توراة المسيح - من كتاب يسوع الناصري للبابا بندكت السادس عشر





 



توراة المسيح


سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ



كان من المتوقع أن يجلب المسيح توراة متجددة ، قد يشير بولس إلى هذا في رسالته إلى أهل غلاطية عندما تحدث عن "شريعة المسيح" ( اِحْمِلُوا بَعْضُكُمْ أَثْقَالَ بَعْضٍ، وَهكَذَا تَمِّمُوا نَامُوسَ الْمَسِيحِ." ) (غل 6: 2ويبلغ دفاعه الكبير والعاطفي عن الحرية ( فَاثْبُتُوا إِذًافِي الْحُرِّيَّةِ الَّتِي قَدْ حَرَّرَنَا الْمَسِيحُ بِهَا، وَلاَ تَرْتَبِكُوا أَيْضًا بِنِيرِ عُبُودِيَّةٍ." (غل 5: 1) [1]



 إن "توراة المسيحجديدة ومختلفة تمامًا - لكنها بالتحديد تكمل توراة موسى ، يكرس الجزء الأكبر من العظة على الجبل (راجع متى 5: 17-7: 27) (  «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَمَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ." (مت 5: 17فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِالأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّيَاحُ، وَصَدَمَتْ ذلِكَ الْبَيْتَ فَسَقَطَ، وَكَانَ سُقُوطُهُ عَظِيمًا!»." (مت 7: 27) ) لنفس الموضوعبعد مقدمة برمجية فيشكل التطويبات ، تستمر لتقدم ، إذا جاز التعبير ،  توراة المسيح حتى فيما يتعلق بالمخاطبين والنوايا الفعلية للنص ، هناك تشابه معالرسالة إلى أهل غلاطية [2] 



لم يعد الجسد - أي النسب الجسدي من إبراهيم - هو المهم ؛  ولكن بالاحرى، هو الروحالانتماء إلى تراث إيمان إسرائيل وحياتها من خلالالشركة مع يسوع المسيح ، الذي "يجعله روحانيًا وبذلك يجعل طريق الحياة للجميع في العظة على الجبل ، تحدث يسوع لشعبه ،لإسرائيل ، على أنه الحامل الأول للوعد ولكن بإعطائهم التوراة الجديدة ، يفتحهم ليولد عائلة جديدة عظيمة لله من إسرائيل والامم [3]



ولكن كيف تبدو توراة المسيح هذه ؟ في البداية يوجد ، كنوع من النقوش والمفتاح التفسيري ، بيان لا يتوقف عن مفاجأتنا إنه يجعل إخلاصالله لنفسه وأمانة يسوع لإيمان إسرائيل واضحًا بشكل لا لبس فيه: "لا تفكر في أنني جئت لإلغاء الناموس والأنبياء ؛  لقد جئت لا لإلغاءهمولكن لأتممهم لأني أقول لكم حقًا ، حتى تزول السماء والأرض ، لن يمر ذرة ، ولا نقطة ، من الناموس حتى يتم كل شيء كل من يريحواحدة من هذه الوصايا الصغرى ويعلم الناس ذلك ، سيُدعى الأصغر في ملكوت السماوات ؛  ولكن الذي يفعلها ويعلمها يدعى عظيما فيملكوت السماوات "(متى 5: 17-19) [4]




لم يكن السيد المسيح مجرد حاخام إصلاحي سعى إلى جعل الحياة  أسهل للناس المسيح الآن يقف على الجبل ، وهو الآن يأخذ مكانالتوراة [5]



يفهم يسوع نفسه على أنه التوراة  المقدمة الهائلة لإنجيل يوحنا - "في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله ، والكلمة كان الله" (يو 1: 1) - لا يختلف كثيرًا عما قاله يسوع في العظة على الجبل والكلمة يقول يسوع في الأناجيل السينوبتيكية إن يسوع في الإنجيل الرابع ويسوعالإزائيين هما نفس الشيءيسوع "التاريخيالحقيقي [6]



تجد إعادة هيكلة النظام الاجتماعي أساسها وتبريرها في ادعاء يسوع بأنه ، مع جماعة تلاميذه ، يشكلون أصل ومركز إسرائيل الجديدة مرة أخرى نقف أمام "أنايسوع ، الذي يتحدث بنفس مستوى التوراة نفسها على نفس مستوى الله [7]



الآن ، عندما نقرأ التوراة مع كل قانون العهد القديم والأنبياء والمزامير وأدب الحكمة ، ندرك بوضوح شديد نقطة موجودة بالفعل بشكل جوهريفي التوراة نفسها أي أن إسرائيل لا توجد لنفسها فقط لكي تعيش وفقًا للأحكام "الأبديةللشريعة - فهي موجودة لتكون نوراً للأمم فيالمزامير والأسفار النبوية نسمع بوضوح أكثر فأكثر الوعد بخلاص الله لجميع الأمم نسمع بوضوح أكثر فأكثر أن إله إسرائيل - كونه ، كماهو ، الإله الوحيد ، الإله الحقيقي ، خالق السماء والأرض ، إله جميع الشعوب وجميع الناس [8]



هذا هي العائلة الجديدة ، التي شرط قبولها الوحيد هو الشركة مع يسوع ، الشركة في مشيئة الله لأن "أناليسوع ليست بأي حال أنا ذاتإرادة ذاتية تدور حول نفسها وحدها "من يعمل إرادة أبي في السماء هو أخي وأختي وأمي" (مرقس 3: 34 وما يليه): "أنايسوع يجسدشركة إرادة الابن مع الآب إنها "أناالتي تسمع وتطيع الشركة معه هي شركة بنوية مع الآب [9]



يقف يسوع أمامنا لا كمتمرد ولا ليبرالي ، بل كمترجم نبوي للتوراة إنه لا يلغيها ، لكنه يكملها ، ويفعل ذلك على وجه التحديد من خلالتحديد العقل مجال مسؤوليته [10]



__________________________________



[1] Jesus of Nazareth From the Baptism in the Jordan to the Transfiguration by Pope Benedict XVI & Joseph Ratzinger ) P. 171 


[2] Ibid , P . 172 


[3] Ibid , P . 173 


[4] Ibid , P . 174 


[5] Ibid , P. 186


[6] Ibid , P . 187 


[7] Ibid , P . 192 


[8] Ibid , P . 194 


[9] Ibid , P . 196 


[10] Ibid , P . 209 




ملحوظة : احيانا اكتفى الكاتب بذكر اختصارات الشواهد ولكن تم وضع النصوص الكتابية كاملة للتسهيل على القارئ 

إرسال تعليق

أحدث أقدم