طبعا تظنوني سوف اتكلم عن التجسد والفداء والصلب وغيره ولكن ليسهذا ما سوف اتكلم عنه ولكن سوف اتكلم في موضوع وهو لماذا صلبيسوع ؟ اصلا اي ما الدافع لصلبه لماذا نصلب شخص برئ لم يفعل شئولم نجد به خطية كما يقول الكتاب المقدس وحتى كما قال هو عن نفسه
مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ (إنجيل يوحنا 8: 46)
ولكن ياتي السؤال لماذا صلب يسوع ؟
يرد هل على هذا الجواب الكتاب المقدس نفسه فيقول في انجيل متى الاصحاح 26
63 وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتًا. فَأَجَابَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ: «أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟»
64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَابالسَّمَاءِ».
65 فَمَزَّقَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ حِينَئِذٍ ثِيَابَهُ قَائِلًا: «قَدْ جَدَّفَ! مَا حَاجَتُنَا بَعْدُ إِلَى شُهُودٍ؟ هَا قَدْ سَمِعْتُمْ تَجْدِيفَهُ!
66 مَاذَا تَرَوْنَ؟» فَأَجَابُوا وَقَالوُا: «إِنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ».
ويقول الاب متى المسكين في هذة الجزئية
ومن تعليق اخر غربي يقول
يقول The New International Commentary on the New Testament THE GOSPEL OF MATTHEW R. T. FRANCE على العدد 56 و 66
"لدى رئيس الكهنة أخيرًا ما يكفي من الأدلة لتبرير حكم الإدانة. انظر التعليقات التمهيدية أعلاه لطبيعة "التجديف" الواردة في كلماتيسوع. بوضع نفسه عن يمين الله قد تجاوز الحدود "
وهنا نرى ان يسوع كان مجدفا ولكن لنعلم معنى لفظ التجديف
حسنا هنا نجد ان يسوع قد جدف على الله بجعل نفسه ابن الله والجالس عن يمينه وهذا طبعا باستعلان لاهوته
ويؤكد ايضا ان سبب محاكمة يسوع وموته انه مجد احد مقالات المنشورة على موقع History
كما ذكر يوسيفوس موافقة بيلاطس على إعدام يسوع. وفقا للأناجيل ، فإن السنهدريم ، وهو مجلس نخبوي من الكهنوت والشيوخ ، اعتقليسوع خلال عيد الفصح اليهودي ، مهددة بشدة من تعاليمه. قاموا بجره أمام بيلاطس ليحاكم بتهمة التجديف - زاعمين أنه ملك اليهود. وضغطوا على بيلاطس ، الوحيد الذي يملك سلطة فرض عقوبة الإعدام ، للمطالبة بصلبه.
وهنا نجد ان تجديف يسوع تاريخيًا حدث وبالمناسبة لم يكن لبلاطس اي نيه لصلبه فهو لم يجد به خطية فبيلاطس نفسه قال
"فَلَمَّا رَأَى بِيلاَطُسُ أَنَّهُ لاَ يَنْفَعُ شَيْئًا، بَلْ بِالْحَرِيِّ يَحْدُثُ شَغَبٌ، أَخَذَ مَاءً وَغَسَلَ يَدَيْهِ قُدَّامَ الْجَمْعِ قَائِلًا: «إِنِّي بَرِيءٌ مِنْ دَمِهذَا الْبَارِّ! أَبْصِرُوا أَنْتُمْ!»." (مت 27: 24).
اذا لم يكن لبلاطس اي سبب يجلعه يصلب بالعكس نشر على
يعتبر رئيس الكهنة كلام يسوع تجديفًا. لهذا السبب ، يصور بيلاطس على أن يسوع بريء. و إنه يرغب في إطلاق سراح يسوع ، مدركًا أنهلا يوجد أي أساس لاتهامات رؤساء الكهنة ، وبالتالي يقدم للجمهور الاختيار بين يسوع وباراباس ، على أمل أن يتمكن بهذه الطريقة منتحرير يسوع. للأسف فشلت خطته ، لأن رؤساء الكهنة يحرضون الجماهير بحقد على طلب تحرير باراباس وصلب يسوع. يواصل بيلاطسدون جدوى نضاله اليائس لإنقاذ يسوع من مصير غير عادل من خلال مناشدتهم: "لماذا ، ما هو الشر الذي فعله؟" لكنه في النهاية أجبرعلى الخضوع من قبل الغوغاء اليهود المتعصبين ، ودفعوا دماء يسوع ، وأدان يسوع على مضض. الموت بالصلب
اذا لم يكن هناك اي سبب لصلب يسوع سوى انه مجدف
فيقول كتاب يسوع في التلمود لبيتر شيفر
وهنا ناتي لكلام يسوع الذي حوله لمجدف في البداية سوف ناخذ سؤال رئيس الكهنة
«أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟»
وهنا نجد هنا لقبيين تم السؤال عنهم الاول هو المسيح والثاني ابن الله
فلقب المسيح لم يكن لقب عادي
فمن كتاب الاب متى المسكين القاب المسيح نقراء الاتي
فنجد هنا شرح ان المسيح اي المسيا ومن يحمل هذ اللقب سوف يكون ملك على اسرائيل الي البد و يتم فيها ماكتب في النبوات وبمناسبةالنبوات يحضرني احد النبوات التي تتكلم عن المسيا والتي كتبتها في كتابي الثالوث الاقدس دراسة وتحليل
وهذة هي الفقرة الهامة عن هذة الجزئية فهي تتكلم عن مزمور 2 والعدد 7
إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ." (مز 2: 7).
واللقب الثاني هو ابن الله وهذا نجد شرحه في قلب انجيل يوحنا والاصحاح 5
فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلًا نَفْسَهُ بِاللهِ."(يو 5: 18).
ومن كتاب حقيقة المسيح نقراء
هنا نقول ان لقب الابن المعطى ليسوع ليس مثل ادم او مثل الملائكة لكن هو ابن الله بالطبيعة
ثم ننتقل لرد يسوع الذي قال
64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَابالسَّمَاءِ».
وهنا نجد يسوع يتكلم عن نبوة دانيال 7
13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.
14 فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَالاَ يَنْقَرِضُ.
فستخدم يسوع نفس العبارات هنا مؤكدا انه هو المسيا ابن الله وهذا ما اكد لرئيس الكهنة انه مجدف ويجب اعدامه
والمجد للرب يسوع امين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق