Epshoi و اثناسيوس ضد احمد الشامي وحوار حول هل نستطيع استعادة نص العهد الجديد


 


الاقتباسات الاسلامية التي منعني المنافس من ان اضعها


يقول القران : فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚوَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [1] فيقول ابن كثير في تفسيره: ( يحرفون الكلم عن مواضعه ) أي : فسدت فهومهم ، وساء تصرفهم في آيات الله ، وتأولوا كتابه على غير ما أنزله ،وحملوه على غير مراده ، وقالوا عليه ما لم يقل ، عياذا بالله من ذلك [2] ويقول ابن عباس في قوله عن مسألة التحريف :  يحرفون يزيلون وليس أحد يزيل لفظ كتاب من كتب الله عز وجل ولكنهم يحرفونه يتأولونه على غير تأويله [3] اذا الفكرة هنا تغير التأويلوليس النص ويقول القران ان هذا الفكر لا ينطبق سوى على فرقة : أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَكَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [4] ويقول الطبري : ويعني بقوله: (ثم يحرفونه)، ثم يبدلون معناهوتأويله ويغيرونهوأصله من " انحراف الشيء عن جهته ", وهو ميله عنها إلى غيرهافكذلك قوله: (يحرفونهأييميلونه عن وجهه ومعناه الذي هو معناه [5] يقول الرازاي : ثم أنه تعالى ذكر بعض ما هو من نتائج تلك القسوة فقال { يحرفونالكلم عن مواضعه } وهذا التحريف يحتمل التأويل الباطل ، ويحتمل تغيير اللفظ ، وقد بينا فيما تقدم أن الأول أولى لأن الكتاب المنقولبالتواتر لا يتأتى فيه تغيير اللفظ




[1] المائدة 13


[2] تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) 1-9 مع الفهارس ج 3 ص 60 


[3] فتح الباري شرح  صحيح البخاري كتاب التوحيد ص 532 


[4] البقرة 75 


[5] تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن) 1-13 مع الفهارس ج 1 ص 412


[6]القرآن الكريم - مفاتيح الغيب للرازي - تفسير سورة المائدة - الآية 13



للتحميل والاستماع



https://www.mediafire.com/file/sa8cr6sk8upaosi/________2022_02_28.aac/file

إرسال تعليق

أحدث أقدم