الرد على اعتراف خطير 4 – الله وحده يعلم من الذي كتب إنجيل يوحنا | المدخل إلى العهد الجديد




 

ومستمرين في السلسلة ومع الرد الرابع على ما قدمه التاعب وتستطيع قرات الرد الثالث من الرابط التالي


https://epshoi.blogspot.com/2021/08/3.html?m=1


والان لناتي لهذا الاعتراف الخطير القاتل الذي قاله التاعب 


المصدر الخاص بالتاعب 









حسنا هذا ما ذكره التاعب وكأن الكتاب قال هذة الجملة فقط على العكس تماما فمن الصفحة الكتاب يتكلم عن رأيين الراي الاول هو راينقدي ظهر في القرن التاسع عشر والراي الثاني هو راي يرد على الراي النقد باستخدام الشهادات ومنها شهادة قالها الكتاب








اذا الكتاب يعرض راي نقدي وراي معاكس يرد على الراي النقدي ولا يعرض راي واحد فقط اذا هذا ما قاله النقاد حول كاتب انجيل يوحنافي المقابل العلماء اقرو ان كاتب الانجيل هو يوحنا او على الاقل كان شاهد عيان ومن مقربين يسوع 


وتجد البحث كامل من هنا


https://www.facebook.com/100613691662824/photos/a.100998391624354/210161667374692/?type=3




واثبات ان يوحنا كان شاهد عيان 


كان يوحنا الرسول من شهود العيان فيقول الاتي ( 1 ) وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ،وفي النص اليوناني نقراء هذةالفقرة بوضوح اكثر فيقول النص ( 2 ) θεασάμεθα τν δόξαν ατο δόξαν ς μονογενος παρ πατρός فكلمة رأيناباليونانية شرحت كالاتي من قاموس استرونج( 3 ) θεασάμεθα النظر عن كثب اي المعاينة فنجده يقول اننا عاينا وفحصنا المجد اي هويثبت انه شاهد عيان عن قرب عاصر الاحداث فيقول رايس بروكس ( 4 ) ان الرسول يوحنا كان شاهد عيان على الاعمال البطولية وعلىخدمة يسوع وفي عدت اماكن يؤكد يوحنا انه كان شاهد عيان في اثناء صلب يسوع كان يوحنا تحت الصليب فيقول انجيل يوحنا ( 5 ) فَلَمَّارَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ  فيقول التفسير ( 6 ) في هذه الحالة ، سيكون يوحنا ابن زبدي ابن عم يسوع ، والذيسيكون مرجعًا مهمًا في المناقشة المستمرة لهوية "التلميذ الذي أحبه يسوعوسيقدم تفسيرًا جاهزًا لماذا عهد يسوع إلى والدته بهذا ، فيالحقيقة ليست هذة هي الشهادة الوحيدة لكاتب انجيل يوحنا فهناك نصوص اخر تؤكد شهادة كاتب انجيل يوحنا على الاحداث اذ كانتالتحدث عن الاحداث الخاصة بوضوح او اعتراف شخصي من الكاتب انه شاهد  


في موضع اخر يقول يوحنا ( 7 ) وَالَّذِي عَايَنَ شَهِدَ، وَشَهَادَتُهُ حَقٌ ويخبرنا التفسير عن هذا النص ( 8 ) والذين (  عاين وشاهدوهو يوحنا كاتب هذة البشارة وقد تكلم عن نفسه بضمير الغائب احتشامًا شاهد وشهادته حق وهو يعلم انه يقولالحق لتؤمنوا ، ويقول يوحنا موضوع اخر ( 9 ) الَّذِي سَمِعْنَاهُ، الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعُيُونِنَا، الَّذِي شَاهَدْنَاهُ ويخبرنا التفسير ( 10 ) 1. ما كان منذ البداية ، وما سمعناه ، وما رأيناه بأعيننا ، وما لمست أيدينا من كلمة الحياة (1: 1).  من يمس الكلمة بيديه بعيدًا عنحقيقة أن الكلمة تجسد وسكنت بيننا (يو 1: 14)؟  لكن هذه الكلمة التي صارت جسداً حتى يمكن لمسها بأيدينا ، بدأت تتجسد من العذراءمريم ، لكنها لم تبدأ بعد ذلك في أن تكون الكلمة ، لأن [يوحناقال ، ما كان منذ البداية   لاحظ ما إذا كانت رسالته لم تؤكدها إنجيله ،حيث سمعت مؤخرًافي البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله (يو 1: 1).  ربما يفهم شخص ما هذا عن كلمة الحياة كما لو كانت طريقةللتحدث عن المسيح ، وليس كما لو أن جسد المسيح نفسه هو الذي لمسته أيدينا انظر ما يليوالحياة نفسها تجلت (1: 2).  فالمسيح إذنهو كلمة الحياة وكيف تجلت الحياة (لأنها كانت من البداية)؟  ومع ذلك لم يتجلى للبشر ، بل ظهر للملائكة الذين رأوه والذين كانوا يتغذونعليه كخبزهم لكن ماذا يقول الكتاب المقدس؟  أكل الإنسان خبز الملائكة (مز 78:25).  وقد تجلت الحياة نفسها في الجسد ، بحيث يمكنللعيون ، بالتجلى ، أن ترى الشيء الذي يمكن للقلب وحده رؤيته ، حتى يشفي القلوب لأن القلب وحده يرى الكلمة ، ولكن الجسد أيضًا يرىبالعيون كنا قادرين على رؤية الجسد ، لكننا لم نتمكن من رؤية الكلمة الكلمة صار جسدًا ، يمكننا رؤيته ، حتى يُشفى ما كان بداخلنا - حيث يمكننا رؤية الكلمة -. ومن تفسير الموسوعة الكنسية ( 11 ) وهو يشهد هنا لله الأزلي الذي تجسد في ملء الزمان ورآه وسمعه ولمسه معباقي التلاميذ والجموع، فهو شاهد عيان لتجسد المسيح وتعاليمه وفدائه بل كان من أكثر المقربين إليهوهنا نجد تاكيد من يوحنا علىشهادته 



وفي الحقيقة اذا تكلمنا عن شهادة يوحنا فلم تكفينا تلك الصفحات فهناك نصوص اخر تثبت حقا انه شاهد عيان وهذا ما سوف نتناوله فيالفصول القادمة ولكن اريد فقط ان اخذ الاقتباس الاخير من شهادات يوحنا وحتى ننتقل لانجيل اخر يقول يوحنا ( 12 ) أَنَا يُوحَنَّا أَخُوكُمْوَشَرِيكُكُمْ فِي الضِّيقَةِ وَفِي مَلَكُوتِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَصَبْرِهِكُنْتُ فِي الْجَزِيرَةِ الَّتِي تُدْعَى بَطْمُسَ مِنْ أَجْلِ كَلِمَةِ اللهِ، وَمِنْأَجْلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.ويؤكد التفسير هذا ( 13 ) رؤية يوحنا للمسيح الممجد وتكليفه أن يكتب إلى الكنائس السبع ما هو علىوشك أن يراه يجد يوحنا نفسه منفيًا إلى جزيرة بطمس وهي جزيرة صخرية صغيرة (يبلغ طولها حوالي عشرة أميال وعرضها خمسة أميالفي بحر إيجه على بعد أربعين ميلاً إلى الغرب والجنوب الغربي من ميليتس تدخل تضاريسها الوعرة في صور صراع الفناء في تركيزهاعلى الصخور والجبال (٦١٥-١٦ ؛ ١٦:٢٠).  بالإضافة إلى أهميتها للملاحة بين أفسس وروما ، فقد تكون بمثابة تسوية جزائية أرسلتإليها السلطات الرومانية المجرمينيقول يوحنا إنه كان في جزيرة بطمس "بسبب كلمة الله وشهادة الله".  يسوع وايضا ( 14 ) كانت عزاءالرسول أنه لم يتألم كفاعل شرير ، بل من أجل شهادة يسوع ، لشهادته للمسيح على أنه عمانوئيل المخلص ؛  وحل روح المجد والله على هذاالرسول المضطهد كان اليوم والوقت الذي ظهرت فيه هذه الرؤية هو يوم الرب ، والسبت المسيحي ، اليوم الأول من الأسبوع ، الذي يُحتفل بهفي ذكرى قيامة المسيح دعونا الذين ندعوه ربنا ، نكرمه في يومه يوضح الاسم كيف ينبغي الاحتفال بهذا اليوم المقدس ؛  يجب أن يكونيوم الرب مكرسًا بالكامل للرب ، ولا يتم استخدام أي من ساعاته بطريقة حسية أو دنيوية أو في التسلية لقد كان في إطار روحي جادسماوي ، تحت التأثيرات الكريمة لروح الله أولئك الذين سيتمتعون بالتواصل مع الله في يوم الرب ، عليهم أن يسعوا إلى استخلاصأفكارهم وعواطفهم من الأشياء الأرضية وإذا كان المؤمنون محفوظين في يوم الرب المقدس ، من المراسيم العامة وشركة القديسين ، بحكمالضرورة وليس بالاختيار ، فقد يبحثون عن الراحة في التأمل والواجبات السرية ، من تأثير الروح ؛  ومن خلال سماع الصوت والتأمل فيمجد مخلصهم الحبيب ، الذي لا يمكن أن تفصلهم عنه كلماته الكريمة وقوته التي لا حصر لها أو ظروف خارجية أُطلق جرس مثل صوتالبوق ، ثم سمع الرسول صوت المسيح.والتفسير العربي ( 15 ) يكرر كاتب السفر أنه يوحنا لأهمية معرفة مصدر كل كلمة تُذكَر فيه، ويوضحأيضًا أنه يشارك الكنيسة في زمانه وفي كل زمان في الضيقات التي تمر بها، إذ كان منفيًا في جزيرة بطمس من أجل المسيح.وهذة كانتبعض المقتطفات تثبت ان يوحنا كان من شهود العيان والان الي شاهد عيان اخر 


( 1 ) "وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا." (يو 1: 14).

( 2 ) Stephanus Textus Receptus 1550
Κα  λόγος σρξ γένετο κα σκήνωσεν ν μν κα θεασάμεθα τν δόξαν ατο δόξαν ς μονογενος παρπατρός πλήρης χάριτος κα ληθείας


( 3 ) We have seen

θεασάμεθα (etheasametha)

Verb - Aorist Indicative Middle - 1st Person Plural

Strong's 2300: A prolonged form of a primary verb; to look closely at, i.e. perceive; by extension to visit.


( 4 ) حقيقة المسيح انسان ام اسطورة ام المسيح المنتظر ( رايس بروكس ) ص 62 


( 5 ) فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ: «يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ»." (يو 19: 26).


( 6 ) The Gospel according to John A Theological Commentary Herman N. Ridderbos ( Translated by . John Vriend  ) P . 612 



( 7 ) وَالَّذِي عَايَنَ شَهِدَ، وَشَهَادَتُهُ حَقٌ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ لِتُؤْمِنُوا أَنْتُمْ." (يو 19: 35).

 

( 8 ) تفسير المشرقي انجيل يوحنا مفسرًا ايه ايه تفسير القس ابو الفرج ص 655 


( 9 ) "اَلَّذِي كَانَ مِنَ الْبَدْءِ، الَّذِي سَمِعْنَاهُ، الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعُيُونِنَا، الَّذِي شَاهَدْنَاهُ، وَلَمَسَتْهُ أَيْدِينَا، مِنْ جِهَةِ كَلِمَةِ الْحَيَاةِ." (يو1: 1).


 ( 10 ) THE WORKS OF SAINT AUGUSTINE A Translation for the 21st Century Homilies  on  the First  Epistle  of  John (Tractatus in Epistolam Joannis ad Parthos) I/14 introduction, translation and notes by Boniface Ramsey (series editor) editors Daniel E. Doyle, O.S.A.


( 11 ) شرح الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديدكنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

شرح لكل آية

يوحنا الأولى 1 - تفسير رسالة يوحنا الأولى


( 12 ) أَنَا يُوحَنَّا أَخُوكُمْ وَشَرِيكُكُمْ فِي الضِّيقَةِ وَفِي مَلَكُوتِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَصَبْرِهِكُنْتُ فِي الْجَزِيرَةِ الَّتِي تُدْعَى بَطْمُسَمِنْ أَجْلِ كَلِمَةِ اللهِ، وَمِنْ أَجْلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ." (رؤ 1: 9).


( 13 ) THE BOOK OF REVELATION Revised Edition ROBERT H. MOUNCE 


( 14 ) Matthew Henry's Commentary

Revelation 1


 

الرد على اعتراف خطير 3 – كاتب إنجيل متى لم يكن شاهد عيان | تاريخ الكتاب المقدس

 


الجزء الثاث من الرد على سلسلة محمد شاهين التاعب يتكلم هنا التاعب عن ان متى لم يكن شاهد عيان ولكن قبل البدء في الرد ارجو منكمراجعة الرد السابق من الرابط التالي


https://epshoi.blogspot.com/2021/08/2.html?m=1


والان لنعرض المصدر الذي استقى منه التاعب كلامه ونعلق عليه 







يقول ذات الكتاب وفي نفس الصفحة هذة الفقرة





ونجد هنا الكتاب يقول ان المادة التي من المفروض استقى منها لوقا و متى  اي Q غير موجودة ولا يمكن تاكيد ان مثل هذا المصدر كان لهوجود اي ان الفكرة كلها التي اقيمت على ان متى لم يكن شاهد عيان ونقل من مصدر اسمه Q نقلًا عن مرقس هي مجرد فكرة نقدية مبنيةعلى اساس غير موجود اصلا ولا يمكن التاكيد منه ونجد هنا المصدر ينفي الشبه حرفيًا التي قام التاعب بانشاءها عن طريق القص 


ونكمل في شهادة متى كشاهد عيان 


يقول انجيل متى عن نفسه ان يسوع طلب منه ان  يتبعه ( 16 ) وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، رَأَى إِنْسَانًا جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِالْجِبَايَةِ، اسْمُهُ مَتَّىفَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ.ويقول التفسير ( 17 ) هذه المرة كان يسوع هو الذي أخذ زمام المبادرة منخلال استدعاء متى ، أول قصة دعوة من هذا القبيل في هذا الإنجيل بعد الدعوة الأولى للصيادين الأربعة في 4: 18-22.  لا يمكن رفضسلطة دعوة يسوع ، وأصبح متى أحد رفاق يسوع المقربين الذين سيصبحون الاثني عشر (١٠١-٤). فكان متى واحد من التلاميذ الاثنىعشر فيقول عن نفسه ( 18 ) وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولًا فَهِيَ هذِهِاَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُيَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي، وَيُوحَنَّا أَخُوهُفِيلُبُّسُ، وَبَرْثُولَمَاوُسُتُومَا، وَمَتَّى الْعَشَّارُيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُتَدَّاوُسَ.ويعلق القديس جيروم ( 19 ) فيليب وبارثولماوس وتوماس ومتى العشار الإنجيليون الآخرون ، في سرد ​​الأسماء ، وضعوا متىأولاً ثم توماس ؛  ولا يذكرون اسم العشار ، لئلا يتذكروا أسلوب حياته السابق فيبدو أنهم يهينون المبشر لكن متى ، كما قلنا من قبل ، يضعنفسه بعد توما ويطلق على نفسه العشار بحيث "حيث كثرت الخطيئة ، كثرت النعمة أكثر."وتفسير العربي للنص ( 20 ) متى تواضعًا يقولعن نفسه متى العشار ولم يقل متى الإنجيلي. (هذا كان كعشار متواطئًا مع الرومان).فنجد هنا متى شاهد لنفسه ويؤكد انه كان شاهدوليس مجرد شاهد بال احد التلاميذ الاثنى عشر 


ويشهد له كتاب البشائر الاخرى مثل مرقس البشير ( 21 ) وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاَوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَلَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ.ويخبرنا التفسير عن هذا النص ( 22 ) متى ، الذي كان عشارًا ، أصبح مبشرًا ، وأول من وضع القلمعلى الورق ، والأكمل في كتابة حياة المسيح الخطيئة الكبرى وفضيحة ما قبل الاهتداء ، لا تشكل عائقاً أمام الهدايا والنعم والتقدم العظيمبعد ذلك ؛  لا بل الله يكون اكثر تمجداومن تفسير اخر نقراء ( 23 ) إتباع المسيح هو الاقتداء به لذلك فإن هذا الرسول ، لكي يتمكن مناتباع المسيح ، نموذج الفقر ، ليس بخطواته الجسدية بقدر ما هو من خلال المشاعر الداخلية لروحه ، قد تخلى عن كل شيء لم يتخلى فقطعن بضاعته الحالية ، بل احتقر كل المخاطر التي تكبدها بترك عمله فجأة ، ودون تقديم أي حساب عن ذلك إلى أرباب العمل أو المحافظين (فينبيديالشخص الذي خاطب المسيح الكلمات ، اتبعني ، هو متىانظر متى ونص من اعمال الرسل يقول ( 24 ) كَانُوا يُقِيمُونَفِيهَابُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ وَتُومَا وَبَرْثُولَمَاوُسُ وَمَتَّى وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى ومن التفسير العربيللنص ( 25 ) واظب الأحد عشر على صلواتهم في العلية ببيت مارمرقس الرسول في وحدة روحية، وهذه هي القائمة الرابعة بأسماء التلاميذولكن ينقصها يهوذا الإسخريوطي الذي شنق نفسه قبل هذا الوقتوهنا نجد ان متى البشير احد التلاميذ وبالطبع سوف يكون شاهد عيانوغيرها من النصوص التي تتكلم عن متى وطبعا سوف ناخذ الامر بتوسع اكبر في فصل القانونية ويؤكد ايضا انجيل لوقا ان متى شاهدعيان ( 26 ) مَتَّى وَتُومَايَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى وَسِمْعَانَ الَّذِي يُدْعَى الْغَيُورَ.فالامر محسوم ان متى كان شاهد عيان عاىالاحداث 



( 16 ) وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، رَأَى إِنْسَانًا جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، اسْمُهُ مَتَّىفَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ."(مت 9: 9).


( 17 ) “France, R. T.  The Gospel of Matthew / R.T. France.  p. cm.—(The new international commentary on the New Testament)”, P. 769 


( 18 ) وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولًا فَهِيَ هذِهِاَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُيَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي،وَيُوحَنَّا أَخُوهُ." (مت 10: 2). فِيلُبُّسُ، وَبَرْثُولَمَاوُسُتُومَا، وَمَتَّى الْعَشَّارُيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ." (مت10: 3). 


( 19 ) Matthew 1-13 (Ancient Christian Commentary edited by Manlio Simonetti 


( 20 ) شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص أنطونيوس فكري متى 10 - تفسير إنجيل متى


( 21 ) وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاَوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ." (مر 2: 14). 


( 22 ) Matthew Henry :: Commentary on Mark 2 


( 23 ) George Leo Haydock Commentary on Mark 2 


( 24 ) وَلَمَّا دَخَلُوا صَعِدُوا إِلَى الْعِلِّيَّةِ الَّتِي كَانُوا يُقِيمُونَ فِيهَابُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ وَتُومَاوَبَرْثُولَمَاوُسُ وَمَتَّى وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَسِمْعَانُ الْغَيُورُ وَيَهُوذَا أَخُو يَعْقُوبَ." (أع 1: 13).


( 25 ) شرح الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديدكنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

شرح لكل آية أعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل


( 26 ) وَلَمَّا كَانَ النَّهَارُ دَعَا تَلاَمِيذَهُ، وَاخْتَارَ مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ، الَّذِينَ سَمَّاهُمْ أَيْضًا «رُسُلًا»:" (لو 6: 13). سِمْعَانَ الَّذِي سَمَّاهُأَيْضًا بُطْرُسَ وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّافِيلُبُّسَ وَبَرْثُولَمَاوُسَ." (لو 6: 14). مَتَّى وَتُومَايَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى وَسِمْعَانَالَّذِي يُدْعَى الْغَيُورَ." (لو 6: 15).



وغيرها طبعا تجده من الرابط التالي 


https://epshoi.blogspot.com/2020/07/blog-post.html?m=1


وللرب المجد الدائم امين