رد على شبهات اصحاب احد المواقع الاسلامية في نقاش بيني وبينه في احد مجموعات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سوف نعرض شبهاته مع الردود العلمية بالدليل والبرهان سيكون عن طريق الاقتباس والرد
لنبداء باسم الرب يسوع
اقتباس
طب رد اجمالى على الهرتلة اللى سيادتك رصتها بدون ترتيب ولا وعى .... رص لمجرد ملء فراغات لا أكثر 🙂
الرد
لا في الحقيقة هي ليست هرتالت انما ثوابت بنصوص تكمل تدليسكم المتواصل فنحن نعلم جيدا ان دينك لا ينصر الا بالكذب والفجر
- إنَّ اللهَ ليُؤيِّدُ هذا الدِّينَ بالرجلِ الفاجرِ
الراوي : النعمان بن مقرن | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم: 5/306 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
والدعوة هي حرب والحرب عندكم مسموح بها بالكذب
لاَ يحلُّ الْكذبُ إلاَّ في ثلاثٍ يحدِّثُ الرَّجلُ امرأتَهُ ليرضيَها والْكذبُ في الحربِ والْكذبُ ليصلحَ بينَ النَّاسِ
الراوي : أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1939 | خلاصة حكم المحدث : صحيح دون قوله: "ليرضيها" |
حتى التلاعب في الاحاديث ماعلنا
انا اريد منك رد على ما قدمته انا من اثباتات لموثوقية الكتاب المقدس لا تعيد نفس الشبهات
اقتباس
- اتفقنا ان حضراتكم مختلفين فى تحديد عدد اسفار كتابكم حتى بعد مرور حوالى 2000 سنة من بدء ديانتكم
- اتفقنا ان مفيش مخطوطة واااااااااااحدة تحتوى على ال46 سفر مجتمعين ؛ ولا حتى مخطوطتين متطابقتين من بين آلاف المخطوطات اللى سيادتك بتتفشخر بها
الرد
عدد الاسفار القانونية للعهد الجديد هو ثابت ولكن الخلاف فقط في الاسفار القانونية الثانية وهو خلاف بين الكنيسة التقليدية ( الارثوذكسية والكاثوليكية ) والكنيسة البروستانتية هذا هو فقط الخلاف هو الاسفار القانونية الثانية
وطبعا بما اني اتبع التقليد فانا اؤمن به وسوف اضع بعض المراجع والاقوال لاثبات صحتها
الأسفار القانونية الثانية هي أسفار في العهد القديم يؤمن بقانونيتها اليهود والأرثوذكس والكاثوليك من بعدهم.. إلى أن أتى الأخوة البروتستانت منذ بضعة قرون قليلة ورأوا أنها لا ترقى لمستوى الوحي الإلهي، وقاموا برفضها، واضعين أنفسهم تحت حكم الكتاب: "وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ الله نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ" (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 19).
مرجع لكلامي
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
الكتاب المقدس
وردت هذه الأسفار ضمن الكتب القانونية في قوانين الرسل. وقد أثبتها الشيخ الصفي بن العسال في كتابه "مجموع القوانين
المجموع الصفوي – كتاب القوانين الكنائسية لكنيسة الأقباط الأرثوذكسيين – الشيخ الصفي أبي الفضائل بن العسال – نشر الأستاذ جرجس فيلوثاؤس عوض – الطبعة الأولى
الباب الثاني
اقتبس كتبة أسفار العهد الكثير من الأسفار القانونية الثانية التي حذفها البروتستانت. وسنذكر على سبيل المثال لا الحصر العديد من هذه الاقتباسات، وستجدونها في مقدمة كل سفر.
1- سفر طوبيا: طو 4 : 7،10، 11 (قابل لو 14 : 13،14) وطو 4: 13 (قابل 1 تس 4: 3) وطو 4 :16 (قابل مت 7 :12) وطو 4 : 23 (قابل رو 8 : 18).
2- سفر يهوديت: يهو 8 : 24، 35 (قابل 1 كو 10 : 9) ويهو 13 : 23 (قابل لو 1 : 42).
3- سفر الحكمة: حك 2 : 6 (قابل 1 كو 15 : 32) وحك3 :7 (قابل مت 13 : 43) وحك 3: 8 (قابل 1 كو 6:2) وحك 4:4 (قابل مت 7 :27) وحك 13 : 1،5،7 (قابل رو 1 : 18، 21) وحك 15 : 7 (قابل رو 9 : 21).
4- سفر يشوع بن سيراخ: سيراخ 2 :1 (قابل 2 تى 13 : 12) وسيراخ 2 :18 (قابل يو 14 : 23) وسيراخ 3 :20 (قابل فى 2 : 3) وسيراخ 11 : 10 (قابل 1 تى 6 :9) وسيراخ 11 : 19، 20 (قابل لو 12 : 19، 20) وسيراخ 13 : 21، 22 (قابل 2كو 6 :4 1، 16) وسيراخ 14 :13 (قابل لو 16 : 9) وسيراخ 14 : 18 (قابل 1بط 1 : 24 وسيراخ 15 :3 (قابل يو 4 : 10 ) وسيراخ 15 :16 (قابل مت 19 : 17 ) وسيراخ 15 : 20 (قابل عب 4 :13) وسيراخ 16 :15 (قابل رو 2 :6) وسيراخ 17 : 24 (قابل 1 تس 5 : 17) وسيراخ 19 : 13 (قابل مت 18 : 15 ولو 17 : 3) وسيراخ 19 : 17) (قابل مع 3 :2) وسيراخ 28 : 1،2 (قابل مر 11 : 25، 26) وسيراخ 35 : 11 (قابل 2 كو 9 : 7) وسيراخ 41 : 27 (قابل مت 5 :28).
5- سفر المكابيين الأول والثاني : 1مكا 4 : 59 (قابل يو 10 : 22 - 25) 2مكا 6 : 9 -19 (قابل عب 11 : 35 - 37) و2مكا 8 : 5، 6 (قابل عب 11 : 33،34).
أسفار الكتاب المقدس التي حذفها البروتستانت من أناجيلهم | الأسفار القانونية المُلحَقَة)
الكتاب المقدس - العهد القديم
لم انتهي بعد
اقتباسات الاباء من تلك الاسفار
جيروم
Judith
13 13 13
Wisdom of Solomon
1:11 1:11 2:23 2:24 3:21 4:9 4:9 4:9 4:11 4:11 4:11 4:11-14 4:13 4:13 4:14 4:14 4:14 5:4 6:6 6:7 7:1 8:7 8:7 9:15 10:1 10:1 10:7
Baruch
5:5 6
Susanna
1:54 1:55 1:58 1:59
Bel and the Dragon
1:33-36 1:33-39
2 Maccabees
5:17 7
Sirach
1:18 2:1 2:1 3:30 3:30 3:30 4:25 7:36 8:7 8:14 8:17 9:2-3 10:1 10:9 10:30 11:25 13:1 13:2 22:6 22:6 25:9 27:5 27:25 46:1
ورفينوس
Tobit
4:18 12:7
Judith
9 13:8 15
Wisdom of Solomon
1:5 1:11 1:11 2:12 2:12 2:12 2:21 2:23 3:57 6:18 6:24 7:25 7:25 7:25 7:25 7:27 7:27 9:2 13:5 13:5 14:12 14:12 14:12 14:21 14:21
Baruch
3:12 3:12 3:12 3:35 3:37 3:37 4:20 4:22 6
Sirach
1:9-10 1:25 4:24 4:28 7:5 7:5 15:9 15:9 15:9 18:17 30:4
اباء القرن الاول
القديس اكليمندوس الروماني تنيح 96 م تلميذ القديس بطرس والقديس بولس
القديس اغناطيوس ( 35 – 98 م ) تلميذ القديس يوحنا
القديس برنابا المتنيح 61 م
القديس بابياس ( 70 – 155 م )
القديس بوليكاربوس ( 69 – 155 م ) تلميذ القديس يوحنا
يستينوس الشهيد ( 100 – 165 م )
القديس ارينيؤس ( تنيح 202 م )
الي اخره من تلك القائمة
اقتباس
اتفقنا ان مفيش مخطوطة واااااااااااحدة تحتوى على ال46 سفر مجتمعين ؛ ولا حتى مخطوطتين متطابقتين من بين آلاف المخطوطات اللى سيادتك بتتفشخر بها
الرد
مخطوطة حلب حاوية على كل العهد القديم
مخطوطة حلب وهي تشمل العهد القديم بجملته وقد جاءتنا من أوائل القرن العاشر الميلادي، وقد بقيت زمنًا طويلًا في حلب إلا أنها أخذت الآن إلى فلسطين المحتلة.
https://www.haaretz.com/israel-news/.premium-the-man-who-held-the-aleppo-codex-key-1.5380802
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية
شرح كلمة
مخطوط | مخطوطة | مخطوطات
والان للمزيد
مخطوطة القاهرة لأسفار الأنبياء: ويشار إليها أحيانًا بالحرف (C)، ويرجع تاريخها إلى 895م، وتحتوي على كل القسم الثاني من العهد القديم، وكاتبها هو موسى بن أشير، وهو آخر المشهورين من عائلة ابن أشير، وقد أهداها إلى جماعة "القرّائين" في أورشليم، ثم استولى عليها الصليبيون في عام 1099م، ثم عادت إلى اليهود ووصلت إلى جماعة "القرّائين" بالقاهرة. وهي مكتوبة على ثلاثة أعمدة بالتشكيل والحروف المتحركة حسب الأسلوب الطبري.
F. G. Kenyon, Our Bible and the Ancient Manuscripts (London: Eyre & Spottiswoode, 1958)
وايضا مرجع قاموس الكتاب المقدس
مخطوطة لنينجراد وهي تشمل العهد القديم بجملته وتاريخ كتابتها سنة 1008 ميلادية وهي محفوظة في مكتبة لنينجراد، وهي الأساس الذي بنى عليه العلماء الألمان، كيتل وكالا وآكلت وايسفلدت النص المشهور الذي قاموا بتحريره.
http://95.85.10.16/bible_read/dict_study/k/read/3443
يتبع لم انتهي بعد
المخطوطات التي نسخت من النص المعروف باسم نص بن نفتالي
وكان هذا كاتبًا قام بعمله في طبرية في أوائل القرن العاشر الميلادي. ومن أهم مخطوطات نص بن نفتالي المخطوطة المعروفة بمخطوطة ايرفورد رقم 3 وهي تحتوي على العهد القديم كله
قاموس الكتاب المقدس - مجمع الكنائس الشرقية - الصفحة ٨٤٦
وهناك اكثر من ذلك عدد مخطوطات العهد القديم فوق 200 الف مخطوطة
In the old synagogue in Cairo were discovered 260,000 Hebrew manuscripts, 10,000 of which are biblical manuscripts. There are more than 200 biblical manuscripts among the Dead Sea Scrolls, some of them were written in the Paleo-Hebrew alphabet. They were written before the year 70 CE
Checklist Religions
(By Jerry L. Boyd ) p 81
وكلها اما تحوي النص كامل او اجزاء منه وهذا فقط حين نتكلم عن النص العبري لانه لدينا المزيد ومنها التراجم وبما اني تكلمت عن النص السبعينية مسبقا في الرد عليك سوف اتكلم هذة المرة عن الترجوم
عندما كان الشعب اليهودي محافظًا على كيانه له وطنه وله لغته العبرانية لم يكن في حاجة إلى ترجمة الأسفار المقدسة، ولكن عندما سُبي هذا الشعب إلى بابل لمدة سبعين سنة، وعاد يتكلَّم الآرامية، وهى لغة خليطة بين العبرية والكلدانية. بل أن الشعب لم يعد يفهم اللغة العبرية، وأصبح في حاجة ماسة ليفهم أحكام الشريعة، فكان القارئ يقرأ الشريعة باللغة العبرية والمترجم يقوم بالترجمة الفورية للغة الآرامية ليفهم الشعب، وهذا ما حدث أيام نحميا " وقرأوا في السفر في شريعة الله ببيان وفسروا المعنى وأفهموهم القراءة" (نح 8: 8) ثم تمت الترجمة كتابةً ليتمكن الجميع من قراءة الشريعة، ودعى بنو إسرائيل المترجم بالميترجان، ودعوا الترجمة بالترجوم، وكان هناك عدة ترجمات " ترجومات " وأشهرها ترجوم أونكيلوس Onkelos لأسفار موسى الخمسة، وترجوم يوناثان بن أوزيل الذي يميل للتوضيح والتفسير
Yonatan Kolatch Masters of the Word: Traditional Jewish Bible Commentary from the ... 2006 - Volume 1 - Page 163 "See Rambam, Hilchot Ishut 8:34, where he writes that the Talmudic definition of a "person who knows how to read and translate the Torah into Aramaic" refers to "the Aramaic translation of Onkelos the proselyte." E.Z. Melamed lists the many
كما يقول "الأب إميل عقيقي": "كان الترجوم من أفعل الأساليب القديمة لإيصال كلمة الله إلى المؤمنين بها، فهو من مجرد ترجمة من العبرية الكتابية إلى الآرامية المحلية، تطوَّر ليصبح تفسيرًا شفهيًا مطولًا حُفظ من الاندثار، بتدوينه في مجموعات كبيرة، صار معها جزءًا لا يتجزأ من الأدب الرابيني، وبالتالي عنصرًا مكوّنًا من عناصر التوراة الشفهية
مدخل إلى الأدب الرابيني ص 197
والان لنتعرف على تلك الترجومات
الترجوم الاول ترجوم أونكيلوس
الترجوم أونكيلوس (أو Onqelos)، תרגום אונקלוס، هو الترجوم الأساسي اليهود الآرامية ( "ترجمة") من التوراة، قبلت باعتبارها النص المترجم الموثوق من خمسة كتب من موسى، ويعتقد انه قد كتب في أوائل القرن 2 م. يُنسب تأليفها إلى أونكيلوس ، وهو مشهور تحول إلى اليهودية في عصر تانيك (حوالي 35-120 م)
The guide for the perplexed
by Maimonides, Moses, 1135-1204; Friedländer, M. (Michael), 1833-1910 ) ,P.14
والترجوم الثاني ترجوم يوناثان
مثل Targum Onkelos ، اكتسبت شهرة عامة في بابل في القرن الثالث. ومن الأكاديميات البابلية تم نقلها في جميع أنحاء الشتات. نشأت ، مع ذلك ، في أرض إسرائيل ، ثم تم تكييفها مع اللهجة العامية لبابل. بحيث تحتوي على نفس الخصائص اللغوية مثل Targum Onḳelos ، بما في ذلك الأمثلة المتفرقة للكلمات الفارسية.
The Transmission of Targum Jonathan in the West: A Study of Italian and Ashkenazi Manuscripts of the Targum to Samuel
وليس فقط النصوص المكتوبة على البرديات بال ايضا النقوش
نقش تل القاضي
هو نقش منحوتة على حجر ويرجع تاريخ النقش الي القرن التاسع قبل الميلاد وكتب النقش باللغة الارامية ارتفاع الحجر 32 سم وعرضه 23 سم وتم اكتشافه في تل دان بمنطقة الجليل ومحفوظ في المتحف الاسرائيلي باورشليم
ويطابق النقش التاريخي التاريخ المسجل في سفر الملوك
مصدر
https://books.google.co.il/books?id=OPqpzmYBOxgC&printsec=frontcover&hl=en#v=onepage&q&f=false
https://www.newworldencyclopedia.org/entry/Tel_Dan_Stele
https://www.biblicalarchaeology.org/daily/biblical-artifacts/the-tel-dan-inscription-the-first-historical-evidence-of-the-king-david-bible-story/
https://qudsn.net/post/112187/نقش-تل-القاضي-بيت-داود
http://www.antiquities.org.il/default_en.aspx
واذا استمريت للصباح في ذكر المراجع الضخمة لنص الكتاب المقدس لم يكفيني اليوم او غد لذلك لننتقل للشبهات التالية

والان لنكمل
اقتباس
ولا حتى مخطوطتين متطابقتين من بين آلاف المخطوطات اللى سيادتك بتتفشخر بها
الرد
في الحقيقة ليس انا من افتخر بهذا الكم من المخطوطات بال علماء النقد النصي
الكتاب المقدس هو أكثر قطعة أدبية مدعومة نصًا من العالم القديم. وذلك لأن الآلاف من المخطوطات التوراتية تقدم للعلماء أفضل فرصة (من حيث عدد المخطوطات ، ودقة النص المرسل ، وتواريخ المخطوطات المبكرة) لإعادة بناء النسخ الإنجليزية من عهدينا القديم والجديد
مرجع
The Popular Handbook of Archaeology and the Bible: Discoveries That Confirm the Reliability of Scripture ( by Joseph M. Holden & Norman Geisler 2013 ) p.19
وقبل ان اتي لك بمخطوطات متطابقة حرفيا سوف ارد على جزء اخطاء النساخ وسوف ابداء بشرح اخطاء النساخ
يقول بروس متزجر واحد من اشهر علماء النقد النصي في كتابه The text of the new testament
بداية من الصفحة 250 والي الصفحة 258 يتكلم عن انواع اخطاء النساخ الي الاتي
اخطاء ناتجة عن البصر
اخطاء ناتجة عن السمع
اخطا ناتجة عن العقل
اخطاء ناتجة عن الحكم
وسوف اشرحهم بالتخليص لان بروس متزجر شرحهم بالتفصيل ووضع امثلة
ونبداء بالاخطاء البصرية
اخطاء عن الكاتب المصاب بالاستجماتيزم فكان لا يفرق بين الحروف المتشابة وبعضها وهذا عندما يكون غير ناسخ متخصص ويبداء بروس بوضع امثلة
الاخطاء السمعية
عندما كان يقوم الكاتب بعمل نسخة املائية كان يختلط عليه احيانا بسبب الكلمات المتشابة في نفس النطق ويبداء بروس بوضع امثلة
الاخطاء العقلية
كان الناسخ يخطئ ويظن انه كتب هذة الجزئية مسبقا او الحرف هذا قد تم كتابته مسبقا كان يخدعه عقله اثناء النسخ وقد ذكر ايضا بروس امثلة على ذلك
الاخطاء في الحكم
كان الناسخ عندما يخطئون او يردون شرح جزئية كانوا يضعوها في هامش المخطوطات مثل الحواشي تحت اي كتاب وكان احيانا يخطئ الناسخ ويضعها دون قصد ويبداء بروس متزجر بوضع امثلة على ذلك
والان هل تؤثر تلك الاخطاء ؟
في الحقية لا
قال بارت ايرمن واحد من علماء النقد النصي في كتابه Misquoting jesus
في الصفحة رقم 55
ويقول ان هذا الاخطاء النسخية اخطاء ( غير مقصودة (((( ولا تؤثر على العقيدة المسيحية في شئ )))) لانها كانت تحدث بسبب الاسباب التي شرحتها فوق وكان النساخ غير مدربين على ذلك
والان ناتي من موقف الاحبة المسلمون عن ذلك
في الواقع الاحبة المسلمون كان دافعوا عن التوراة والانجيل وقالوا ان اي خطاء نسخي فيهم لا يؤثر ونقراء
ونحن لا نشك في أن انعدام الخبرة في التعامل مع التراث ، بل انعدام العلم بطبيعة علم التاريخ والمخطوطات : هو السبب في مثل هذه الإيرادات ، أو غلبة الجهل المطبق ، وعمى القلب ، على صاحبه .
وإلا فمن مارس شيئا يسيرا من هذه العلوم أيقن أن تفاوت الروايات والمخطوطات لكتب التراث القديمة أمر طبيعي في ظل اعتماد الناس قديما على النسخ باليد ، وفي ظل ضعف وسائل الإعلام ، وعدم التزام النساخ في بعض المواضع بما في الأصل ، بل وعدم وقوفهم على التعديلات التي يجريها المؤلف نفسه على كتابه ، فيقع الاختلاف بين النسخ ، كما وقع في " سنن الترمذي " ، و " سنن أبي داود " ، و" الموطأ " للإمام مالك ، و " مسند الإمام أحمد بن حنبل ". بل وكما وقع في " الشعر الجاهلي " من قبل ، وفي كتب أفلاطون وأرسطو وتراث فلاسفة اليونان كله ، وفي كل من التوراة والإنجيل .
مصدر
https://islamqa.info/ar/answers/193912/%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85


وسوف استخدم واحد من المراجع التي انت استخدمتها وهي
ايعيدون اختراع شخصية يسوع ولا اعلم كيف تستخدم مثل هكذا كتابك
يقول في الصفحة 51
ان اي ناسخ مهما كان بارعا سوف يرتكب اخطاء وهذا معروف لاي مدقق لغوي وهذة صورة للجملة التي قالهال
يتبع سوف اعطيك المزيد من المراجع لا تخف

على الرغم من ذلك كانت هُناك مشكلة واضحة في الإدعاء القائل بإن الإنجيل اُوحيَّ به لفظيًا حتى آخر كلماته. لأننا تعلمنا في معهد مودي للإنجيل في أحد أوائل الكورسات في المنهج الدراسي، أننا بالفعل لا نملك النسخ الرئيسية للعهد الجديد. ما نملكه هو نسخ عن هذه الكتابات نُسخت بعدها بسنوات، وبالإضافة إلى ذلك، فإن أيًا من هذه النسخ ليس دقيقًا بصورة كاملة لوجود أخطاء نسخية مثل: زغللة العنين، أو متشابهات، أو أخطاء هجائية، وهذا يوجد في جميع المخطوطات القديمة فالناسخ ليس معصوم. فنحن نملك نسخ من المخطوطات الاصلية من الطبيعي أن يوجد بها أخطاء
A Witness Can Be Wrong and Reliable J. Warner Wallace.
ولكن لكثرة مخطوطات الكتاب المقدس هذة الاختلافات تافه ولا تتعدى ال ٢٪ من المخطوطات
من كتاب كتاب وقرار
الصورة

ولنكمل بالمخطوطات المتماثلة
انت قولت
ولا حتى مخطوطتين متطابقتين من بين آلاف المخطوطات اللى سيادتك بتتفشخر بها
وسوف يكون الرد
الاختلافات في المخطوطات لم يكتشفها النُقَّاد المعاصرين، بل كانت معروفة منذ القرون الأولى، وجرت محاولات هادئة لضبط هذه الاختلافات، فجاء في "دائرة المعارف الكتابية": "وعندما حصلت المسيحية على الاعتراف الرسمي بها في عهد الإمبراطور قسطنطين، لم تعد هناك حاجة لإخفاء مخطوطات العهد الجديد، بل سرعان ما أصدر الإمبراطور نفسه أمرًا بعمل نسخ من الكتاب المقدَّس لكنائس القسطنطينية. والواضح أنه لم يمض وقت طويل حتى عملت مقارنة بين المخطوطات، واكتشفت الخلافات التي بينها، وبخاصة المخطوطات الموجودة في البلاد المختلفة. وفي غضون القرون الثلاث التالية، حدث تقارب بين المخطوطات، سواء كان ذلك عن قصد وبطريقة رسمية، أو من غير قصد وبطريقة غير رسمية، وازدادت المخطوطات المستنسخة خلال هذه الفترة تطابقًا لتكون على صورة واحدة. وقد أصبح ميسورًا الحفاظ على هذه الصورة لأن عملية نسخ المخطوطات أصبح يقوم بها - في الغالب - نسَّاخ متخصصون ومدربون.
بالإضافة إلى ذلك كان هناك نوع من التنقيح مما نتج عنه - إلى حد ما - توافق بين العبارات ووصف الأحداث المتناظرة في الأناجيل، وكذلك تصويب الأخطاء النحوية، فأصبح النص سلسًا تسهل قراءته.
إن أكثر من تسعين في المائة من مخطوطات العهد الجديد الموجودة بين أيدينا الآن، ترجع إلى هذه الفترة أو بعدها، وعليه فإن نسبة مئوية صغيرة من المخطوطات هيَ التي احتفظت بصورة للنص ترجع إلى ما قبل النص الموحّد. ومع أن نسخ المخطوطات باليد يعني أنه لا يمكن أن توجد فعليًا مخطوطتان متطابقتان تمامًا، إلاَّ أن كل المخطوطات تقريبًا - بداية من القرن الثامن فصاعدًا - تمثل الصورة الموحَّدة. وقد استمرت هذه الصورة للنص إلى أن أحدث اختراع الطباعة ثورة في عالم الكتب"
دائرة المعارف الكتابية جـ 3 ص 294.
وهي تقسم عائلات
واكتفي بهذا القدر اليوم لاني مشغول قليلا وسوف اكمل خدا
يتبع
واخيرا صورة من كتاب
برهان يتطلب قرار

المهم توقفتا عند تتطابق المخطوطات واخطاء النساخ واتيت لك بالمخطوطات المتطابقة من مرجع وان النص موحد وان كل اخطاء النساخ غير مقصودة ولا تؤثر في جوهر العقيدة كما وضعت المراجع امامك وكلام العلماء وليس كلامي والان لنكمل
اقتباس
- قلت أن المخطوطة السينائية بها أخطاء ؛ ولم تذكر لنا ما هى المخطوطة الخالية من الأخطاء التى تُجم كتابك منها .... ولا هتذكر 🙂
الرد
في الحقيقة هذا سؤال سخيف 😂 ويدل على جهل فمهما كان الناسخ محترفا يخطئ في حرف او كلمة او نص
لذلك تم اختراع علم النقد النصي وهو علم لا يطبق فقط على الكتاب المقدس بال على كل الكتابات القديمة
النقد النصي هو فرع من الدراسات النصية ، وعلم اللغة ، والنقد الأدبي الذي يهتم بتحديد المتغيرات النصية ، أو الإصدارات المختلفة ، من المخطوطات أو الكتب المطبوعة. قد تتراوح هذه النصوص في التواريخ من أقدم كتابات في الكتابة المسمارية ، مؤثرة على الصلصال ، على سبيل المثال ، إلى نسخ متعددة غير منشورة لعمل مؤلف في القرن الحادي والعشرين. تاريخيًا ، ربما كان الكتبة الذين حصلوا على أموال مقابل نسخ المستندات يعرفون القراءة والكتابة ، لكن العديد منهم كانوا مجرد ناسخين ، يقلدون أشكال الحروف دون أن يفهموا بالضرورة ما تعنيه. هذا يعني أن التعديلات غير المقصودة كانت شائعة عند نسخ المخطوطات يدويًا
Ehrman 2005, p. 46
وهذا العلم طبق بسبب عدم وجود اصول لاي كتاب قديم حتى كتابك انت نعم اي القران وكتب الصحاح ليس لهم اصول او اثر وهذ طبعا شئ لا يضر اي كتاب وهذا ليس كلامي بال كلامك انتم تردون على انفسكم فيه
أولا: سذاجة السؤال
من الأمور المؤسفة أننا نعيش في عصر يُطرح فيه مثل هذا السؤال الساذج؛ إذ مَن الذي يسأل عن النُّسخ الأصلية للكتب اليوم؟ فإذا بدأنا بالقرآن الكريم، فنحن نثق ثقة مطلقة بحفظ كتاب الله ومع ذلك لا نجد بين أيدينا النسخة الأصلية المكتوبة على عين الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا حتى النسخة الأصلية لمصحف عثمان
https://www.google.se/amp/s/www.aljazeera.net/amp/blogs/2017/7/10/%25D8%25A3%25D9%258A%25D9%2586-%25D8%25A7%25D8%25AE%25D8%25AA%25D9%2581%25D8%25AA-%25D9%2586%25D8%25B3%25D8%25AE%25D8%25A9-%25D8%25B5%25D8%25AD%25D9%258A%25D8%25AD-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8%25D8%25AE%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%258A-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B5%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25A9
لا؛ لطولِ المدةِ، ولا يضرُّ هذا في الكتب جميعًا التي يتلقاها العلماءُ خلفًا عن سلف، حتى القرآن الكريم لا يضرُّ عدم وجود النسخة التي كتَبَها الصحابة.
وهكذا كل الكتب القديمة؛ مثل: السيرة النبوية؛ لابن إسحاق المتوفى سنة 151 هجرية، وكتاب سيبويه في النحو المتوفى سنة 180 هجرية، بل حتى كتب الطب القديمة؛ مثل: كتب أرسطو، وكتب الرازي، والزهراوي.
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/114425/#ixzz6rGh5xsMd
وما ورد في السؤال هنا أحد الأمثلة على ذلك ، فإذا أراد السائل بقوله النسخ الخطية ( الأصلية ) أي التي كتبها المصنف بيده ، ففي أي عقل أو منطق يمكن أن يقال : إنه لا بد من توافر هذه النسخ ، كي نعترف بصحة نسبة كتاب معين إلى مؤلفه ! وكم في العالم من كتاب ، منذ أن عرف الناس الكتابة : يتحقق فيه ذلك التنطع ؟!
https://islamqa.info/ar/answers/193912/%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85
وطبعا هذة صورة من مدخل لدراسة القران الكريم فهذا طبعا سخف ان تبحث عن مخطوطة او شئ لا يوجد به خطاء واحد ولو صغير لانها تنسخ باليد حتى مع وجود الطباعة تظهر الاخطاء النسخية ايضا فهذا الشئ يحدث ولكن سوف نكمل في هذة الجزئية قبل الانتقال للسؤال التالي

وطبعا علم النقد النصي ليس مجرد علم يلخص في تعليق على منشور فهو علم يحتاج لسنين لدراسته ولكنه مفيد جدا فمثل هذة الامور فيقوم النقاد النصي بمقارنة المصادر لتحديد النص الادق للقراءة وطبعا مع كثرة المصادر لذلك الكتاب تثبت موثوقيته وهذا ما تكلمت عنه مسبقا ان كثرة المصادر قادرة على مقارنة النصوص لاثبات صحة النص
راجع كتاب المرشد العربي في النقد النصي
والان لننهي هذا السؤال لا يوجد مخطوطة على وجه الارض لاي كتاب قديما لا يوجد بها اي اخطاء حتى لو صغير ولكن مع كثرة المصادر نستطيع بناء نص صحيح لذلك قال فريدريك كينون
ويقول السير فريدرك كينون يستطيع المسيحي ان يحمل الكتاب المقدس بيده ويقول بدون خوف وتردد بانه يحمل كلمة الله الحقيقية التي تم حفظها من جيل الي جيل دون ان يتم فقدان اي جزء منها
مراجع
Norman L. Geisler and Paul K. Hoffman, Why I Am a Christian : Leading Thinkers Explain Why They Believe (Grand Rapids, Mich.: Baker Books, 2001), 151.
F. G. Kenyon, Our Bible and the Ancient Manuscripts (London: Eyre & Spottiswoode, 1958), p. 23
فهذا طبعا سؤال غريب جدا يدل على عدم معرفة صاحبه ولم ياتي عالم نقد نصي واحد يعيب في موثوقية نص الكتاب المقدس
والان دور اقوال الاباء لنجمعها كلها في رد واحد اقتباس
اقتباس
- ادعيت ان اقتباسات الاباء قد تكون اوثق من المخطوطات اليونانية ؛ وهذه قاعدة لم يقل بها عالم واحد من علماء النقد النصى
الرد
فالحقيقة انا لم ادعي ذلك انا فقط قولت
Ramadan Khoudary
السينائية هي نسخة مليئة بالاخطاء وعددهم ١٤ الف خطاء نسخي
راجع كتاب فادي السكندر المدخل لعالم النقد النصي ولكن فوق كل هذا مصدرنا لم يكن السينائية فقط عدد المخطوطات اليونانية فقط 5800 مخطوطة يوناني فقط و 20000 ترجمة قديمة
وفوق كل هذا نحن لدينا كتابات الاباء التي هي انجيل وشهادتهم تكفي لنا
ان ثروة المتاحة لتحديد صياغة نص العهد الجديد الاصلي مذهلة اكثر من 5700 مخطوطة يوناني ومايصل الي عشرين الف ترجمة قديمة من لاتينية وسريانية وقبطية الخ واكثر من مليون اقتباس لكتابات اباء الكنيسة
مرجع
Reinventing Jesus
Book by Daniel B. Wallace, J. Ed Komoszewski, and M. James Sawyer ,p.81
وهذا قول بروس متزجر استاذ بارت ايرمن
إلى جانب الأدلة النصية المستمدة من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد ومن النسخ المبكرة ، كان لدى الناقد النصي العديد من الاقتباسات الكتابية المدرجة في التعليقات والمواعظ والأطروحات الأخرى التي كتبها آباء الكنيسة الأوائل. وبالفعل ، فإن هذه المذكرات واسعة النطاق لدرجة أنه إذا تم تدمير جميع المصادر الأخرى لمعرفتنا بنص العهد الجديد ، فستكون كافية وحدها لإعادة بناء العهد الجديد بأكمله عمليًا.
وصورة من الكتاب
انا لم ارفض موثوقية المخطوطات انما قولت نصا ان كتابات الاباء لوحدها يمكنها صنع الانجيل
واستشهد بكلام
دانيال ولاس و بروس متزجر و بارت ايرمن وهؤلاء علماء نقد نصي كيف تاتي انت وتقول ان كتابات الاباء ليس لها اهمية
وطبعا صورة من الصفحة مرة اخرة

والان الجزء الاخير من قصة اقتباسات الاباء
اقتباس
؛ وذكرت لك اقتباس آبائى غير موجود فى الكتاب المقدس .... تعاميت عنه كعادتك ولم تذكر لى مكانه 😁 وأين نص ( يشدون السداة ولا يغزلون شيئا ) الذى اقتبسه اكليمندس السكندرى من الكتاب المقدس ؟
الرد
هناك انواع من الاقتباسات يجب ان تعرفها اولا
1 اقتباسات نصية
هو الذي يقتبس النص كما هو لفظيا فيلتزم بالنص والمعني معنا
ولكن في هذا الاقتباس يجب مراعاة الفرق بين اللغات بمعني لو اقتباس لاب من لاتيني من النص اليوناني قد يكون هناك اختلافات بسيطة جدا في اللفظ للفرق اللغوي بين اللغه اللاتينية واليونانية
2 اقتباسات ضمنية
هو الذي ياخذ المضمون بدون الالتزام باللفظ وله دراسات توضح هل الاقتباس ضمني ام نصي ويتدخل فيه دراسه لظروف الاب وقت الكتابه وغيرها
3 اقتباسات بسيطة
والاقتباس البسيط هو الاقتباس من شاهد واحد فقط ويكون واضح انه ياخذ مقطع من سفر واحد فقط بطريقه واضحه
4 اقتباسات مركبه
الاقتباس المركب هو الذي يستخدم فيه المستشهد باكثر من عدد واكثر من مقطع ويضعهم في تركيب لغوي مناسب ويوضح المعني وبخاصه النبوات بطريقه رائعه
فيستخدم عددين مختلفين من سفر او سفرين مختلفين او اكثر ليقدم المعني المترابط الذي كان متفرق بين عدة اسفار او نبوات
5 اقتباسات جزئيه
جزئي اي يقتبس مقطع قصير الذي يريده فقط من منتصف العدد وهو قد يصل من القصر الي ان يكون كلمة واحده طويله من نوعية الكلمات المركبه او كلمتين يوضحوا معني مهم او اكثر
وهذا الانوع هو اكثر الانواع التي يستغلها المشككين في ادعاء وجود تحريف فيقولوا ان العدد كان قصير وتم تحريفه بالاضافه في الكتاب المقدس فيما بعد ويستشهد باقتباس قصير للاب ويتجاهل ان هناك نوع من انواع الاقتباسات الجزئية وبخاصه ان تقسيم الانجيل الي اعداد لم يكن تم في زمن الاباء الاوائل
6 واقتباسات كليه
اي يقتبس مقطع كامل سواء عدد او اكثر وهو يقصد به ان ينقل الفكره الكامله
اي ليس هناك نوع واحد
فهذا النوع من الاقتباس الذي قام به اكلميندس السكندري هو اقتباس مركب ولم يقتبسه نصا بل ضمنيا
وهو هنا تكلم عن الناس المكارين وحتى من سياق نفسه يجده يتكلم عن الماخدعيين فاستشهد بافسس 4 التي تقول
كَيْ لاَ نَكُونَ فِي مَا بَعْدُ أَطْفَالًا مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ رِيحِ تَعْلِيمٍ، بِحِيلَةِ النَّاسِ، بِمَكْرٍ إِلَى مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ." (أف 4: 14)
وايضا ب متى 5
أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ." (مت 5: 13)
وايضا بتيموثاوس 6
4 فَقَدْ تَصَلَّفَ، وَهُوَ لاَ يَفْهَمُ شَيْئًا، بَلْ هُوَ مُتَعَلِّلٌ بِمُبَاحَثَاتٍ وَمُمَاحَكَاتِ الْكَلاَمِ، الَّتِي مِنْهَا يَحْصُلُ الْحَسَدُ وَالْخِصَامُ وَالافْتِرَاءُ وَالظُّنُونُ الرَّدِيَّةُ،
5 وَمُنَازَعَاتُ أُنَاسٍ فَاسِدِي الذِّهْنِ وَعَادِمِي الْحَقِّ، يَظُنُّونَ أَنَّ التَّقْوَى تِجَارَةٌ. تَجَنَّبْ مِثْلَ هؤُلاَءِ
فهو يقتبس من كل هذا ان الشرح ان البشر الذي ينافقون يقومون بالتقوى ولكن لا تنفعهم بشئ مثل الفريسي والعشار
أَمَّا الْفَرِّيسِيُّ فَوَقَفَ يُصَلِّي فِي نَفْسِهِ هكَذَا: اَللّهُمَّ أَنَا أَشْكُرُكَ أَنِّي لَسْتُ مِثْلَ بَاقِي النَّاسِ الْخَاطِفِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاةِ، وَلاَ مِثْلَ هذَا الْعَشَّارِ." (لو 18: 11)
وهذا ايضا يوافقني فيه تفسير الاباء انفسهم
القديس دوروثيؤس
* مع أن الفريسي كان يصوم يومين في الأسبوع إلا أنه لم يستفد شيئًا، لأنه افتخر بذلك على العشار(765)
يشدون السدادة ولا يغرلون شئ
افهمت الان
وللننتقل للفصل التالي من قصتنا
يتبع
وللندخل في الجزء الاخر
اقتباس
- (( المسيحيين قبل نيقية يعتقدون أن يسوع هو الله )) سؤالى كان عن معاصرى التلاميذ وتلاميذه وليس عن اتباع بولس الذى أبطل الناموس وبدل دين المسيح .
- استدللت على الوهية المسيح بالسجود له ؛ وتعاميت عن عشرات النصوص التى تؤكد ان السجود لغير الله كان سجود تكريم وليس عبادة ؛ بدليل ان الاعمى نفسه قال ان يسوع مجرد نبى .
الرد
بكل بساطة هناك انواع من السجود وهذا السجود يحدده النص وهذا ما قولته انا
واما عن موضوع المعجزات هذا الامر طريف حقا لان المسيح بعد كل معجزة كان يسجد له وليس سجود احترام بال سجود عبادة لان الكلمة المستخدمة كانت προσεκύνησαν والتي تعني worshiped اي عبادة فذلك السجود كان سجود لاجل العبادة وهذا السجود كرر في المواقف الاتية
1- ففي منح البصر للمولود أعمي. لما دعاه للإيمان به كابن الله قال " أؤمن يا سيد " وسجد له (يو9: 38). وقيل منه المسيح هذا السجود في مناسبة إيمانه.
2- ولما مشي على الماء، وجعل تلميذه بطرس يمشي معه، حدث أن " الذين في السفينة جاءوا وسجدوا له قائلين: " بالحقيقة أنت ابن الله" (متى14: 33). وقبل ذلك منهم.
3- وقد سجد له القديس بطرس، بعد معجزة صيد السمك الكثير قائلًا له " اخرج يا رب من سفينتي لأني رجل خاطئ" (لو5: 8). وقبل منه السيد المسيح هذا السجود وعبارة يا رب. ودعاه أن يكون صيادًا للناس.
4- وسجدت له نازفة الدم بعد شفائها (مر5: 33).
5- وسجد له يا يرس قائلًا " إن ابنتي الآن ماتت. ولكن تعال وضع يدك عليها فتحيا" (مر5: 18). إذن فهو سجود مصحوب بإيمان أن المسيح قادر على إقامة الميت بمجرد وضع يده... وقد أقام له السيد المسيح ابنته (مر5: 25، 26).
6- والسيد المسيح سجدت له المريمتان بعد القيامة (متى28: 9).
7- وسجد له الأحد عشر رسولًا لما رأوه بعد القيامة (متى28: 17) وقيامته من الموت كانت معجزة من أعظم المعجزات، وكان لها تأثيرها في الرسل وفي المريمتين هو السجود له.
8- يضاف إلى هذا أن المجوس سجدوا له طفولته (متى2: 11)
9- ونذكر مع هذا قول القديس بولس الرسول"... تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء وما على الأرض ومن تحت الأرض. ويعترف كل إنسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب" (في2: 10، 11).
وعن التلاميذ ربما بطرس الرسول يكفينا
سِمْعَانُ بُطْرُسُ عَبْدُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَرَسُولُهُ، إِلَى الَّذِينَ نَالُوا مَعَنَا إِيمَانًا ثَمِينًا مُسَاوِيًا لَنَا، بِبِرِّ إِلهِنَا وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:" (2 بط 1: 1)
والهنا والمخلص لشخص واحد كما تقول الصورة امامك من كتاب كونوا قديسيين
وشهادة الاعمى ليست مجرد نبي كما ذكرت ولنكمل النص
5 فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجًا، فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللهِ؟»
36 أَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ: «مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لأُومِنَ بِهِ؟»
37 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ، وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ!».
38 فَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ!». وَسَجَدَ لَهُ.
ومعنى ابن الله
فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلًا نَفْسَهُ بِاللهِ." (يو 5: 18)
وحتى اذا كان يقول اتؤمن بابن الانسان فهذا ايضا اثبات لاهوتي ولهذا صلب المسيح
انجيل متى 26
63 وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتًا. فَأَجَابَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ: «أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟»
64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ».
65 فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ حِينَئِذٍ ثِيَابَهُ قَائِلًا: «قَدْ جَدَّفَ! مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ هَا قَدْ سَمِعْتُمْ تَجْدِيفَهُ!
واذا اردت المزيد اعطيك من ذلك فلاهوت المسيح واضح جدا حتى في العهد القديم
A SELF-GLORIFICATION HYMN
It is a hymn in which Christ, who is like me, says among the gods, and this hymn is found in the ancient Jewish heritage
4Q471B": A SELF-GLORIFICATION HYMN
Esther Eshel
Revue de Qumrân
Vol. 17, No. 1/4 (65/68), HOMMAGE À JÓZEF T. MILIK (NOVEMBRE 1996)
لا تحاول ان تجادل في هذا لانه قطعا وحتميا ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد
يتبع

اقتباس
- استدلالك بكلام الشيعة لا قيمة له فهم ليسوا مسلمين ؛ فكلاكما يعبد بشرا من دون الله ؛ وان كنت تصرخ أن كلام التلمود ليس حجة عليك فلم تحتج علينا بهرتلة كا فرين مثلكم ؟
الرد
في الحقيقة الشيعة هما من يتبعون رسول الاسلام بشكل صحيح وهذا نجده في حديث الثقاليين
تَركتُ فِيكم الثَّقلين، ما إن تمسَّكتُم بهما، لن تضلُّوا: كِتابَ اللهِ، وعِترتي أهلَ بيتي
حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن – الأنماطي – عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله قال: رأيت رسول الله (ص) في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب، فسمعته يقول: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي).
قال الألباني: (صحيح: " المشكاة " 6143 – التحقيق الثاني)
حدثنا علي بن المنذر الكوفي، حدثنا محمد بن فضيل حدثنا الأعمش عن عطية عن أبي سعيد، والأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم قالا: قال رسول الله (ص): إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما).
ثم قال الألباني معلقاً على الحديث: (صحيح: المشكاة: 6144، الروض النضير: 977-878، الصحيحة: 4/356 – 357)
وقد صحح الحديث ابن حجر العسقلاني في كتاب المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية في باب فضائل الإمام علي عليه السلام عن علي قال:
(إن النبي (ص) حضر الشجرة بخم، ثم خرج آخذاً بيد علي فقال: ألستم تشهدون أن الله ربكم؟ قالوا: بلى، قال: فمن كان الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه، وقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بيده وسببه بأيديكم وأهل بيتي) قال: وهذا إسناد صحيح3.
وقد صححه أيضاً ابن حجر الهيثمي في كتابه الصواعق المحرقة فقال: (ومن ثم صح أنه (ص) قال: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي)
. الصواعق المحرقة 2/428.
والازهر ايضا لا يكفر الشيعة
https://www.google.se/amp/s/m.youm7.com/amp/2015/7/24/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B2%25D9%2587%25D8%25B1-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%258A%25D8%25B9%25D8%25A9-%25D9%2585%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2585%25D9%2588%25D9%2586-%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7-%25D9%2586%25D9%2583%25D9%2581%25D8%25B1-%25D8%25A3%25D8%25AD%25D8%25AF%25D8%25A7-%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25AC%25D8%25AA%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25B9%25D9%2586%25D8%25A7-%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25B4%25D9%2587%25D8%25AF-%25D8%25A5%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586-%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%258A%25D9%2585/2275970
وفوق كل هذا في كلامي لم استشهد باقوال الشيعة فقط بال كل كلامي عن اختلافكم في حدد القرات والاحاديث هي من كتب سنية وراجع ردي مرة اخرة
واذا اردت المزيد سوف اعطيك
يتبع
والاقتباس الاخير
(( عبادة اله القمر في الاسلام )) هرتلة ناتجة عن حرقان لن يهدأ إلا بدهان سيديبروكت 🙂
اذا كان هذا ردك فهذا رد ضعيف الحقيقة او هذا رد لانك لا تقدر ان ترد فاقول لك جملة قالها ابو بكر
(((( امصص بظر اللات ))))
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : فقه السيرة
الصفحة أو الرقم: 327 | خلاصة حكم المحدث : رواه البخاري
والان سوف اعطيك الجزء الثاني منه
للجزء الثاني هو رموز ذلك الدين
رمز الاظلام هو الهلال وهذا مستخدم فوق اكبر مساجدهم هو المسجد الحرام وهذة صورة له
https://live.staticflickr.com/5468/7404071674_ddba48d25b_n.jpg
ومكحلة رسول الاظلام كانت على شكل قبة ومن فوقها هلال
وهذة صورة للمكحلة
http://www.nourallah.com/photos/m_makhala.jpg
والان ما قصة هذا الهلال
يستخدم شكل ورمز الهلال لتمثيل القمر، ويشير إلى القمر الإله نانا رمز الخطيئة من وقت مبكر، وهو رمز مرئي في الأختام الاسطوانية في الحضارة الأكادية في وقت مبكر من عام 2300 قبل الميلاد. كما كان لوغراف مصر الذي يمثل القمر أيضا على شكل هلال، واستخدم الهلال بشكل جيد في رموز الأيقونات في الشرق الأدنى القديم، وكان يستخدم من قبل الفينيقيين في القرن الثامن قبل الميلاد حتى قرطاج في تونس الحديثة. ويظهر الهلال والنجم أيضا في عملات ما قبل الإسلام في جنوب الجزيرة العربية
Tombs and Moon Temple of Hureidah, Gertrude Caton Thompson, p.76
والاله نانا هو اسم من اسماء الاله سين الذي تكلمنا عنه مسبقا
Sīn /ˈsiːn/ or Suen (Akkadian: 𒂗𒍪 EN.ZU, pronounced Su'en, Sîn),[1] (Assyrian Aramaic (Classical Syriac): ܣܝܼܢ Sin or ܣܝܼܢܵܐ Sina)or Nannar (Sumerian: 𒀭𒋀𒆠 DŠEŠ.KI, DNANNAR) was the god of the moon in the Mesopotamian religions of Sumer, Akkad, Assyria, and Babylonia. Nannar is a Sumerian deity, the son of Enlil and Ninlil, and became identified with the Semitic Sīn. The two chief seats of Nannar's/Sīn's worship were Ur in the south of Mesopotamia and Harran in the north. A moon god by the same name was later worshipped in South Arabia.
http://dukhrana.com/lexicon//lookup.php?p=2617&l=1
https://mythus.fandom.com/wiki/Sin
وطبعا صورة لذلك الاله
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS8fiWpxAyDHml6xruS81Itwrfi3niteIijJA&usqp=CAU
والان ما الرابط هنا الرابط هنا هو اسم الاله نفسه
وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقال: كان حقه إلاهٌ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً، فقيل أَلإلاهُ، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ، فحرَّكوا لام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية، فقالوا الله، كما قال الله عز وجل: لكنا هو الله ربي؛ معناه لكنْ أَنا، ثم إن العرب لما سمعوا اللهم جرت في كلام الخلق توهموا أَنه إذا أُلقيت الأَلف واللام من الله كان الباقي لاه أي ظهر. فقالوا لاهُمَّ؛ وأَنشد: لاهُمَّ أَنتَ تَجْبُرُ الكَسِيرَا، أَنت وَهَبْتَ جِلَّةً جُرْجُورا ويقولون: لاهِ أَبوك، يريدون الله أَبوك، وهي لام التعجب؛ وأَنشد لذي الإِصبع: لاهِ ابنُ عَمِّي ما يَخا فُ الحادثاتِ من العواقِبْ قال أَبو الهيثم: وقد قالت العرب بسم الله، بغير مَدَّة اللام وحذف مَدَّة لاهِ؛ وأَنشد: أَقْبَلَ سَيْلٌ جاءَ من أَمر اللهْ، يَحْرِدْ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّه وأَنشد: لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوسِيمةٌ، على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها إنما هو للهِ إنَّكِ، فحذف الأَلف واللام فقال لاهِ: قال أَبو زيد: قال لي الكسائي أَلَّفت كتاباً في معاني القرآن فقلت له: أَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين؟ فقال: لا، فقلت: اسمَعْها. قال الأَزهري: ولا يجوز في القرآن إلاَّ الحمدُ للهِ بمدَّةِ اللام، وإِنما يقرأُ ما حكاه أَبو زيد الأَعرابُ ومن لا يعرف سُنَّةَ القرآن. قال أَبو الهيثم: فالله أَصله إلاهٌ،
ورواه ابن الأَعرابي أُلاهَةَ، قال: ورواه بعضهم فأَعجلنا الأَلاهَةَ يصرف ولا يصرف. غيره: وتدخلها الأَلف واللام ولا تدخلها، وقد جاء على هذا غير شيء من دخول لام المعرفة الاسمَ مَرَّة وسُقوطها أُخرى. قالوا: لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى، وفَيْنَةً والفَيْنَةَ بعد الفَيْنة، والإلاهَةُ والأُلُوهة والأُلُوهِيَّةُ العبادة.
http://wiki.dorar-aliraq.net/lisan-alarab/أله
ومعنى اسم الهلال
(الهِلالُ): غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ وللَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ سِت وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ والماءُ القليلُ والسِنانُ والحَيَّةُ أو الذَّكَرُ منها وسِلْخُها.
http://islamport.com/d/3/lqh/1/70/919.html
https://www.almougem.com/search.php?query=هلال
والان للمفجاءة
مقاييس اللغه
فالهِلالُ الذي في السَّماء، سمِّي به لإهْ
والهِلال أيضاً: ضَربٌ من الحيَّاتِ. قال ذو الرُّمَّة:
هِلالٌ بَدا في رَمْضَةٍ يَتَقَلَّبُ إليك ابتذْلنا كلَّ وهمٍ كـأنَّـه
الهلال: سَلْخ الحيّة.
http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/3918_معجم-مقاييس-اللغة-أبو-الحسين-أحمد-بن-فارس-زكريا-ج-٦/الصفحة_11
معنى اسم الهلال هو الحية الذكر واصله لاه واسم الاله الاسم الله اصله لاه
ولا ننسى ان الشيطان كان حية
. "فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ - طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ" (رؤيا 12: 9).
وانا في الوقت الحالي انتظره ليرد على ما قدمته وربما سوف انتظر وقتا
وللرب المجد الدائم امين
الصور المستخدمة