الرد على المسلم الجاهل في مسألة نقل العهد القديم

 




كل القصة ببساطة اني وضعت مقتطف من احد العلماء حول موثوقية نقل العهد القديم ( الكتاب المقدس العبري )

 

المقتطف : https://www.facebook.com/Epshoi/photos/a.100998391624354/579610273763161

 

ولكن قام احد المسلمين الجهلة بنقل شبهات محفوظة ليس اكثر و وضعها في منشور ثم ردت عليه

 

الرد : https://www.facebook.com/Epshoi/photos/a.110071634050363/580006927056829

 

ولكنه عاد مرة أخرى هذا المشاكس وفي الحقيقة انا لا احب الفريسة السهلة وفي هذا المقال سوف نرد على كل حرف ذكره في رده سيكون الاقتباس من كلامه باللون الأحمر

 

الرد

 

اقتباس : قام الجاهل بالرد عليا مرة أخرى ورده كله جهل بكتابه بمساعدة ناس من فريقه الجهله مثله سترد واجلدك وترد واجلدك إلى أن أعلقك بجانب يسوع واللصوص في الصليب Epshoi الجاهل بدأ يقتص ويقتطع أدلتي ويبتر بها ويتجاهل أدلتي فقط رد على دليل واحد من أدلتي ودلس  عليه وأقتطعه  وتجاهل البقية من أدلتي! رده على أحد أدلتي وتدليسه واليكم👇 أولا: الموسوعة اليهودية أحيلت المصدر إلى التلمود وهذا مالم تذكره أنت وتجاهلته

 

الرد

 

هنا نجد ان المهاجم سقط في مغالطات منطقية اولهم الشخصنة وثانيهم مغالطة رجل القش أولا هو يشخصن علي وانا اسامحه في هذا ثانيا يقول ( ورده كله جهل بكتابه بمساعدة ناس من فريقه الجهله ) ولكني لا امتلك فريق أصلا ولا يوجد ما يثبت ان عندي فريق والذي يعرفني يعرف ان ليس عندي فريق وهذه المدونة هي مجهود فردي ليس اكثر او اقل وأيضا سقط في مغالطة تسميم البئر حين قال ( Epshoi الجاهل بدأ يقتص ويقتطع أدلتي ويبتر بها ويتجاهل أدلتي فقط ) وفي هذا الامر يستطيع أي شخص ان يراجع الرد وأيضا يذهب لصفحته فهي ليست سر ويرى هل بترت فعلا ام لا ولكني طبعا ما يهمني هو رده على أي حال وليست مقدمته التافهة

 

الاقتباس الثاني

 

أولا: الموسوعة اليهودية أحيلت المصدر إلى التلمود وهذا مالم تذكره أنت وتجاهلته وإليك 👇👇👇👇👇 were forgotten from the Jewish people in Eretz Yisrael, Ezra ascended from Babylonia and reestablished the forgotten laws. Parts of the Torah were again forgotten in Eretz Yisrael, and Hillel the Babylonian ascended and reestablished the forgotten sections. When parts of the Torah were again forgotten in Eretz Yisrael, Rabbi Ḥiyya and his sons ascended and reestablished the forgotten sections. This expression of deference toward Rabbi Ḥiyya introduces the halakha that Reish Lakish is citing in his name. And so said Rabbi Ḥiyya and his sons: Rabbi Dosa and the Rabbis did not disagree concerning the soft mats of Usha ) 👈هنا تقول يضيع ويعاد تشكيل نورة وتضيع ويعاد تشكيلها وبكل ضيعة كما سأبين لك كانت تحدث اضافات متعمده أو نقوصات

يقول الاقتباس الذي هو اتى به : تم نسيانه من الشعب اليهودي في أرض إسرائيل ، وصعد عزرا من بلاد بابل وأعاد تأسيس القوانين المنسية. تم نسيان أجزاء من التوراة مرة أخرى في أرض إسرائيل ، وصعد هليل البابلي وأعاد إنشاء الأقسام المنسية. عندما تم نسيان أجزاء من التوراة مرة أخرى في أرض إسرائيل ، صعد الحاخام يحي وأبناؤه وأعادوا إنشاء الأقسام المنسية

 

وانا بالفعل في قلب المقال قولت الاتي

 

وهل هذا الكلام مشكلة ؟ في الحقيقة لا , عُرف عزرا (أواخر القرن الخامس وأوائل القرن الرابع قبل الميلاد) بإحيائه لشريعة موسى في فترة ما بعد السبي اعتبر العقادية اليهودية عزرا بشرف عظيم.  لم يكن مجرد كاهن بل رئيس كهنة وموسى ثان.  كان يحظى بالاحترام بشكل خاص لاستعادته شريعة موسى ، التي تم نسيانها ، ولإقامة القراءة العامة المنتظمة للناموس.  كما يُنسب إليه إنشاء مدارس لدراسة القانون.  لم يكن القانون الذي جلبه عزرا للشعب هو شريعة موسى المكتوبة فحسب ، بل تضمن أيضًا القانون غير المكتوب.  بالإضافة إلى ذلك ، يُنسب إليه أيضًا كتابة أجزاء من أخبار الأيام [1]أما تاريخ عزرا فيجده القارئ في سفر عزرا. وجزء من أخباره موجود في سفر نحميا. وهذا هو التسلسل التاريخي لقصة حياته في سفري عزرا ونحميا: (عزرا 7: 1-8: 36، ثم نحميا 7: 73-8: 18، ثم عزرا 9: 1-10: 44، ثم نحميا 9: 1-5) [2]

وحتى عزرا اسلاميا كان له شأن : عزير " رجل صالح من بني إسرائيل ، لم يثبت أنه نبي ، وإن كان المشهور أنه من أنبياء بني إسرائيل، كما قال ابن كثير رحمه الله في "البداية والنهاية" (2/389) . وقد روى أبو داود (4674) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ لَعِينٌ هُوَ أَمْ لَا ؟ وَمَا أَدْرِي أَعُزَيْرٌ نَبِيٌّ هُوَأَمْ لَا ؟ ) . وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" . قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله : " وهذا قاله صلى الله عليه وسلم قبل أن يعلم عن حاله- يعني : تبّع - وقد جاء ما يدل على أنه قد أسلم فلا يكون لعيناً، وأما عزير: فلم يأتشيء يدل على أنه نبي " . انتهى من " شرح سنن أبي داود" (26 /468) بترقيم الشاملة . ولا حرج أن يقال عنه : " عليه السلام " ، حيث كان رجلا صالحا ، ذكرت قصته في كتاب الله ، وقد عده كثير من أهل العلم من أنبياء اللهعليهم السلام . قال الله تعالى :( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّبَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِوَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة/ 259 . والمشهور أن هذا الرجل هو العزير ، حَكَاهُ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَالْحَسَنِ وَقَتَادَةَ وَالسُّدِّيِّ وَسُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَة ، قال ابنكثير : " وَهَذَا الْقَوْلُ هُوَ الْمَشْهُورُ " . انتهى من "تفسير ابن كثير" (1/ 687) . وينظر في ذكر الخلاف في ذلك : " زاد المسير" لابن الجوزي (1/ 233) [3]

 

عزرا هو نبي وكاهن أعاد مرة الأخرى التعاليم اليهودي ومسيحيا ويهوديا وحتى إسلاميا لا يوجد ما يشكك في صدق هذا الشخص

 

 

فهو كرر فقط الكلام ليس اكثر أعاد مرة أخرى تكرار ما تم الرد عليه وهذا اسقطه في مغالطة مناشدة الحجر فهو رفض الرد و كرر أقواله مرة أخرى بعد ما تم الرد عليه

 

اقتباس

 

هنا تقول يضيع ويعاد تشكيل نورة وتضيع ويعاد تشكيلها وبكل ضيعة كما سأبين لك كانت تحدث اضافات متعمده أو نقوصات 👇👇 إليك قال Ernst Würthwein في كتاب The Text of the Old Testament ما نصه: Before the text of the Old Testament was officially established it was not regarded as unalterable. Accordingly we should expect to find that those who were concerned with the transmission of the text would occasionally make deliberate,fully intentional alterations in the text. والترجمة العربية هو قوله: قبل تأسيس نص العهد القديم رسميًا، لم يكن يُنظر إليه على أنه غير قابل للتغيير. وفقًا لذلك ، ينبغي أن نتوقع أن نجد أن أولئك الذين كانوا معنيين بنقل النص يقومون أحيانًا بإجراء تعديلات متعمدة ومقصودة بالكامل في النص

 

 

سوف اقسم الرد الي جزئين الأول ما قاله يوسيفوس المؤرخ اليهودي والتلمود والثاني هو ما قاله علم النقد النصي للكتاب المقدس العبري

 

أولا يقول يوسيفوس : كيف بحزم اعطينا أهمية لكتب أمتنا , إن الدليل على ذلك هو ما نفعله , رغم أن ازمنه كثيرة مرت , لم يجرؤ احد على ان يضيف اي شئ عليها او ان يحذف اي شئ منها , أو يغير اي شئ فيها بل يكون من الطبيعي على كل اليهود فورا بعد ولادتهم ان يوقروا هذه الكتب التي تحتوي على العقائد الالهية و ان يثابروا عليها , و ان لزم الأمر هم مستعدين ان يموتوا من اجلها[4]

 

ويقول التلمود : يتكرر في الأنبياء كما هو مكتوب: "لا يخرج كتاب التوراة هذا من فمك ، بل تتأمل فيه نهارًا وليلاً ، حتى تحرص على العمل حسب كل ما هو مكتوب فيه".  ؛  فحينئذٍ تنجح طرقك ، وحينئذٍ تنجح "(يشوع 1: 8 .  وقد ورد للمرة الثالثة في الكتابات كما هو مكتوب: "وأما في توراة الرب فسرّته.  وفي التوراة يتأمل ليلا ونهارا.  ويكون كشجرة مغروسة عند مجاري المياه ، وتخرج ثمرها في أوانها ، وورقها لا يذبل.  وفي كل ما يفعل ينجح "(مزامير 1: 2-3) [5]

 

الجزء الثاني وهو النقد النصي

 

يقول نفس الكتاب : قد تكون العديد من الأخطاء ناتجة عن الإهمال ، خاصةً إذا كان الناسخ كاتبًا محترفًا يعمل بسرعة ويصبح عرضيًا ، وقد لا يكون على دراية بموضوع النص الذي يتم نسخه. ولكن حتى الكاتب الذي يقترب من النص باهتمام وتفان قد يتسبب في الفساد. قد يكون هناك تعبير في النموذج يُعتقد أنه يعكس سوء فهم كاتب سابق للمؤلف ، ومع الاهتمام بمعنى النص يصححه الكاتب بشكل طبيعي ، تمامًا كما نصحح خطأ مطبعي في كتاب مطبوع [6]

 

ويقول أيضا نفس الكتاب : لقد عانت جميع الكتابات التي جاءت إلينا من العصور القديمة ، بما في ذلك كتابات العهدين القديم والجديد ، من مثل هذه المغامرات [7]

اذا نحن لا نرفض وجود اخطأ نسخية في المخطوطات لان هذا كان يحدث اثناء نقل النص عن طريق الكتابة باليد وهذا كان في الكتابات القديمة ككل وحتى في نقل القران كانت تحدث اخطأ نسخية في المخطوطات

 

لما كان أهل العصر الأول قاصرين في فن الكتابة ، عاجزين في الإملاء ، لأميتهم وبداوتهم ، وبعدهم عن العلوم والفنون ؛ كانت كتاب تهم للصحف الشريف سقيمة الوضع ، غير محكمة الصنع . فجاءت الكتبة الأولى مزيجا من أخطاء فاحشة ، ومناقضات متباينة في الهجاء و الرسم كما سنبين فيا بعد [8]

 

قد يبلغ الاختلاف في روايتها الى عشرين أو ثلاثين ، أو أكثر من ذلك [9]

 

فمثلا مخطوطة طشقند : في دراسة المخطوطة نجد العديد من الأخطاء التي نتجت عن سهو الناسخ"، فالواضح أن هذه المخطوطة لم تخضع لمراجعة دقيقة بعد كتابتها، ولم ينظر فيها أحد من علماء القراءات، وهذا أيضا أمر طبيعي [10]

 

إذا هناك آلاف الاختلافات بين المخطوطات القرآنية، يقول حسن البياتي تحت عنوان "التصويبات والإضافات" ما نصه: "عندما كان الناسخ يخطئ في كتابة المخطوط كان يشطبه و يكتب الصواب بعده أو يعيد الكتابة فوق ما شطب، أما الكلمات المنسية تضاف في مكانها بين السطور إذا كانت قليلة، أما إذا كانت كثيرة لا تتحملها الفراغات بين الكلمات فإنها كانت تُسجل في الهامش [11]

 

فلا يوجد مشكلة في وجود اخطأ نسخية في نقل المخطوطات لهذا موقع الإسلام سؤال وجواب لم يجد بها مشاكل فيقول : ونحن لا نشك في أن انعدام الخبرة في التعامل مع التراث ، بل انعدام العلم بطبيعة علم التاريخ والمخطوطات : هو السبب في مثل هذه الإيرادات ، أو غلبة الجهل المطبق ، وعمى القلب ، على صاحبه . وإلا فمن مارس شيئا يسيرا من هذه العلوم أيقن أن تفاوت الروايات والمخطوطات لكتب التراث القديمة أمر طبيعي في ظل اعتماد الناس قديما على النسخ باليد ، وفي ظل ضعف وسائل الإعلام ، وعدم التزام النساخ في بعض المواضع بما في الأصل ، بل وعدم وقوفهم على التعديلات التي يجريها المؤلف نفسه على كتابه ، فيقع الاختلاف بين النسخ ، كما وقع في " سنن الترمذي " ، و " سنن أبي داود " ، و" الموطأ " للإمام مالك ، و " مسند الإمام أحمد بن حنبل ". بل وكما وقع في " الشعر الجاهلي " من قبل ، وفي كتب أفلاطون وأرسطو وتراث فلاسفة اليونان كله ، وفي كل من التوراة والإنجيل . [12]

 

اذا فلا يوجد مشاكل في ظهور اخطأ نسخية اثناء نقل المخطوطات

 

 

وكان يحدث في المخطوطات اثناء النسخ تصحيح للأخطاء : في المخطوطات القديمة ، تم استخدام طرق مختلفة لتصحيح العناصر التي تم اعتبارها أخطاء إما من قبل الناسخ الأصلي أو من قبل كاتب أو قارئ لاحق. الطرق المستخدمة في التصحيح معروفة من نصوص قمران ومن سوفريم [13]

 

 اذا فالأخطاء التي كانت تحدث كان يتم تصحيحها وهذا أيضا ما ذكره نفس الكتاب الذي هو ذكره ( ومع الاهتمام بمعنى النص يصححه الكاتب بشكل طبيعي ، تمامًا كما نصحح خطأ مطبعي في كتاب مطبوع ) لان هذا كان شيء طبيعي ويحدث اثناء عملية العمل على نص مكتوب مثلا

 

وتلك الأخطاء لا تؤثر في أي عقيدة : يجب أن نتذكر أن الغالبية العظمى من الاختلافات بين المخطوطات طفيفة جدًا. يعكس العديد من الكلمات المنطوقة غير المهمة مثل الفرق بين "tomāto" و "tomahto" أو الاختلافات الإملائية مثل "baptise" (المملكة المتحدة) مقابل "baptize" (الولايات المتحدة). القليل نسبيًا من الاختلافات ، من حيث النسب المئوية [14]

 

ويقول نفس الاقتباس الذي نتناقش عليه : إن تاريخ نقل نص العهد القديم طويل وشامل  تم الآن تتبع السمات المهمة لهذا التاريخ من وقت الكتابة الأولى للكتب الفردية حتى الإصدارات النقدية المتاحة أو التي أصبحت متاحة في الوقت الحاضر. عندما يتم النظر في مقدار الوقت الهائل الذي يفصل بين إصداراتنا الحديثة والتوقيعات ( المخطوطات) ، خاصة في ضوء الحاجة إلى النسخ اليدوي لمعظم ذلك الوقت ، فمن المدهش أن يكون لدينا أي عهد قديم. والأكثر إثارة للدهشة هو أننا نمتلك وصولاً إلى نسخة صادقة عمومًا من العهد القديم والتي تشبه إلى حد كبير التوقيعات ( المخطوطات) المكتوبة منذ سنوات عديدة. من الواضح أن هناك أماكن في العهد القديم قد يكون النص فيها موضع شك ، وفي بعض الأماكن ستكون شهادة النسخ القديمة ضرورية لاستعادة النص. ولكن بشكل عام ، فإن النص العبري الذي نقلناه بأمانة (وإن لم يكن بشكل كامل) على مر السنين [15]

 

يقول ( من الواضح أن هناك أماكن في العهد القديم قد يكون النص فيها موضع شك ، وفي بعض الأماكن ستكون شهادة النسخ القديمة ضرورية لاستعادة النص. ولكن بشكل عام ، فإن النص العبري الذي نقلناه بأمانة ) فنحن نقول بوجود أخطاء نسخية ولكنها ليست مؤثر

 

ويقول ستيفن  م  ميلر   و روبرت هوبر : وكان الماسورين - مثل أسلافهم - حريصين على عدم تغيير حرف واحد من النصوص الرسمية، فمتى اكتشفوا خطأ فكانوا يعيدون كتابتها بكل أمانة مع إضافية ملحوظة في الحاشية، وكانت توضع علامة خاصة بجانب الكلمة التي تحتاج إلى تصويب، للرجوع إلى اللحوظة في الحاشية الجانبية، فكانت هذه الملحوظة تنبه القراء إلى المشكلة المحتملة، أو الخطأ وعليهم أن يقرروا لأنفسهم قبول أو عدم قبول القراءة باعتبارها صحيحة [16]

 

وحتى بارت ايرمان عالم العهد الجديد الملحد يقول ان اخطأ المخطوطات لا تؤثر : سيكون من الخطأ، مع ذلك، افتراض أن التغييرات الوحيدة التي تم إجراؤها كانت من قبل الناسخين الذين لديهم حصة شخصية في صياغة النص. في الواقع، معظم التغييرات الموجودة في مخطوطاتنا المسيحية الأولى لا علاقة لها باللاهوت أو الفكر. أن معظم التغييرات بعيدة كل البعد هي نتيجة أخطاء، نقية وبسيطة – زلات القلم، إغفال عرضي، إضافات غير مقصودة، كلمات خاطئة، أخطاء فادحة من نوع أو آخر. يمكن أن يكون الكتبة غير مؤهلين: من المهم أن نتذكر أن معظم الناسخين في القرون الأولى لم يكونوا مدربين على القيام بهذا النوع من العمل [17]

لذلك نجد جوزيف إم هولدن ونورمان جيسلر يقولا : الكتاب المقدس هو أكثر قطعة أدبية مدعومة نصًا من العالم القديم.  وذلك لأن الآلاف من المخطوطات التوراتية تقدم للعلماء أفضل فرصة (من حيث عدد المخطوطات ، ودقة النص المرسل ، وتواريخ المخطوطات المبكرة) لإعادة بناء النسخ الإنجليزية من عهدينا القديم والجديد [18]

 

اذا علميا الأخطاء  لا تؤثر في شيء وأيضا النص وصل لنا في حالة جيدة

 

اقتباس اخر من كلامه

 

فيا جاهل لا تدلس على أدلتي مرة ثانية واسفار التوراة كانت مهملة أساسا ولا تعتبر مقدسة عندهم في فترة . نقرا من تفسير انطونيوس فكري لسفر الملوك الثاني الاصحاح 22: (( سفر الشريعة = أى سفر التثنية أو أسفار موسى الخمسة. وكانت نسخ الشريعة قليلة جداً. وفى زمان الملوك الأشرار أهملوها ولم يسأل أحد عنها. وغالباً مع عدم وجود سفر للشريعة قبل أن يكتشفوه كان الجميع يتبع تعليمات الكهنة. ومع كل هذه الظروف خرج ملك صالح كيوشيا وهذا قطعاً عمل من أعمال نعمة الله. ولنلاحظ انهم حين وجدوه قرأوه ولم يحتفظوا به كبركة بل قرأوا فإستفادوا وهذا تاثير الكتاب المقدس واهميته أن نلهج فى شريعة الله فكلمة الله حية وفعالة….عب 12:4. وفى الآية(9) قد أفرغ عبيد له الفضة = أى افرغوا الصندوق (9:12) الذى كانت الفضة توضع فيه وفى 10 نرى الجهل المتفشى !! أعطانى حلقياً الكاهن سفراً = أى كتاباً ولم يقل سفر الشريعة فهو لا يعرف ما هو هذا الكتاب.مزق ثيابه = هو صدق كلام التهديد المخيف (تث 28، لا 26) وهو شعر بخطاياه وخطايا الشعب بإهمالهم سفر الشريعة.إذهبوا إسألوا لأجلى = أى أبحثوا عن نبى وإسألوه ماذا نفعل ليرفع الله غضبه عنا. ))

 

الرد

 

هنا نجده ينتقل من نقطة لنقطة بدون ترتيب وهذا يدل على انه لا يعرف شيء فقط يحفظ ليس اكثر وينقل ما يحفظه فهو تكلم عن اخطأ النساخ ثم عاد وتكلم عن جمع التوراة أصلا من عزرا ونجد انه متضارب في اقوال وغير مرتب وغير منظم فقط يرمي شبهات ليس اكثر بأسلوب غير منظم وغير اكاديمي وهذا يؤكد لي انه جاهل ليس اكثر يردد الكلام كالأعمى وينتقل من نقطة لنقطة وانا اعلم ان هذه شخصنة ولكن في الحقيقة هذا شرح وتفصيص لأسلوبه ليس اكثر

 

وهذا المكان الذي ينقل منه

 



 

وهذا هو سبب التشويش في منشوراته فهو لا يملك منهج او موضوع واحد بل ينقل ليس اكثر

 

المهم لن اخالف شيء من الذي قاله القمص انطونيوس فكري ولا حتى ادم كلارك لأنه حدث بالفعل اهمل اليهود اسفار الشريعة وهذه حقيقة ولكن قد جمعها عزرا الذي ذكرنا مسبقا عنه انه نبي وكاهن ومبجل اين المشكلة ؟؟ هذه ليست مشكلة أصلا ولا يضر في النص في شيء لان عزرا نبي وكاهن

 

 

نقول مرة أخرى : عُرف عزرا (أواخر القرن الخامس وأوائل القرن الرابع قبل الميلاد) بإحيائه لشريعة موسى في فترة ما بعد السبي اعتبر العقادية اليهودية عزرا بشرف عظيم.  لم يكن مجرد كاهن بل رئيس كهنة وموسى ثان.  كان يحظى بالاحترام بشكل خاص لاستعادته شريعة موسى

 

ونقول أيضا : وحتى عزرا اسلاميا كان له شأن : عزير " رجل صالح من بني إسرائيل ، لم يثبت أنه نبي ، وإن كان المشهور أنه من أنبياء بني إسرائيل، كما قال ابن كثير رحمه الله في "البداية والنهاية" (2/389) . وقد روى أبو داود (4674) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ لَعِينٌ هُوَ أَمْ لَا ؟ وَمَا أَدْرِي أَعُزَيْرٌ نَبِيٌّ هُوَأَمْ لَا ؟ ) . وصححه الألباني في "صحيح أبي داود"

 

اذا فما حدث من اليهود صححه الرب وهذا لا يدل الا على ان الله حمى كلمته للنهاية فهذا ليس دليل ضدي بال معي لان الله حفظ كلمته حتى أعادها شخص اخر

 

اقتباس ثاني

 

وكذلك مر عن أدلتي حول #التخمين مرور الكرام وهرب منها ولم ينظر إليها وتجاهلها بجهله 😹😹😹 تجاهل هذا الجاهل أدلتي حول التخمين هذه لان ليس لديه رد عليها 👇👇👇 التخمين !!! نعم كان الحل الوحيد هو التخمين مع ابقاء احتمالية كون القراءة المرجحة خاطئة !!! مما يعني انه لا يمكننا باي حال من الاحوال التصريح بان النص قد حفظ من التحريف !!! نقرا ما قاله دانيال والاس الصفحة THE MAJORITY!TEXT THEORY: HISTORY, METHODS AND CRITIQUE 203- 204: ((It is demonstrable that the OT text does not meet the criteria of preservation by majority rule—nor, in fact, of preservation at all in some places. A number of readings that only occur in versions or are found only in one or two early Qumran MSS have indisputable claim to authenticity over against the errant majority.114 Moreover in many places all the extant witnesses are so corrupt that conjectural emendation has to be employed .11 Significantly, many (but not all) such conjectures have been vindicated by the discovery of the Dead Sea scrolls.116 Hence because of the necessity of conjectural emendation the doctrine of preservation is inapplicable for the OT —a fact that, ironically, illustrates even more boldly the illegitimacy of the proof texts used for this doctrine, for they all refer to the OT. (5) )) https://www.etsjets.org/files/JETS-P...15_Wallace.pdf

 

الرد

 

هل هو يعلم ان ولاس أصلا عالم نقد نصي للعهد الجديد !! ام انه ينقل بدون علم ؟

 

لنرد عليه أيضا من نفس الرد الذي ردت به عليه مسبقا

 

يرد Emanuel Tov : منذ نهاية القرن العشرين ، تم دعم دراسة النقد النصي بشكل كبير من خلال الأدوات والبحث بمساعدة الكمبيوتر. تتكون هذه الأدوات من قواعد بيانات وبرامج تفاعلية غير مرنة وتفاعلية تساعد الباحث في الحصول على البيانات وتحليلها ، بينما يعرض البحث بمساعدة الكمبيوتر نتائج التحقيقات غير المرنة  التي تم تجميعها بمساعدة البيانات المقروءة آليًا. لن تتم الإشارة إلى النوع الأخير من البحث في هذه الدراسة. ربما يكون من الصحيح القول إن الانخراط في النقد النصي يكاد يكون مستحيلًا في القرن الحادي والعشرين بدون مساعدة الأدوات الإلكترونية. أصبح عدد متزايد من وحدات الكمبيوتر وقواعد البيانات الخاصة بالكتاب المقدس متاحًا ، كما تتوسع إمكانيات استخدامها بشكل مربح في البرامج الحالية أو المخصصة. يتيح هذا التوافر المتزايد عدة أنواع من استرجاع البيانات (1) التحليل النصي (2) التحليل اللغوي (3) العامل البشري في دراسة الإملاء [19]

 

ودانيال ولاس نفسه  يقول : عند مقارنة نسخ العهد الجديد مع الأدب اليوناني الروماني القديم ، يجادل بلومبيرج جيدًا أن المسيحيين لا يحتاجون إلى الشعور بالحرج من الفجوات الصغيرة نسبيًا بين النسخ الأصلية والنسخ الأولى (معظم كتب العهد الجديد لها نسخ في غضون قرن من الانتهاء من النسخ الأصلية). NT) ، نظرًا لأن الفجوات في الأدبيات الأخرى أكبر بكثير (مئات السنين). علاوة على ذلك ، فإن الاختلافات بين النسخ ، على سبيل المثال ، الأدب الملفق أكبر بشكل ملحوظ من تلك الخاصة بنسخ NT [20]

 

والاهم من ذلك هل علم النقد النصي أصلا يتم بدون معايير فقط تخمينات ؟

 

يرد فيليب كومفرت وهو ناقد نصي في العهد الجديد : جميع المعايير على النحو التالي: 1. حالة المتغير باعتباره القراءة الأقصر .  2. حالة المتغير كالأصعب  في القراءة.  3. ملاءمة المتغير لأصل أو تطور أو وجود جميع القراءات الأخرى.4. تطابق المتغير مع أسلوب المؤلف ومفرداته.  5. تطابق المتغير مع عقيدة المؤلف أو أيديولوجيته.  6. تطابق المتغير مع اللغة اليونانية كيونية7 . مطابقة المتغير لأشكال التعبير السامية.  8. افتقار المتغير للتوافق مع المقاطع الموازية أو المعلومات السياقية.  9. عدم تطابق البديل مع فقرات العهد القديم.  10. عدم مطابقة البديل للصيغ والأعراف الليتورجية.  11. افتقار المتغير للتوافق مع وجهات النظر الفقهية الخارجية [21]

 

فحتى لو سلمنا بوجود تخمينات علم النقد النصي لا يعتمد على التخمين بل على معايير

 

اقتباس اخر من كلامه

 

نقرا من دائرة المعارف الكتابية الجزء الاول الصفحة 82 - 83 : (( يتكون الكتاب المقدس الحبشي من 46 سفرا من العهد القديم، 35 سفرا في العهد الجديد فعلاوة على الأسفار القانونية المعترف بها، فإنهم يقبلون راعي هرماس وقوانين المجامع ورسائل أكليمندس، والمكابيين وطوبيا ويهوديت والحكمة ويشوع بن سيراخ وباروخ، وأسفار أسدراس الأربعة، وصعود إشعياء، وسفر آدم ويوسف بن جوريون وأخنوخ واليوبيل ))

 

الرد

 

هذا بالفعل ردت عليه في الرد الأول وسوف اكرر الرد مرة أخرى

 

قول العلامة بولس الفغالي : قامت خلافات بين فلسطين والشتات حسمها مجمع يمنية الذي انعقد حوالي السنة 90 ب. م. بقيادة يوحنا بن زكاي. فأخذ بقانون العهد القديم الفلسطيني نهائياً ورفض الترجمة السبعينية للعهد القديم ليتميّز عن الكنيسة الأولى. أما الكنيسة الأولى، فتسلّمت العهد القديم في ترجمته اليونانية. أخذت قانون الإسكندرية الذي هو أطول من القانون الفلسطيني، وانطلقت منه وأوردت نصوصه في تعليمها وكتاباتها فارتبط مصيرها بمصيره. أقرّت الكنيسة الكاثوليكية نهائياً القانون الإسكندراني الذي يضّم الأسفار القانونية الأولى (كتبت في العبرية) والأسفار القانونية الثانية (التي وصلتنا في اليونانية) والذي يشكل 46 سفراً ملهماً. وكان ذلك خاصة في المجمع التريدنتيني سنة 1546. أما الأرثوذكس فتبنّوا القانون الإسكندراني في مجمع القسطنطينية سنة 692. وعاد البروتستانت إلى القانون الفلسطيني فأعتبروا الأسفار القانونية الثانية كتباً منحولة متتّبعين في ذلك خطى اليهود [22]

 

ثانيا وهذا الاهم ان في الكنائس التقليدية تحديد الكتب ليس عقيدة فنحن نؤمن بالوحي خارج الكتاب المقدس يقول الاب ثيودور ستيليانوبولوس : فالتقليد المسيحي القديـم لـم يجعل تحديد الكتب عقيـدة ، بـل كـان دائماً يوقر كتابات كثيرة غيرها ونصوصاً ليتورجية إلى جانب المجموعة القانونية من الكتب المقدسة [23]

 

انا اكرر الرد ليس اكثر

 

اقتباس أخير

 

القديس يستينوس [:لاحظ الصور بالاسفل👇] اتهم القديس يستينوس اليهود بتحريف العهد القديم و حذف نصوص بل اسفار كاملة من العهد القديم نقرا من كتاب يستينوس الفيلسوف و الشهيد الصفحة 231 - 234 في حواره مع تريفو اليهودي الفصل 71 - 73 حيث يقول يستينوس مخاطبا تريفو اليهودي

 

 

الرد

 

هنا القديس يوستينوس لا يتكلم عن الأصل العبري بل السبعينية والرد كامل من هنا : https://arabchurch.com/forums/threads/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%86%D9%88%D8%B3-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B9%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A9.153621/

 

 

الخاتمة

 

كما راينا هذا الجاهل ليس عنده منهج في الرد فقط ينقل ليس اكثر واتينا بالمصدر الذي نقل منه في صورة فهو يكرر فقط ما يحفظه ليس لديه منهج لا يملك معلومات فقط يكرر وينسخ ليس اكثر او اقل ولن اهتم بالرد عليه مرة أخرى لان الرد عليه يعتبر مغالطة وهو بالفعل هجومه ما هو الا مغالطة الدافع فهو يهاجم لدفاع فقط للهجوم وليس لان عنده اكاديمية

 

وللرب المجد الدائم امين


[1] Esler, Philip F. "Ezra-Nehemiah as a Narrative of (Re-invented) Israelite Identity." Biblical Interpretation 11 (2003)

[2] قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة عَزْرا الْكَاهِن، ابْن سرايا

 

[4] Flavius Josephus and William Whiston, The Works of Josephus .Complete and Unabridged, Includes Index .(Peabody: Hendrickson 1996 ,c1987) Apion1.42

 

[5] Avodah Zarah 19b שנוי בנביאים דכתיב (יהושע א, ח) לא ימוש ספר התורה [הזה] מפיך והגית בו יומם ולילה למען תשמור לעשות ככל הכתוב בו כי אז תצליח את דרכיך ואז תשכיל משולש בכתובים דכתיב (תהלים א, ב) כי אם בתורת ה' חפצו ובתורתו יהגה יומם ולילה והיה כעץ שתול על פלגי מים אשר פריו יתן בעתו ועלהו לא יבול וכל אשר יעשה יצליח

 

[6] THE TEXT of the OLD TESTAMENT An Introduction to the Biblia Hebraica SECOND EDITION Ernst Würthwein Translated by Erroll F. Rhodes ) P , xiii

 

[7] Ibid

[8] الفرقان للشيخ ابن الخطيب - دار الكتب العلمية ص 57

[9] المرجع السابق ص 49

[10] أ. د. طيار التي قولاج، المصحف الشريف المنسوب إلى عثمان بن عفان: نسخة متحف طوب قابي سراني، مركز الأبحاث اللتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، استانبول - تركيا، ط ۱، ۲۰۰۷ ص ٧٣ ، ٧٤

[11]  حسن قاسم جيش صالح البيائي، رحلة المصحف الشريف من الجديد إلى التجليد، دار القلم، بيروت، ط1، ۱۹۹۳م، ص ۹۱

 

[13] Textual Criticism of the Hebrew Bible SECOND REVISED ( EDITION EMANUEL TOV ) P , 213

[14] Old Testament Textual Criticism A PRACTICAL INTRODUCTION ( Ellis R. Brotzman and Eric J. Tully ) P , 19

[15] Brotzman, E. R. (1994). Old Testament textual criticism : A practical introduction (61). Grand Rapids, Mich.: Baker Books

[16]  كتاب تاريخ الكتاب المقدس منذ التكوين وحتى اليوم - فصل تصفية الكتاب المقدس العبري

[17] Bart D. Ehrman, Misquoting Jesus: The Story Behind Who Changed The Bible & Why, Plus Edition, HarperSanFrancisco: USA 2007, P 55

[18] Archaeology and the Bible: Discoveries That Confirm the Reliability of Scripture ( by Joseph M. Holden & Norman Geisler 2013 ) p.19

[19] Textual Criticism of the Hebrew Bible, Qumran, Septuagint Collected Essays, Volume 3 By Emanuel Tov  ( P, 95

[20] Can We Still Believe the Bible? ON 24 MARCH 2014 BY DANIEL B. WALLACE

[21] NEWTESTAMENT TEXT &TRANSLATION COMMENTARY ( PHILIP W. COMFORT ) PP , Xiii - Xiv

[22]  تعرف إلى العهد القديم مع الآباء والأنبياء (1994)الفصل الثالث الأسفار القانونية

[23] العهد الجديد نظرة ارثوذكسية ص 34


المستور في الاحتلال العربي لمصر


 


سلام المسيح معك عزيزي القارئ في هذا المقال الذي نتحدث فيه عن مساوئ الغزو العربي لمصر كنت قد كتبت مسبقا في مقال عن حقيقة الإرهاب الاظلامي[1] وفي هذا المقال سوف نكتب عن بعض ما حدث من احداث شنيعة تلت حدوث هذا الغزو الذي لم يمحي فقط الثقافة المصرية الاصيلة بل أيضا بدل لغتها وحتى لا تطيل المقدمة لندخل في مقالنا

 

الموضوع

 

في البداية يجب ان نعرف ان سبب الغزو الإسلامي لمصر كان لنهب ثرواتها وهذا ما يذكره لنا المؤرخ المسلم الديانة تقي الدين المقريزي

 

فيقول : لما قـدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه الجابية، قام إليه عمرو ابن العاص، فخلا به ، فقال : يا أمير المؤمنين ائذن لي أن أسير إلى مصر. وحرضه عليها وقال : إنك إن فتحتها كانت قوة للمسلمين وعـون لهم، وهي أكثر الأرض أموالاً، وأعجز عن القتال والحرب [2]

 

فنجد هنا الهدف الأساسي الذي قاله عمرو بن العاص هو ( كانت قوة للمسلمين وعـون لهم، وهي أكثر الأرض أموالاً ) فكان الهدف الرئيسي هو القوة والمال أي ان هذا الغزو كان نابع عن جشع في السلطة والمال

 

وحدث الغزو الإسلامي لمصر وبدأ تنفيذ المخطط المراد وهو اخذ السلطة والمال من ارض مصر لدرجة انهم اخذوا الجزية على الأموات وجعل القبط في منزلة العبيد

 

يقول المؤرخ المسلم الديانة إبن عبد الحكم : كتب حيان الى عمر بن عبد العزيز يسأله أن يجعل جزية موتى القبط على أحيائهم فسأل عمر عراك بن مالك فقال عراك : ما سمعت لهم بعهد ولا عقد وانما أخذوا عنوة بمنزلة العبيد . فكتب عمر الى حيان بن سريج أن يجعل جزية موتى القبط على احيائهم [3]

فكما نرى ان الغزو الإسلامي نهب أموال القبط وليس هذا فقط بل قام بتحويل قبط مصر الي عبيد وهناك ما هو اسوء سوف نراه في هذا المقال

 

يقول يوحنا النقيوسي وكان من المعاصرين للغزو العربي : ولم يكتف عمرو بهذا، بل أنه قبض على القضاه الرومان، وقيد أيديهم وأرجلهم بالسلاسل والأوتاد الخشبية، ونهب أموالاً كثيرة، وقام بمضاعفة الضرائب على الفلاحين، وأجبرهم على إحضار، عليقة لخيوله، وبالإجمال مارس كل أعمال العنف. أما الروم، فقام الضباط المساعدين للحاكم في نيقيوس بالذهاب إلى الاسكندرية بعدما تركوا دومنتيانوس في نيقيوس مع عدد قليل من القوات لحراسة المدينة [4]

 

فنجد ما قاله احد المعاصرين للغزو يقول ( نهب أموالاً كثيرة، وقام بمضاعفة الضرائب على الفلاحين )

 

ولم يتوقف هذا الي هنا بل أيضا بعد عمرو اكملوا في السرقة والنهب

 

يقول الاديب احمد نجيب : قال القبط لهم تخلوا عن الكنز يامعشر المسلمين لانه وجد في أرض مقابر أجدادنا وليس لكم فيها حق ألبتة فاذهبوا لمقابر أجدادكم بأرض الحجاز فانبشوها كيف شئتم وخذوا منها ماتركه لكم أجدادكم [5]

 

فنجد ان الهدف الأساسي من هذا الغزو هو المال ونهب الثروات وليس كما يقال ان هناك رسالة نجده أرسلها قبط مصر لعمر باكين له قائلين انقذنا من الرومان

 

يقول الفريد بلتر : من الخطأ الادعاء أن الأقباط كانوا يستطيعون في ذلك الوقت أن يجتمعوا أو يقاتلوا أو يفاوضـوا الـعـرب .لم يستقبل الأقباط العرب كمحررين لبلادهم فلقد كان الأقباط يجهلـون كـل شـيء عن نواياهم وهل سيرغمهم العرب على اعتناق دين جديد هو الإسـلام ؟ ونحـن قد رأينا كيف أن الأقباط وقفوا أمام الإمبراطور البيزنطي والدولة وأبـوا أن يقبلوا مجرد عقيدة جديدة في نطاق المسيحية فهل يعقل أنهم رحبوا بأمه جديدة تدين بدين جديد لو أحسوا أنهم سيرغموا على اعتناق الإسلام وما يتبع ذلك من متاعب ومظالم [6]

 

فلم يطلب القبط منهم أي شيء بل هم الذين جاؤا لكي ينهبوا ثروات القبط ويزدادوا سلطة ليس اكثر

 

ننتقل الان ونرى ما حدث للقبط في فترة هذا الغزو

 

حدثت العديد من ثورات للقبط احتجاج على هذا الاحتلال الذي اعتمد على استنزاف الاقباط واموالهم

 

يقول المؤرخ المعروف ساويرس بن المقفع : وحين بدأ المصريون الاقباط يثورون ضد سلطة العرب بسبب مطالبها المالية المجحفة، وجدوا في المصريين المسلمين الذين زاد عددهم في مصر وأصبحوا يملكون أراضي خراجية، شريكا لهم في تلك الثورات. ولذلك نرى سائر مؤرخي مصر المسلمين يشتركون مع ساويرس في ذكر تلك الثورات بل يفصلون الكلام أحيانا فيما لا يفصل فيه مؤرخ البطاركة. وقد تعددت ثورات المصريين وشملت الوجهين البحرى والقبلي. وكان أعنف هذه الثورات تلك التي كان يقوم بها أهل البشـمـور أو البشرود، وهي المنطقة الرملية الساحلية بين فرعى دمياط ورشيد وفي تنيس ومنطقة الحوف الشرقي. ولقد ظل المصريون الأقباط يقومون بالثورة بعد الأخرى طوال القرن الثامن الميلادي، وكانت حكومات العرب والعباسيين تقابل تلك الثورات بالقسوة والعنف [7]

 

 فنجد بسبب هذا الاحتلال الذي كان يستنزف ثروات القبط كما ذكر ( الاقباط يثورون ضد سلطة العرب بسبب مطالبها المالية المجحفة ) لم يعطي العرب للاقباط حقوقهم بل ردوا عليهم بالعنف والقساوة ( تقابل تلك الثورات بالقسوة والعنف )

 

ويؤكد الاقتباس انه أيضا المؤرخين المسلمين يؤكدوا على حدوث تلك الثورات

على سبيل ما ذكره المؤرخ المسلم تقي الدين المقريزي من نهب الكنائس وثورات الاقباط

 

فيقول المقريزي : فرفع المسلمون قصة قرئت في دار العدل في يوم الاثنين رابـع عشر شهر رجب تتضمن أن النصارى قد استجدوا عمارات في كنائسهم ووسعوها، هذا وقد اجتمع بالقلعة عالم عظيم واستغاثوا بالسـلطان مـن النصاری ونهبوا حواصل ما خربوه من ذلك، وكانـت كثيـرة، وأخـذوا أخشابها ورخامها، وهجموا كنائس مصر والقاهرة، ولـم يبـق إلا أن يخربوا كنيسة البندقانيين بالقاهرة، فركب الوالي ومنعهم منها واشـتدت العامة وعجز الحكام عن كفهم [8]

 

وغيرها من الاحداث التي يؤكدها المقريزي في كتابه من هدم ونهب الكنائس وثورة القبط ضد ذلك وهذه الثورة التي تم الرد عليها ليس بالحق بال بالظلم والقهر كما ذكرنا مسبقا

 

في خلافة المأمون 813 م  نجد الاتي : و بعـد مـوت هـارون الرشـيـد وقع خلاف بين ابنيه وقام كل منها يطالب بالخلافة فانتهز مسلمو الاندلس هذه الفرصة وهجموا على مصر . وكثيرون من الأقباط الذين اخناهم الذل ساعدوا الاندلسيين على أخذ الاسكندرية ولكن مسلمى الاسكندرية قاوموا الاندلسيين واشتبكت الحرب بين الفريقين مدة أطلق فيها البغاة أيديهم لسلب ونهب الاقباط فهجموا على البيوت والمنازل فنهبوا ثم دمروا الكنائس ومنها كنيسة المخلص واغتصبوا ما فيها من الامتعة وسلبوا الاواني المقدسة وأثموا بـالمـقـادس . وغارت قـبـائـل الـعـرب على وادى النطرون فأخر بوا أديرته ونهبوها وفتكوا برهبانها وطردوهم فلم يبق منهم الا القليل . وآلت ولاية مصر بعد ذلك لرجل اسمه عبد الله بن طاهر فأباح لجنوده نهب الأديرة واحراق الكنائس والتمثيل بعابديها [9]

 

ويؤكد المقريزي على العنصرية التي تعرض لها قبط مصر : إلزام الذميين بالقيود في الملابس ، وطردهم من وظائفهم في دواوين السلطان ودواوين الأمراء وإغلاق الكنائس [10]

 

ويقول المقريزي مرة أخرى : ورد في يوم الجمعة ، سادس عشرة الخبر من مدينة قوص، بأن الناس عندما فرغوا من صلاة الجمعة في اليوم التاسع من شهر الآخر ، ربیع قام رجل من الفقراء وقال : يا فقراء ، اخرجوا إلى هدم الكنائس . وخرج في جمع من الناس ، فوجدوا الهدم قد وقع في الكنائس ، فهدمت ستُ كنائس كانت بقوص وما حولها ، في ساعة واحدة . وتواتر الخبر من الوجه القبلى ، والوجه البحري بكثرة ما هدم في هذا اليوم ، وقت صلاة الجمعة وما بعدها ، من الكنائس والأديرة في جميع إقليم كله ، ما بين قوص والإسكندرية ، ودمياط [11]

 

ولم يتوقف الامر على هدم الكنائس او التحقير والاذلال الخ.. بال وصل أيضا الي ارق الدماء

 

يقول كريستيان سي ساهنر Christian C. Sahner أستاذ التاريخ الإسلامي : قام المسؤولون المسلمون بإعدام المسيحيين ، وما هي الوظائف الاجتماعية لعقوبة الإعدام ، وهل كان العنف بمثابة اضطهاد واسع النطاق للمسيحيين من قبل الدولة الإسلامية؟ إراقة الدماء هي سمة لا مفر منها لسير القداسة المسيحية في أواخر فترات العصور الوسطى وأوائل العصور الوسطى ، ولم تكن حياة الشهداء الجدد استثناءً. وبحسب ما ورد تعرض أحد القديسين للضرب المبرح حتى تعفن جلده وامتلأ بالديدان. تم تقطيع أوصال الآخرين[12]

 

فالحقيقة التاريخ ملئ بمثل هذه الأمور فلم يكن الاحتلال العربي ملئ بالورود على غير المسلمين وهذا ما نجده حتى يومينا هذا , نعم الذي ذكر في هذا المقال شيء ضئيل بالمقارنة مع ما هو موجود في التاريخ والكتب ولكن الهدف من هذا المقال هو القاء الضوء على حقائق هامة حدثة في التاريخ ويحاول الكثير ان يخفيها

 

واكتفي بهذا القدر

 

وللرب المجد الدائم امين



 

[1] تسطيع قراته من هنا : https://2u.pw/0Qtig

 

[2] المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار – تقي الدين المقريزي – الجزء الأول – مكتبة مدبولي 1997 – ص 795

 

[3]  فتوح مصر واخبارها - إبن عبد الحكم – تحقيق محمد صبيح – ص 67

 

[4] تاريخ العالم القديم – يوحنا النقيوسي – القمص بيشوي عبد المسيح – الفصل الثالث عشر بعد المئة , ص 206

 

[5] الأثر الجليل لقدماء وادي النيل -  احمد نجيب 1991 - الطبعة الاولى - ص 76

 

[6] وطنية الكنيسة القبطية وتاريخها - الراهب القمص أنطونيوس الأنطوني – ص 63

 

[7] تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ البطاركة لساويرس بن المقفع – الجزء الثاني – عبد العزيز جمال الدين – ص 11 – 12

 

[8] ثورة المسيحيين ضد الحكم العربي – تقي الدين المقريزي – جمال محمد أبو زيد 2009  – ص 62

 

[9] تاريخ الكنيسة القبطية – القس منسى يوحنا – ص 364

 

[10] السلوك – تقي الدين المقريزي – الجزء الثاني – قسم 1 – 222 - 227

 

[11] تاريخ الاقباط – تقي الدين المقريزي – عبد المجيد دياب – دار الفضيلة – ص 201

 

[12] Christian Martyrs under Islam Religious Violence and the Making of the MusliM WoRld Christian C. Sahner  © 2018 ) P . 160