماع الشعوب ليس من اليهود مع وجود تجمعات كبيرة منهم ليستمعوا له يكرز ويروا آياته كما كان كل شعبه عند موته وفيهرأسًا وممثلًا لهم أفسس 10: 1 ولكن الأمم عند وفاته ، تم التبشير بالإنجيل لجميع الأمم ، وتحول جموع منهم إلى المسيح ، واحتضنواتعاليمه ، واعترفوا بدينه ، وأقاموا به ، انظر إشعياء ١١:١٠ ، يرسمها البعض ، طاعة الشعب (الشعب).  ، من استخدام الكلمة في أمثال30:17 ، التي تتفق مع المعنى السابق ؛  لأن أولئك الذين تجمعهم خدمة الكلمة حقًا يخضعون لطاعة تعاليمه وشرائعه وقرأ آخرون ، "توقعالناس" (ر؛  المسيح هو رغبة جميع الأمم ، حجي 2: 6 هذا ، مع ما يحدث من قبل ، يظهر بوضوح أن المسيح يجب أن يأتي ، لأن الحكومةبكل معنى الكلمة قد غادرت من يهوذا لمدة 1900 سنة أو ما يقرب من ذلك ، وقد احتضنت الأمم  المسيح وإنجيله الذي رفضه اليهودالأحاسيس المتناقضة المختلفة التي وضعوها على هذه النبوءة تُظهر اللغز والارتباك الذي يكتنفونه ، وتعمل على تأكيد المعنى الحقيقي لهاالبعض يطبقها على مدينة شيلوه ، والبعض يطبقها على موسى ،  وآخرون لشاول وآخرون لداود كلا ، سيحصل البعض على شيلوه ليكونيربعام ، أو أخيجا الشيلوني ، وحتى نبوخذ نصرهناك نوعان يضعونه عليهما ويستحقان الانتباه ، الأول هو أن "شيبيت، نرسم"صولجان، يعني  "عصا"؛  وهذا ما يحدث ، ولكن مثل عصا مثل راية الحكومة ، كما يجب هنا ، من خلال ما يلي ، انظر حزقيال 19:11 ،ولكن سيكون لديهم للدلالة إما على قضيب تصحيح (ش، أو عصا  من الدعم  ولكن اي تأديب او بلاء أصاب سبط يهوذا المميزين به؟  ألميكن مزدهرا لخمسمائة سنة في عهد عائلة داود؟  ولما سُبي باقي الأسباط ولم يعودوا أبدًا ، بقي يهوذا في أرضه ، وعندما سُبي ، عاد إليهابعد سبعين عامًا ؛  أضف إلى ذلك ، أن هذا هو التنبؤ ، ليس عن ضيق وضيقة ، يجب أن يبقى في سبط يهوذا ، ولكن من الكرامة والمجد لهاوإلى جانب ذلك ، كان ليهوذا نصيب أكبر بكثير من التصحيح منذ مجيء  المسيا الحقيقي أكثر من أي وقت مضىوما هو الدعم الذيحظي به اليهود الآن ، أو الذين حصلوا عليه منذ مئات السنين ، لكونهم خارج أرضهم (v) ، محرومون من امتيازاتهم ، ويعيشون بين أممأخرى في خزي ، وفي الغالب  في الفقر والضيق؟  المعنى الآخر هو هذا ، "لا يفارق الصولجان والمشرع من يهوذا إلى الأبد ، عندما يأتيشيلوه؛  لكن هذا يتعارض مع اللكنات التي تفصل وتفصل عبارة "بين رجليه، عن ذلك ، "إلى الأبد، لأن هذه الصيغة تجعل الكلمة ؛  على الرغم من أنها لا تعني أبدًا "إلى الأبد، على الإطلاق ، بدون اسم أو جسيم سابق ؛  ولا تعني "متى، ولكن دائمًا "حتى، عندما يتمربطها بالجسيم كما هي هنا ؛  بالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا المعنى يجعل النبوءة تمر بآلاف السنين قبل أن يتم أخذ أي إشعار من صولجانيهوذا ، والذي ، وفقًا لليهود ، كان له منذ آلاف السنين ، ويتناقض أيضًا مع فكرة خاصة بهم ، وهي أن  المسيا ، عندما يأتي ، لن يحكم إلىالأبد ، بل لفترة معينة ، وحتى لوقت قصير ؛  يقول البعض أربعين سنة ، والبعض سبعين ، والبعض الآخر أربعمائة (س).


Gill's Exposition INTRODUCTION TO Genesis 49



اذا المقصود ان المسيا سوف يأتي بعد نزع حكم القضاء وسيأتي بالسلام وسوف اخذ من كلام التاعب الاتي فقد اتى بعدت مصادر تفيد انشلوه هو السلام فالنشاهد هذا الكلام منه






بعد المشاهدة نجد قد سقط في مصيبة وهي انه اعطى ان شيلوه سيأتي بالسلام ومن ثم حرفها لكي تصبح اسلام


اولا هل اتى رسول الاسلام بالسلام ؟


الاجابة لا وهذا نجده في قلب دين التاعب


عن ابن عمر - رضي الله عنهما - :   أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: «بُعِثْتُ بين يَدَيِ السَّاعة بالسَّيف، حتى يُعبَدَ اللهُ وحدَه لا شريكله، وجُعِلَ رِزْقي تحت ظلِّ رُمْحي، وجُعِلَ الذَّلُّ والصَّغار على مَنْ خالَف أمري، ومَنْ تَشَبَّهَ بقومٍ فهو منهم


رابط المادة: http://iswy.co/e258ia


قوله: «بُعِثْتُ بالسَّيْف بين يَدَيِ السَّاعة»؛ يعنيأنَّ الله بعثه داعيًا إلى توحيده بالسَّيف بعد دعائه بالحُجَّة؛ فمَنْ لم يَسْتَجِبْ إلى التوحيدبالقرآن والحُجَّة والبيان، دُعِيَ بالسَّيف؛ قال تعالى: { لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَاالْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحديد: 25]، وفيه إشارةٌ إلى قُرْب بعثَته - صلى الله  عليه وسلم - من قيام السَّاعة.


رابط المادة: http://iswy.co/e258ia


وقوله ( جئتُكم بالذَّبحِ )


أتسمعون يا معشرَ قريشٍ ! أما والَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِه ؛ لقد جئتُكم بالذَّبحِ . قال : فأخذت [ القومُ ] كلمتَه ، حتَّى ما منهم رجلٌ إلَّا لكأنَّماعلى رأسِه طائرٌ واقعٌ ، حتَّى إنَّ أشدَّهم فيه وطأةً قبل ذلك يترفَّؤُه بأحسنِ ما يُجيبُ من [ القولِ ] ؛ حتَّى إنَّه ليقولُ : انصرِفْ يا أبا القاسمِ ! انصرِفْ راشدًا ؛ فواللهِ ما كنتُ جهولًا ! . فانصرف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، حتَّى إذا كان من الغدِ ، اجتمعوا في الحِجرِ ؛ وأنا معهم، فقال بعضُهم لبعضٍ : ذكرتم ما بلغ منكم ، وما بلغكم عنه ، حتَّى إذا بادأكم بما تكرهون تركتموه ! وبينا هم في ذلك ؛ إذ طلع عليهم رسولُاللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، فوثبوا إليه وثبةَ رجلٍ واحدٍ ، وأحاطوا به يقولون له : أنت الَّذي تقولُ كذا وكذا ؟ لمَّا كان يبلغُهم منه من عيبِ آلهتِهمودينِهم ، قال : نعم أنا الَّذي أقولُ ذلك ، قال : فلقد رأيتُ رجلًا منهم أخذ بمجمَعِ ردائِه ، وقام أبو بكرٍ الصِّدِّيقُ رضي اللهُ عنه دونه يقولُ – وهويبكي - : أتقتلون رجلًا أن يقولَ ربِّي اللهَ ، ثمَّ انصرفوا عنه . فإنَّ ذلك لأشدُّ ما رأيتُ قريشًا بلغت منه قطُّ .

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الموارد

الصفحة أو الرقم: 1404 | خلاصة حكم المحدث : حسن


والغريبة ان في قلب دين التاعب يقول مفسرينه عن دين المسيخ انه دين محبة وسلام


وقوله : ( ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) أي : الذين زعموا أنهم نصارى من أتباع المسيحوعلى منهاج إنجيله ، فيهم مودة للإسلام وأهله في الجملة ، وما ذاك إلا لما في قلوبهم ، إذ كانوا على دين المسيح منالرقة والرأفة ، كما قال تعالى : ( وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة ) [ الحديد : 27 ] وفي كتابهم : من ضربكعلى خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر . وليس القتال مشروعا في ملتهم ; ولهذا قال تعالى : ( ذلك بأن منهم قسيسينورهبانا وأنهم لا يستكبرون )


تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) - ج 5


ونحن نعلم ان الرب يسوع هو معطي السلام


سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْسَلاَمِي أُعْطِيكُمْلَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَالاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ." (يو 14: 27


اذا هنا التاعب سقط في خطاء فادح


ويكمل ويقول ان السلام المقصود به الاسلام !!


معنى اسلام


كلمة الإسلام يُبحث عنها في المعجم في "سلم"، وهي مصدر لفعل رباعي هو "أسلم". ويُعرَّف الإسلام لُغويًا بأنه الاستسلام، والمقصودالاستسلام لأمر الله ونهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء والعناد.


موسوعة معجم الأسماء.



واخيرا يقول التاعب ان المسيا لن يكون من اليهود وهذا خطاء كبير فهذا ايمان اليهود والمسيحيين على مر العصور والغريب أيضًا ان الاسلاميتناقض في هذة النقطة



وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ * فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْخِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ * وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْعَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ}هود69- 72


‎{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ *إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ *فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ *فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ *فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍفَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ}الذاريات24-29


‎{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَالصَّابِرِينَالصافات 102


‎{وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَالصافات112 


وحتى الذبيح كان اسحاق


رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَفَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍفَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِافْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَالصافات 100 -102


وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن الذبيح هو إسحاق، وحكي ذلك عن طائفة من السلف، حتى نقل عن بعض الصحابة أيضاً


مصدر 


الكامل في التاريخ - ج 1 - تاريخ ما قبل الهجرة النبوية



واخيرا



أنَّ التوراة (العهد القديمتحتوي على وعود الله بمجيء المسيح المنتظر لفداء البشرية وعهده الذي قطعه مع إبراهيم والذي استمر في إسحقويعقوب ويهوذا، وتجدّد مع داود " قَطَعْتُ عَهْدًا مَعَ مُخْتَارِيحَلَفْتُ لِدَاوُدَ عَبْدِيإِلَى الدَّهْرِ أُثَبِّتُ نَسْلَكَ وَأَبْنِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ كُرْسِيَّكَ.. مَرَّةًحَلَفْتُ بِقُدْسِي أَنِّي لاَ أَكْذِبُ لِدَاوُدَنَسْلُهُ إِلَى الدَّهْرِ يَكُونُ وَكُرْسِيُّهُ كَالشَّمْسِ أَمَامِي" (مزمور89/3-4، 35-36). وقد أشار إليه في مئاتالنبوات والرموزوهذا ما أكّده الربّ يسوع المسيح عندما أعلن أنَّه جاء لكي يتمّم ما كتب عنه من نبوات ورموز في ناموس موسى والأنبياءوالمزامير، كقوله " لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ" (لوقا 24/44).



واكتفي بهذا القدر وللرب المجد الدائم امين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق