الرد على اعتراف خطير 3 – كاتب إنجيل متى لم يكن شاهد عيان | تاريخ الكتاب المقدس

 


الجزء الثاث من الرد على سلسلة محمد شاهين التاعب يتكلم هنا التاعب عن ان متى لم يكن شاهد عيان ولكن قبل البدء في الرد ارجو منكمراجعة الرد السابق من الرابط التالي


https://epshoi.blogspot.com/2021/08/2.html?m=1


والان لنعرض المصدر الذي استقى منه التاعب كلامه ونعلق عليه 







يقول ذات الكتاب وفي نفس الصفحة هذة الفقرة





ونجد هنا الكتاب يقول ان المادة التي من المفروض استقى منها لوقا و متى  اي Q غير موجودة ولا يمكن تاكيد ان مثل هذا المصدر كان لهوجود اي ان الفكرة كلها التي اقيمت على ان متى لم يكن شاهد عيان ونقل من مصدر اسمه Q نقلًا عن مرقس هي مجرد فكرة نقدية مبنيةعلى اساس غير موجود اصلا ولا يمكن التاكيد منه ونجد هنا المصدر ينفي الشبه حرفيًا التي قام التاعب بانشاءها عن طريق القص 


ونكمل في شهادة متى كشاهد عيان 


يقول انجيل متى عن نفسه ان يسوع طلب منه ان  يتبعه ( 16 ) وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، رَأَى إِنْسَانًا جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِالْجِبَايَةِ، اسْمُهُ مَتَّىفَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ.ويقول التفسير ( 17 ) هذه المرة كان يسوع هو الذي أخذ زمام المبادرة منخلال استدعاء متى ، أول قصة دعوة من هذا القبيل في هذا الإنجيل بعد الدعوة الأولى للصيادين الأربعة في 4: 18-22.  لا يمكن رفضسلطة دعوة يسوع ، وأصبح متى أحد رفاق يسوع المقربين الذين سيصبحون الاثني عشر (١٠١-٤). فكان متى واحد من التلاميذ الاثنىعشر فيقول عن نفسه ( 18 ) وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولًا فَهِيَ هذِهِاَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُيَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي، وَيُوحَنَّا أَخُوهُفِيلُبُّسُ، وَبَرْثُولَمَاوُسُتُومَا، وَمَتَّى الْعَشَّارُيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُتَدَّاوُسَ.ويعلق القديس جيروم ( 19 ) فيليب وبارثولماوس وتوماس ومتى العشار الإنجيليون الآخرون ، في سرد ​​الأسماء ، وضعوا متىأولاً ثم توماس ؛  ولا يذكرون اسم العشار ، لئلا يتذكروا أسلوب حياته السابق فيبدو أنهم يهينون المبشر لكن متى ، كما قلنا من قبل ، يضعنفسه بعد توما ويطلق على نفسه العشار بحيث "حيث كثرت الخطيئة ، كثرت النعمة أكثر."وتفسير العربي للنص ( 20 ) متى تواضعًا يقولعن نفسه متى العشار ولم يقل متى الإنجيلي. (هذا كان كعشار متواطئًا مع الرومان).فنجد هنا متى شاهد لنفسه ويؤكد انه كان شاهدوليس مجرد شاهد بال احد التلاميذ الاثنى عشر 


ويشهد له كتاب البشائر الاخرى مثل مرقس البشير ( 21 ) وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاَوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَلَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ.ويخبرنا التفسير عن هذا النص ( 22 ) متى ، الذي كان عشارًا ، أصبح مبشرًا ، وأول من وضع القلمعلى الورق ، والأكمل في كتابة حياة المسيح الخطيئة الكبرى وفضيحة ما قبل الاهتداء ، لا تشكل عائقاً أمام الهدايا والنعم والتقدم العظيمبعد ذلك ؛  لا بل الله يكون اكثر تمجداومن تفسير اخر نقراء ( 23 ) إتباع المسيح هو الاقتداء به لذلك فإن هذا الرسول ، لكي يتمكن مناتباع المسيح ، نموذج الفقر ، ليس بخطواته الجسدية بقدر ما هو من خلال المشاعر الداخلية لروحه ، قد تخلى عن كل شيء لم يتخلى فقطعن بضاعته الحالية ، بل احتقر كل المخاطر التي تكبدها بترك عمله فجأة ، ودون تقديم أي حساب عن ذلك إلى أرباب العمل أو المحافظين (فينبيديالشخص الذي خاطب المسيح الكلمات ، اتبعني ، هو متىانظر متى ونص من اعمال الرسل يقول ( 24 ) كَانُوا يُقِيمُونَفِيهَابُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ وَتُومَا وَبَرْثُولَمَاوُسُ وَمَتَّى وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى ومن التفسير العربيللنص ( 25 ) واظب الأحد عشر على صلواتهم في العلية ببيت مارمرقس الرسول في وحدة روحية، وهذه هي القائمة الرابعة بأسماء التلاميذولكن ينقصها يهوذا الإسخريوطي الذي شنق نفسه قبل هذا الوقتوهنا نجد ان متى البشير احد التلاميذ وبالطبع سوف يكون شاهد عيانوغيرها من النصوص التي تتكلم عن متى وطبعا سوف ناخذ الامر بتوسع اكبر في فصل القانونية ويؤكد ايضا انجيل لوقا ان متى شاهدعيان ( 26 ) مَتَّى وَتُومَايَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى وَسِمْعَانَ الَّذِي يُدْعَى الْغَيُورَ.فالامر محسوم ان متى كان شاهد عيان عاىالاحداث 



( 16 ) وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، رَأَى إِنْسَانًا جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، اسْمُهُ مَتَّىفَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ."(مت 9: 9).


( 17 ) “France, R. T.  The Gospel of Matthew / R.T. France.  p. cm.—(The new international commentary on the New Testament)”, P. 769 


( 18 ) وَأَمَّا أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولًا فَهِيَ هذِهِاَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُيَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي،وَيُوحَنَّا أَخُوهُ." (مت 10: 2). فِيلُبُّسُ، وَبَرْثُولَمَاوُسُتُومَا، وَمَتَّى الْعَشَّارُيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى، وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ." (مت10: 3). 


( 19 ) Matthew 1-13 (Ancient Christian Commentary edited by Manlio Simonetti 


( 20 ) شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القمص أنطونيوس فكري متى 10 - تفسير إنجيل متى


( 21 ) وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى لاَوِيَ بْنَ حَلْفَى جَالِسًا عِنْدَ مَكَانِ الْجِبَايَةِ، فَقَالَ لَهُ: «اتْبَعْنِي». فَقَامَ وَتَبِعَهُ." (مر 2: 14). 


( 22 ) Matthew Henry :: Commentary on Mark 2 


( 23 ) George Leo Haydock Commentary on Mark 2 


( 24 ) وَلَمَّا دَخَلُوا صَعِدُوا إِلَى الْعِلِّيَّةِ الَّتِي كَانُوا يُقِيمُونَ فِيهَابُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ وَفِيلُبُّسُ وَتُومَاوَبَرْثُولَمَاوُسُ وَمَتَّى وَيَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَسِمْعَانُ الْغَيُورُ وَيَهُوذَا أَخُو يَعْقُوبَ." (أع 1: 13).


( 25 ) شرح الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديدكنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

شرح لكل آية أعمال الرسل 1 - تفسير سفر أعمال الرسل


( 26 ) وَلَمَّا كَانَ النَّهَارُ دَعَا تَلاَمِيذَهُ، وَاخْتَارَ مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ، الَّذِينَ سَمَّاهُمْ أَيْضًا «رُسُلًا»:" (لو 6: 13). سِمْعَانَ الَّذِي سَمَّاهُأَيْضًا بُطْرُسَ وَأَنْدَرَاوُسَ أَخَاهُيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّافِيلُبُّسَ وَبَرْثُولَمَاوُسَ." (لو 6: 14). مَتَّى وَتُومَايَعْقُوبَ بْنَ حَلْفَى وَسِمْعَانَالَّذِي يُدْعَى الْغَيُورَ." (لو 6: 15).



وغيرها طبعا تجده من الرابط التالي 


https://epshoi.blogspot.com/2020/07/blog-post.html?m=1


وللرب المجد الدائم امين 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق