صلب المسيح دراسة وتحليل الجزء الاول



 




صلب المسيح من الامور المثبتة التي لا يمكن لاي شخص على وجه هذةالارض في الحاضر او الماضي او حتى المستقبل نفي تلك الحادثة


وكنت قد تكلمت مسبقا عنها ويمكن قراتها من الروابط التالية


https://www.facebook.com/100613691662824/posts/101658358225024/?d=n


https://epshoi.blogspot.com/search/label/الرد%20على%20الشبهات%20حول%20صلب%20المسيح?&max-results=8&m=1


والان لندرس الشخصيات والامكان والادوات المستخدمة في تلك الحادثة ولنبداء باسم الرب يسوع


البداية


اولا ماهي علية صهيون ؟ 


(مرقس 15:14، لوقا 12:22، أعمال 13:1)


هي المكان العلوي في بيت القديس مرقس الرسول (المدعو يوحنا أيضًا)، والتي جرى فيها العديد من الأحداث بالغةالأهمية أيام السيد المسيح، بخلاف أحداث أخرى في الكنيسة الأولى، فهي المكان الذي غسل فيه الرب أرجل تلاميذه ثمأسس الافخارستيا، وهي كذلك المكان الذي أختبأ فيه التلاميذ والسيدة العذراء وجمع يصل إلى مئة وعشرين شخصيًا.


لفظة "عليةوهي شائعة الاستخدام في العهدين القديم والجديد، تُطلق على الدور العلوي من البيت اليهودي بشكلعام، وغالبًا ما تكون مسكناً مستقلاً عن البيت من خلال سلم منفصل، هذا يشرح لنا كيف صعد الرجال الأربعة الحاملينالمفلوج إلى السطح ليدلوه من السقف.


وتُسمى العلية في اللغة اللاتينية Coendculune وتعني المكان المعد لتناول الطعام، وبمعنى أوسع "الطابق العلوي منالبيتوسميت أيضًا "أباغيونأو "اوفيرونبمعنى علية عشاء أو اجتماع، ونقرأ عن "علية البرودوهي المكان الذياتخذه عجلون ملك موآب مقرًا صيفيًا له (قضاة 20:3-25)، كما نقرأ أن المرأة الشونمية عندما مات ابنها وضعه إليشعالنبي على السرير في العلية التي في بيتها (أمل 19:17) وكان مقيمًا بهانقرأ كذلك أن داود النبي بكى ابنه في عليهالباب (2صم 33:18)، وأما سليمان فقد بنى مجموعة من "العلالي" (جمع عليةوغشاها بالذهب والفضة (راجع 1 أخ11:28، و أخ 9:3)


Fortescue, A. (1910). "Jerusalem (A.D. 71-1099)". In The Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. Retrieved January 26, 2020 from New Advent. "During the first Christian centuries the church at this place was the centre of Christianity in Jerusalem, "Holy and glorious Sion, mother of all churches" (Intercession in "St. James' Liturgy", ed. Brightman, p. 54). Certainly no spot in Christendom can be more venerable than the place of the Last Supper, which became the first Christian church.


وهذة صورة للعلية  




ثانيا ماهو جثسيماني ؟



جثسيماني (وليس جثيماني - جسيمانىكلمة أرامية معناها "معصرة الزيت" (مت 26: 36) وكان بستانًا فيه أشجارالزيتون ومعصرة لعصره وهو يقع شرق أورشليم فيما وراء وادي قدرون قرب سفح جبل الزيتون (مت 26: 30 ومر 14: 26 و32 ويو 18: 1) كان المسيح يتردد إليه كثيرًا طلبًا للعزلة وترويح النفس (لو 22: 39 ويو 18: 2).

وهو الآن مكان مقدسلأنه كان مكان ألمه وتسليمه والقبض عليه (مت 26: 36-56 ومر 14: 32-52 ولو 22 : 39-53 ويو 18: 1-12). 


اموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

بستان جَثْسَيْمَانِي


والان موقع البستان 


يفصل جبل الزيتون ، الواقع شرقي القدس ، المدينة المقدسة عن صحراء يهودا ، ومن هناك تبدأ نزولها إلى البحر الميت يفصل وادي قدرون، الذي يحيط بالقدس من الشرق ، جبل الزيتون عن المدينة وعن جبل صهيون القريب ، الذي يقع في الجنوب ، حيث انطلق يسوع سيرًا علىالأقدام بعد العشاء الأخير ، وعبر الوادي للوصول إلى الجسمانية تقع الحديقة عند مدخل مزار الجثسيماني ، وتحتل مساحة تقارب 1200 متر مربع ومحمية بسور يسمح لزوار الأراضي المقدسة بالتجول حول أشجار الزيتون القديمة


https://www.israeltourismconsultants.com/Travel-Blog/The-garden-of-gethsemane-in-the-holy-land


بجانب الحديقة توجد كنيسة كل الأمم ، التي بنيت فوق الصخرة التييعتقد أن يسوع صلى عليها في عذاب قبل أن يخونه يهوذاالإسخريوطي ويقبض 


 عليه.

 يقع مغارة جثسيماني على بعد حوالي 100 متر شمال الكنيسة ، حيثكان يسوع وتلاميذه يخيمون غالبًا في الليل ويعتقد أن التلاميذ ناموافي هذه المغارة الطبيعية بينما كان يسوع يصلي.


 بالقرب من الكهف يوجد قبر مريم ، حيث يقول التقليد المسيحي أن والدةيسوع قد دفنت بعد أن "نامفي الموت.


كم عمر الاشجار؟


 في بستان جثسيماني ، خلف سور من الزخارف الحديدية بزخارف بيزنطية ، تقف جذوع العقد لثماني أشجار زيتون إنها تخلق جوًاروحانيًا لزوار حديقة الجثسيماني ، على الرغم من أن أحواض الزهور والمسارات المحيطة بها تقدم عنصرًا اصطناعيًا.


 تولد الأشجار أيضًا تخمينًا حول عمرها هل كانوا شهودًا صامتين على عذاب يسوع في الليلة التي سبقت موته؟


 يوجد في إسرائيل العديد من أشجار الزيتون القديمة تم تحديد عمر اثنين في بلدة عرابة وخمسة في دير حنا فوق 3000 عام.


 لكن أشجار الجثسيماني الحالية لم تكن واقفة في زمن المسيح يذكر المؤرخ فلافيوس جوزيفوس أن الرومان قطعوا جميع الأشجار المحيطةبالقدس لاستخدامها في حصارهم قبل أن يستولوا على المدينة في عام 70 بعد الميلاد.


 أظهرت الأبحاث التي تم الإبلاغ عنها في عام 2012 أن ثلاثة من الأشجار الثمانية القديمة (الوحيدة التي كان من الممكن تقنيًا إجراءالدراسة عليهاتعود إلى منتصف القرن الثاني عشر ، وجميعها نشأت على شكل قصاصات من شجرة أصل واحد.


 من المحتمل أن يكون بعض زيتون الجثسيماني من نسل أولئك الذين كانوا في البستان في زمن المسيح هذا لأنه عندما يتم قطع شجرةزيتون ، فإن البراعم ستعود من الجذور لإنشاء شجرة جديدة.


 في عام 1982 ، أجرت جامعة كاليفورنيا اختبارات التأريخ بالكربون المشع على بعض المواد الجذرية من الجسمانية أشارت النتائج إلى أنبعض الخشب يمكن تأريخه بعمر 2300 عام.


 ماذا يحدث لثمار الزيتون الجثسيماني؟  عندما يتم حصادها كل عام ، يُعصر الزيت من أجل مصابيح الحرم الجثسيماني وتُستخدم الحفرلصنع حبات المسبحة ، التي قدمها حارس الأراضي المقدسة الفرنسيسكان إلى الحجاج البارزين



https://www.seetheholyland.net/gethsemane/


وفيديو للبوستان 





ثالثا من هو قيافا رئيس الكهنة


كان جوزيف قيافا رئيس الكهنة اليهودي خلال فترة خدمة يسوع وبعدها ببضع سنوات كان معارضاً قوياً ليسوع ورسالته


https://www.gotquestions.org/Caiaphas-in-the-Bible.html


تملي العرف أنه بعد أن ألقى حراس الهيكل القبض على يسوع ، كان يجب أن يكون محبوسًا في حاجز الهيكل حتى يحين الوقت الذييستطيع فيه السنهدرين الكامل ، أو المجلس الكهنوتي ، سماع قضيته هذا هو بالضبط ما حدث لبطرس ويوحنا والرسل الآخرين عندالقبض عليهم (أعمال الرسل 4: 3 ؛ 5:17).  لكن بدلاً من ذلك ، نُقل يسوع مباشرةً إلى مقر إقامة رئيس الكهنة جوزيف قيافا في القدس


https://www.nationalgeographic.com/culture/article/why-caiaphas-broke-jewish-law-indict-jesus?cmpid=int_org=ngp::int_mc=website::int_src=ngp::int_cmp=amp::int_add=amp_readtherest


وإذ ذاك نطق بنبوة لم يكن يفهم معناها (يو 11: 51 و52). وبعد القبض على المسيح أُتي به أمامه وبعدما حاول أعداؤه عبثًا أن يجدواشهادة تكفي لإثبات حكم الموت عليه سأله قيافا: "أأنت هو المسيح ابن الله؟فلما أجاب يسوع بالإيجاب تظاهر قيافا بالاشمئزاز من جوابهوحسبه تجديفًا وقال إنه غير محتاج إلى شهود بعد، فحكموا عليه بصوت واحد بالموت (مت 26: 65-68). غير أنه إذ لم يكن لهم أو لرئيسهمقوة لتنفيذ هذا الحكم أخذوا المسيح إلى بيلاطس الحاكم الروماني (يو 18: 28) لكي يأمر بصلبهوقيافا هذا بعد القيامة كان من جملة الذينأُتي ببطرس ويوحنا أمامهم للحكم عليهم (اع 4: 6). وقد طرده الرومانيون من وظيفته سنة 36 م.


Metzger & Coogan Oxford Companion to the Bible, 1993. p 97 



لا يزال منزل قيافا خارج القدس معروضًا في عام 1990 ، على بعد ميلين جنوب القدس الحالية ، تم اكتشاف 12 عظامًا في مقبرة عائلة"قيافا".  نقش أحد عظام الموتى بالاسم الكامل باللغة الآرامية "يوسف بن قيافا، والآخر مكتوب باسم عائلة "قيافا".  بعد الفحص تم إعادةدفن العظام على جبل الزيتون.


https://www.newworldencyclopedia.org/entry/caiaphas



رابعا مجلس السنهدريم


t Sanhedrin هو مجلس اليهود الكبير في أيام حياة مخلصنا على الأرض، وقد أطلق المؤرخون هذا الاسم على هذاالمجلس باعتباره المحكمة العليا للأمة اليهودية.

