هل الارنب يجتر ؟ وجهل التاعب


 

احد فيديوهات محمد شاهين التاعب يلقي بها شبهة معتمدة على عدم المعرفة مضمونها هو ان الكتاب المقدس يحوي خطاء علمي فيقولالمشكك ان هذا النص المذكور في سفر اللاوين يحوي خطاء علمي ( وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ." (لا 11: 6).فيقول ان في هذا النص خطاء علمي ظنن منه ان الكتاب المقدس كتاب علوم اصلا الكتاب ليس كتاب علوم ( 1 ) الكتاب المقدس كتابالهي ملتزم بالتعاليم الدينية الروحية فهو ليس كتاب علوم ولكن عزيزي القارئ لندرس النص دراسة كاملة اولا 


النص العبري 


Lev 11:6  ואת־הארנבת כי־מעלת גרה הוא ופרסה לא הפריסה טמאה הוא לכם׃


Lev 11:6  And the hare, H768  because H3588  he H1931  cheweth H5927  the cud, H1625  but divideth H6536  not H3808  the hoof; H6541  he H1931  is unclean H2931  unto you. 



معنى ارنب هنا في العبرية هي ( אַרְנֶבֶת ) وتلك الكلمة شرحها قاموس استرونج كالاتي ( 2 ) Bible Strong's Hebrew 768 768. arnebeth Strong's Concordance arnebeth: a hare


فالكلمة ترجمت بمعنى hare والتي تعنى القواع ولنعلم ماهو القواع ( 3 )  قواع ، (جنس Lepus) ، أي من حوالي 30 نوعًا من الثديياتالمرتبطة بالأرانب والتي تنتمي إلى نفس العائلة (Leporidae).  بشكل عام ، تمتلك القواع آذانًا أطول وأقدامًا خلفية أطول من الأرانب فيحين أن الذيل قصير نسبيًا ، إلا أنه أطول من ذيل الأرانب كثيرا ما يساء تطبيق الأسماء العامية هير والأرنب على أنواع معينة Jackrabbits في أمريكا الشمالية ، على سبيل المثال ، هو في الواقع الأرانب البرية ، في حين أن أرنب هيسبيد (Caprolagus hispidus) في نيبال والهند هو أرنب ، وأرنب الفأر هو اسم آخر للبيكا تشكل Pikas والأرانب والأرانب البرية رتبة Lagomorpha من الثدييات.


ولنعرف بعض الفروق بينه وبين الارنب العادي ( 4 )أولاً ، هما نوعان منفصلان - والأرانب البرية أكبر ، ولها آذان أطول ، وأقل اجتماعية منالأرانبولنكمل في الفروق ودراسة القواع ( 5 ) ابن عم الأرنب هو في الواقع آكل لحوم - وأكل لحوم البشر ، تكشف الصور الجديدة لأولمرة.تأكل أرانب الأحذية الثلجية في إقليم يوكون الكندي اللحوم لتكملة وجباتها الغذائية خلال فصول الشتاء الطويلة في واحدة من أبردالأماكن على وجه الأرض.

 خلال أشهر الصيف ، تتغذى الثدييات على الغطاء النباتي ، ولكن عندما تغطي الثلوج المناظر الطبيعية وتنخفض درجات الحرارة إلى 30 أدناه ، فإن الأرانب الجائعة تبحث عن جثث الأرانب الأخرى ، بالإضافة إلى العديد من أنواع الطيوروفي تطور مثير للسخرية في الانتقاءالطبيعي ، تتغذى الأرانب أيضًا على الوشق الكندي الميت - وهو مفترسها الرئيسي ، كما يقول مايكل بيرس ، دكتوراه مرشح في علم البيئةفي جامعة ألبرتا في إدمونتون ، والذي قاد دراسة جديدة حول هذه الظاهرة في Bio One Complete.يقول بيرز ، الذي يعتقد أن الأرانبالبرية تزيد من تناول البروتين في الأوقات الصعبة ، "لقد كان أمرًا صادمًا أن نرى المرة الأولى".  "لم يكن لدي أي فكرة أنهم في الواقعينقبون."



فهذة الحيوانات مختلفة تماما عن الارنب الصغير اللطيف الذي في بيتك فهذة الارانب تتغذى على الجيفة الميتة وحتى على لحوم البشرولنكمل في دراستهاً


تحمل مثل هذة الارانب ميكروبات قاتلة في معادتيها ( 6 ) تم وصف أمراض الجهاز الهضمي بسبب التغيرات في النباتات البكتيرية معزيادة حدوثها في الأرنب البني الأوروبي على الرغم من البحث الديموغرافي والجغرافي المكثف ، لا يُعرف الكثير عن تكوين ميكروبيوتاالأمعاء وكيف يمكن أن يختلف بناءً على العوامل البيئية أو المضيفة المحتملة قمنا بتحليل الميكروبات المعوية والبرازية لـ 3 مجموعات منالأرانب بواسطة تسلسل أمبليكون الجين Illumina MiSeq 16S rRNA.  اختلف تكوين وفرة الشعبة و OTU اختلافًا كبيرًا بين عيناتالأمعاء والبراز


طبعا ونحن نعلم السبب لانها تتغذى على النافق وغيرها اذا كان على الرب ان يمنعها على شعبه ولكن كان يجب ان يخبرهم بشئ يفموا هملذلك استخدم لفظ اجترار لانه سوف يرون فمه يتحرك طويلا وهذا ما سوف نراه الان في اقوال العلماء 


يقول القمص انطونيوس فكري ( 7 ) يقسم اليهود الحيوانات إلى أربعة أقسام 1- البرية؛ 2- المائية؛ 3- الهوائية؛ 4- السربية الهوامية(جماعات من الهوام والحشرات) .

ونجد في التقسيمات الموجودة هنا أن الله لا يهتم بالجانب العلمي بل ما يلاحظه الناسلأنه كما قلنا إن الله يطلب من الشعب الملاحظةوالتأمل فمثلًا:-

أ‌يوضع الخفاش مع الطيور مع أنه حيوان لكنه يطيرفالناس تراه يطيرلكن وُضِع آخِر الطيور ربما ليشير أنه ليس بطير بل يشبه الطيور.

ب‌-يوضع الوبر والأرانب مع الحيوانات التي تجتر مع أنها لا تجتر لكنها تحرك شفتيها دائمًا كمن تجتر، فهذا ما يبدو للناسوكأن الله يريدأن يقول "أنا ما أهتم به هو الداخل أي القلب وليس ما تصنعه الشفتين" وهذا ما قاله الله في سفر إشعياءهذا الشعب يسبحني بشفتيهفقط، أما قلبه فمبتعد عني بعيدًا: "هذَا الشَّعْبَ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيَّ بِفَمِهِ وَأَكْرَمَنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَأَبْعَدَهُ عَنِّي"، والمعنى أن الله لا يقبل الرياء(إش29: 13)وهناك سبب آخر أن الله يريد أن الشعب يتأمل في صفات الحيوانات النجسة ويمتنع عن ما تعمله.

والله طالب الشعب بأن يأكل الحيوانات التي هي 1) مشقوقة الظلف 2) مجترة

وهذه الحيوانات تتصف بأنها ليست من آكلات اللحوم بل تتغذى على الحشائشإذًا:

أول صفة للحيوان الطاهر أنه لا يأكل حيوان آخر مثله :- أي لا يظلم وغير متوحش.

ثاني صفة للحيوان الطاهر أنه مشقوق الظلف:- والظلف هو جسم ميت في الحيوان وهذا يشير إلى شق ما هو ميت فينا أي الجسد،والمعنى صلب شهوات الجسد.

ثالث صفة للحيوان الطاهر أنه يجتر:- وهذا يشير للهج الدائم والتأمل المستمر في كلمة اللهوالإجترار هو إعادة الطعام للفك ومضغهجيدًافالحيوان يأكل كمية ضخمة أولًا ويبلعها، ثم يستعيد جزء منها ويعيد مضغه جيدًا ثم يبلعه ثانيةويقول البعض أن الإجترار فيه فائدةللحيوان، فاللعاب يلاشي تأثير بعض السموم التي في الطعاموهذا ما أشار إليه القديسون أن نحفظ كل يوم بعض الآيات ونلهج فيها طولالنهارهذا ما يعطي غذاء للروح وشبع روحي "خبأت كلامك في قلبي لكيلا أخطئ إليك بوصاياك ألهج وألاحظ سبلك" (مز119: 11، 15) وراجع (حز 2: 8 - 3: 3) فهنا نجد حزقيال يأكل كلام اللهوهكذا فعل يوحنا (رؤ10: 9) وإرميا (15: 16) وداود (مز119: 103)أما عن شقالظلف (وهو جزء ميت كالأظافرفكان يجب أن يكون الشق كاملًا من أعلى إلى أسفلوكون أن المشقوق هو الظلف فهذا يعني منهج حياةالمسيحي وهو صَلْب جسده، أهوائه مع شهواته (غل5: 24) وهذا ما يرسم له طريق حياته ويحدد سلوكه.


ويقول جيل ( 8 ) ولكن لا يشق الظلف فهو نجس لكم وحتى لا يؤكل لذلك يقول بلوتارخ (ف، يقال إن اليهود يمتنعون عن الأرنب ،ويحتقرونه باعتباره حيوانًا قذرًا وغير نظيف ، ومع ذلك كان لهم تقدير كبير لدى الرومان من أي وحش ذي أربعة أقدام ، كما يقول مارتيال(ص):  موسى ، كما لاحظ بوتشارت وغيره من الرجال المتعلمين ، هو الكاتب الوحيد الذي يتحدث عن الأرنب على أنه يجتر ؛  على الرغم منأنهم لاحظوا أيضًا ، أن أرسطو (ريذكر ذلك بشكل مشترك مع أولئك الذين يجترون ، أي "تجلط الدمأو "جريانفي معدته ؛  كلماته هي، "كل من لديه العديد من البطون لديه ما يسمى تجلط أو جريان ، ومن بينها بطن واحد ، الأرنب؛ فقط هذاهذا المخلوق الذي يكون عرضةللشهوة ، قد يكون شعارًا لأشخاص شهوانيين  ، الذين يسلمون أنفسهم للدعارة ، ليعملوا كل نجاسة بالجشع ، أفسس 4:19. ("الأرنبهذهالآية قد تكون حيوانًا قد انقرض الآن ولكنه كان حيًا في زمن موسى المذكورة في تثنية 14: 7. المحرر.)



وتفسير اخر ( 9 ) "التصنيف الثلاثي للمخلوقات إلى تلك التي تسكن الأرض والبحر والجو له صلات مع تكوين 1: 20 وما يليه تمتالإشارة إلى ولع المؤلف في تنظيم مواده في مجموعات من ثلاثة في الفصول السابقة.

 لاويين 11: حيوانات طاهرة وغير نظيفة

في الآراء قبل تحديد الاحتمالات المختلفة ، يجب تلخيص اللوائح نفسها.

 (1) يمكن أكل الحيوانات البرية المشقوقة الظلف (مثل الأغنام والماشية).  الثدييات الأخرى نجسة (مثل الخنازير والإبلولا يجوز أكلها(الآيات ٢-٨).

 (2) فقط الأسماك التي لها زعانف وقشور يمكن أن تؤكل (الآيات ٩-١٢). "


( 10 ) فحركة الـ hareالإجترارية بانه في أوقات معينة في اليوم يُعيد أكل فضلاته مرة أخرى، ففي كتابThe Science in Torah: The Scientific Knowledge of the Talmudic Sages لـ Leo Levi صفحة 27 نقرأ:

أُكتشف أن كل عائلات الـ hareهيlagomorphs  تخرج نوعين من الفضلات، أحدهما يكون صلب ولونه أسود مثل الفضلات العادية أمَّاالآخر فيكون رطب وأكبر ولونه أفتحالنوع الثاني من الفضلات وُجد ان الـ hareيأكله مرة أخرى لكي يستفيد من الهضم الكامل للسيللوزcellulose  الذي لم يتم هضمه بالكامل أثناء المرور الأول في القناة الهضمية، هذه العلمية التي يقوم بها الـ hareتشبة عملية الإجترارفالاجترار يشير للطعام الذي تم مضغه بالفعل وابتلاعه، والكلمة في اللغة العبرية تُشير للأكل الذي تم مضغه.


( 11 ) الأرنب حيوان مجتر كالبقر و الغنموللأرنب قناة هضمية فريدة ، تختلف عن القنوات الهضمية في العاشبات الاخرى المجترة كالبقروالغنم الأرنب حيوان مجترلكن قنواته الهضمية تختلف عن الحيوانات المجترة كالبقر و الغنم كيف يجتر الأرنب:الأرنب فإنه يستريح فيجحره او سردابه ، بعد ان يتناول الغذاء ، ثم لا يلبث ان يخرج برازا أوليا لينا غير متصلب ، يحتوي على بقايا طعام مهضوم جزئيا فقطفيعيد الارنب اكل هذا البراز ليستكمل هضمهالأرنب يقوم بنفس كيفية الأجترار التي عرفناها سابقا


ويقول متى هنري : ما كانت الحيوانات طاهرة وغير طاهرة يبدو أن هذه الشرائع قد قصدت: 1. كاختبار لطاعة الناس ، كما نهى آدم عنأكل شجرة المعرفة ؛  وتعليمهم نكران الذات ، وحكومة شهواتهم 2. لإبقاء الإسرائيليين متميزين عن الأمم الأخرى كما أن العديد من هذهالحيوانات المحرمة كانت موضع خرافات وعبادة وثنية عند الوثنيين 3. كان الناس يعلّمون التمييز بين المقدّسين وغير المقدّسين في رفقائهموالصلات الحميمة 4. الناموس يحرم ، ليس فقط أكل الوحوش النجسة ، بل لمسها أولئك الذين سيحفظون من أي خطيئة ، يجب أنيحرصوا على تجنب كل إغراءات لها ، أو الاقتراب منها الاستثناءات دقيقة للغاية ، وكلها مصممة لاستدعاء العناية المستمرة والدقة فيطاعتهم ؛  ويعلمنا أن نطيع بينما نتمتع بحريتنا المسيحية ، ونتحرر من مثل هذه الشعائر المرهقة ، يجب أن نكون حريصين على عدم إساءةاستخدام حريتنا لان الرب قد فدى ودعا شعبه ليكونوا قديسين كما هو مقدس يجب أن نخرج وننفصل عن العالم ؛  يجب أن نترك رفقةالأشرار وكل الصلات التي لا داعي لها مع أولئك الذين ماتوا في الخطيئة ؛  يجب أن نكون غيورين للأعمال الصالحة المكرسة لأتباع الله  وأصحاب قومه.


( 13 ) في الناموس الموسوي ، قسمت الحيوانات إلى مجموعتين عريضتينطاهرة وغير طاهرة تم وضع الأرانب في فئة "النجس، ممايعني أنه لا يمكن استخدامها كذبيحة ولا يمكن أن يأكلها اليهود استندت حالة الأرنب "غير النظيفةإلى هذا الوصف: "الأرنب ، على الرغممن أنه يجتر ، إلا أنه ليس له حافر منقسم ؛  هو نجس لكم "(لاويين 11: 6).  غالبًا ما تُستخدم هذه الآية كمثال على خطأ في الكتاب المقدس، لأن الأرانب والأرانب البرية لا تجتر.


 الأرانب بالتأكيد لا "تجتربالمعنى العلمي الحديث للعبارة الإنجليزية هذا غير ذي صلة ، مع ذلك ، لأن الكتاب المقدس لم يكتب باللغةالإنجليزية الحديثة ما يهم هو ما كانت تعنيه العبارة المترجمة بالعبرية وقت كتابتها ما تفعله الأرانب والأرانب البرية يسمى "انعكاسأو"تأكل الطعام، وهو يتضمن إعادة هضم الطعام بعد أن يخرج من الجسم (بمعنى آخر ، تأكل الأرانب فضلاتها).  ومن المعروف أيضًا أنالأرانب تحرك أفواهها باستمرار ، في حركة تشبه إلى حد بعيد حركة مضغ الأبقار والحيوانات المجترة الأخرى ما تم وصفه في لاويين 11: 6 مخصص للتعريف البسيط وليس التحليل العلمي المفصل.


 العبارة الرئيسية بالعبرية هي "alah gerahh".  تُستخدم كلمة الله على نطاق واسع في العهد القديم ، وتعني "الاستعادة ، أو الإمساك ، أوالجمع ، أو الاسترداد ، أو التقيؤ."  إنها تستخدم لوصف التعامل مع المال والسيوف وحتى تابوت العهد ، لذلك لا يجب أن تعني شيئًا محددًابيولوجيًا إن الاستخدام الواسع للكلمة لا يمنع المتشككين من الادعاء بأن الكلمة يجب أن تعني بالتأكيد "التقيؤوأن لاويين 11: 6 هو خطأجسيم.


 تم استخدام Gerah فقط في لاويين 11 ، لذلك من الصعب معرفة ما تعنيه بالضبط ما هو واضح ، مع ذلك ، هو أن الأرانب ، مثلالحيوانات المجترة ، تقوم بحركة مضغ ثابتة ، ومثل الحيوانات المجترة ، فإنها تعيد هضم طعامها (وإن كان ذلك من خلال عملية مختلفة).  نعلم أيضًا أن الوصف المعطى سهل الفهم: "تستعيدالأرانب الطعام وتقوم بحركة مضغ مستمرة لكن بما أنهم ليس لديهم حافر مشقوق ،فهم نجسون.


 يقضي المشككون أحيانًا وقتًا طويلاً في تعقيد القضايا التي هي في الواقع بسيطة إلى حد ما ، وإساءة استخدامهم لاويين 11: 6 هو مثالشائع لهذه المشكلة بالذات لا يوجد خطأ هنا لا يوجد سبب لإدراج تفسير علمي حديث في النص وليس هناك سبب لتقسيم الأرانب ، إذاجاز التعبير في الواقع ، لاويين 11: 6 هو مجرد وصف بسيط يستخدم للتصنيف لم يكن الله بحاجة إلى الخوض في تفاصيل مطولة عنتفاصيل الهضم تعطي الأرانب بالفعل مظهر المجتر يقول الوصف الكتابي بالضبط ما يجب أن يقوله حتى يفهم القارئ العبري الفكرةالأرانب تمضغ ، لكن ليس لديهم حوافر متفرقة ، لذا فهي نجسة ، منتهية.


 خلاصة القول هي أنه ، بالنسبة للعهد القديم ، الناطقين بالعبرية ، وصف الله جيرا الأفعال المرئية لكل من الأبقار والأرانب (والوبر ، لاويين11: 5).  في اللغة الإنجليزية ، تمت ترجمة هذه العبارة على أنها "مضغ المجتر، مما يعني شيئًا مختلفًا قليلاً بالنسبة لنا ، ولكنه أقرب مالدينا أي عدم دقة محسوسة هنا ناتج عن إجبار الكاتب الأصلي على معاني لم يقصدها على الكلمات التي استخدمها.



وهناك المزيد والمزيد خلاصة هذا القول ان الرب اراد ان يحمي شعبه ويفرقهم عن باقي الشعوب فالرب لم يكن يكلم علماء 


والي الرب المجد الدائم امين

_____________________________


( 1 ) الكتاب المقدس والعلم الحديث ص 13 


( 2 ) Strong's Concordance 768


( 3 ) Encyclopædia Britannica  Hare mammal.  BY Andrew T. Smith 


( 4 ) What's the Difference Between Rabbits and Hares? BYLIZ LANGLEYFOR NATIONAL GEOGRAPHIC PUBLISHED DECEMBER 19, 2014


( 5 ) Hares are cannibals and eat meat, surprising photos reveal BY ADAM POPESCU

PUBLISHED JANUARY 11, 2019


( 6 ) Gut microbiota of the european Brown Hare (Lepus europaeus)

G. L. stalder1, B. pinior2, B. Zwirzitz3,4, I. Loncaric5, D. Jakupović1, s. G. Vetter 1, s. smith 6, A. posautz1, F. Hoelzl6, M. Wagner3,4, D. Hoffmann7, A. Kübber-Heiss1 & e. Mann3


( 7 ) شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري اللاويين 11 - تفسير سفر اللاويين


( 8 ) Gill's Exposition INTRODUCTION TO Leviticus 11


( 9 ) “THE NEW INTERNATIONAL COMMENTARY  ON THE OLD TESTAMENTGeneral EditorsR. K. HARRISON (1968-1993)ROBERT L. HUBBARD, JR.(1994-)”Excerpt From

The Book of Leviticus (New International Commentary on the Old Testament)

Gordon J. Wenham

This material may be protected by copyright. 


( 10 ) John E. Hartley, vol. 4, Word Biblical Commentary: Leviticus, Word Biblical Commentary (Dallas: Word, Incorporated, 2002), 158.


( 11 ) http://www.al-jazirah.com/magazine/11102005/huatna65.htm


( 12 ) Matthew Henry's Commentary Leviticus 11


( 13 ) https://www.gotquestions.org/rabbits-chew-cud.html

التفسير اليهودي واظهار الثالوث في نص سفر الامثال ( 30 / 4)

 



التفسير اليهودي لنص


"مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَااسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟" (أم 30: 4).


باظهار ان الحكمة او العقل الذي خلق هو الابن والمجد هو الاب 


(1) الرهيب "ماذا"هنا لا يسأل الشخص "ماذا؟ لكن اسم الله "ماذا".  بعبارات بسيطةجملة "ما اسمه وما اسمهابنه سؤال في كلمن شرح "" من أجل عد الحكمة وعد المجدالحكمة هو الابن والمجد هو الاب ، ويقول بن عزرا ( 2 ) من هو الذي صعد إلى السماء ونزل - بمعنى أن لديه القدرة على الصعود الي السموات العليا والنزول إلى الأرض العميقة ، فلن نعرف في حكمته في حفنته - حتى يفهم المستمعأن حفنته ويديه هي إرادته أو عقله ، أي أنه سيجمع الريح حتى لا تهب.

 الذين جمعوا الماء - كأنهم تجمعوا في غيوم كثيفة تشبه ثوبًا يمطر على الأرض.كل أصفار الأرض - حتى لا تموت ، والأصفار هي الأطرافالتي لا تقف على العدم.

 ما اسمهم - لأن أبنائهم لم يأتوا باسمهم ورأيهم حتى أنا منهم ، والآن سألت اثنين منكم.ما اسمه وما هو اسم ابنه ليعلم في حكمتهلأنكستعرف - أنت آدم أو ابنه ، أخبرني أن هناك واحدًا منهم يعرف والسببلا يعرف ولا توجد مخلوقات عرفت حكمته.وتفسير Malbim (٣)  

 من صعد ، رل وكيف سيعرف رأي القديسين من صعد إلى السماء ونزل وهو سؤاله في ماآب لاستكشاف كيفية إنشاء أول مادتين أساسيتينمن السماء والأرض ، ومن حدد مكانهما في السماوات والأراضي المنخفضة وهي أماكن من السماء والأرض نزلت لتحد من عمق القاع ،وكذلك السؤال الذي طرحته لمن يجمع الريح في أصفاده ، وهو عنصر الهواء الذي ينتشر من خلاله بالكيلومتر والذي سيجد الفراغ هناك ،الذي يجمع ويقلل أن يقف حول الأرض حتى دائرة التنفس ، الذي يستحق أن يتنفس كل حيوان فيرتاح ويريح ، الذي جمع أصفاده بهذهالطريقة ، وكذلك السؤال من وضع الماء في ثوب ، أن الماء الذي بطبيعته سوف تحيط وتغطي الأرض كلها من حولها ، من جمعهم كلهم ​​أملفي المحيط ووضع حدًا رمليًا للبحر للخروج من هناك ، وسؤال آخر من أنشأ كل أصفار الأرض ، من وضع حدود طبيعة الأرض التي سترتفعفي مركزها وتعتمد على الكبح وكل أصفار الأرض حولها ستنجذب إلى الجاذبية والقوة الجاذبة في مركزهاهي اساس الارض ما اسمه ومااسم ابنه لان السائل يتفلسف كمعرفةهو العقل الذي أطلق عليه اسم ابن الأعلى.

 


يسأل شخص ويقول ما علاقة هذا بالثالوث ؟ والجواب بسيط جدا النص يتكلم عن الحكمة الخالقة التي نحن كمسيحيين نسميها اللوغوسللتعريف عن اقنوم الابن 


التعريف المسيحي عن الابن (4) فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ." (يو 1: 1) وفي شرح مفهوم اللوغوس عندالمسيحيين (5) كان عقل الله الازلي الذي لا بداية له بال هو بداية كل بداية فهو معادل نفسه بالله لانه هو الله فهو المحرك والمنظم للكون فهناكوحدة قائمة وتلك الوحدة قوية جدا بين الاب والابن وليس وحدة ادبية لان وحدة الاب والابن هي وحدة الجوهر وبهذة النصوص 


فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.

هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.

كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.

فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،

وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.


فهكذا نصوص قد قضى يوحنا نهائيا على كل الهرطقات المحيطة به والتي سوف تحدث وكان يؤكد على لاهوت المسيح للمعاصرين من اليهودالذي كانوا يؤمنوا ان اللوجوس هو القوى الخلاقة التي خلقت الكون


فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.

وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ.

وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ.

وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌوَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ.

وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلًاوَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا.

وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِوَلْيَكُنْ فَاصِلًا بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ».


ولليونان الذي في معتقدتهم وفلسفتهم ان اللوغوس هو عقل الله الله نفسه صار جسدا وعند اليونان كان مستحيل ان يصير اللوغوس جسدا


ونستطيع ايجاد اللوغوس تحت مسمى الميمرا فيقول الترجوم ( 6)  الكلمة ، "بمعنى الكلمة الله الخلاق أو التوجيهي الذي يظهر قوته في عالمالمادة أو العقل ؛ مصطلح يستخدم بشكل خاص في Targum كبديل عنالرب "عندما يكون التعبير المجسم  وفي الكثير من الاحيان كلمةالرب تشير الي الكلمة التي خلقت السموات والارض ، لفظ الميمرا هو اللوغوس كما ذكره حتى العنوان في الحاشية فنجد الترجوم يستخدملفظ الميمرا للتعويض على الرب نفسه



فنجد الثالوث في قلب الفكر اليهودي ولكن ليس كاملًا فهو استعلن كاملًا في العهد الجديد مع تجسد الابن "اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّاَلابْنُالْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ." (يو 1: 18). والنص اليوناني يوضح ان الابن هو الاله الذي في حضن الاب ( 7 ) θεον ουδεις εωρακεν πωποτε μονογενης θεος ο ων εις τον κολπον του πατρος εκεινος εξηγησατο وحتى الترجمة النقديةكتبتها اوضح ( 8 ) (ESV) الله لم يره أحد قط ؛ الله الوحيد الذي يقف إلى جانب الآب ، هو الذي جعله معروفًا.(ISV) الله لم يره أحد منقبل لقد أعلنه الله الفريد القريب من الآب.(موردوكالله لم يره أحد قط الله الوحيد ، الذي في حضن أبيه ، أعلن [هو].


وهذا كان مقال صغير في تفسير نص واحد فقط لسفر الامثال

__________________________


المصادر المستخدمة 



(1) Ali Be'er on Revealment and Concealment in Language 127:1

"מההנורא

משלי ל׳:ד׳רלב"גרמ"קפרדס רימוניםה"מהכאחד מתוארי האֵל של המקובלים מקשר שוב את ביאליק עם התחוםהקבליפה לא האדם שואל 'מה?' אלא שמו של האלוהים הוא 'מה'. בפשטהמשפט "מה שמו ומה שם בנו" (במשלי ל') הואשאלהגם בפירושו של הרלב"ג וגם ב'פרדס רימוניםשל הרמ"ק ה"בתמיה מתורגם בניחותא": ה'מההפך משאלה לשֵםשם "נוראשבו שרויה בכל זאת התהייהכלומרהתיקוומכאן לאמירתו של ביאליק ש"שם בן באותיותהוא "מהדוקאגם לספירת החכמה וגם לספירת התפארת קורא הרמ"ק 'מ"ה'. החכמה היא האב והתפארת (ת"ת)היא הבן.

(2) Ibn Ezra on Proverbs

COMMENTARY

Author: Ibn Ezra

Composed: Middle-Age France/Italy/England, 

c.1155 - c.1165 CE

מי הוא שעלה שמים וירד - כלומר שיש בו כח לעלות אל השמים הגבוהים ולרדת אל הארץ שהיא לעומקלא אדענובחכמתי.בחפניו - כדי שיבין השומע כי חפניו וידיו הם רצונו או שכלוכלומר שיאסוף הרוח שלא תהיה נושבת.מי צרר מים - כאילו צררם בעבים הדומים לשמלה להמטיר על הארץ.כל אפסי ארץ - שלא ימוטווהאפסים הם הקצוות העומדות על בלימה.מה שמו - כי בניהם לא הגיעו לשמם ולדעתםאף אני שאני מהםועתה שתים שאלתי מעמך.מה שמו ומה שם בנו - שידעהו בחכמתו.כי תדע - אתה אתיאל אדם או בנוהגד לי שם אחד מהם שידעהווהטעםאינו יכול לדעתו ואין בנבראיםשידעו בחכמתו.

(3) Malbim on Proverbs

COMMENTARY

Author: Malbim

Composed:  c.1844 - c.1874 CE

מי עלהר"ל ואיך דעת קדושים אדע לדעת מי עלה שמים וירד שהיה שאלתו במע"ב לחקור איך נתהוו שני חומרי ההיוליהראשונים שמהם נבראו השמים והארץומי גבל להם מקומם ברום ובשפל שהם מקומות השמים והארץמי עלה שמיםלהגביל עומק רום ומי ירד להגביל עומק תחתיתוגם השאלה ששאלתי מי אסף רוח בחפניושיסוד האויר שדרכו להתפשטבכ"מ אשר ימצא שם ריקותמי אספו ויצמצם אותו שיעמוד סביב כדור הארץ עד עיגול הנשימהשעד שם האויר חופף סביבהארץ ומשם ולמעלה לא נמצא עוד האויר שלנו הראוי לנשימת כל בע"ח והוקל ונזדכךמי אספו בחפניו באופן זהוגםהשאלה מי צרר מים בשמלהשהמים אשר טבעם שיקיפו ויכסו כל כדור הארץ סביבמי צרר אותם שיקוו כולם בים אקינוסוישם חול גבול לים בל יתפשט כאלו נצררו בשמלה שלא יוכלו לצאת משםועוד שאלת מי הקים כל אפסי ארץמי שם גבולטבע הארץ שתקום על מרכזה ותהיה תלויה על בלימה וכל אפסי הארץ מסביב ימשכו אל הכובד והכח המושך הנמצאבמרכזהומבואר שערך עליו שאלות בכל הדיסודותכי השמים הוא מקום יסוד האש לדעת הקדמוניםואחריו על הרוחוהמיםוהארץ שהוא יסוד העפרמה שמו ומה שם בנוכי השואל היה מתפלסף כדעת הפילוסופים שמן העילה הראשונהנאצל עלול ראשון שהוא השכל הנאצל שקראו אותו בשם בן להמאציל העליון.

(4 ) Beza Greek New Testament 1598

Ν ρχ ν  λόγος, κα  λόγος ν πρς τν Θεόν, κα Θες ν  λόγος


(5) كتاب تاريخ الكنيسة الجزء الاول للقس حنا الخضري ص 391 - 392 - 393 - 394


( 6 ) ( 41 ) MEMRA (= "Ma'amar" or "Dibbur," "Logos"):

By: Kaufmann Kohler 

The Memra," instead of "the Lord," is "the consuming fire" (Targ. Deut. ix. 3; comp. Targ. Isa. xxx. 27). TheMemra "plagued the people" (Targ. Yer. to Ex. xxxii. 35). "The Memra smote him" (II Sam. vi. 7; comp. Targ. I Kings xviii. 24; Hos. xiii. 14; et al.). Not "God," but "the Memra," is met with in Targ. Ex. xix. 17 (Targ. Yer. "the Shekinah"; comp. Targ. Ex. xxv. 22: "I will order My Memra to be there"). "I will cover thee with My Memra," instead of "My hand" (Targ. Ex. xxxiii. 22). Instead of "My soul," "My Memra shall reject you" (Targ. Lev. xxvi. 30; comp. Isa. i. 14, xlii. 1; Jer. vi. 8; Ezek. xxiii. 18). "The voice of the Memra," instead of "God," is heard (Gen. iii. 8; Deut. iv. 33, 36; v. 21; Isa. vi. 8; et al.). Where Moses says, "I stood between the Lord and you" (Deut. v. 5), the Targum has, "between the Memra of the Lord and you"; and the "sign between Me and you" becomes a "sign between My Memra and you" (Ex. xxxi. 13, 17; comp. Lev. xxvi. 46; Gen. ix. 12; xvii. 2, 7, 10; Ezek. xx. 12). Instead of God, the Memra comes to Abimelek (Gen. xx. 3), and to Balaam (Num. xxiii. 4). His Memra aids and accompanies Israel, performing wonders for them (Targ. Num. xxiii. 21; Deut. i. 30, xxxiii. 3; Targ. Isa. lxiii. 14; Jer. xxxi. 1; Hos. ix. 10 [comp. xi. 3, "the messenger-angel"]). The Memra goes before Cyrus (Isa. xlv. 12). The Lord swears by His Memra (Gen. xxi. 23, xxii. 16, xxiv. 3; Ex. xxxii. 13; Num. xiv. 30; Isa. xlv. 23; Ezek. xx. 5; et al.). It is His Memra that repents (Targ. Gen. vi. 6, viii. 21; I Sam. xv. 11, 35). Not His "hand," but His "Memra has laid the foundation of the earth" (Targ. Isa. xlviii. 13); for His Memra's or Name's sake does He act (l.c. xlviii. 11; II Kings xix. 34). Through the Memra God turns to His people (Targ. Lev. xxvi. 90; II Kings xiii. 23), becomes the shield of Abraham (Gen. xv. 1), and is with Moses (Ex. iii. 12; iv. 12, 15) and with Israel (Targ. Yer. to Num. x. 35, 36; Isa. lxiii. 14). It is the Memra, God Himself, against whom man offends (Ex. xvi. 8; Num. xiv. 5; I Kings viii. 50; II Kings xix. 28; Isa. i. 2, 16; xlv. 3, 20; Hos. v. 7, vi. 7; Targ. Yer. to Lev. v. 21, vi. 2; Deut. v. 11); through His Memra Israel shall be justified (Targ. Isa. xlv. 25); with the Memra Israel stands in communion (Targ. Josh. xxii. 24, 27); in the Memra man puts his trust (Targ. Gen. xv. 6; Targ. Yer. to Ex. xiv. 31; Jer. xxxix. 18, xlix. 11).


(7) ΚΑΤΑ ΙΩΑΝΝΗΝ 1:18 Greek NT: Westcott/Hort, UBS4 variants السينائية والفاتيكانية و 66 و 75 موجود فيهم ثيؤس ( الله ) 


( 8 ) 

‎‏(ESV) No one has ever seen God;the only God, who is at the Father's side, he has made him known.


‎‏(ISV) No one has ever seen God. The unique God, who is close to the Father's side, has revealed him.


‎‏(Murdock) No man hath ever seen God; the only begotten God, he who is in the bosom of his Father, he hath declared [him].