من المذهل وجود تلك النبوات في الكتاب المقدس التي تتكلم عن المسياالقادم فعدد تلك النبوات هو 351 نبوة
ومن بين تلك النبوات هي نبوة اشعياء 9 6 التي تقول
لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَالسَّلاَمِ." (إش 9: 6)
ولكن نحن نعلم ان دائما اولاد ابليس يحاولون ان يخفوا ضوء الشمس بقطعة قماش ممزقة ولكن هذا طبعا من عدمقدراتهم على تقبل الحقيقة لذلك سوف نعرض شبهة احدهم ونبداء بالرد عليها
سيكون الرد على شكل اقتباس ورد اي بمعنى سوف اقتبس جزء من كلام المشكك ثم ابداء في الرد عليه ولنبداء باسم ربنايسوع المسيح
الرد
الشبهة الاولى
اقتباس
تقول كل التفاسير المسيحيه أن الفعل هنا يدل على حدوثه فى المستقبل مقارنة بلحظة كتابة هذا العدد وهذا يعنى انه لم يولد بعد ولكنه سوفيولد .....والسؤال الان هل الله سيولد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فلو النصارى قالو نعم فهذا يعنى ان الله ليس ازلى لانه سيولد اى عندما قيل هذا النص لم يكن الاله موجود ولم يولد بل سيولد ( فى المستقبل) وهذا يهدم الوهية الاله عندهم ويجعله غير ازلى
و ان قالو هذا عن الناسوت الذى سيولد من مريم فالناسوت مخلوق ومات وبالتالى يستحيل ان نصدق ان الناسوت هو الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وان قالوا أن المقصود هو الله المتجسد فان الله المتجسد هو اله النصارى وهو الاله الذى لا يعرفوا غيره وبالتالى فهل هذا الاله لم يكن موجودبعد ولكنه ولد بعد كتابة هذا العدد ؟؟؟؟؟
ثم يقول في النص يولد لنا ولد والسؤال الان هل يوجد عاقل يصف الهه بولد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرد
في البداية النص لايتكلم عن بداية الشخص انما يتكلم عن تجسده يظن صانع الشبهة انه يتكلم عن بداية وجود شخص لم يكن موجود لكنحين يتم قرأة النص بشكل صحيح نجد الاتي
لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا"، أي يتأنس فيصير ابن الله ابن الإنسان، ويُحسب ولدًا، يحمل طبيعتنا الناسوتية حقيقة في كمالصورتها بغير انفصال عن لاهوته ودون امتزاج أو خلط أو تغير. يُشاركنا حياتنا البشرية ماعدا الخطية ويبقى كما هو "ابن الله"... يقولالرسول: "فإذ قد تشارك الأولاد في اللحم والدم اشترك هو أيضًا كذلك فيهما لكي يُبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت أي إبليس" (عب 3: 14)
تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب
سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين"
إشعياء 9 - تفسير سفر أشعياء
فهي الفكرة لا تتكلم عن وجوده اساسا انما تتكلم عن انه سوف يولد لنا ولد من طبيعتنا نحن البشرية ويبداء بعد ذلكالنص في شرح خصائص ذلك المولود
كما نقول ( ان اول القصيدة كفر ) المشكك نفسه لا يفهم النص الذي يتكلم عنه
والان الاقتباس الثاني
ويقول النص ونعطى ابنا :يعني هناك من سيعطى ابن والابن هنا هو الله والسؤال ان كان المسيح اله فمن الذى سيعطى لناالله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وبغض النظر عن من يعطى سواء كان الاب او اخر فأن هذا يقلل من شان اله المسيحيين لأن الاله الحق هو الذى يعطى
الرد
من الذي سوف يعطينا ذلك المولود ؟ كاتب الشبهة لم يقراء اي شئ يخص العقيدة المسيحية باي جانب من الجوانب لانه هنا الله هو من سوفيقدم نفسه هو اعجوبة وهذا نجده في احد نبوات العهد القديم وايضا في سفر اشعياء
وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ»." (إش 7: 14)
وقد تم الرد على الشبهات التي حول ذلك النص ويمكن قرائتها من الروابط التالية
https://www.facebook.com/100613691662824/posts/105472447843615/?d=n
ومن هنا
https://www.facebook.com/100613691662824/posts/138158537908339/?d=n
اذا النص لا يتكلم عن ان المسيح سوف يعطى من قبل احد ما ولكنه سوف يقدم نفسه اي هو العاطي وهذا ايضا يتبين لنا في نص الكتابالمقدس وخصوصا في العهد الجديد حين يقول الرب يسوع
كَمَا أَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدِمَ، وَلِيَبْذِلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عَنْ كَثِيرِينَ»." (مت 20: 28)
اي هو الذي اتى بنفسه لكي يبذل نفسه
لنكمل
الشبهة الثانية
اقتباس
ثم يقول وتكون الرياسة على كتفه: والنص الانجليزى يقول the government shall be upon his shoulder اى سوف تكونوايضا النصوص الانجليزيه الاخرى تقول will be اى سوف تكون فهل الاله المقصود لم تكن الرئاسه على كتفيه ولكنها ستصبح بعد كتابةالعدد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهذا وحده يهدم الوهية الشخص الذى يتكلم عنه النص لأن اى اله من المفترض ان تكون الرئاسه على كتفيه منذ الازل لا أن تكون الرئاسهعلى كتفيه في المستقبل
اله النصارى كان قاعد بلا رئاسه حتى كتابة هذا العدد ومنتظر ربنا يكرمه بالرئاسه فى المستقبل
الرد
في الحقيقة المسيح هو الرائيس لهذا الكون لانه هو خالقه فيقول نص الكتاب المقدس عنه
في يوحنا الاصحاح الاول
1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.
2 هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.
3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
اي هو الذي كون به العالم وايضا يقول الكتاب المقدس
وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ." (عب 1: 8)
وَ «أَنْتَ يَا رَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ." (عب 1: 10)
فهذة ليست شبهة انما المقصود هو انه سوف يملك على خشبة الصليب على سبيل المثال نقراء تفسير النص
وتكون الرئاسة على كتفه"، فقد ملك على خشبة كقول المرتل، خشبة الصليب التي حملها على كتفه بكونها عرش حبه الإلهي.
تكون الرئاسة على كتفه، إذ دخل مملكته بحمله الصليب.
http://www.clerus.org/bibliaclerusonline/en/b2a.htm
وهذا نجده ايضا في الكتاب المقدس نفسه فنقراء من سفر المزامير
قُولُوا بَيْنَ الأُمَمِ: «الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. أَيْضًا تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ فَلاَ تَتَزَعْزَعُ. يَدِينُ الشُّعُوبَ بِالاسْتِقَامَةِ»." (مز 96: 10)
وتشرحها الترجمة السبعينية على انه قد ملك على خشبة ولكن للاسف قد حذف اليهود كلمة خشبة وقاموا ببناء ترجمةجديدة بلا شروحات تفسيرية لا يوجد بها كلمة خشبة وهذا نجده في نص كلام القديس يوستينوس الشهيد
: «حَدِّثُوا بَيْنَ الأُمَمِ بِمَجْدِهِ، بَيْنَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ بِعَجَائِبِهِ»، كما أنَّ المزمور 96 يُطالبنا قائلاً: «قولوا بين الأُمم إنَّ الرب قد مَلَكَ علىخشبة» (الترجمتان اللاتينية والسبعينية).
وقـد جـاء ذلـك في قولَيْن للقديس الشهيد يوستينوس (من القرن الثاني) وللعلاَّمة ترتليان (من القرن الثالث).
+ فيقول القديس يوستينوس:
[جاء عن آية من المزمور 96 لداود (النبي) أنَّ اليهود مُعلِّمي الناموس حذفـوا جزءاً من الآية التي تقول: «قولوا بين الأُمم إنَّ الرب قد مَلَكَ علىخشبة» (مـز 96: 10)، وذَكَرَهـا ناقصة هكـذا: «قُولُـوا بَيْنَ الأُمَمِ: ”الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ...“». والآن، هوذا لا أحـد مـن شعبكم (شعب اليهود) قد قالقط ”إنَّ الله قد مَلَك كإلهٍ على الأُمم“، سوى المصلوب (الذي شهد له الروح القدس في نفس المزمور) أنه قد تحرَّر من الموت بقيامته، وهكذا قدظَهَرَ أنـه ليس كآلهـة الأُمـم، التي ليست سـوى أصنـام الشياطين](1).
+ كما يقول أيضاً العلاَّمة ترتليان:
[عندمـا تقرأون في مزامـير داود (النبي)، تجدون القـول: «الرب قـد مَلَك على شجرة (خشبة)». وإني أريـد أن أَعلم: مـا الـذي يفهمونه مـنهـذا القول؟ لعلكم تظنُّون أنه أحد ملوك يهـوذا الذي صنع مـن الخشب (أصناماً) هـو الذي يقصدونه؟ وأنه ليس هو المسيح!! الذي احتملالمـوت بتسميره على الصليب، وهو بذلك قد مَلَك على خشبة!
والآن، رغم أنَّ المـوت قـد مَلَك (على البشرية) منذ آدم إلى المسيح، فلماذا لا يُقال إن المسيح قد مَلَك على خشبة، منذ أن أغلق على مملكـةالمـوت بموتـه على خشبة الصليب؟ وبطريقةٍ مُماثلة قال إشعياء (النبي) أيضاً: «لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ» (إش 9: 6).
ولكن، ما هو الشيء غير المُعتاد في ذلك؟ سوى أنه يتكلَّم عن ابن الله، إذ أردف قائلاً: «وَنُعْطَى ابْناً، وَتَكُـونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ» (إش 9: 6). والآن، أي مَلِك يكون هذا الذي يحمل شارة سُلطانه على كتفه؟ أليس بالحري أن يكـون على رأسه كإكليلٍ، أو في يـده كصولجان، أو علامةعلى رداء مُلْكه؟ ولكن الملك الجديد للأجيال الجديدة، يسوع المسيح، قـد حَمَل على كتفيه كُلاًّ مـن السمو والمجد الجديدَيْن؛ بـل حتى علىصليبه (الذي تمجَّد بـه ومَلَك) - أي على خشبة - مَلَكَ كـربٍّ (للأرض كلها)](2).
http://www.stmacariusmonastery.org/st_mark/sm041904.htm
اذا اليهود قد حذفه شرح وتعليل هذا النص لانه ضدهم ولكنه موجود في المخطوطات القبطية وصلاة الكنيسة القبطية
افتح الاجبية وسوف تجده فيها هكذا الرب قد ملك على خشبة
وليس هذا فقط بال ايضا انه وضع فوق راسه عبارة يسوع ملك اليهود
هذا هو ملك اليهود" (لو23: 38)
"وكان عنوان مكتوب فوقه بأحرف يونانية ورومانية وعبرانية هذا هو ملك اليهود" (لو23: 38).
كانت هذه رسالة موجهة إلى العالم كله؛ إلى الفلاسفة اليونان، ورجال السلطة الرومانيين، ورجال الدين العبرانيين.. إلى الأمم بأنواعهم، وإلىاليهود. إن هذا هو المسيح الرب والملك.
وتذكّرت القديسة مريم قول الملاك لها في البشارة: "ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه، ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولايكون لملكه نهاية" (لو1: 32، 33).
كتاب المسيح مشتهى الأجيال: منظور أرثوذكسي (مع حياة وخدمة يسوع) - الأنبا بيشوي
185- هذا هو ملك اليهود
وايضا نقراء من كتاب أحد الشعانين - البابا شنودة الثالث
إن له مُلكًا مع الآب بحكم طبيعته الإلهية.
وله ملكًا آخر بالدم، حين اشترانا بدمه.
لقد دفع دمه الكريم فداء عنا، واشترى حياتنا له بعد أن كنا مبيعين للموت بسبب الخطية. وأصبحنا بهذا الدم ملكًا له،لذلك قيل أنه "مَلَكَ على خشبة".
وقد حاول الشيطان بكافة الطرق أن يبعده عن هذا المُلك، الذي يملكه بصليبه، عارِضًا عليه أنواعًا أخرى من المُلك
فالمقصود من النص ان المسيح سوف يملك على الصليب ويفدي البشر وياخذ كرسي داود ويملك على اسرائيل بحسبجسده وليس انه ملك وحكم دونيوي وطبعا هذا يظهر جهل ذلك المشكك والان لنكمل
والان لناتي للشبهة الثالثة
اقتباس
ويدعى اسمه ويؤكد على ذلك النص الانجليزى حيث يقول shall be calledpde وأيضا النسخ الاخرى حيث تقول will be called اىسوف يدعى وبالتالى فان هذا الاله لم يكن له اسم حتى كتابة هذا العدد بل سوف يدعى فيما بعد -عجيبا- فهل اسم يسوع عجيب ؟؟؟
الرد
في الحقيقة اسم الهنا هو يهوه وهذا صريح في نص الكتاب المقدس
وَقَالَ اللهُ أَيْضًا لِمُوسَى: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: يَهْوَهْ إِلهُ آبَائِكُمْ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. هذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ." (خر 3: 15)
ولكن اسم يسوع نفسه سوف يكون عجيب وهذا حقيقي فيقول الكتاب المقدس
(إنجيل مرقس 16: 17) وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ
تكشف لنا كتابات العلامة أوريجانوس عن اعتزاز الكنيسة الأولى باسم يسوع كسّر قوة يتمسك به المؤمن ليعيش غالبًا ومنتصرًا علىالخطية والشيطان وكل قوات الظلمة. فمن كلماته: [باسمه كثيرًا ما تُطرد الشياطين من البشر، خاصة إن رُدد بطريقة سليمة وبكل ثقة. عظيمهو اسم يسوع، الذي له فاعليته حتى إن استخدمه الأشرار أحيانًا. اسم يسوع يشفي المتألمين ذهنيًا، ويطرد أرواح الظلمة، ويهب شفاءًللمرضى
Ccontra Celsus 1
ونعم يسوع اسم عجيب لان صاحبه هو صانع العجائب وخلقها
إسم يسوع، الذي يخلص شعبه من خطاياهم، يحمل كل قوة الخالق القدير نفسه. يسوع يمنح المؤمنين السلطان للخدمة والعمل والصلاةبإسمه عندما نفعل ذلك مؤمنين بقوة يسوع المخلصة ونرغب في إتمام مشيئة الله. استخدم الرب يسوع، بسلطان الآب، قوته ليخلص الخطاة،وإسمه هو الإسم الوحيد الذي يمكن أن ندعو به للخلاص (أعمال 4: 12). كأولاد متبنون في عائلة الله، نحن نشترك في قوته ونجد أن "اِسْمُالرَّبِّ بُرْجٌ حَصِينٌ يَرْكُضُ إِلَيْهِ الصِّدِّيقُ وَيَتَمَنَّعُ" (أمثال 18: 10).
والان للنطلق للشبهة الرابعة
اقتباس
نكمل النص بكلمة مشيرا فهذه الكلمه خادعه للمسيحيين لان بهذه الكلمه يعتقدون ان الذى سيولد اسمه سيشير لعمله اى كلمة يسوع تشيرالى خلاص الرب ولذلك فأن لهذه الكلمه دلاله عظيمه عند المسيحيين ولكن للأسف فان هذه الكلمه ليست ترجمه دقيقه للكلمة العبريه فالكلمهالعبريه هى יוֹעֵץ֙ اى مستشار يستشيره الناس و كانت الترجمه الانجليزيه اكثر امانة من الترجمه العربيه فتم ترجمتها بكلمة Counselorاى مستشار وبالتالى ليس هناك اى علاقه بين كلمة مشير التى تعنى ما يشير الى شىء وكلمة مستشار اى الذى يستشيره الناس
الرد
في الحقيقة هي ليست شبهة اصلا فالمسيح كان معلم للناس وهذا نجده في نصوص كثيرة في الكتاب المقدس فعلى سبيل المثال نقراء الاتي
هكذا كان الكل يلقبونه: "أيها المعلم الصالح" (مت 19: 16).
والسيد المسيح نفسه قال لتلاميذه حينما غسل أرجلهم: "أنتم تدعونني معلمًا وسيدًا. وحسنا تقولون لأني أنا كذلك. فإنكنت. وأنا السيد والمعلم - قد غسلت أرجلكم، فأنتم يجب عليكم أن يغسل بعضكم أرجل بعض" (يو 13: 13، 14)
فعلى الرغم من أن السيد المسيح هو العلم، وعلى الرغم من قوله لرسله ولخلفائهم -وليس لكل الشعب- "لا تدعوا معلمين،لأن معلمكم واحد، المسيح" (مت 23: 10).. على الرغم من كل هذا: "أعطى البعض أن يكونوا رعاة ومعلمين" (أف 4: 11).
فهي ليست شبهة ونحن لا نقول ما قاله المشكك في الشبهة ايضا ولكن لنكمل مع الشبهة الخامسة
اقتباس
الها قديرا فهنا يقول النصارى ان اله قدير هى ترجمه لكلمة ايل جبور العبريه وترجمتها الحرفيه اله جبار ويقولون انها لا تطلق الاعلى الله ولم تطلق هذه العباره( ايل جبور ) على اى شخص فى الكتاب المقدس سوى على الله فقط بل ان جميع المسيحيين يتحدو اى شخصيتكلم على هذا الاسم ان يأتى بشخص غير الله اطلق عليه هذا الاسم.
ولكن الصدمه تكمن ان ايل جبور اطلقت على غير الله فى الكتاب المقدس ففي حزقيال 32 : 21 من قوله : " يُكَلِّمُهُ أَقْوِيَاءُ ( إيل ) الْجَبَابِرَةِ ( جِبّور) مِنْ وَسَطِ الْهَاوِيَةِ مَعَ أَعْوَانِهِ
والنص العبرى هو ידברו־לו אלי גבורים מתוך שׁאול את־עזריו ירדו שׁכבו הערלים חללי־חרב׃
الرد
الهاً قديراً
استخدم اشعياء هذه اللفظة في الاصحاح التالي لهذا الاصحاح في اشعياء 10: 21 ترجع البقية، بقية يعقوب، إلى الله القدير.
وهذا نفس استخدام اشعياء لكملة الهاُ قدير فاستخدام اشعياء للفظ كلفظ إلهي
وهذا نفسه نجده في مخطوطة قمران من قبل الميلاد يقول النص الله القدير
For a child is born to us, a son is given to us. The government will be on his shoulders. He is called Wonderful Counselor, Mighty God, Everlasting Father, the Prince of Peace.
لأن الطفل يولد لنا ، يُعطى لنا الابن. ستكون الحكومة على كتفيه. يُدعى المستشار الرائع ، الله القدير ، الأب الأبدي ، رئيس السلام.
وهذة صورة من المخطوطة
ومصدر المخطوطة
http://dss.collections.imj.org.il/isaiah#9:6
استخدام لفظ God عكس نص حزقيال الذي ترجم هكذا
From within the realm of the dead the mighty leaders will say of Egypt and her allies, 'They have come down and they lie with the uncircumcised, with those killed by the sword.'
Down in the grave mighty leaders will mockingly welcome Egypt and its allies, saying, ‘They have come down; they lie among the outcasts, hordes slaughtered by the sword.’
The mighty chiefs shall speak of them, with their helpers, out of the midst of Sheol: ‘They have come down, they lie still, the uncircumcised, slain by the sword.’
Mighty chiefs will speak from the midst of Sheol about Egypt and her allies: ‘They have come down and lie with the uncircumcised, with those slain by the sword.’
The strong among the mighty shall speak to him out of the midst of hell with them that help him: they are gone down, they lie uncircumcised, slain by the sword.
وهذا يظهر لنا عدم استخدام لفظ الله القدير في هذا النص بال كان النص هو chiefs الذي يعني رئيس او قائد او مدير
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-en/chiefs/
وليس الله القدير كما هو في نص مخطوطة اشعياء
ولفظ ايل اطلق ايضا على الله
HEB: בְּשֵׁ֥ם יְהוָ֖ה אֵ֥ל עוֹלָֽם׃
NAS: of the LORD, the Everlasting God.
KJV: of the LORD, the everlasting God.
INT: the name of the LORD God the Everlasting
Englishman's Concordance
Strong's Hebrew: 410. אֵל (el) — 248 Occurrences
تكوين 21:33
HEB: בְּשֵׁ֥ם יְהוָ֖ה אֵ֥ל עוֹלָֽם:
NAS: للرب ، الإله الأزلي.
طبعة الملك جيمس: للرب ، الإله الأبدي.
INT: اسم الرب الإله الأزلي
وشرح كلمة جبار
(الرجل الذي يقتل في الغضب) "مولود الأرض" (تك 10: 8 و9)، ويُقصد بهذه الكلمة أحيانًا ذو البأس والجور والتعديوالإثم، وأحيانًا يُقْصَد بها طول القامة وذو البنية الغريبة الهائلة. وكان الجبابرة أشداء البأس معطلين (تك 6: 4) نظيرالتيتانيين titans المذكورين في ميثولوجية اليونان Greek mythology وأساطيرهم. وكان بنو عناق سكان حبرون قديمًامن أشهر الجبابرة المذكورين في الكتاب المقدس، فخافهم بنو إسرائيل جدًّا حتى كان من جواسيسهم أنهم قالوا فيهم"إننا كنا في عيوننا كالجراد وكذلك كنا في أعينهم" وهنا دليل قاطع على ما بلغه بنو عناق من طول القامة وشدةالبطش والقوة.
ومن الأبطال المعدودين والجبابرة المشهورين قديمًا عوج ملك باشان (تث 3: 1) الذي كان سريره من حديد طوله تسع اذرعوعرضه أربع اذرع، وجليات (1 صم 17: 4) الذي كان طوله ست اذرع وشبر، والمصري الذي قتله بنايا الذي كانت قامتهخمس اذرع (1 أخبار 11: 23). وقد قام أفراد كثيرون اتصفوا بطول القامة وعَظَمة البنية مثل الإيميين والرفائيينوالزمزميين وأمم قديمة من كانوا كنعان وغيرها في شرق الأردن (تث 1: 28 و2: 10 و11 و20 و21 و9: 2). ولما أخذالعبرانيون حبرون لجأ العناقيون الهاربون من الهلاك إلى المدن الفلسطينية (يش 11: 21-22)، ومن هؤلاء يشبي بنوبالذي من أولاد رافا.
وأُطْلِقَت لفظة "جبار" كاسم من أسماء الله (مز 24: 8) نظرًا لقوته. وفي المسيحية عدل الله وقوته لا يتعارض مع رحمتهومحبته، فهو "اللهَ مَحَبَّةٌ" (رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 8، 16).
قاموس الكتاب المقدس شرح كلمة جبار
اذا كلمة جبار تطلق على من كل شخص لدية قوة كبيرة يدعى جبارا
والان اسم ايل
وَأَقَامَ هُنَاكَ مَذْبَحًا وَدَعَاهُ «إِيلَ إِلهَ إِسْرَائِيلَ»." (تك 33: 20)
ومن قاموس الكتاب المقدس لشرح كلمة ايل
اسم من أسماء الله في العبرية. وتستعمل أيل بمفردها للدلالة على الإله الواحد الحقيقي فمثلًا عدد 12 : 13 وكثيرًا مايستعمل أيل مع لقب من ألقاب الله مثل أيل عليون "الله العلي" وأيل شداي" (الله القدير) (تك 35: 11). وتستعمل كلمة أيلكجزء من أسماء عديدة كثيرة مثل العاد "الله قد شهد" وأليعازر "الله قد أعان". وأحيانًا ما تستخدم أيل عن إله من آلهةالأوثان مثلًا (خر 34: 14) وتوجد كلمات قريبة من كلمة أيل في اللغات السامية الأخرى وتدل على معنى "إله" فمثلًا أيلفي الأكادية تدل على إله على وجه العموم، وأيل في الأوجريتية اسم أبي إلهه.
اذا ما الفرق هنا بين النص في حزقيال والنص في اشعياء
الفرق بسيط وهو الكلمة نفسها في نص اشعياء كلمة ايلجبور هي كلمة واحدة من مقطعين وليست كلمتين منفصلتين
فمثلا تشرح ايلجبور
EL GIBHOR: “Mighty/ Warrior God” Jeremiah 32:17-18 “Nothing is too difficult for You, who shows lovingkindness to thousands, but repays the iniquity of fathers into the bosom of their children after them, O great and mighty God [El Gibbor].” El Gibhor is the description of God as a Mighty Warrior and Champion. He always prevails, has great strength, and authority over all. It is He who spoke all of creation into existence. It is His mighty hand that brought the ten plagues against Egypt and set His people free. Sometimes we forget that we can trust God in overwhelming troubles in our life today. He is still Mighty God and will deliver us! “The LORD is my rock and my fortress and my deliverer, My God, my rock, in whom I take refuge; My shield and the horn of my salvation, my stronghold.” Psalm 18:2
الجبهور: "الله القدير / المحارب" إرميا 32: 17-18 "لا شيء صعب عليك ، يا من تظهر محبة للآلاف ، لكن ترد إثم الآباء في حضن أولادهممن بعدهم ، أيها الله العظيم العظيم [ الجبر]. الجبور هو وصف الله بأنه محارب عظيم وبطل. إنه يسود دائمًا وله قوة كبيرة وسلطان علىالجميع. هو الذي تكلم عن كل الخليقة إلى الوجود. إن يده القوية هي التي جلبت الضربات العشر ضد مصر وحررت شعبه. أحيانًا ننسىأنه يمكننا أن نثق بالله في المشاكل الهائلة في حياتنا اليوم. لا يزال هو الله القدير وسوف ينقذنا! "الرب صخرتي وحصني ومنقذي ، إلهي ،صخرتي التي أعوذ بها. ترسى وقرن خلاصي حصني. " مزمور 18: 2
https://discoveringthejewishjesus.com/el-gibhor/
واما الجبابرة التي في سفر حزقيال هي من مقعطيين الرؤساء الاقوياء
وهذا نجده من النص نفسه من قاموس استرونج في شرح الاسم
Mighty
גִבּוֹרִ֛ים (ḡib·bō·w·rîm)
Adjective - masculine plural
Strong's Hebrew 1368: Powerful, warrior, tyrant
chiefs
אֵלֵ֧י (’ê·lê)
Noun - masculine plural construct
Strong's Hebrew 410: Strength -- as adjective, mighty, the Almighty
الجبار
גִבּוֹרִ֛ים (بنك الخليج الدولي · بو · · ث RIM)
صفة - مذكر جمع
سترونجس العبرية 1368: قوي ، محارب ، طاغية
رؤساء
אֵלֵ֧י ( 'ê · جنيه)
الاسم - المذكر صيغة الجمع
سترونجس العبرية 410: القوة - كصفة ، جبار ، قدير
وليس الاله الجبابرة او الله الجبار لكن الرؤساء الضغاة او الاقوياء
والان لناخذ مثال بسيط
من اسماء اله الاسلام هو ( الجبار )
https://nabulsi.com/web/article/1503/اسم-الله-الجبار-1
وهذا الاسم يستخدم كصفة على شخص ما لكنه لديه قوة لكنه لا يصبح الهنا بال يحمل تلك الصفة
هكذا الحال هنا النص في اشعياء يقول الله الجبار او الله القدير بينما في حزقيال يتكلم عن الرؤساء الاقوياء ولا يوجد به لفظ الله اصلاوبهذا يكون تم الرد على تلك الشبهة ولننتقل للشبهة التالية
الشبهة السادسة
اقتباس
أبا أبديا فهل عندكم المسيح هو الاب ؟؟؟؟؟
بالطبع لا لأن هذه هى هرطقة سابليوس وقد يقول البعض ان المسيح هنا اب باعتباره اب لكل البشر ولكن النص الانجليزى استخدمت أداةالتعريف the مع كلمة father وأداة التعريف مع هذه الكلمه تستخدم للأشاره لاقنوم الاب
كما ان المسيح نهى عن ان ندعوا لنا اب على الارض لأ ابانا واحد هو الذى فى السماء ويقصد به الاب وقال ولا ندعوا لنا معلم لان معلمنا هوالمسيح وهو فرق بين لفظ اب وبين معلم فالاب هو الاب الذى فى السماء والمعلم هو المسيح كما في متى 23
8 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ، وَأَنْتُمْ جَمِيعًا إِخْوَةٌ.
9 وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
10 وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ
فكيف ينهانا المسيح عن قول اب لاى احد غير الاب السماوى وقال عن نفسه انه معلم ثم نجد هذا النص يقول على المسيح انه اب ؟؟؟؟؟؟؟
الرد
الرد باختصار ان اشعياء يتكلم عن دور المسيح بلنسبه للبشر في الولاده الجديده الابديه فهو ابو الابدية ولا يتكلم هذاالعدد عن الثالوث
والعدد يقول
سفر اشعياء 9
9: 6 لانه يولد لنا ولد و نعطى ابنا و تكون الرياسة على كتفه و يدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيسالسلام
فترتيب القابه هو
اسمه عجيبا وهو اعلن هذا الاسم من اوقات ظهورات المسيح في العهد القديم الكريستوفانيا مثلما اعلنه ليعقوب ومنوحوغيرهم
مشيرا
الها قديرا وهذا وحدانيه في الجوهر لانه واحد مع الاب في الجوهر وهو الاله الحق من الاله الحق
ابا ابديا وهو عدد اليوم
رئيس السلام وهذا ما اعلنه المسيح بوضوح
ولقب ابا ابديا هو يفهم اب الابدية و اب الي الابد ايضا
واكرر ان العدد يتكلم عن تجسد الله فبعد ان تكلم عن ميلاده بالجسد وكونه ابنا وهذا الابن يحمل الرياسه علي كتفه فهوعود الصليب فيبدا يخبر بالقابه
اذا قبل ان يقول عنه ابا ابديا اخبر انه ابن
ولكن السؤال المهم : ان لم يكن العدد يتكلم عن الثالوث فما معني ان المسيح اب ؟
هذا عن علاقته بالبشر وفداؤه فهو ابا ابديا للبشر بالفداء لانه هو الذي ولدنا واعطانا الحياه الابديه بموته عنا ودفنهوقياتمه لنقوم فيه وبه ولهذا يعطينا الابديه
ولقب ابا لمحبته وفداؤه لابناؤه
ويقول الكتاب
رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 23
مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ. |
رسالة يوحنا الرسول الأولى 2: 29
إِنْ عَلِمْتُمْ أَنَّهُ بَارٌّ هُوَ، فَاعْلَمُوا أَنَّ كُلَّ مَنْ يَصْنَعُ الْبِرَّ مَوْلُودٌ مِنْهُ. |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 10
لأَنَّهُ لاَقَ بِذَاكَ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ الْكُلُّ وَبِهِ الْكُلُّ، وَهُوَ آتٍ بِأَبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إِلَى الْمَجْدِ، أَنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلاَمِ |
فلقب ابوه لفداؤه الذي ننال به الابديه
فالمسيح الذي شبه نفسه بحبة حنطه ( بذره ) في شرحه لانجابه اولاد كثيرين
إنجيل يوحنا 12: 24
اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ فَهِيَ تَبْقَى وَحْدَهَا. وَلكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ. |
فهو بموته ودفنه مثل حبة الحنطه ثم بقيامته اتي بثمر كثير ولا زال ياتي بثمر حتي الان فهو يري نسل خضم
ليس بالمفهوم الجسدي بل الميلاد الروحي
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 1: 5
إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ، |
فنحن ابناء المسيح ليس نولد به فقط بل نحيا به ايضا وهي ابوه اعظم
رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 9
بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا: أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ. |
لأَنَّنَا بِهِ نَحْيَا وَنَتَحَرَّكُ وَنُوجَدُ. كَمَا قَالَ بَعْضُ شُعَرَائِكُمْ أَيْضًا: لأَنَّنَا أَيْضًا ذُرِّيَّتُهُ. |
واشعياء النبي ايضا كان شرح معني اولاد المسيح في نبوة اخري
سفر إشعياء 8: 18
هأَنَذَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمُ الرَّبُّ آيَاتٍ، وَعَجَائِبَ فِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْجُنُودِ السَّاكِنِ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 13
وَأَيْضًا: «أَنَا أَكُونُ مُتَوَكِّلاً عَلَيْهِ». وَأَيْضًا: «هَا أَنَا وَالأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَعْطَانِيهِمِ اللهُ». |
والشبهة الاخيرة في النص
وختاما يقول النص رئيس السلام وطبعا الترجمه ليس امينه حيث النص العبرى يقول שׂר־שׁלום اى امير السلام والترجمه الانجليزيه قالتprince of peace أى امير سلام وليس رئيس السلام ..فهل الاله الحق يكون امير سلام ام ملك السلام ؟؟؟
وكيف يكون الاله امير سلام بينما ملكى صادق ملك السلام ففي عب 7
1 لأَنَّ مَلْكِي صَادَقَ هذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي اسْتَقْبَلَ إِبْرَاهِيمَ رَاجِعًا مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ،
2 الَّذِي قَسَمَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عُشْرًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً «مَلِكَ الْبِرِّ» ثُمَّ أَيْضًا «مَلِكَ سَالِيمَ» أَيْ «مَلِكَ السَّلاَمِ
الرد
لنعرف اولا من هو ملكي صادق
ملكة صادق حسب قاموس الكتاب المقدس
ملكي صادق هو اسم سامي معناه "ملك البر" وهو ملك شاليم أي أورشليم (تك 14:18-20) وكاهن الله العلي أخرج خبزاًوخمراً لإبراهيم في وادي شوي وأخذ عشراً منه. وهو رمز إلى المسيح الذي هو كاهن على رتبة ملكي صادق (مز 110: 4 وعب 6: 20 و 7: 1-17). وذلك أنهما كاهنان ليسا من سبط لاوي، وليس لكهنوتهما بداءة ونهاية معلومة وهما ملكا البروالسلام. والظاهر أنه كان محافظاً على سنة الله القديمة بين شعب وثني ولذلك كانت له الأسبقية على إبراهيم وعلىالكهنة الذين تسلموا منه.