وكان السنهدريم يمثل الشعب أمام الرومان، ويتكون من واحد وسبعين عضوًا، سبعين منهم مثل عدد الشيوخ الذينعاونوا موسى، والحادي والسبعون هو رئيس الكهنة.

وقد قبض مجلس السنهدريم على المسيح وحاكمه (مرقس 14: 43 ومتى 26: 59).


قاموس الكتاب المقدس شرح كلمة سنهدريم 


سنهدريم أو سنهدرين هي كلمة عبرية منقولة عن "سندريون" (باليونانية synedrion) أيضا (بالإنجليزية The Great Sanhedrin) ،ومعناها حرفيا "الجالسون معًاوقد تعني مجمع مشيخة أو مجلس المشيري وقد اطلق هذا الاسم من قبل اليهود في فترة وجود السيدالمسيح على الارض باعتباره المحكمة العليا للأمة اليهودية، وكانت المتحدث الرسمي باسم الشعب اليهودي امام الرومان ويتكون من واحدوسبعين عضواً، سبعين منهم مثل عدد الشيوخ الذين عاونوا موسى، والحادي والسبعون هو رئيس الكهنة أو الكاهن الاعظم وعلى وجه العمومكان له حق التشريع في الاحكام الدينية والسياسية والاجتماعيةولكن توقف العمل به بعد عام 70م وذلك بعد خراب أورشليم والشتاتاليهودي.


Wanderings : Chaim Potok's history of the Jews

by Potok, Chaim



منشأ مجمع السنهدريم:

يرجع تقليد معلمي اليهود بمنشأ "السنهدريم الأعلىإلى السبعين شيخًا الذين استعان بهم موسى في البرية (عد11: 16و17و24و25). وفي الواقع كان هناك -في أوقات متفرقة، فيما قبل السبي وبعدهجماعة من الشيوخ كمجلس شورى(انظر 1مل8: 1، 20: 7، 2مل23: 1، 2أخ19: 8، حز14: 1، 20: 1). وفي أيام عزرا ونحميا، لم يكن هناك مجلس من الشيوخفحسب (عز5: 5، 6: 7، 10: 8، نح4: 14)، بل كان يجتمع أحيانًا كل الشعب (عز10: 9، نح7: 5). وكان لمبدأ "اجتماع كلالأمةأهمية كبيرة رغم أن ذلك لم يعد ممكنًا بعد ذلك، فتحولت اختصاصات "اجتماع كل الأمةإلى المجمع المركزي فيأورشليم باعتباره ممثلًا لكل الأمة.


قاموس الكتاب المقدس 



الطبيعة الدقيقة لهذا السنهدرين المبكر غير واضحة ربما كانت هيئة من الحكماء أو الكهنة ، أو مؤسسة سياسية وتشريعية وقضائية كانأول سجل تاريخي للجثة خلال إدارة أولوس غابينيوس ، الذي ، وفقًا لجوزيفوس ، نظم خمسة سينيدرا في عام 57 قبل الميلاد حيث لم تكنالإدارة الرومانية معنية بالشؤون الدينية ما لم يكن هناك اشتباه في الفتنة 


Mantel, Hugo. (1972) "Sanhedrin". in Encyclopaedia Judaica. Jerusalem: Macmillan.



في تشرين الأول (أكتوبر) 2004 (تشري 5765) ، أقامت مجموعة من الحاخامات يمثلون طوائف أرثوذكسية متنوعة في إسرائيل احتفالًافي طبريا حيث تم حل السنهدرين الأصلي ، حيث ادعت إعادة تأسيس الجسد وفقًا لاقتراح موسى بن ميمون والأحكام الشرعية اليهوديةللحاخام يوسف كارو كانت المحاولة المثيرة للجدل موضع نقاش داخل المجتمعات اليهودية المختلفة


https://jewish1191.rssing.com/chan-15120684/all_p65.html



ونكمل في الجزء الثاني واللرب المجد الدائم امين



 

خروج شعب اسرائيل من ارض مصر حقيقة ام اسطورة دينية




هل حقا خرج شعب اسرائيل من مصر ؟ 


خروج شعب اسرائيل ليس مجرد حادث ديني انما هو حدث تاريخي هام لذلك تاني الشبهات عليه والهجوم كتالي


وقف علم المصريات والأثار القديمة، موقفًا بالغ التشدد والتحفظ، إزاء النصوص الكتابية والقرآنية المقدسة التي سردت أحداث خروج بني إسرائيل من مصر. فقد اعتاد علماء التاريخ القديم التأكيد على أن الوثائق القديمة لم تذكر أي شيء عن حادثة الخروج.
الغموض العلمي الذي يحيط بحادثة الخروج، أنتج كثيرًا من الآراء المقترَحة والمتداوَلة بشأن كل تفصيلة من تفاصيلها.
هذا الرأي وجد كثيرًا من المؤيدين بين العلماء اليهود أنفسهم. فعلى سبيل المثال، يذكر الباحثان «زائيف هرتسوغ» و«إسرائيل فنكلشتاين»، وهما مختصان في تاريخ الشرق الأدنى القديم، أن حادثة خروج العبرانيين من مصر لم تقع، وذلك ببساطة لأن اليهود لم يدخلوا مصر من الأساس، وذلك بحسب ما ورد في كتابهم «التوراة اليهودية مكشوفة على حقيقتها».

ومن هنا سوف يكون الرد هل فعلا لا يوجد ادلة على حادثة الخروج ؟

في الحقيقة يكون ادلة على تلك الحادثة لذلك لنبداء باسم الرب يسوع 

الرد

اولا اثبات وجود شعب اسرائيل في مصر 

دخول شعب اسرائيل مصر كان مع وصول يوسف لمنصب مهم في البلد سفر التكوين 46


1 فَارْتَحَلَ إِسْرَائِيلُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ وَأَتَى إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ، وَذَبَحَ ذَبَائِحَ لإِلهِ أَبِيهِ إِسْحَاقَ.
2 فَكَلَّمَ اللهُ إِسْرَائِيلَ فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَقَالَ: «يَعْقُوبُ، يَعْقُوبُ!». فَقَالَ: «هأَنَذَا».
3 فَقَالَ: «أَنَا اللهُ، إِلهُ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ مِنَ النُّزُولِ إِلَى مِصْرَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أُمَّةً عَظِيمَةً هُنَاكَ.
4 أَنَا أَنْزِلُ مَعَكَ إِلَى مِصْرَ، وَأَنَا أُصْعِدُكَ أَيْضًا. وَيَضَعُ يُوسُفُ يَدَهُ عَلَى عَيْنَيْكَ».
5 فَقَامَ يَعْقُوبُ مِنْ بِئْرِ سَبْعٍ، وَحَمَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ يَعْقُوبَ أَبَاهُمْ وَأَوْلاَدَهُمْ وَنِسَاءَهُمْ فِي الْعَجَلاَتِ الَّتِي أَرْسَلَ فِرْعَوْنُ لِحَمْلِهِ.
6 وَأَخَذُوا مَوَاشِيَهُمْ وَمُقْتَنَاهُمُ الَّذِي اقْتَنَوْا فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَجَاءُوا إِلَى مِصْرَ. يَعْقُوبُ وَكُلُّ نَسْلِهِ مَعَهُ.
7 بَنُوهُ وَبَنُو بَنِيهِ مَعَهُ، وَبَنَاتُهُ وَبَنَاتُ بَنِيهِ وَكُلُّ نَسْلِهِ، جَاءَ بِهِمْ مَعَهُ إِلَى مِصْرَ.

وياتي السؤال هنا اين بيوت واثار لذلك الشعب في ارض مصر ؟

والرد بسيط جدا تلك الاثار دمرت لانها كانت تبنى باستخدام الطوب اللبن وليس الحجارة وهذا ماكان يفعله حتى الملوك في قصورهم 

نفتح كتاب 

Emery. L.V. Mud-Brick Architecture in “UCLA Encyclopedia of Egyptology” (University of California.2011) .p.1.2.

 




صورة توضيحية



ولكن هذا لا يمنع وجود اثباتات على وجود شعب اسرائيل في ارض مصر 

الدليل الاول يكمن داخل السفر 

ظهور العجلات الحربية 

(سفر التكوين 45: 19) فَأَنْتَ قَدْ أُمِرْتَ، افْعَلُوا هذَا: خُذُوا لَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ عَجَلاَتٍ لأَوْلاَدِكُمْ وَنِسَائِكُمْ، وَاحْمِلُوا أَبَاكُمْ وَتَعَالَوْا.

وهنا يعطينا ظهور العجلات الحربية اشارة على زمن تواجدهم فلم تكن مصر القديمة تعرف العجلات الحربية الا مع زمن الهكسوس 




شكل العجلة الحربية 



هي عربة تجرها مجموعة من الخيول 

دخلت الخيل إلى مصر في نهايات عصر الدولة الوسطى، أي حوالي 1780 قبل الميلاد، وارتبط دخولها بوصول جماعات من البادية عرفهم المصريون القدماء باسم الهكسوس، أي حكام الصحراء. وسرعان ما أحب المصريون الخيل، وبدأوا في اقتناء أحسن سلالاتها من منطقة شبه الجزيرة العربية. وكانت أجمل الهدايا التي تأتي إلى فرعون مصر هي التي تضم فرسًا جميلاً صوره الفنان المصري على جدران المقابر والمعابد الفرعونية، بعدما أصبحت الخيول سلاح حرب استخدمه الفراعنة في حروبهم، يقود عجلاتهم الحربية الشهيرة، أو يمتطيه الفرسان، وتفننوا في تزيين هذه الخيول، وفي عمل سروجها وأغطيتها التي زُينت بالذهب والفضة. ومن أجمل ما تم الكشف عنه في مقبرة الملك "توت عنخ آمون" هو غطاء الفرس الخاص به، وكان مصنوعًا من الجلد المذهب والملون، وصورت عليه مناظر بديعة للفرعون نفسه. وأصبحت في مصر منذ عصور الفراعنة أجمل وأغلى السلالات من الخيول التي حافظوا عليها طيلة قرون عديدة.

http://egarabianhorse.bibalex.org/HorsesHistoryInEgypt/HorsesAtPharaohs.aspx#:~:text=%D8%AF%D8%AE%D9%84%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D9%84%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D9%85%D8%B5%D8%B1%20%D9%81%D9%8A,%D9%85%D9%86%20%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%A9%20%D8%B4%D8%A8%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.

وفي تلك الفترة التي كان يوجد بها حكم الهكسوس في مصر دخلت بعض القبائل لتعيش في شرق الدلتا 

نفتح كتاب





والان نحن معانا دليل على وجود الكنعانين في ارض مصر

وندرس المزيد من الادلة 

 اكتشفوا تحت مدينة رمسيس اثار لمدينة أقدم بقرون تلقب باسم Avarisوهي مسكن لشعب سامي قديم كان يعيش في ارض مصر والاثار تتدرج مما توضح انهم بدوءا جماعة قليلة ونموا كثيرا هذا 





والان للدليل الثالث وهو دليل قوي جدا وهو عبارة عن لوحة تسمى لوحة المجاعة 



تلك اللوحة تتكلم عن مجاعة مدتها سبع سنوات ضربت مصر وهي تتكلم عن الملك زوسر وقد نقشت في عصر البطالمة 

أما عن اللوحة فتحكي أنه في العام الثامن عشر من حكم زوسر، قلت مياة النيل ولم يفيض النهر، واستمر ذلك لسبعة سنوات كاملة، ما أدي إلي زيادة الضيق بالبلاد، وقلت الحبوب واستشعر شيوخ البلاد وأطفالها الجوع، حتى الملك نفسه لحقه الهم وناله ما نالهم، فأرسل إلي حاكم البلاد العليا ورئيس معابد الجنوب وأمير النوبيين يطلب منه المساعدة، لذا أشار علية رئيس الكهنة وايمحوتب بتقديم الأضاحي والقرابين إلي أرباب وربات منطقة "أبو" أو أسوان الحالية، وكان الملك زوسر قد رأي في المنام الإله خنوم رب أسوان، فأمر الملك بأن توقف بعض خيرات المنطقة لصالحه، بل وقام بتوسيع رقعة نفوذه ووهب له الكثير من الآرضي زراعية، ولكن الكثير من العلماء والمؤرخين يعتقدون أن تلك القصة من وحي خيال كهنة "خنوم".


http://egyptiangeographic.com/ar/news/show/609


وحتى اذا قولنا انه من وحي الخيال فوحي الخيال له قصة حقيقة كانت موجودة وتم الاقتباس منها والدراسات تؤكد حدوث مجاعة في ارض مصر 




في الحقيقة كثرة الادلة على وجود شعب كنعان ويوسف في ارض مصر كثيرة ولكن حتى اطيل اكثر من ذلك اضع الدليل سوف اجعله الاخير وننتقل للجزء الثاني 

اكتشاف صوامع يوسف نفسها

الصوامع المصرية القديمة: تعزز فهمنا للحياة العادية في مصر القديمة من خلال اكتشاف صوامع تخزين الحبوب المبكرة ومبنى إداري كبير في تل إدفو ، في جنوب مصر ، بواسطة فريق من المعهد الشرقي بجامعة شيكاغو بقيادة الأستاذ المساعد  نادين مولر.  تنتشر الصوامع السبعة المستديرة المبنية من الطوب اللبن حول فناء كبير من الأسرة السابعة عشر (1630-1520 قبل الميلاد).  مع أقطار تتراوح بين 5.5 م و 6.5 م ، فهي أكبر الأمثلة التي لم يتم اكتشافها حتى الآن داخل وسط المدينة المصرية القديمة.  كان تسبيس الصوامع عبارة عن مبنى من الطوب اللبن به 16 عمودًا خشبيًا ، مؤرخة بفخار وختم وجدت في القاعة إلى أوائل الأسرة الثالثة عشر (1773-1650 قبل الميلاد).  كان المبنى الإداري والصوامع في قلب المجتمع القديم حيث عملت الصوامع كبنك (لأن الحبوب كانت شكلاً من أشكال العملة) وكمصدر للغذاء.

https://www.world-archaeology.com/world/africa/egypt/early-egyptian-silos/amp/

https://news.uchicago.edu/story/archaeologists-find-silos-and-administration-center-early-egyptian-city

والان ننتقل للجزء الثاني وهي خروج شعب اسرائيل من ارض مصر

لن اتكلم عن الضربات العشرة الان سوف اترك لها بحث منفصل ولكن ساختصر بالكلام عن اثباتات خروج شعب اسرائيل


ياتي لنا سفر الخروج بعدد ايام غربة شعب اسرائيل في مصر حين قال 

(سفر الخروج 12: 40) وَأَمَّا إِقَامَةُ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي أَقَامُوهَا فِي مِصْرَ فَكَانَتْ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً.

وهذا ايضا ذكر في العهد الجديد

"وَإِنَّمَا أَقُولُ هذَا: إِنَّ النَّامُوسَ الَّذِي صَارَ بَعْدَ أَرْبَعِمِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، لاَ يَنْسَخُ عَهْدًا قَدْ سَبَقَ فَتَمَكَّنَ مِنَ اللهِ نَحْوَ الْمَسِيحِ حَتَّى يُبَطِّلَ الْمَوْعِدَ." (غل 3: 17)

ولكن مجموع مدة غربة شعب كنعان بشكل عام في ارض مصر 

 الفترة من ولادة إسحق إلى خروج بني إسرائيل من مصر 400 سنة، . وهي المدة التي أخبر بها الله إبراهيم قائلًا " أعلم يقينًا أن نسلك سيكون غريبًا في أرض ليست لهم ويستعبدون لهم. فيذلونهم أربع مئة سنة" (تك 15: 13). أما من وقت تغرب إبراهيم عن وطنه (أور الكلدانيين) فهي 430 سنة، والفارق 30 سنة منها 5 سنوات أقامها إبراهيم في حاران (أع 7: 2، تك 12: 5) و25 سنة أمضاها إبراهيم في كنعان حتى ولد إسحق (تك 12: 4، 21: 5) وهي تطابق ما قاله موسى النبي " وأما إقامة بني إسرائيل التي أقاموها في مصر فكانت أربعة مئة وثلاثين سنة" (خر 12: 40) وقال بولس الرسول أن المدة من وعد الله لإبراهيم (تك 12: 1 - 5) إلى إعطاء الشريعة 430 سنة " وإنما أقول هذا أن الناموس الذي صار بعد أربع مئة وثلاثين سنة" (غل 3: 17) ويمكن تفصيل هذه المدة كالآتي
 إلى يعقوب أبيهم. وأخبروه قائلين: «يوسف حي بعد، وهو متسلط على كل أرض مصر». فجمد قلبه لأنه لم يصدقهم. ثم كلموه بكل كلام يوسف الذي كلمهم به، وأبصر العجلات التي أرسلها يوسف لتحمله. فعاشت روح يعقوب أبيهم. فقال إسرائيل: «كفى! يوسف ابني حي بعد. أذهب وأراه قبل أن أموت»" (التكوين 45: 25-28) 
صورة في موقع الأنبا تكلا: "فصعدوا من مصر وجاءوا إلى أرض كنعان، إلى يعقوب أبيهم. وأخبروه قائلين: «يوسف حي بعد، وهو متسلط على كل أرض مصر». فجمد قلبه لأنه لم يصدقهم. ثم كلموه بكل كلام يوسف الذي كلمهم به، وأبصر العجلات التي أرسلها يوسف لتحمله. فعاشت روح يعقوب أبيهم. فقال إسرائيل: «كفى! يوسف ابني حي بعد. أذهب وأراه قبل أن أموت»" (التكوين 45: 25-28) - مجموعة "يوسف يتقابل مع أسرته ثانية" (التكوين 43-46) 
5 سنوات في حاران

25 سنة في كنعان حتى ولادة إسحق

60 سنة أمضاها إسحق حتى ولادة يعقوب

130 سنة عمر يعقوب عندما نزل إلى مصر

210 سنة مدة أقامة بني إسرائيل في مصر

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/455.html

مدة غربة شعب اسرائيل بشكل عام هي 430 ولكن مدة اقامة شعب اسرائيل من بعد يعقوب هي 210 سنة وهذا ما يقوله المؤرخيين 

وعند طرح تلك المدة مع المدة التي اقام فيها يعقوب وبني في مصر التي ذكرنها فوق يجعلنا نحدد ان فترة الخروج كانت في عصر الاسرة الثامنة عشر وهذا ايضا ما تقوله المواقع اليهودية على سبيل المثال نفتح موقع

https://mfa.gov.il/MFA/IsraelExperience/History/Pages/Years-after-Exodus-from-Egypt-culture-influences-Israelites-1-Apr-2015.aspx?fbclid=IwAR0qNcSnWlG-qhsPkllIvk1RiUxftdAsCVr5b8YTb3kb_2X9eAyEN4TcMPY

ونقراء منه الاتي 

According to Dr. Daphna Ben-Tor, curator of Egyptian archaeology at the Israel Museum, "Most of the scarab seals found in the excavation date to the 15th-14th centuries BCE. During this period Canaan was ruled by Egypt." Dr. Ben-Tor adds, "The names of kings appeared on some of the seals. Among other things, we can identify a sphinx lying opposite the name of the pharaoh Thutmose who reigned from about 1504-1450 BCE. Another scarab seal bears the name of Amenhotep who reigned from about 1386-1349 BCE. Still another scarab depicts Ptah, the principal god of the city of Memphis."

وفقًا للدكتورة دافنا بن طور ، أمينة الآثار المصرية في متحف إسرائيل ، "يعود تاريخ معظم أختام الجعران التي عثر عليها في الحفريات إلى القرنين الخامس عشر والرابع عشر قبل الميلاد. وخلال هذه الفترة كانت كنعان تحكم مصر". يضيف الدكتور بن طور: "ظهرت أسماء الملوك على بعض الأختام. ومن بين أشياء أخرى ، يمكننا التعرف على أبو الهول الكذب مقابل اسم الفرعون تحتمس الذي حكم من حوالي 1504-1450 قبل الميلاد. ويحمل ختم جعران آخر اسم أمنحتب الذي حكم من حوالي 1386-1349 قبل الميلاد ، وهناك جعران آخر يصور بتاح ، الإله الرئيسي لمدينة ممفيس ".

وليس هذا الموقع فقط بال مرجع اخر يقول 



The First Temple was constructed during the reign of David’s son, Solomon, and completed in 957 BCE 
تم بناء الهيكل الأول في عهد ابن داود ، سليمان ، واكتمل في عام 957 قبل الميلاد

https://www.britannica.com/topic/Temple-of-Jerusalem

وبحسبة بسيطة بين اغتراب شعب الرب الي ميعاد بناء الهيكل يرجعنا لسنة 1447

اخبار الأيام الأول 6 يتكلم عن الفرق بين موسى وسليمان هو 19 جيل وبمتوسط الانجاب 25 سنة تعطي 475 سنة قريبة جدا من الرقم الكتابي 480 ما بين الخروج وبين بناء الهيكل الذي بني سنة 967 ق م حسب ما ذكر 1 ملوك 6 وهذا يؤكد 1447 ق م زمن الخروج

والان لنعطي الادلة على وجود شعب اسرائيل في هذة الفترة في ارض مصر

الدليل الاول اسم الهنا العظيم يهوه 

نفتح سفر الخروج ونقراء منه الاتي 

(سفر الخروج 3: 15) وَقَالَ اللهُ أَيْضًا لِمُوسَى: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: يَهْوَهْ إِلهُ آبَائِكُمْ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. هذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ.

وقد ظهر اسم على حجر يعود للقرن 15 قبل الميلاد يعود لعصر الاسرة 18 

وهذة صورة للنقش




في مقال تحت عنوان 

( First written record of Semitic alphabet, from 15th century BCE, found in Egypt
(

تم العثور على أول سجل مكتوب للأبجدية السامية ، من القرن الخامس عشر قبل الميلاد ، في مصر

https://www.timesofisrael.com/first-written-record-of-semitic-alphabet-from-15th-century-bce-found-in-egypt/?fbclid=IwAR3C0dwKUpZz241PangQnhjpRQD-IHfx_EFTy5AWPx2gThPC54lpBDC5dP4

وايضا مرجع يتكلم عن اكشتاف اسم اله الكناعنين في النقش المكتشف في سيناء في القرن الخامس عشر



A search of Proto-Sinaitic inscriptions by I. Beit-Arieh, and B. Sass, has uncovered several inscriptions of the pan Canaanite name of God in the Sinai dating between the 17th century BCE to the 15th century BCE.

https://net.lib.byu.edu/imaging/negev/names.html?fbclid=IwAR3axUlr5C2jQAcX4ybA2dHTamanCA_0YQzOTosyXJ48W534kCIg09rLyL4

كشف بحث عن النقوش البدائية السينائية التي قام بها كل من بيت أرييه وب. ساس عن العديد من النقوش لاسم الله الكنعاني في سيناء التي يرجع تاريخها بين القرن السابع عشر قبل الميلاد والقرن الخامس عشر قبل الميلاد.

والدليل الثاني هو اسم موسى نفسه 

معنى اسم موسى 

اسم مصري معناه "ولد" ومعناه بالعبري "مُنْتَشَل"، وهو قائد الأُمَّة العبرانية 

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/24_M/M_293.html#(2)

From the Hebrew name מֹשֶׁה (Mosheh), which is most likely derived from Egyptian mes meaning "son", but could also possibly mean "deliver" in Hebrew. The meaning suggested in the Old Testament of "drew out" from Hebrew משה (mashah) is probably an invented etymology (see Exodus 2:10).

https://www.behindthename.com/name/moses?fbclid=IwAR1ALI7ZkyY7q5xJ3DhkTSFNtgRXsHBJZ2DGrWG2DvVGy9U0sACwoBsSZk8

والان اسم موسى منقوش على حجر يرجع للقرن الخامس عشر قبل الميلاد ( Sinai 361, part of a stone slab from Egypt, which Dr. Douglas Petrovich proposes contains the name Moses. )


ونرى الحجر



وشرح هذا النقش




Of the controversial texts that originated from Serâbît el-Khâdim, the turquoise mines controlled by the Egyptians just west of the traditi. Sinai 361 (hand drawing above and photo below) may contain the name “Moses” and actually refer to the year in which the plagues and devastation were visited on Egypt. The inscription is laid out in vertical columns from right to left with Moses (actually, the Hebrew “Moshe”) being mentioned at the bottom of the first column on the right

من بين النصوص المثيرة للجدل التي نشأت من صرابط الخادم ، مناجم الفيروز التي يسيطر عليها المصريون غرب التجارة. قد تحتوي سيناء 361 (الرسم باليد أعلاه والصورة أدناه) على اسم "موسى" وتشير في الواقع إلى العام الذي تمت فيه زيارة الأوبئة والدمار في مصر. تم وضع النقش في أعمدة رأسية من اليمين إلى اليسار مع ذكر موسى (في الواقع ، "موشيه" العبرية) في أسفل العمود الأول على اليمين

https://patternsofevidence.com/2017/01/19/new-discoveries-indicate-hebrew-was-worlds-oldest-alphabet-part-3/

ولنكمل مع الدليل الثالث 

الدليل الثالث هو ابنة فرعون التي ربت موسى 

يقول سفر الخروج ( 
"وَلَمَّا كَبِرَ الْوَلَدُ جَاءَتْ بِهِ إِلَى ابْنَةِ فِرْعَوْنَ فَصَارَ لَهَا ابْنًا، وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوسَى» وَقَالَتْ: «إِنِّي انْتَشَلْتُهُ مِنَ الْمَاءِ»." (خر 2: 10) )

الوصف التوراتي لكيفية اكتشاف "ابنة فرعون" موسى على طول ضفاف نهر النيل (خروج 2: 3-10) مثير للاهتمام لأنه يتوازى مع الطابع المعروف لحتشبسوت. في الكتاب المقدس ، يُشار دائمًا إلى الشخص الذي وجه إنقاذ موسى من النيل ، وتبناه فيما بعد ، باسم "ابنة فرعون" (خروج 2: 5 ، 7 ، 9 ، 10 ؛ أعمال الرسل 7:21 ؛ عب 11:24 ). نعلم من الكتاب المقدس أن لديها عبيد وخدام. لابد أن "ابنة فرعون" كانت امرأة مهمة وقوية وقادرة على أن تأمر الناس بتنفيذ أمرها. إذا كانت حتشبسوت تبلغ من العمر ست أو سبع سنوات عندما وُلد موسى ، فمن المحتمل أنها كانت ، في الواقع ، "ابنة فرعون" في الكتاب المقدس. من المتصور أن ابنة فرعون ، حتى في سن السادسة ، كانت قوية للغاية. ولا يمكن لأحد أن يتوقع التأثير الهائل لها في انتزاع طفل عبراني من النيل لتصبح "لعبتها" الجديدة. علاوة على ذلك ، قدم روبينز (1993: 26) تفاصيل رائعة عن كيفية تسمية النساء المولودات بالملكية في الأسرة 18 
على الرغم من أن ألينج (1983: 73) يحذر قراءه من أنه يجب توخي الحذر عند تعريف حتشبسوت الشهيرة بـ "ابنة فرعون" ، إلا أن أوجه الشبه بين رواية الكتاب المقدس وتاريخ وثقافة الأسرة الثامنة عشر المصرية جذابة للغاية. حقيقة أن لقب "ابنة فرعون" هو لقب مخصص لعدد قليل جدًا من النساء يضيق عدد الأشخاص الذين يمكن أن يشير إليهم الكتاب المقدس ، وحتشبسوت هي واحدة من القلائل الذين يستوفون هذه المعايير. يبدو أن الحقائق والعادات الأخرى للأسرة 18 تدعم الوصف الكتابي للحياة اليومية خلال الوقت الذي يستدل فيه الكتاب المقدس على حدوث الخروج. قد لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كانت استنتاجاتنا صحيحة ؛ ومع ذلك ، أجد دليلاً أكثر إقناعًا على أن النزوح قد حدث في القرن الخامس عشر خلال الأسرة المصرية الثامنة عشر ، كاليفورنيا. 1446 قبل الميلاد ، أكثر من أي نظرية ترجع إلى القرن الثالث عشر.

صورة للتسلسل الزمني





في الحقيقة معلومات كثيرة عن الملكة حتشبسوت دمرت مع تدمير نقوشتها لانه حسب التقليد المصري القديم كان لا يسمح للنساء بان تاخذ لقب حاكم لمصر

نفتح كتاب حاتشبسوت من ملكة الي فرعون مصر تاليف تيريسا بيدمان ترجمة على ابراهيم المنوفي ونقراء الاتي منه






ربما ان ظلت اثارها دون تدمير لكشفت الكثير من الاسرار لكن هذا كل ما نستطيع قوله في هذة الجزئية وننتقل للدليل الرابع

الدليل الرابع

هو المعملة السيئة للشعوب الاسيوية في تلك الفترة

 ذكر مانيتو Manetho (القرن الثالث ق. م.) أن الملك أمينوفيس الثاني قد طرد الإسرائيليين إرضاءً للآلهة إذ أراد تطهير البلاد من البُرَّص وجميع النجسين، وجاء في دائرة المعارف الكتابية  هذه المعلومات التاريخية تبرر القول بأن الخروج حدث في زمن الأسرة الثامنة عشرة، وهو شيء محتمل في ذاته، حيث أن حكام هذه الأسرة المقتدرين قد ساروا على خطة جديدة في تعاملهم مع هذه المنطقة. وبذلك يكون الذي فرض السخرة على إسرائيل هو تحتمس الثالث (حسب رأي ماير، من سنة 1501 - 1447 ق. م.) وأن الخروج قد حدث في عهد خلفه أمينوفيس الثاني ويتفق مع هذا ما سجله مانيثون المؤرخ من أن "البُرَّص" (ويقصد بهم الإسرائيليين) قد طردهم الملك أمينوفيس"

 دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 231 - 232.

ومن هنا نقف قليلا كره الملوك في تلك الفترة للشعوب الاسيوية لم يمر هكذا فقد قام الملك تحتمس الثالث بحملات كثيرة على شعوب اسيا

حملات تحتمس الثالث هي المعارك والحملات العسكرية التي قام بها الملك تحتمس الثالث بعد توليه حكم مصر من عمته الملكة حتشبسوت بعد وفاتها، أمر تحتمس الثالث بشن 17 حملة عسكرية جميعها في آسيا ما عدا حملة واحدة في بلاد كوش في النوبة ولم يهزم في أي حملة عسكرية منهم، وتدل شواهد الأحول على أن تحتمس الثالث لم يتوانَ طويلًا في مصر بعد اعتلاء أريكة العرش، فقد كان الخلاف القائم في مصر على تولية عرش البلاد، والجفاء بين تحتمس الثالث وحتشبسوت .

 Francis Breyer: Ägypten und Anatolien. Wien 2010, S. 130 



يتبع في الجزء الثاني