الرد على فيديو باعتراف علماء المسيحية: مريم (ام الله) والتلاميذ مكنوش يعرفوا ان يسوع هو الله!



 


اتعرف عزيزي القارئ اين النكتة ؟ النكتة هي ان تزيد وتعيد ان تقوم بتدوير النفيات ظنن منك انك عبقري زمانك واتيت بالذي لم ياتي به احدوكما نقول بالمصرية ( جاب الديب من ديله ) هنا يخرج عليا أ / معاذ عليان بفيديو جديد قام باعادة تدوير ما قبله من الشبهات الوهمية ليساكثر وفكرة هذا الفيديو هي عن ان يسوع لم يكن احد يعرف انه الله لا امه مريم او حتى تلاميذه ويعطي على ذلك ما يظنه منه اثباتات علىصحة كلامه ولكن سوف نعرض كل مصادره لاننا لا نثق به ولا حتى في عرضه للمصادر لاننا نعلم فقط سمح بالكذب في ثلاث 


ولنبداء باسم الرب يسوع 


الرد


في البداية يسال ويقول هل قال المسيح لتلاميذه انه الله ويقول سوف نسمع جواب هذا السؤال من البابا شنودة بطريرك الكنيسة الارثوذكسيةالمصرية 


يعرض لنا معاذ عليان فيديو مقصوص للمتنيح البابا شنودة الثالث ولكن هل عرض كل الفيديو يعرض فقط الجزء الذي يريده منه ويقصالباقي ظنن منه ان لا احد سوف يبحث وياتي بالفيديو كامل ولكن هذا هو الفيديو كامل فلم يرفض البابا ولم يقل ان يسوع لم يعلن لاهوتهابدا 


https://youtu.be/tNx6_xKomWQ


ولنكمل 


يتكلم معاذ هنا عن قصة البحث من ام الرب عن ابنها واعني بهذا النصوص المذكورة في انجيل لوقا والاصحاح الثاني التي تقول 


6 وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ وَجَدَاهُ فِي الْهَيْكَلِ، جَالِسًا فِي وَسْطِ الْمُعَلِّمِينَ، يَسْمَعُهُمْ وَيَسْأَلُهُمْ.

47 وَكُلُّ الَّذِينَ سَمِعُوهُ بُهِتُوا مِنْ فَهْمِهِ وَأَجْوِبَتِهِ.

48 فَلَمَّا أَبْصَرَاهُ انْدَهَشَاوَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: «يَا بُنَيَّ، لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هكَذَا؟ هُوَذَا أَبُوكَ وَأَنَا كُنَّا نَطْلُبُكَ مُعَذَّبَيْنِ

49 فَقَالَ لَهُمَا: «لِمَاذَا كُنْتُمَا تَطْلُبَانِنِي؟ أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ فِي مَا لأَبِي؟».

50 فَلَمْ يَفْهَمَا الْكَلاَمَ الَّذِي قَالَهُ لَهُمَا.

51 ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ وَكَانَ خَاضِعًا لَهُمَاوَكَانَتْ أُمُّهُ تَحْفَظُ جَمِيعَ هذِهِ الأُمُورِ فِي قَلْبِهَا.


فيقول هنا معاذا سؤال كيف لي الله خالق السموات والارض ان تخاف امه عليه وتظن انه تاه منهم هل هذا اله خالق للسموات والارض كيفوكيف تخاف امه 


المهم يكرر نفس الجملة اكثر من مرة ولكن لنعرف راي العلماء في هذا الموضوع 


41-51 أ لقد سمعنا شهادات متكررة تثبت التقوى النموذجية ليوسف ومريم (راجع 2: 21-24 ، 27 ، 39) ، تشهد بأن يسوع سينشأ في بيتيقف بجانب قصد الله هذه القصة ، المصممة لتوضيح نمو الطفل يسوع في الحكمة والصالح الإلهي ، توضح هذا الموضوع بطريقة صدفة أولاً ، كما نتوقع من عائلة يهودية متدينة ، كانت رحلات الحج إلى القدس للاحتفال بعيد الفصح سنوية (2:41) وعرفية (2:42) .5 هل حضريسوع ذلك بشكل صريح ، لكن عامًا؟  لم يوثق لوقا صراحة في 2:43 أ أن يسوع ذهب مع والديه في سن 12 ؛  يجب أن ننتظر خبر بقائهخلفه 2:43 ب قبل أن ننتهي بيقين حتى على هذا الذي حضره مع والديه من المحتمل ، إذن ، أن حضور والديه ليسوع كلاهما في أورشليمفي مناسبة أنه مع والديه عامًا بعد عام أثناء احتفالهما بعيد الفصح ، يُفترض في السرد هذا يبرز مكانة يسوع في عائلته وعائلة يسوعكبيت يخدم الله لكن Luke يقدم أيضًا إجراءً مضادًا مفاجئًا لقد نشأ يسوع في بيئة تقية ، لكن التزامه بقصد الله يتجاوز تلك التقوى وتلكالبيئة في هذه الحالة على الأقل ، العمل نيابة عن قصد الله يضع سلوك يسوع ضد توقعات الوالدين في حدود 2: 41-5la يدرك المرء فيمايتعلق بالموقع والعدد الحسابي الخالص ، فإن مركز القصة هو 2:46: يسوع هو في يسوع وعائلته الهيكل في أورشليم في البداية ،ويخرجون من هذا الموقع في  انتهى ، وهناك وجدت مريم ويوسف يسوع علاوة على ذلك ، وفقًا لدي جونج ، يحتوي هذا المقطع على 170 كلمة ، بحيث تكون العبارة الأولى هي وضع يسوع كشخص معروف بالفعل منذ سن مبكرة لحكمته قد يوصي هذا بيسوع كشخصيةمسيانية موهوبة بالحكمة الإلهية ويشهد على شخصية يسوع البطولية بطريقة يقدرها العالم اليوناني الروماني إن تقديم يسوع على قدمالمساواة مع المعلمين اليهود (10) يعزز هذه الفكرة من ناحية أخرى ، فإن التنافس على مركز الصدارة هو رد يسوع على والدته في 2:49.  هذه هي نواة المشهد الدراميةالعديد من الملاحظات تدعم هذا الحكم ، وأبرزها أن هذه هي المرة الأولى التي تكلم فيها يسوع في إنجيللوقا بالإضافة إلى أن انتقال القصة ليس فقط إلى القدس والعودة إلى الناصرة بدلاً من ذلك ، يتعرف المرء في هذه العلامات الجغرافيةعلى تحول ديكس دقيق  يذهل المعبد المدرسين بفطنته الكتابية تصعد إلى مركزية "بين المعلمين". هذه الحركة تلفت انتباهنا إلى الإنجيل.


The Gospel of LUKE JOEL B. GREEN WILLIAM B. EERDMANS PUBLISHING COMPANY GRAND RAPIDS, MICHIGAN / CAMBRIDGE, U.K.


ويقول متى هنري في هذا الموضوع 


عدم الوقوف كمنصوص يجب فحصهم أو توجيههم إليهم ، لأنه اكتشف مقاييس المعرفة والحكمة لدرجة أنهم سمحوا له بالجلوس بينهم كزميلأو عضو في مجتمعهم هذا مثال ، ليس فقط أنه كان ممتلئًا بالحكمة (الآية 40) ، ولكن كان لديه الرغبة في زيادتها والاستعداد لتوصيلها ؛  وهو هنا مثال للأطفال والشباب ، الذين يجب أن يتعلموا عن المسيح ليسعدوا بصحبة أولئك الذين قد يتفوقون عليهم ، ويختاروا الجلوس وسطالأطباء بدلاً من وسط اللاعبين دعهم يبدأون في سن الثانية عشرة ، وقبل ذلك ، للاستعلام عن المعرفة ، وللتواصل مع أولئك القادرين علىإرشادهم ؛  إنه نذير أمل وواعد لدى الشباب أن يكونوا راغبين في التعليم كان العديد من الشباب في سن المسيح الآن يلعبون مع الأطفالفي الهيكل ، لكنه كان جالسًا مع الأطباء في الهيكل (1) سمعهم أولئك الذين سيتعلمون يجب أن يكونوا سريعًا في الاستماع (2) سألهمأسئلة سواء ، كمعلم (كان لديه السلطة ليطلب ذلكأو كمتعلم (كان لديه التواضع حتى يسأللا أعرف ، أو ما إذا كنت مشاركًا ، أو باحثًامشتركًا بعد الحقيقة ، والتي يجب اكتشافها من خلال الود المتبادل  الاكتشافات (3) أعاد لهم الإجابات التي كانت مفاجئة ومرضية للغاية


Matthew Henry's Commentary on the Whole Bible Luke 2 


والتفسير العربي للنص 



لا اِعتقد أنهما كانا معذَّبين لاِعتقادهم أن الصبي قد فُقد أو مات، فلم يكن ممكنًا لمريم أن تشك هكذا، وهو الذي حُبل به من الروح القدس،وبشَّر به الملاك، وسجد له الرعاة، وحمله سمعان، ولا يمكن أن تنتاب نفس يوسف هذا الفكر، وهو الذي أمره الملاك أن يأخذ الطفل ويهرب بهإلى مصر وسمع هذه الكلمات: "لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك لأن الذي حُبل به فيها من الروح القدس(مت 1: 20)لا يمكن أن يخَفيوسف على الطفل وهو متيقِّن أنه الله (الكلمة). إذن فعذاب الأبوين وسؤالهما له مغزى آخر قد لا يستشفُّه القارئ العادي...

لقد بحثا عن يسوع وذُهلا لمجرَّد التفكير أنه ابتعد عنهما، أو تركهما وذهب إلى موضع آخر، أو ربَّما صعد إلى السماء لينزل في الوقتالمناسب أنت أيضًا إن فقدت ابن الله يومًا ما اِبحث عنه أولًا في الهيكل... أسرع وأسرع إلى الهيكل هناك تجد يسوع الكلمة والحكمة، أي ابنالله 



شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص تادرس يعقوب ملطي سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولينلوقا 2 تفسيرإنجيل لوقا ميلاد الصديق السماوي


وكل هذا لا يثبت اصلا عدم الايمان بلاهوت المسيح اصلا واذا قولنا ان فعلا الام كانت تخاف عليه فاين المشكلة فنحن لا ننسى ان مريم هيام يسوع بالجسد فنحن لا ننكر ناسوتية يسوع وحياته كبشري مثلنا


وهذا نجده في الكتاب المقدس نفسه



إنجيل لوقا 1: 35

فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.

وابن الله هو الاله فهي والدة الاله ثيؤوتوكوس

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 4

وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ،

ابن الله مولود من امرأة فهذه الامرأة هي والدة ابن الله

وبالطبع هي لقبت كثيرا بام يسوع

إنجيل يوحنا 2: 1

وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ.

ويسوع يهوه شوع

سفر أعمال الرسل 1: 14

هؤُلاَءِ كُلُّهُمْ كَانُوا يُواظِبُونَ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى الصَّلاَةِ وَالطِّلْبَةِ، مَعَ النِّسَاءِ، وَمَرْيَمَ أُمِّ يَسُوعَ، وَمَعَ إِخْوَتِهِ

وبالطبع يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَىاللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِيالْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.

إذا هي والدة الاله وام ابن الله ووالدة الله الظاهر في الجسد وام ربي وام يسوع المسيح كل هذه القاب كتابية

ولهذا رغم اتضاعها استحقت

إنجيل لوقا 1: 48

لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِفَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي،


فلا يوجد مشكلة والان لناتي للشئ الاخر الذي قاله معاذ وهو كيف لمريم ويوسف ان لا يفهما كلام يسوع اليس هو اله 


والرد هنا بسيط للغاية هنا نجد فعلا ان يسوع لم يكم مجرد طفل عادي فتقول الموسوعة الكنسية في تفسيرها


كان هذا الكلام صعبًا على فهمها، ولكن العذراء أدركت أهمية هذه الكلمات وحفظتها في قلبها حتى يفسرها لها الله فيما بعد.

وليس معنى إهتمام يسوع ببنوته لله وإتمامه مقاصده، إهماله بنوته لأمه، بل وخضوعه في طاعة لها وليوسف ليعطينا مثالًا رائعًا في طاعةالوالدينكما تعطينا العذراء مثالا للأمومة الحقيقية في إتساع القلب وترك الأبناء ليعيشوا بحسب مواهبهم وقدراتهم، وليس كصورة محددة لمايريده الآباء والأمهات.

أكرم الكبار وخاصة الوالدين، وإخضع لهما وقدم محبتك للكل، ولا تجبر أحدًا على السلوك الذي تريده وأعطى حرية للجميع ولأبنائك مادامتصرفهم ليس شريرا.


شرح الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديدكنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

شرح لكل آية لوقا 2 - تفسير إنجيل لوقا


واخيرا يقول معاذ كيف ليسوع الله ان يخضع لامه !! 


في الحقيقة يسوع نفسه قال 


لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَمَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ." (مت 5: 17).


والناموس نفسه يقول أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ (خر 20: 12).

  

فنجد هنا يسوع لا يكسر تعاليم الناموس بال يحافظ عليها لانه لم ياتي لهدمها 


لنكمل 


ثم بداء ويتكلم عن موضوع عرس قانا الجليل ويقول كيف لمريم ان تامر الاله اي يسوع 


فنعرض النصوص أولآ 


من انجيل يوحنا الاصحاح الثاني


1 وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ.

2 وَدُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وَتَلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ.

3 وَلَمَّا فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: «لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ».

4 قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «مَا لِي وَلَكِ يَا امْرَأَةُ؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ».

5 قَالَتْ أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ: «مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ».


ويقول كيف لام الاله ان تامره الله الذي خلق الكون ؟ 


وهنا ناتي لعدم معرفة معاذ بالشفاعة او يعلم ولكنه لا يريد البوح لانها سوف تدمر شبهته نهائيا 


فهنا نجد ان العذراء مريم تتشفع لابنها ان يقوم بعمل معجزة وهذا نعرفه من الاتي


عيد الشفاعة يحيي ذكرى المعجزة كإعلان فرح عن حماية والدة الإله المنتشرة في جميع أنحاء العالم ، ومحبة والدة الله الكبيرة للبشريةإنهيوم ديني مقدس أو عيد للطقوس البيزنطية للكنائس الأرثوذكسية الشرقية




Singers in Late Byzantine and Slavonic Painting

By Neil K. Moran


وايضا من مرجع اخر يقول 


شفاعة السيدة العذراء

في صلاة المجمع أيضًا نرى في بدايته يقول[وبالأكثر القديسة المملوءة مجدًا العذراء كل حين والدة الإله الطاهرة القديسة مريم].

ومن هذه المقولة البسيطة يتضح لنا إيماننا الارثوذكسى المستقيم في السيدة العذراء..

فكنيستنا القبطية الارثوذكسية تكرم السيدة العذراء وتلقبها بالممتلئة نعمة وذلك حسب ما قال لها رئيس الملائكة جبرائيل المبشر وتلقبهاالكنيسة أيضًا بالسماء الثانية وخيمة الاجتماع وقبة موسى [وكثيرا من الالقاب الاخرى نجدها بجملتها في ثيؤطوكية يوم الاحد من تسبحةنصف الليلوذلك لان ابن الله الكلمة قد حل في احشائها واتخذ منها جسدًا وكون له جسدًا خاصًا به وهي أيضًا أم النور وأم القدوسووالدة الإله وهي أيضًا قسط المن وعصا هارون والمنارة الذهبية وتابوت العهد وسلم يعقوب والعليقة التي رآها موسى والحمامة الحسنة..

ونجد رئيس الملائكة غبريال كرمها في حديثه معها اثناء البشارة اذ قال لها [السلام لك ايتها الممتلئة نعمة، الرب معك، مباركة انت فيالنساء] (لو 1:28).

وهناك الكثير من النبوات التي تتكلم عن كرامة السيدة العذراء نذكر منها..

· [نساء كثيرات نلن كرامات، ولم تنل مثلك واحدة منهن](أم 31:29).

· [قامت الملكة عن يمينك ايها الملك](مز45:9).

· [كل مجد ابنة الملك من داخل](مز 45:13).

 


كتاب الإيمان الأرثوذكسي والليتورجيا - الراهب القمص بطرس البراموسي شفاعة العذراء في نصوص القداس الكيرلسي

 

ومن التفسير العربي


ربما يتساءل البعضمادام السيد المسيح لم يفعل قبلًا معجزات، فكيف عرفت القديسة مريم أنه قادر أن يقدم للعرس خمرًا بطريقةٍ معجزية؟

لم يكن قد صنع السيد المسيح عملًا معجزيًا علانية من قبل، غير أن القديسة مريم وقد عرفت إمكانياته الإلهية وصلاحه وترفقه بالغير توقعتأنه حتمًا يفعل شيئًا لكي لا يوجد نقص في العرسإنها تدرك أنه لا بُد من تدخله عند الضرورة لسد الاحتياجات.

    يليق هنا التساؤل من أين جاء في ذهن أمه أن تتصور في ابنها أمرًا عظيمًا، إذ لم يكن بعد قد صنع أية معجزة، حيث يقول الإنجيليهذه بداية الآيات فعلها يسوع في قانا الجليل[11]... الحبل به نفسه والظروف المحيطة به قد أوحى لها بفكر عظيم للغاية من جهة الطفل، إذقال لوقا: "إذ سمعت كل الأقوال عن الطفل كانت تحفظ جميع هذه الأمور في قلبها” (راجع لو 2: 51)


شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص تادرس يعقوب ملطي سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين" يوحنا 2 - تفسير إنجيل يوحنا العريس مفرح النفوس عرس قانا الجليل



ولكن يعرض لنا معاذ مصدر بروتستانتيا يرفض الشفاعة اصلا كتفسير للنص ولكن سوف اعطيه ايضا من مصدر تفسيري بروتستانتييقول ان الموضوع عن الشفاعة




فنجد هنا ان مريم قد توسلت بالشفاعة لابنها لكي يقيم هذة المعجزة علمًا بقدراته على القيامة بها 


لنكمل 



نجد معاذ قتلنا هنا من الضحك حرفيا اريدكم فقط سماع هذة الجزئية من الفيديو واترك لكم التعليق 😂





فلك ان تتخيل عزيزي القارئ ان هذة هي عقلية معاذ في الطرح يعرض فيديو مقصوص وغير ما فيه وهو حتى لم يفهم ما يقال هنا فالم نجداصلا في الفيديو المقصوص الذي عرضه رفض المسيح لاهوته او شئ من هذا القبيل فقط عرضت هذة الجزئية حتى نضحك سويا على هذاالطرح البالي 


المهم لنكمل 


حسنا ناتي هنا للسؤال هل امن التلاميذ بلاهوت المسيح ؟ 


في الحقيقة نعم وسوف اعطي هذة الفقرة الصغيرة فقط  


اين قال المسيح انا لست الله ولا تعبدوني !! 


السؤال غريب صح ؟ لكن هذة حقيقة اين قال المسيح انا لست الله ولا تعبدوني وهنا سوف نثبت هذا الان نفتح انجيل متى الاصحاح 14ونقرامنه الاتي


25 وَفِي الْهَزِيعِ الرَّابعِ مِنَ اللَّيْلِ مَضَى إِلَيْهِمْ يَسُوعُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ.

26 فَلَمَّا أَبْصَرَهُ التَّلاَمِيذُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ اضْطَرَبُوا قَائِلِينَ: «إِنَّهُ خَيَالٌ». وَمِنَ الْخَوْفِ صَرَخُوا!

27 فَلِلْوَقْتِ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ قِائِلًا: «تَشَجَّعُواأَنَا هُوَلاَ تَخَافُوا».

28 فَأَجَابَهُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ هُوَ، فَمُرْني أَنْ آتِيَ إِلَيْكَ عَلَى الْمَاءِ».

29 فَقَالَ: «تَعَالَ». فَنَزَلَ بُطْرُسُ مِنَ السَّفِينَةِ وَمَشَى عَلَى الْمَاءِ لِيَأْتِيَ إِلَى يَسُوعَ.

30 وَلكِنْ لَمَّا رَأَى الرِّيحَ شَدِيدَةً خَافَوَإِذِ ابْتَدَأَ يَغْرَقُ، صَرَخَ قِائِلًا: «يَا رَبُّ، نَجِّنِي!».

31 فَفِي الْحَالِ مَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَأَمْسَكَ بِهِ وَقَالَ لَهُ: «يَا قَلِيلَ الإِيمَانِ، لِمَاذَا شَكَكْتَ؟»

32 وَلَمَّا دَخَلاَ السَّفِينَةَ سَكَنَتِ الرِّيحُ.

33 وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: «بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!».


وهذا النص هو المطلوب [ "وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: «بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!»." (مت 14: 33) [ 


ومجال دارستنا اليوم وسوف ندرس النص نقديا اي اثبات اصالته من المخطوطات والترجمات القديمة والابائيات ثم ناتي لاستخراج اللاهوتمنه وهو النص صريح لكن فقط نحن نرد على اعوان ابليس بكل ما نفعله هنا 


اولا دعنى ندرس النص نقديا ونثبت اصالة النص 


ناتي بالنص كما ذكر في المخطوطة السينائية


33 οι δε εν τω πλοιω προϲεκυνηϲαν αυτω λεγοντεϲ αληθωϲ θυ υϲ ει : 


وهذة صورة المخطوطة السينائية 

نفتح مخطوطة اخرى وهي الفتكانية ونقرا فيها النص كما هو موضح بالصورة 

نفتح مخطوطة اخرى وهي مخطوطة بيزا ونقرا منها النص كما هو بالصورة 


وبروس متزجر لم يعلق و يقول ان هناك خطاء في النص من اي جهة في كتابه 


Α Textual commentary on the greek new testmaent


ولن اكتفي بهذا بال نفتح ايضا الترجمات القديمة ونبداء بالفولجاتا 


qui autem in navicula erant venerunt et adoraverunt eum dicentes vere Filius Dei es 


وصورة الفولجاتا 


ونفتح ايضا الترجمة البشيطة ونقرا منها الاتي 


كما موضح بالصورة النص صريح ووضح 


ناتي لابائيات 


St. Augustine


(Matt 14:34-36 Mark 6:53-56 John 6:22-25)


Matthew proceeds as follows: “And when they were gone over, they came into the land of Genesar. And when the men of that place had knowledge of Him, they sent out unto all that country round about, and brought unto Him all that were diseased, and besought Him that they might only touch the hem of His garment: and as many as touched were made perfectly whole. Then came to Him scribes and Pharisees from Jerusalem, saying, Why do thy disciples transgress the tradition of the elders? for they wash not their hands when they eat bread,” and so on, down to the words, “But to eat with unwashen hands defileth not a man.”(Mt 14:34-15:20)This is also related by Mark, in a way which precludes the raising of any question about discrepancies. For anything expressed here by the one in a form differing from that used by the other, involves at least no departure from identity in sense. John, on the other hand, fixing his attention, as his wont is, upon the Lord’s discourses, passes on from the notice of the ship, which the Lord reached by walking upon the waters, to what took place after they disembarked upon the land, and mentions that He took occasion from the eating of the bread to deliver many lessons, dealing pre-eminently with divine things. After this address, too, his narrative is again borne on to one subject after another, in a sublime strain.(Jn 6:22-72) At the same time, this transition which he thus makes to different themes does not involve any real want of harmony, although he exhibits certain divergencies from these others, with the order of events presented by the rest of the evangelists. For what is there to hinder us from supposing at once that those persons, whose story is given by Matthew and Mark, were healed by the Lord, and that He delivered this discourse which John recounts to the people who followed Him across the sea? Such a supposition is made all the more reasonable by the fact that Capharnaum, to which place they are said, according to John, to have crossed, is near the take of Genesar; and that, again, is the district into which they came, according to Matthew, on landing). (St. Augustine Harmony of the Gospels 2.43) 


St. John Chrysostom on Matthew


Whereas before this they had said, What manner of man is this, that even the winds and the sea obey Him!Matthew 8:27 now it is not so. For they that were in the ship, it is said, came and worshipped Him, saying, Of a truthYou are Son of God.


النص سليم لا يوجد به اي تغير او تحريف او اضافة النص صريح وواضح


والان ناتي لاستخراج اللاهوت منه 


النص الاول وهو السجود للمسيح 


(( وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ ))) 


ونحن نعلم انه في العهد القديم النص صريح وواضح 


الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ." (تث 6: 13


والنص ايضا تكرر في العهد الجديد 


"فَأَجَابَهُ يَسُوعُ وَقَالَ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُإِنَّهُ مَكْتُوبٌلِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ»." (لو 4: 8)


ولكن ربما ياتي شخص لي ويقول ان السجود هنا هو مجرد سجود احترام وليس سجود عبادة مثلما فعل ابراهيم وسجد للشعب 


فَسَجَدَ إِبْرَاهِيمُ أَمَامَ شَعْبِ الأَرْضِ،" (تك 23: 12)


ويقول لي ها انظر قد سجد ابراهيم ايضا هل الشعب الهة ؟؟


الرد 


في الواقع ياعزيزي كلامك ضعيف جدا لانه عندما نرجع للنص العبري والقاموس والترجمات النقدية نجد هناك اختلاف بين سجود ابراهيموالسجود للمسيح 


نص ابراهيم 


Westminster Leningrad Codex


וַיִּשְׁתַּ֙חוּ֙ אַבְרָהָ֔ם לִפְנֵ֖י עַ֥ם הָאָֽרֶץ׃


وعندما نفتح قوامس استرونج العبري نقرا فيه


bowed down

וַיִּשְׁתַּ֙חוּ֙ (way·yiš·ta·ḥū)

Conjunctive waw | Verb - Hitpael - Consecutive imperfect - third person masculine singular

Strong's Hebrew 7812: To depress, prostrate


اي انحنى لهم احترما ونقراها ايضا من الترجمة النقدية للدكتور دانيال ولاس net 


12Abraham bowed before the local people 


يقول ابراهيم انحنى للشعب 


اذا هذا ليس سجود للبعادة بال سجود احترام 


والان ناتي لنص المسيح ونقرا الكلمة المكتوبة فيه هل هي احترام ايضا 


Stephanus Textus Receptus 1550

ο δ ν τ πλοί λθόντες προσεκύνησαν ατ λέγοντες ληθς θεο υἱὸς ε


والكلمة 


worshiped

προσεκύνησαν (prosekynēsan)

Verb - Aorist Indicative Active - 3rd Person Plural

Strong's Greek 4352: From pros and a probable derivative of kuon; to fawn or crouch to, i.e. prostrate oneself in homage.


وكتبت هنا بمعنى العبادة وهذا نجده ايضا في الترجمة النقدية net 

33Then those who were in the boat worshiped him, saying, “Truly you are the Son of God.” 


اذا النص مذكور انه سجود عبادة وليس سجود احترام 


عند المسيح عبده ولم يقل انا لست الله ولا تعبدوني بل قبل العبادة والسجود 


النص الثاني انت (( ابن الله ))) نص صريح وسوف اضع الشرح من كتاب لاهوت المسيح للبابا شنودة حتى لا اطيل عليكم المقال وفضلاراجع اثبتات لاهوت المسيح من هنا


https://www.facebook.com/100613691662824/posts/121551436235716/


والبحث كامل من هنا


https://www.facebook.com/100613691662824/posts/133177481739778/?d=n


وايضا من الروابط التالية


https://epshoi.blogspot.com/2020/07/blog-post_19.html?m=1


https://epshoi.blogspot.com/2020/07/blog-post_28.html?m=1


https://epshoi.blogspot.com/2021/05/blog-post.html?m=1


الي اخره


المهم فقد عرض معاذ هذا النص ويقول ان يسوع هو مجرد رجل وليس هو الله 


أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ اسْمَعُوا هذِهِ الأَقْوَالَيَسُوعُ النَّاصِرِيُّ رَجُلٌ قَدْ تَبَرْهَنَ لَكُمْ مِنْ قِبَلِ اللهِ بِقُوَّاتٍ وَعَجَائِبَ وَآيَاتٍصَنَعَهَا اللهُ بِيَدِهِ فِي وَسْطِكُمْ، كَمَا أَنْتُمْ أَيْضًا تَعْلَمُونَ." (أع 2: 22).

 

وهذا كان رد مسبقا من الدكتور غالي


https://drghaly.com/articles/display/11549


ومعاذ يعيد مرة اخرى ما تم الرد عليه مسبقًا ويكرر ويكرر وهذة هي فيديوهاتهم هي اعادة فقط لما سبق من كل ما تم طرحه والرد عليه ولكنناتي هنا ونسال هل اعلن يسوع انه الاله 


اريد ان انهي الرد بهذة الفقرة الصغيرة 


هل رفض يسوع ان يكون الله


يستشهد النقاد في كثير من الأحيان بثلاث مناسبات محددة في العهد الجديد حيث يمكن التشكيك في ألوهية المسيح الأول مسجل فيمتى 19:17 ، حيث يدعو الشاب الغني يسوع "صالح".  يبدو أن يسوع أنكر ألوهيته بالإجابة ، "لا أحد صالح إلا واحد ، أي الله".  لكنالنقاد مخطئون يسوع لا ينكر ألوهيته إنه يؤكد إله من خلال حث الرجل على النظر في الآثار المترتبة على تصريحه في الواقع ، يسأليسوع ، "هل تدرك ما تقوله عندما تدعوني جيدًا؟  هل تقول أنا الله؟ "  هذا واضح من سياق الكلام ، لأن يسوع أشار إلى نفسه لاحقًا علىأنه "ابن الإنسانالذي "يجلس على عرشه المجيدوسيمكن التلاميذ من أن يحكموا معه (متى 19: 28).  الاعتراضان الثاني والثالث علىألوهية المسيح يتعلقان بكون يسوع تابعًا للآب ومحدودًا في المعرفة في يوحنا 14:28 ، من الواضح أن يسوع يخضع نفسه لله بإقراره ،"الآب أعظم مني."  وفي متى 24:36 ، يدعي يسوع أنه لا يعرف تاريخ عودته عندما يعلن ، "لا أحد يعرف عن ذلك اليوم أو الساعة ، ولا حتىالملائكة في السماء ، ولا الابن ، ولكن الآب وحده  الآن كيف يمكن أن يكون يسوع هو الله إذا كان تابعًا للآب ومحدود المعرفة؟  تكمنالإجابة على هذين الاعتراضين في الفهم الصحيح للثالوث أولاً ، دعنا نعلن بوضوح ما هو ليس الثالوثالثالوث ليس ثلاثة آلهة ، أو ثلاثةأنماط لإله واحد ، أو ثلاثة جوهرات إلهية الثالوث هو ثلاثة أقانيم في جوهر إلهي واحد بمعنى آخر ، هناك ثلاثة أقانيم - الآب والابن والروحالقدس - يشتركون في طبيعة إلهية واحدة الثالوث مثل المثلثالمثلث له ثلاث زوايا لكنه لا يزال مثلث واحد يشترك يسوع في الطبيعةالإلهية الواحدة ، ولكن له أيضًا طبيعة بشرية مميزة يسوع هو "الذيمع اثنين "" ("" الإلهي و "" الإنسان؛  الله هو ثلاثة "من هو" (الآب "منوالابن "منوالروح القدس "من") في "ماذا، أي ثلاثة أقانيم في طبيعة إلهية واحدة قال أثناسيوس ، أحد آباء الكنيسةالأوائل ، إن التجسد لم يكن طرح الإله كانت إضافة إنسانية في الواقع ، عندما حُبل به يسوع ، لم يكف عن كونه الله لقد أضاف ببساطةطبيعة بشرية


Foreword by David Limbaugh I Don’t Have Enough Faith to Be an Atheist Norman L. Geisler Frank Turek ( Who Is Jesus: God? Or Just a Great Moral Teacher? )


وايضا ما قاله بارت ايرمن


بارت ايرمن في كتابه الذي يهاجم فيه موثوقية العهد الجديد وقد تم الرد عليه بالمناسبة وايضا ايرمن نفسه في كتابه في الصفحة 55 ينفيكل ما قام بتقديمه واستخدمها الناقد النصي دانيال ولاس ضده في مناظرته الشهرية معه في نفس ذلك الكتاب 


يقول بالنص ان المسيح يصرح عن انفسه على انه الله 


very  strong  terms  that Jesus is  to  be  understood  completely  as  God.  The  text  occurs  in  the  Gospel of  John,   Gospel  that  more  than  any  of  the  others  that  made  it  into the  New Testament  already  goes   long  way  toward  identifying  Jesus himself  as  divine  (see,  e.g.,  John  8:58;  10:30;  20:28). 


مصطلحات قوية جدًا مفادها أن يسوع يجب أن يُفهم تمامًا على أنه الله يظهر النص في إنجيل يوحنا ، وهو إنجيل يقطع شوطًا طويلاً أكثرمن أي إنجيل آخر قدمه في العهد الجديد نحو تعريف يسوع نفسه على أنه الهي  (انظر ، على سبيل المثال ، يوحنا 8:58 ؛ 10:30 ؛  20:28). 


النصوص التي طراحها بارت ايرمن


قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْقَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»." (يو 8: 58).


أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ»." (يو 10: 30).


أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!»." (يو 20: 28).


MISQUOTING JESUS The  Story  Behind  Who Changed  the  Bible  and  Why(  BART  D.  

EHRMAN  ) , P . 161


واخيرا تلقيب يسوع بالرب 


تلقيب يسوع بالرب اي كيريوس 


 التسمية المسيحية ليسوع "الربتعود إلى الدوائر الأولى جدًا للمسيحيين اليهود  سمتان من سمات التقليد اليهودي في ذلك الوقت هما  ذات صلة خاصة: (1) الاستخدام الديني للترجمة المكافئة لـ kyrios باللغتين العبرية والآرامية في إشارة إلى الله ، و (2) استخدام kyrios نفسها في المفردات الدينية لليهود الناطقين باليونانية بحلول القرن الأول ، طور اليهود المتدينون تجنبًا ملحوظًا على نطاق واسع للفظ اسمالله العبري (يهوه، واستخدمت بدائل مختلفة ، حتى في قراءة المقاطع الكتابية حيث يظهر الاسم الإلهي كان البديل العبري الأكثر شيوعًاهو Adonay.  كما هو موضح في نصوص قمران ، تم استخدام المصطلح الآرامي maryah (شكل محدد من mareh) بالمثل ، وكلاهمايعني "الرب".  من المحتمل أن يكون kyrios بين اليهود الناطقين باليونانية مفضلًا كبديل للاسم الإلهي. 73 وهذا ينعكس في كتابات العهدالجديد ، التي تفضل أيضًا kyrios في الاستشهاد بمقاطع من الكتاب المقدس حيث يظهر اسم الله بالعبرية وهذا يعني ، بكل المؤشرات ،في الدوائر اليهودية في القرن الأول أن kyrios وما يقابلها من لغة سامية لكلمة "سيدكانت تستخدم للإشارة إلى إله الكتاب المقدس ؛  وفي صيغتها الحتمية / المؤكدة ("الرب") ، عملت هذه المصطلحات كبديل للاسم الإلهي.  


LORD JESUS CHRIST Devotion to Jesus in Earliest Christianity LARRY W. HURTADO  ( Jesus as Lord  )


والي اخره واذا استمريت هكذا لكن يكفي مقال واحد ولكن اكتفي بهذا القدر وللرب المجد الدائم امين


الرد على اعتراف خطير 6 – الأناجيل تحتوي على تناقضات مستحيل التوفيق بينها | الأب جاك ماسون اليسوعي

 


الرد السادس على سلسلة التاعب وهنا نجده يكرر نفس الشى الذي كرره مسبقا هو وغيره فقط لنعرض ما قاله الكتاب الذي استخدمهالتاعب 





المثير في الموضوع حين نقراء الكلام كامل نجده يقول ان كتاب الاناجيل كل شخص كتب بطريقته الخاصة واعطى خلفية عن حياة يسوعفحين نقوم بقراءة الصفحة كاملة نكشف تدليس التاعب وايضا قال بروس متزجر الاتي عن هذا الموضوع 


يقول بروس متزجر


What the evangelical preserves we are not a photographic for all words and all the actions of Jesus, but there is something more like four explanatory images. Both of these images introduces the highlights of a distinctive distinction for someone Jesus and his work, and taken together, the four provide a varied and balanced account of what Jesus said and did


ترجمة


ما يحفظه الإنجيليون من أجلنا ليسوا استنساخ فوتوغرافية لجميع الكلمات وجميع أفعال يسوع، ولكن هناك شيء أكثر مثل أربعة صورتفسيريةكل من هذه الصور يقدم أبرز تمييز مميز لشخص يسوع وعمله وجمعت الاناجيل الاربعة معا فهي توفر وتمثل حساب متنوعومتوازن لما قاله يسوع



اي الاناجيل ليست نسخ ولصق انما كل انجيل قد ذكر يسوع من نقطة ما والاخر ذكره من نقطة مختلفة وبهذا الشكل عندما يتم دمج تلكالصور من الاربع كاميرات مختلفة تعطينا صورة حياة رب المجد يسوع المسيح 


وهذا ما تقوله الكنيسة الارثوذكسية بالمناسبة ) 


مصدر 


The New  Testament: Its Background, Growth, and Content Third Edition Revised and Enlarged Bruce M. Metzger ,p. 78 




وهكذا تنتهي شبهة التاعب وننتقل للاتي 

الرد على اعتراف خطير 5 – كل شيء يوحي خلافاً لإيمان الكنيسة بكاتب إنجيل يوحنا | ترجمة الآباء اليسوعيين

 


الرد على الخامس على التاعب وهو يعرض شبه عرضها صديقه معاذ عليان قد تم الرد عليها مسبقا من الرابط التالي 


https://epshoi.blogspot.com/2020/05/blog-post_25.html?m=1


توفيرا للمجهود ليس اكثر يكرر التاعب نفس الشبهات التي لا فائدة منها