ملكى صادق فى الموسوسعة اليهودية
King of Salem and priest of the Most High in the time of Abraham. He brought out bread and wine, blessed Abram, and received tithes from him (Gen. xiv. 18-20). Reference is made to him in Ps. cx. 4, where the victorious ruler is declared to be "priest forever after the order of Melchizedek." The story is neither an invention nor the product of a copyist's error, as Cheyne ("Encyc. Bibl.") thinks, but rests upon ancient Jerusalemic tradition (as Josephus, "B. J." vi. 10, affirms; comp. Gunkel, "Genesis," 1901, p. 261), "Zedek" being an ancient name of Jerusalem (probably connected with the Phenician Συδνκ = "Zedek" = "Jupiter"; comp. Shab. 156a, b; Gen. R. xliii.; Pesiḳ. R. 20; see Baudissin, "Studien zur Semitischen Religionsgesch." 1876, i. 14-15). Hence "'ir ha-ẓedeḳ" (Isa. i. 21, 26), "neweh ẓedeḳ" (Jer. xxxi. 23, l. 7), "sha'are ẓedeḳ" (Ps. cxviii. 19). The city's first king, accordingly, was known either as "Adoni Zedek" (Josh. x. 1 et seq. ; comp. Judges i. 5-7, where "Adonizedek" is the correct reading) or as "Malkizedek." The fact that he united the royal with the priestly dignity, like all ancient (heathen) kings, made him a welcome type to the composer of the triumphal song (Ps. cx
أما ترجمة الأسماء فلا تدل على أنه نفس الشخص..
ترجمة اسمه بأنه ملك البر، أو وظيفته بأنه ملك السلام، لا يعني أنه المسيح، ربما مجرد رمز.. وترجمة الأسماء من حيث صلتها باسم اللهتحوي عجبًا..
فإيليا النبي ترجمة اسمه (إلهي يهوه)، وإليشع (الله خلاص)، وأشعياء (الله يخلص)، وإليهو (سفر أيوب 32) معناه (هو الله)، وصموئيل(اسم الله أو سمع الله)، و ميخائيل (مَنْ مثل الله).
ومن الأسماء الأخرى في الكتاب اليآب (عد9:1) معناها (الله أب)، واليصور (عد5:1) معناها (الله صخرة)، وأليمالك (را2:1) معناها (اللهملك)، وأليشوع (2صم15:5) معناها (الله خلاص).
دون أن يدعي أحد من هؤلاء -من واقع اسمه- إنه أحد الظهورات لله في العهد القديم.
سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة عن الكتاب المقدس
ومن هنا نقف قليلا ملكي صادق هو رمز للمسيح مثل الكثير من الرموز الموجودة في الكتاب المقدس فعدد الاشياء التيترمز للمسيح ولم يكن ملكي صادق وحده الذي اخد رمز للمسيح
1) | آدم | رأس الخليقة. |
2) | هابيل | البار يموت حسدًا. |
3) | نوح | يرمز للمسيح رأس الخليقة الجديدة. |
4) | ملكيصادق | المسيح ملك وكاهن معًا. |
5) | إسحق | العريس السماوي وعروسته تذهب إليه للسماء (الكنيسة) له عروس واحدة لا تموت (فلم يذكر خبر موت رفقة). |
6) | يعقوب | العريس الذي ينزل لعروسته في الأرض، يأخذ عروستين رمز للأمم ولليهود اللتين كون منهما المسيح كنيسته (جعلالاثنين واحدًا). |
7) | يوسف | البكر الذي أعطانا ميراث الأبكار ففي المسيح صرنا كنيسة أبكار (عب 23:12). |
8) | موسى | المخلص والمنقذ من العبودية للحرية (فرعون كان رمزًا لإبليس). |
9) | يشوع | المسيح يعبر مع الشعب إلى كنعان السماوية المسيح مات وقام ليحملنا فيه إلى السم |
10) | هارون | المسيح رئيس كهنة يقدم ذبيحة نفسه. |
11) | شمشون | المسيح كان خلاصه بقوة عجيبة. |
12) | داود | المسيح الملك مؤسس الملكوت. |
13) | سليمان | أقنوم الحكمة وباني الهيكل (جسده أي الكنيسة). |
14) | حزقيا | المسيح يموت ولكنه يقوم بقوة لاهوته |
شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري
2- شخصيات ترمز للمسيح
وكل شخص له دور وشرح
والان بعد كل ذلك اريد فقط ان اضع رد الدكتور غالي على اخر جزئية وهي عن هل تلك النبوة قد حدثت في الماضي ام لا
https://drghaly.com/articles/display/10120
وسوف يظل الاشرار جاهدين يحاولون ان يدفنوا الحق لكن لن يستطيعوا
وللرب المجد الدائم امين
حسابي
https://www.instagram.com/epshoi/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق