قصة ترجمات الكتاب المقدس

 




كتبنا في هذة المدونة الكثير عن موثوقية عن العهد الجديد وموثوقية نصوص التوراة والرد على الاحبة المسلميين الذين يتهمون كتابنا المقدس بالباطل وطبعا هم مختلفون في هذا فمنهم من قال ان الكتب المقدسة لم تحرف ومنهم من قال ان الانجيل والتوراة ليسوا كلام الله ومنهم من قال ان هذة الكتب منها نسخ محرفة ونسخ اخرى باقية وطبعا التناقض يدل على كذبهم وهجومهم بالباطل على كلمة الله التي لن يزول منها الحرف وطبعا سوف اذكر مراجع ما ذكرته في هذة المقدمة لذلك سوف ابداء في وضع تلك المراجع ونبداء في مقالنا الذي يتكلم عن ترجمات الكتاب المقدس لذلك هي بنا في رحلتنا الجميلة


اولا موثوقية نصوص العهد الجديد

https://epshoi.blogspot.com/2020/06/blog-post_22.html

ثانيا موثوقية نصوص التوارة 

https://epshoi.blogspot.com/2020/08/blog-post_14.html

ثالثا تناقض المسلميين في قذفهم الباطل على الكتاب المقدس

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=191693319221527&id=100613691662824


والان لنبداء في مقالنا باسم الرب يسوع 


الرد 


في البداية ما يجب معرفته ماهي اللغة الاصلية التي كتب بها الكتاب المقدس


ينقسم الكتاب المقدس االلي قسميين القسم الاول وهو العهد القديم والقسم الثاني هو العهد الجديد


اولا ماهو العهد القديم وماهي لغة كتابته ؟


العهد القديم (المعروف أيضًا باسم تناخ اليهوديهو أول 39 كتابًا فيمعظم الأناجيل المسيحية يرمز الاسم إلى الوعد الأصلي مع الله (لأحفادإبراهيم على وجه الخصوصقبل مجيء يسوع المسيح في العهدالجديد (أو الوعد الجديد).  يحتوي العهد القديم على خلق الكون ،وتاريخ الآباء ، والنزوح الجماعي من مصر ، وتشكيل إسرائيل كأمة ،والانحدار اللاحق للأمة وسقوطها ، والأنبياء (الذين تكلموا باسم الله


https://www.biblestudytools.com/books-of-the-bible/


اللغة العبرية

  تمت كتابة الكتاب المقدس اليهودي ، العهد القديم ، بالكامل تقريبًا باللغة العبرية ، مع بعض العناصر القصيرة باللغة الآرامية.


Hebrew


The Jewish Bible, the Old Testament, was originally written almost entirely in Hebrew, with a few short elements in Aramaic.



https://www.britannica.com/topic/biblical-translation



والان لنتعرف على ترجمات العهد القديم الاولى 



سوف استخدم مرجع يعطينا اسماء تلك الترجمات ثم نتكلم عنها بالتفصيل ترجمة ترجمة



المرجع المستخدم  ترجمات العهد القديم – القمص عبد المسيح بسيط

عن كتاب:  التوراة كيف كتبت وكيف وصلت إلينا؟ للقمص عبد المسيح بسيط )


الترجمة الاولى لدينا وهي الترجمة اليونانية واشهرها هي الترجمة السبعينية 


ولنعرف ماهي الترجمة السبعينية 



الترجمة السبعينية هي ترجمة العهد القديم إلى اللغة اليونانية، مع بعض الكتب الأخرى التي نقل البعض منها عن العبرية كسائر أسفارالعهد القديم، والبعض الآخر كُتِبَ أصلًا في اليونانيةوسميت هذه الترجمة بالسبعينية قام بها سبعون ( أو بالحري اثنان وسبعونشيخايهوديا في مدينة الإسكندرية في أيام الملك بطليموس الثاني فيلادلفوس (285 247 ق.م.). 


مصدر 


قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الترجمة السبعينية للكتاب المقدس


وايضا نقراء من كتاب الترجمة السبعينية للكتاب المقدس بالمقارنة مع النص العبري والترجمة القبطية اعداد الراهب ابيفانيوس المقاري ) صفحة رقم ٦ ( يقول ان الترجمة السبعينية انه قبل نهاية القرن الثاني الميلادي كانت كل نصوص العهد القديم مترجمة لليونانية 


https://www.christianlib.com/14839.html/سفر-التكوين-عربي-انبا-ابيفانيوس 


مصدر اخر

http://www.jewishencyclopedia.com/articles/13432-septuagint


ومصدر اخر


https://www.amazon.com/Septuagint-Understanding-Bible-Its-World/dp/0567084647


رسالة من الارستيا


(القرن الثالث قبل الميلاد - القرن الأول الميلادي

ترجمة ومقدمة جديدة 

بواسطة R.J H. SHUTT 

ما يسمى خطاب أريستيس هو مصدر أساسي لفهم السبعينية ، 

نسخة من الكتب اليهودية في اليونانيةويهدف إلى وصف كيف كان القانون اليهودي 

ترجمت من العبرية إلى اليونانية من قبل 72 يهوديًا أرسلوا إلى الإسكندرية لهذا الغرض


مصدر 


https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://wisdomintorah.com/wp-content/uploads/2017/04/Letter-of-Aristeas.pdf&ved=2ahUKEwjnu--_vcnpAhWE1aYKHSKtC_YQFjAMegQIDRAB&usg=AOvVaw1I7QxVLNO7Y8MYg13R6i8l


الي هنا نحن متاكدين ان من كتب السبعينية هم 72 شيخ من اليهود وكتبت في القرن الثالث تقريبا قبل الميلاد في عهد بطليموس الثاني 


النقطة الثانية لماذا كتبت وكيف كتبت ؟ 


هاجر كثير من اليهود إلى مصر وكونوا في أورشليم حزبًا يهوديًا ينتمي لليونان ونشروا الثقافة اليونانية في أورشليم.


ولما كانت مكتبة الإسكندرية تحوي كل الكتب المعروفة عالميًا اقترح أحدهم على ملك مصر بطليموس فيلادلفوس أن تكون هناك نسخةباليونانية لكتاب اليهود المقدس، فاليهود كانوا كثيرين ومعروفين في مصرفأرسل بطليموس إلى العازر رئيس الكهنة في أورشليم يطلبنسخة من التوراة ومعها (72) مترجمًا، من كل سبط (6). فاستجاب لعازر لهذا الطلبوجاء الوفد واستقبله الملك استقبالًا حارًا واصطحبهمإلى جزيرة معزولة فأنجزوا العمل في 72 يومًاونالوا من الملك هدايا ثمينةواستطاع اليهود المقيمون في الإسكندرية أن يحصلوا على نسخمن هذه الترجمة لاستخدامهاوسميت هذه الترجمة بالسبعينية نسبة للاثنين وسبعين شيخًا الذين قاموا بالترجمة من العبرية إلى اليونانيةومن يهود الإسكندرية انتشرت النسخة السبعينية لكل يهود الشتات في كل العالموصارت هذه الترجمة هي النسخة المتداولة والشائعة أيامميلاد ربنا يسوع المسيحولقد اقتبس كتاب العهد الجديد كل آياتهم التي اقتبسوها من العهد القديم من هذه الترجمة السبعينيةفهم يكتبونباليونانية فاقتبسوا من الترجمة اليونانية المعروفة والمنتشرة في كل العالم واقتبس منها أيضًا المؤرخين مثل فيلوويوسيفوسوكانت هذهالترجمة سنة 285 ق.م.


مصدر


شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص أنطونيوس فكري


مقدمة عن الأسفار القانونية الثانية والنسخة السبعينية


ثالثا اهمية السبعينية عند اليهود 


نقرا من موقع السفارة الاسرائيلية تحت عنوان النصوص اليهودية المقدسة الاتي 

الكتاب المقدس هو الكتاب الذي حظي بأكبر عدد من الترجمات في العالمفقد تُرجم بأكمله إلى أكثر من مائتي لغة، في حين تُرجمت أسفارمعينة منه إلى حوالي ألف لغة لتقرأها شعوب مختلفةوكانت أول ترجمة للكتاب المقدس "الترجمة السبعينيةفي بداية القرن الثالث ق.م.،وهي ترجمة إلى اليونانية قام بها 72 عالماً يهودياً في 72 يوماً، ليستخدمها اليهود في مصر القديمة 


مصدر 


https://mfa.gov.il/MFAAR/InformationaboutIsrael/TheJewishReligion/TheJewishHolyScriptures/Pages/jewish/sacred texts.aspx


رابعا اهمية الترجمة السبعينية في كتابة العهد القديم 


في الواقع نحن لا نعتمد على مصدر واحد لكتابة الكتاب المقدس بال نجمع اكبر عدد من المصادر والترجمات لنحدد القراءة الادق للنص واخذالعهد القديم من السبعينية بنسبة اكبر تقريبا من الماسورية

ثانيا هي اقدم وثيقة يهودية للعهد القديم وهي ادق وثيقة ايضا ادق من النسخة الماسورية ونحن عندنا الفوجاتا ايضا وهي مصدر للعهدالقديم 


مصدر


ترجمات العهد القديم – القمص عبد المسيح بسيط


عن كتاب التوراة كيف كتبت وكيف وصلت إلينا؟ للقمص عبد المسيح بسيط


واضيف اقوال الاباء ايضا 


Chapter XXI.—A vindication of the prophecy in Isa. vii. 14 against the misinterpretations of Theodotion, Aquila, the Ebionites, and the Jews. Authority of the Septuagint version. Arguments in proof that Christ was born of a virgin. 


1. God, then, was made man, and the Lord did Himself save us, giving us the token of the Virgin. But not as some allege, among those now presuming to expound the Scripture, [thus:] “Behold, a young woman shall conceive, and bring forth a son,”3708as Theodotion the Ephesian has interpreted, and Aquila of Pontus,3709both Jewish proselytes. The Ebionites, following these, assert that He was begotten by Joseph; thus destroying, as far as in them lies, such a marvellous dispensation of God, and setting aside the testimony of the prophets which proceeded from God. For truly this prediction was uttered before the removal of the people to Babylon; that is, anterior to the supremacy acquired by the Medes and Persians. But it was interpreted into Greek by the Jews themselves, much before the period of our Lord’s advent, that there might remain no suspicion that perchance the Jews, complying with our humour, did put this interpretation upon these words. They indeed, had they been cognizant of our future existence, and that we should use these proofs from the Scriptures, would themselves never have hesitated to burn their own Scriptures, which do declare that all other nations partake of [eternal] life, and show that they who boast themselves as being the house of Jacob and the people of Israel, are disinherited from the grace of God. 


2. For before the Romans possessed their kingdom,3710while as yet the Macedonians held Asia, Ptolemy the son of Lagus, being anxious to adorn the library which he had founded in Alexandria, with a collection of the writings of all men, which were [works] of merit, made request to the people of Jerusalem, that they should have their Scriptures translated into the Greek language. And they—for at that time they were still subject to the Macedonians—sent to Ptolemy seventy of their elders, who were thoroughly skilled in the Scriptures and in both the languages, to carry out what he had desired.3711But he, wishing to test them individually, and fearing lest they might perchance, by taking counsel together, conceal the truth in the Scriptures, by their interpretation, separated them from each other, and commanded them all to write the same translation. He did this with respect to all the books. But when they came together in the same place before Ptolemy, and each of them compared his own interpretation with that of every other, God was indeed glorified, and the Scriptures were acknowledged as truly divine. For all of them read out the common translation [which they had prepared] in the very same words and the very same names, from beginning to end, so that even the Gentiles present perceived that the Scriptures had been interpreted by the inspiration of God.3712And there was nothing astonishing in God having done this,—He who, when, during the captivity of the people under Nebuchadnezzar, the Scriptures had been corrupted, and when, after seventy years, the Jews had returned to their own land, then, in the times of Artaxerxes king of the Persians, inspired Esdras the priest, of the tribe of Levi, to recast3713all the words of the former prophets, and to re-establish with the people the Mosaic legislation. 


3. Since, therefore, the Scriptures have been interpreted with such fidelity, and by the grace of God, and since from these God has prepared and formed again our faith towards His Son, and has preserved to us the unadulterated Scriptures in Egypt, where the house of Jacob flourished, fleeing from the famine in Canaan; where also our Lord was preserved when He fled from the persecution set on foot by Herod; and [since] this interpretation of these Scriptures was made prior to our Lord’s descent [to earth], and came into being before the Christians appeared —for our Lord was born about the forty-first year of the reign of Augustus; but Ptolemy was much earlier, under whom the Scriptures were interpreted;—[since these things are so, I say,] truly these men are proved to be impudent and presumptuous, who would now show a desire to make different translations, when we refute them out of these Scriptures, and shut them up to a belief in the advent of the Son of God. But our faith is stedfast, unfeigned, and the only true one, having clear proof from these Scriptures, which were interpreted in the way I have related; and the preaching of the Church is without interpolation. For the apostles, since they are of more ancient date than all these [heretics], agree with this aforesaid translation; and the translation harmonizes with the tradition of the apostles. For Peter, and John, and Matthew, and Paul, and the rest successively, as well as their followers, did set forth all prophetical [announcements], just as3714the interpretation of the elders contains them. 


4. For the one and the same Spirit of God, who proclaimed by the prophets what and of what sort the advent of the Lord should be, did by these elders give a just interpretation of what had been truly prophesied; and He did Himself, by the apostles, announce that the fulness of the times of the adoption had arrived, that the kingdom of heaven had drawn nigh, and that He was dwelling within those that believe on Him who was born Emmanuel of the Virgin. To this effect they testify, [saying,] that before Joseph had come together with Mary, while she therefore remained in virginity, “she was found with child of the Holy Ghost;”3715 and that the angel Gabriel said unto her, “The Holy Ghost shall come upon thee, and the power of the Highest shall overshadow thee; therefore also that holy thing which shall be born of thee shall be called the Son of God;”3716and that the angel said to Joseph in a dream, “Now this was done, that it might be fulfilled which was spoken by Isaiah the prophet, Behold, a virgin shall be with child.”3717But the elders have thus interpreted what Esaias said: “And the Lord, moreover, said unto Ahaz, Ask for thyself a sign from the Lord thy God out of the depth below, or from the height above. And Ahaz said, I will not ask, and I will not tempt the Lord. And he said, It is not a small thing3718for you to weary men; and how does the Lord weary them? Therefore the Lord himself shall give you a sign; Behold, a virgin shall conceive, and bear a son; and ye shall call His name Emmanuel. Butter and honey shall He eat: before He knows or chooses out things that are evil, He shall exchange them for what is good; for before the child knows good or evil, He shall not consent to evil, that He may choose that which is good.”3719Carefully, then, has the Holy Ghost pointed out, by what has been said, His birth from a virgin, and His essence, that He is God (for the name Emmanuel indicates this). And He shows that He is a man, when He says, “Butter and honey shall He eat;” and in that He terms Him a child also, [in saying,] “before He knows good and evil;” for these are all the tokens of a human infant. But that He “will not consent to evil, that He may choose that which is good,”—this is proper to God; that by the fact, that He shall eat butter and honey, we should not understand that He is a mere man only, nor, on the other hand, from the name Emmanuel, should suspect Him to be God without flesh. 


5. And when He says, “Hear, O house of David,”3720He performed the part of one indicating that He whom God promised David that He would raise up from the fruit of his belly (ventris) an eternal King, is the same who was born of the Virgin, herself of the lineage of David. For on this account also, He promised that the King should be “of the fruit of his belly,” which was the appropriate [term to use with respect] to a virgin conceiving, and not “of the fruit of his loins,” nor “of the fruit of his reins,” which expression is appropriate to a generating man, and a woman conceiving by a man. In this promise, therefore, the Scripture excluded all virile influence; yet it certainly is not mentioned that He who was born was not from the will of man. But it has fixed and established “the fruit of the belly,” that it might declare the generation of Him who should be [born] from the Virgin, as Elisabeth testified when filled with the Holy Ghost, saying to Mary, “Blessed art thou among women, and blessed is the fruit of thy belly;”3721the Holy Ghost pointing out to those willing to hear, that the promise which God had made, of raising up a King from the fruit of [David’s] belly, was fulfilled in the birth from the Virgin, that is, from Mary. Let those, therefore, who alter the passage of Isaiah thus, “Behold, a young woman shall conceive,” and who will have Him to be Joseph’s son, also alter the form of the promise which was given to David, when God promised him to raise up, from the fruit of his belly, the horn of Christ the King. But they did not understand, otherwise they would have presumed to alter even this passage also. 


6. But what Isaiah said, “From the height above, or from the depth beneath,”3722was meant to indicate, that “He who descended was the same also who ascended.”3723But in this that he said, “The Lord Himself shall give you a sign,” he declared an unlooked-for thing with regard to His generation, which could have been accomplished in no other way than by God the Lord of all, God Himself giving a sign in the house of David. For what great thing or what sign should have been in this, that a young woman conceiving by a man should bring forth,—a thing which happens to all women that produce offspring? But since an unlooked-for salvation was to be provided for men through the help of God, so also was the unlooked-for birth from a virgin accomplished; God giving this sign, but man not working it out. 


7. On this account also, Daniel,3724foreseeing His advent, said that a stone, cut out without hands, came into this world. For this is what “without hands” means, that His coming into this world was not by the operation of human hands, that is, of those men who are accustomed to stone-cutting; that is, Joseph taking no part with regard to it, but Mary alone co-operating with the pre-arranged plan. For this stone from the earth derives existence from both the power and the wisdom of God. Wherefore also Isaiah says: “Thus saith the Lord, Behold, I deposit in the foundations of Zion a stone, precious, elect, the chief, the corner-one, to be had in honour.”3725So, then, we understand that His advent in human nature was not by the will of a man, but by the will of God. 


8. Wherefore also Moses giving a type, cast his rod upon the earth,3726 in order that it, by becoming flesh, might expose and swallow up all the opposition of the Egyptians, which was lifting itself up against the pre-arranged plan of God;3727that the Egyptians themselves might testify that it is the finger of God which works salvation for the people, and not the son of Joseph. For if He were the son of Joseph, how could He be greater than Solomon, or greater than Jonah,3728or greater than David,3729when He was generated from the same seed, and was a descendant of these men? And how was it that He also pronounced Peter blessed, because he acknowledged Him to be the Son of the living God?3730


9. But besides, if indeed He had been the son of Joseph, He could not, according to Jeremiah, be either king or heir. For Joseph is shown to be the son of Joachim and Jechoniah, as also Matthew sets forth in his pedigree.3731But Jechoniah, and all his posterity, were disinherited from the kingdom; Jeremiah thus declaring, “As I live, saith the Lord, if Jechoniah the son of Joachim king of Judah had been made the signet of my right hand, I would pluck him thence, and deliver him into the hand of those seeking thy life.”3732And again: “Jechoniah is dishonoured as a useless vessel, for he has been cast into a land which he knew not. Earth, hear the word of the Lord: Write this man a disinherited person; for none of his seed, sitting on the throne of David, shall prosper, or be a prince in Judah.”3733And again, God speaks of Joachim his father: “Therefore thus saith the Lord concerning Joachim his father, king of Judea, There shall be from him none sitting upon the throne of David: and his dead body shall be cast out in the heat of day, and in the frost of night. And I will look upon him, and upon his sons, and will bring upon them, and upon the inhabitants of Jerusalem, upon the land of Judah, all the evils that I have pronounced against them.”3734Those, therefore, who say that He was begotten of Joseph, and that they have hope in Him, do cause themselves to be disinherited from the kingdom, failing under the curse and rebuke directed against Jechoniah and his seed. Because for this reason have these things been spoken concerning Jechoniah, the [Holy] Spirit foreknowing the doctrines of the evil teachers; that they may learn that from his seed—that is, from Joseph—He was not to be born but that, according to the promise of God, from David’s belly the King eternal is raised up, who sums up all things in Himself, and has gathered into Himself the ancient formation [of man].3735


10. For as by one man’s disobedience sin entered, and death obtained [a place] through sin; so also by the obedience of one man, righteousness having been introduced, shall cause life to fructify in those persons who in times past were dead.3736 And as the protoplast himself Adam, had his substance from untilled and as yet virgin soil (“for God had not yet sent rain, and man had not tilled the ground”3737), and was formed by the hand of God, that is, by the Word of God, for “all things were made by Him,”3738and the Lord took dust from the earth and formed man; so did He who is the Word, recapitulating Adam in Himself, rightly receive a birth, enabling Him to gather up Adam [into Himself], from Mary, who was as yet a virgin. If, then, the first Adam had a man for his father, and was born of human seed, it were reasonable to say that the second Adam was begotten of Joseph. But if the former was taken from the dust, and God was his Maker, it was incumbent that the latter also, making a recapitulation in Himself, should be formed as man by God, to have an analogy with the former as respects His origin. Why, then, did not God again take dust, but wrought so that the formation should be made of Mary? It was that there might not be another formation called into being, nor any other which should [require to] be saved, but that the very same formation should be summed up [in Christ as had existed in Adam], the analogy having been preserved. 


 

والان دور الترجمة الثانية وهي ( الترجمة الارامية )


ماهي الترجمة الارامية 



عندما كان الشعب اليهودي محافظًا على كيانه له وطنه وله لغته العبرانية لم يكن في حاجة إلى ترجمة الأسفار المقدسة، ولكن عندما سُبيهذا الشعب إلى بابل لمدة سبعين سنة، وعاد يتكلَّم الآرامية، وهى لغة خليطة بين العبرية والكلدانيةبل أن الشعب لم يعد يفهم اللغة العبرية،وأصبح في حاجة ماسة ليفهم أحكام الشريعة، فكان القارئ يقرأ الشريعة باللغة العبرية والمترجم يقوم بالترجمة الفورية للغة الآرامية ليفهمالشعب، وهذا ما حدث أيام نحميا " وقرأوا في السفر في شريعة الله ببيان وفسروا المعنى وأفهموهم القراءة" (نح 8: 8) ثم تمت الترجمةكتابةً ليتمكن الجميع من قراءة الشريعة، ودعى بنو إسرائيل المترجم بالميترجان، ودعوا الترجمة بالترجوم، وكان هناك عدة ترجمات " ترجوماتوأشهرها ترجوم أونكيلوس Onkelos لأسفار موسى الخمسة، وترجوم يوناثان بن أوزيل الذي يميل للتوضيح والتفسير



Yonatan Kolatch Masters of the Word: Traditional Jewish Bible Commentary from the ... 2006 - Volume 1 - Page 163 "See Rambam, Hilchot Ishut 8:34, where he writes that the Talmudic definition of a "person who knows how to read and translate the Torah into Aramaic" refers to "the Aramaic translation of Onkelos the proselyte." E.Z. Melamed lists the many



كما يقول "الأب إميل عقيقي": "كان الترجوم من أفعل الأساليب القديمة لإيصال كلمة الله إلى المؤمنين بها، فهو من مجرد ترجمة منالعبرية الكتابية إلى الآرامية المحلية، تطوَّر ليصبح تفسيرًا شفهيًا مطولًا حُفظ من الاندثار، بتدوينه في مجموعات كبيرة، صار معها جزءًا لايتجزأ من الأدب الرابيني، وبالتالي عنصرًا مكوّنًا من عناصر التوراة الشفهية


مدخل إلى الأدب الرابيني ص 197 


والان لنتعرف على تلك الترجومات 


الترجوم الاول ترجوم أونكيلوس 


الترجوم أونكيلوس (أو Onqelos)، תרגום אונקלוס، هو الترجوم الأساسي اليهود الآرامية ( "ترجمة") من التوراة، قبلت باعتبارها النصالمترجم الموثوق من خمسة كتب من موسى، ويعتقد انه قد كتب في أوائل القرن 2  ميُنسب تأليفها إلى أونكيلوس ، وهو مشهور تحول إلىاليهودية في عصر تانيك (حوالي 35-120 م)


The guide for the perplexed

by Maimonides, Moses, 1135-1204Friedländer, M. (Michael), 1833-1910 ) ,P.14 


والترجوم الثاني ترجوم يوناثان 


مثل Targum Onkelos ، اكتسبت شهرة عامة في بابل في القرن الثالث ومن الأكاديميات البابلية تم نقلها في جميع أنحاء الشتات نشأت ، مع ذلك ، في أرض إسرائيل ، ثم تم تكييفها مع اللهجة العامية لبابل بحيث تحتوي على نفس الخصائص اللغوية مثل Targum Onḳelos ، بما في ذلك الأمثلة المتفرقة للكلمات الفارسية في الحالات التي يختلف فيها النصان الفلسطيني والبابلي ، يتبع هذا Targum الأخير على الرغم من تأليف Targum Jonathan في العصور القديمة (ربما في القرن الثاني الميلادي، إلا أنه معروف الآن فقط منمخطوطات العصور الوسطى ، والتي تحتوي على العديد من المتغيرات النصية


The Transmission of Targum Jonathan in the West: A Study of Italian and Ashkenazi Manuscripts of the Targum to Samuel


والمخطوطات الارامية المكتشفة في وادي قمران من هنا

https://www.deadseascrolls.org.il/explore-the-archive/search#q=script_language_parent_en:'Aramaic'


والان الترجمة الثالثة


الترجمة السريانية 


البيشيتا

 البيشيتا هي الترجمة السريانية للعهد القديم على أساس النص العبري خلال القرن الثاني الميلادي مثل الترجمات اليونانية للعهد القديم ،تعد هذه الوثيقة مصدرًا مهمًا لمعرفتنا بنص العهد القديم.


https://brill.com/view/title/1592


أول ترجمة رئيسية من العبرية والآرامية الأصلية للعهد القديم إلى السريانية كانت البيشيتو تم إنجازه من قبل العديد من المترجمينالمختلفين على مدى فترة زمنية طويلة في القرنين الأولين من العصر المسيحي تمت الترجمة الرئيسية الثانية للعهد القديم من الترجمةالسبعينية اليونانية (والتي تُرجمت بدورها من الأصل العبري والآرامي).  تُعرف هذه الترجمة باللغة السريانية باسم dshab'in أو "ترجمةالسبعين، في إشارة إلى السبعين مترجمًا من الترجمة السبعينية ، وفقًا للتقاليد


http://syriacorthodoxresources.org/Bible/Translations.html


وبعض صور ومخطوطات تلك الترجمة


https://www.bl.uk/collection-items/syriac-bible


والان للترجمة الرابعة وهي الترجمة اللاتينية 


The Vulgate هي نسخة لاتينية من الكتاب المقدس ، وهي إلى حد كبير نتيجة أعمال القديس جيروم (يوسابيوس صفرونيوس هيرونيموس، الذي كلفه البابا داماسوس الأول عام 382 م بمراجعة الترجمات اللاتينية القديمة بحلول القرن الثالث عشر ، أُطلق على هذه المراجعة اسمالنسخة فولجاتا ، أي "الترجمة شائعة الاستخدام، وفي النهاية أصبحت النسخة اللاتينية النهائية والمعلن عنها رسميًا للكتاب المقدس فيالكنيسة الكاثوليكية.


 تم تكليف القديس جيروم من قبل البابا داماسوس بمراجعة النص اللاتيني القديم للأناجيل الأربعة من أفضل النصوص اليونانية ، وبحلولوقت وفاة داماسوس عام 384 م ، كان قد أكمل هذه المهمة تمامًا ، جنبًا إلى جنب مع مراجعة سريعة أكثر من  الترجمة السبعينية اليونانيةللنص اللاتيني القديم للمزامير.


 بعد وفاة البابا ، استقر القديس جيروم ، الذي كان سكرتير البابا ، في بيت لحم ، حيث أنتج نسخة جديدة من المزامير ، مترجمة من مراجعةHexaplar من الترجمة السبعينية ولكن من عام 390 إلى 405 م ، ترجم القديس جيروم من جديد جميع الكتب التسعة والثلاثين في الكتابالمقدس العبري ، بما في ذلك نسخة أخرى وثالثة من المزامير ، والتي نجت في عدد قليل جدًا من مخطوطات الفولغاتا وصف هذه الترجمةالجديدة للمزامير من قبله بـ "iuxta Hebraeos" (أي "قريب من العبرانيين، "بعد العبرانيين مباشرة") ، لكنها لم تُستخدم في النهاية فيVulgate.  ومع ذلك ، فقد تم استخدام ترجمات الكتب الـ 38 الأخرى ، ولذا يُنسب عادةً إلى الفولجيت باعتباره أول ترجمة للعهد القديم إلىاللاتينية مباشرة من العبرية تناخ ، بدلاً من الترجمة السبعينية اليونانية.



https://vulgate.org


Latin Vulgate . com helps you understand difficult verses in the Bible using the original Latin Vulgate as a reference. Sometimes meaning gets lost in the translation. By going back to one of the original texts, you can often figure out the meaning. One of these original texts is the Latin Vulgate written by Saint Jerome



http://www.latinvulgate.com


والترجمة الاخيرة معانا هي الترجمة العربية


مخطوطة من القرن التاسع يُدعى المخطوطة العربية لجبل سيناء 151. تم اكتشافه في القرن التاسع عشر في دير سانت كاترين في مصر.  

 هذه هي أقدم مخطوطة توراتية لدينا باللغة العربية لكن ، هل من الممكن أن تكون قد تمت ترجمتها مسبقًا ونحن ألم نكتشفها بعد ، أو بتم تدميرها؟  من تعرف؟  أما الآن ، فإن دليل المخطوطة الوحيد الذي لدينا يشير إلى القرن التاسع


https://www.arabicbible.com/arabic-bible/codex.html


لا تزال دراسة الكتاب المقدس باللغة العربية في مهدها هناك المئات من المخطوطات الموجودة التي تحتوي على أجزاء من الكتاب المقدس فيترجمات عربية أنتجها اليهود والمسيحيون في العصور الإسلامية المبكرة وحتى العصور الوسطى لكن حتى الآن ، مع بعض الاستثناءاتالملحوظة ، لم تكن ذات أهمية كبيرة لعلماء الكتاب المقدس أو حتى لمؤرخي اليهودية أو المسيحية أو الإسلام يتناقض هذا الوضع معالاهتمام الكبير بحركة الترجمة العباسية المعاصرة التي تركزت في بغداد في القرون الوسطى (750-1050 موضواحيها ، والتي فيسياقها كانت يونانية بشكل أساسي 


الترجمات اليهودية للكتاب المقدس إلى العربية


في أوائل العصور الإسلامية ، ربما في العقود الأولى من القرن الثامن ، بدأ الكتبة اليهود في إنتاج الكتب في شكل المخطوطة ظهرت أقدمالكتب المقدسة العبرية المؤرخة والمكتوبة بهذا الشكل بين أوائل القرن العاشر ومنتصف القرن الحادي عشرلقد كان تطورًا قدم في حكمديفيد ستيرن "أول دليل لنا على القراء اليهودالمحترفين "للكتاب المقدس". ²  كان أيضًا في حوالي القرن الثامن ، كما يقول ستيرن ، أنالبناء على التدريبات السابقة "طورت مدارس متميزة من الماسوريت ، في كل من بابل وفلسطين ،الذي أنتج مخطوطات توراتية


The Bible in Arabic: The Scriptures of the 'People of the Book' in the Language of Islam

Sidney H. Griffith


وهذة كانت معلومات ضعفي عن ترجمات العهد القديم اما عن العهد الجديد قد تكلمت عنه مسبقا من هنا


https://epshoi.blogspot.com/2020/06/blog-post_22.html?m=1


وبحث صغير كنت كتبته على الصفحة سوف انقله الي هنا



هل يمكننا الوثوق بنص الانجيل ؟ هذا سؤال هام 


نعم يمكننا وبشدة ايضا وهناك الكثير والكثير من الكتب والمقالات التي لا تقل عن 100 صفحة ولكن من عنده وقت لقرات كل هذا لذلك هذاالمنشور هو تخليص وتبسيط لكل هذة الامور لذلك لنبداء باسم الرب يسوع 


الرد


اولا هل نحن معانا الاصل يعني اصل الكتاب المقدس النسخة المكتوبة بايدي التلاميذ والانبياء والرسل ؟ (1) لا في الحقيقة فقد ضاعت تلكالنسخ للاسباب التالية 


ان ورق البردي سريع التلف وذالك بمقتضي المناخ الجاف ويذكر دانيال ولاس انه لا يمكن الحفاظ عليه في المناخات الجافة خاصتاً.فانها لايمكن ان تدوم اكثر من مئتين او ثلثمائة عام حتي في اطار افضل ظروف العالم القديم .(علي الرغم ان ورق البردي متيناً عن الورق الحالي) .

دمر عدد كبير من المخطوطات في وقت مبكر من اضطهاد الكنيسة فكان هناك قبل مجمع نيقية عشر فترات اضطهاد وهي .


الاضطهاد في عصر نيرون 64-68

الاضطهاد في عصر دومتيان 90-96 

الاضطهاد في عصر تراجان 112-117

الاضطهاد في عصر ماركوس اوريليوس 161-180.

الاضطهاد في عصر سبتيموس سيفيروس 202-210

الاضطهاد في عصر داكيوس الوثني 250-251

الاضطهاد في عصر فاليريان 257-259

الاضطهاد في عصر مكمينوس 235-238 

الاضطهاد في عصر اورليان 270–275  

الاضطهاد في عصر دقلديانوس وغاليريوس 303-324


(3) واخر من شاهد النص الاصلي كان العلامة ترتاليان سنة 180 ميلاديا (4) ولكن قبل ان يضيع النص الاصلي بسبب الاسباب التيذاكرنها كنا قد ناسخنا منه الكثير والكثير (5) حتى اصبحت مصادر العهد الجديد كالاتي : 

المخطوطات اليونانية و التراجم القديمة وكتابات الاباء 


(6) ان ثروة المتاحة لتحديد صياغة نص العهد الجديد الاصلي مذهلة اكثر من 5700 مخطوطة يوناني ومايصل الي عشرين الف ترجمةقديمة من لاتينية وسريانية وقبطية الخ واكثر من مليون اقتباس لكتابات اباء الكنيسة (7) هناك عدد مذهل من المعلومات في التقليد توثق حياةو تعاليم المسيح . رغم ان هناك الكثير من التساؤلات الباقية , الا ان الادلة الخارجية تدل على ان المؤمن يقف على ارض صلبة عندما يتعلقالأمر بالموثوقية العامة للعهد الجديد التي تتكلم عن يسوع (8)ويقول السير فريدرك كينون يستطيع المسيحي ان يحمل الكتاب المقدس بيدهويقول بدون خوف وتردد بانه يحمل كلمة الله الحقيقية التي تم حفظها من جيل الي جيل دون ان يتم فقدان اي جزء منها (9) وليس فقط العهدالجديد بال العهد القديم ايضا يقول يوسيفوس فلافيوس ويتكلم عن اهمية الكتب المقدسة ( اسفار العهد القديم ) عند الشعب اليهودي 

فيحكي قائلا 

كيف بحزم اعطينا أهمية لكتب أمتنا , إن الدليل على ذلك هو ما نفعله , رغم أن ازمنه كثيرة مرت , لم يجرؤ احد على ان يضيف اي شئعليها او ان يحذف اي شئ منها , أو يغير اي شئ فيها بل يكون من الطبيعي على كل اليهود فورا بعد ولادتهم ان يوقروا هذه الكتب التيتحتوي على العقائد الالهية و ان يثابروا عليها , و ان لزم الأمر هم مستعدين ان يموتوا من اجلها 


ومن هنا نقف قليلا هل يمكننا ان نصنع نص كتاب مقدس ؟ 


نعم وبشدة (10) الكتاب المقدس هو أكثر قطعة أدبية مدعومة نصًا من العالم القديم وذلك لأن الآلاف من المخطوطات التوراتية تقدم للعلماءأفضل فرصة (من حيث عدد المخطوطات ، ودقة النص المرسل ، وتواريخ المخطوطات المبكرةلإعادة بناء النسخ الإنجليزية من عهدينا القديموالجديد 


والان لنلقي نظرة على تلك النسخ التي بين ايدينا وماهي مشكلتها ؟ 


المشكلة فيها هنا هي ( 11) اخطاء النساخ بسبب سوء النسخ في القرون الاولى كان تحدث اخطاء في اثناء نسخ المخطوطات طبعا في زمنعدم معرفة الطباعة كان النسخ يتم باليد وكانت الاخطاء تكون كالاتي 


(12)

اخطاء ناتجة عن البصر


اخطاء ناتجة عن السمع


اخطا ناتجة عن العقل


اخطاء ناتجة عن الحكم 


وشرحهم كتالاتي 


ونبداء بالاخطاء البصرية 


اخطاء عن الكاتب المصاب بالاستجماتيزم فكان لا يفرق بين الحروف المتشابة وبعضها وهذا عندما يكون غير ناسخ متخصص ويبداء بروسبوضع امثلة 


الاخطاء السمعية 


عندما كان يقوم الكاتب بعمل نسخة املائية كان يختلط عليه احيانا بسبب الكلمات المتشابة في نفس النطق ويبداء بروس بوضع امثلة


الاخطاء العقلية 


كان الناسخ يخطئ ويظن انه كتب هذة الجزئية مسبقا او الحرف هذا قد تم كتابته مسبقا كان يخدعه عقله اثناء النسخ وقد ذكر ايضا بروسامثلة على ذلك 


الاخطاء في الحكم 


كان الناسخ عندما يخطئون او يردون شرح جزئية كانوا يضعوها في هامش المخطوطات مثل الحواشي تحت اي كتاب وكان احيانا يخطئالناسخ ويضعها دون قصد ويبداء بروس متزجر بوضع امثلة على ذلك 


والان لنتوقف هنا قليلا ونسال السؤال الهام هل هذة الاخطاء تؤثر في شئ ؟ 


(13) لا في الحقيقة فهي لا تؤثر في اي شئ سيكون من الخطأ ، مع ذلك ، افتراض أن التغييرات الوحيدة التي تم إجراؤها كانت من قبلالناسخين الذين لديهم حصة شخصية في صياغة النصفي الواقع ، معظم التغييرات الموجودة في مخطوطاتنا المسيحية الأولى لا علاقة لهاباللاهوت أو الفكرإن معظم التغييرات بعيدة كل البعد هي نتيجة أخطاء ، نقية وبسيطة - زلات القلم ، إغفال عرضي ، إضافات غير مقصودة، كلمات خاطئة ، أخطاء فادحة من نوع أو آخريمكن أن يكون الكتبة غير مؤهلينمن المهم أن نتذكر أن معظم الناسخين في القرون الأولىلم يكونوا مدربين على القيام بهذا النوع من العمل  (14) وان كل هذة الاخطاء لا تتجاوز اصلا ال 2% من ناتج المخطوطات الموجودة فافيوسط تلك هذة النسخ قد حصلنا بالفعل على 99% تقريبا من نص الكتاب المقدس وخصوصا العهد الجديد وهذا طبقا لعلم النقد النصيالذي لا يعطي ابدا ال100 % لاي نص قديم 


السؤال هنا كيف حصلنا على نص الكتاب المقدس من وسط كل هذة الوفرة من المخطوطات ؟ 


حصلنا عليه عن طريق علم اسمه النقد النصي (15) النقد النصي هو علم ترجع اهميته لثلاث نقاط هامة اولا ان النقد النصي يحاولتاسيس القراءة الاكثر موثوقية للنص ثانيا في حالة وجود اكثر من قراءة للنص فان النقد النصي يساعد في تحديد القراءة الافضل وثالثايساعد القارئ لفهم الحواشي والهوامش الموجودة في الترجمات (16) في الحقيقة ان النقد النصي يؤدي الي زيادة الثقة في اصالةالنصوص الكتابية 


وهذا ما يفعلوه الناقد النصي (17 ) لان وظيفة الناقد النصي تشابك الي حد كبير وظيفة ظابط التحري الذي يبحث عن الادلة حتى يصلالنص الاصلي 


اذا كيف يتم تحديد النص الاصلي ؟ 


(18) عند المقارنة بين المخطوطات والتراجم والشاهدات على اصالة النص (19) فكثرة المصادر تعطي فائدة عظيمة عندما نحدد القراءةالاصلية للعهد الجديد ( 20)  والخاتمة ان الاختلافات الموجودة بين المخطوطات العديدة تعتبر من الناحية العلمية تافهة ولا تؤثر اطلاقا وبذلكيمكننا القول مع السير فردريك كينيون ان مابين ايدينا هو النص السليم لكلمة الله 



مراجع


‎(1) مقدمة العهد الجديد للكتاب المقدس الطبعة اليسوعية ص 12


(2) Did the Original New Testament Manusc ripts still exist in the Second Century?

‏Daniel B. Wallace 


تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري تحت عنوان هدم الكنائس صفحة 352


(3) Did the Original New Testament Manuscripts still exist in the Second Century?

Daniel B. Wallace

1–21–09

There are two or three places that address whether the originals survived into the second century. Tertullian, writing in c. 180 CE, said, “Come now, you who would indulge a better curiosity, if you would apply it to the business of your salvation, run over [to] the apostolic churches, in which the very thrones of the apostles are still pre-eminent in their places, in which their own authentic writings are read, uttering the voice and representing the face of each of them severally


‎(4) المدخل الي الكتاب المقدس حبيب جرجس ص 21


‎(5) المدخل الي عالم النقد النصي للعهد الجديد فادي الكسندر الفصل الثالث


(6) Reinventing Jesus

Book by Daniel B. Wallace, J. Ed Komoszewski, and M. James Sawyer ,p.81 


(7) Norman L. Geisler and Paul K. Hoffman, Why I Am a Christian : Leading Thinkers Explain Why They Believe (Grand Rapids, Mich.: Baker Books, 2001), 151.


(8) F. G. Kenyon, Our Bible and the Ancient Manuscripts (London: Eyre & Spottiswoode, 1958), p. 23


(9) Flavius Josephus and William Whiston, The Works of Josephus .Complete and Unabridged, Includes Index .(Peabody: Hendrickson 1996 ,c1987) Apion1.42


(10) The Popular Handbook of Archaeology and the Bible: Discoveries That Confirm the Reliability of Scripture ( by Joseph M. Holden & Norman Geisler 2013 ) p.19


(11) B. F. Westcott & F. A. Hort, The Greek New Testament With Dictionary, Foreword By Eldon Jay Epp, Hendrickson Publishers: USA 2007, P. xiii 


(12) The text of the New Testament

Book by Bruce M. Metzger ,PP. 250 - 258


(13) Bart D. Ehrman, Misquoting Jesus: The Story Behind Who Changed The Bible & Why, Plus Edition, HarperSanFrancisco: USA 2007, P 55 


‎(14) كتاب وقرار 

بحث دراسي منطقي في صحة الكتاب المقدس 

تأليف جوش ماكدويل 

ترجمة القس منيس عب النور   ص 37


(15 ) paul D.wegner A student s gudie to the textual criticism of the bible p.38 


(16) The text of the New Testament

Book by Bruce M. Metzger p24


(17) paul D.wegner A student s gudie to the textual criticism of the bible p.37 


(18) Textual Commentary on the Greek New Testament ( by Bruce M. Metzger )


(19) paul D.wegner A student s gudie to the textual criticism of the bible p . 40


‎(20) دائرة المعارف الكتابية المجلد الثالث ص 296



والان الي الجزء الثاني من البحث وهو قصة الترجمات الحديثة




ولكن قبل البدء يجب علينا معرفة اساليب الترجمة للكتاب المقدس


ترجمة لفظية:

هي التي يقوم فيها مترجم بترجمة اللفظ بمنتهي الدقة دون مراعاة سياق الكلام فينتج عنها ترجمه غير واضحة المعنيلاختلاف التعابير بين اللغات المختلفة وهي ترجمه تستغرق وقت اقلواغلب الترجمات العربي الحديثة ابتعدت عن هذاولكنه كان في التراجم القديمة

ترجمة تفسيرية:

هي ترجمه يقوم فيها المترجم بترجمة المعني وتوضيحه دون مراعاة اللفظ وهذا ينتج عنه ترجمه واضحة مفهومه ولكنغير دقيقه في الفاظها فقد يحتاج المترجم لإضافة كلمه او أكثر لتوضيح المعني وهذا لان كلمة واحده في لغة لا يوجدكلمة اخري تساويها في لغة ثانية فيحتاج ان يشرحها بجمله اضافية وهي تستغرق وقت ايضا قليلمن عيوبها انها لاتقدم اللفظ الدقيق الأصلي وأيضا أحيانا تعبر عن فهم المترجم وليس المعنى الدقيقولكن ميزتها سهلة الفهممن امثلتهاترجمة الحياة وبعض أجزاء المشتركة

ترجمه ديناميكية:

وهي ترجمه يقوم فيها المترجم بترجمة المعني مع الالتزام باللفظ علي قدر الامكان وهذا ينتج عنه ترجمه واضحة المعنيومفهومه وايضا الفاظها دقيقه متناسبة ومتقاربه جدا الي الالفاظ الأصلية وهي ترجمه تحتاج مجهود شاق وتستغرقوقت طويل جداميزتها انها أكثر دقة من السابقتين ومن امثلتها فانديك واليسوعية.

ولا يوجد نوع صحيح والباقي خطأ ولكن الثلاث انواع هم انواع صحيحه في الترجمة فقط مطلوب لمن يدرس ان يعرفنوع الترجمة التي سيستخدمها.

لان لو اخذ أحدهم ترجمه لفظيه وقال هذا كلام غير مفهوم فهذا يدل علي عدم معرفة بعلم التراجم وليس خطا الترجمة

ولو اخذ أحدهم بعض تعبيرات ترجمه تفسيرية وقال انها محرفة لأنها اضافة او حذفت لفض لتوضيح المعني فهو ايضااثبت انه لا يفهم نوع الترجمة



مرجع


https://bitesizedexegesis.com/2016/12/07/understanding-bible-translation-methods/


وكلمة المرجع في النهاية



There is no reason to fear Bible translations. There is every reason to take advantage of them and familiarize yourself with as many of them as you can. Go ahead and critique them and rank them. In so doing you will be reading the Bible more often and more carefully than you probably have ever done in your life, which can only be a good thing, right?


في الحقيقة لا يوجد خوف او قلق من اي ترجمة او ترجمة افضل من ترجمة لان كل الاسليب التي يترجم بيها صحيحة فقط يجب عليك معرفةماهو اسلوب الترجمة المستخدم لهذة الترجمة التي بين يديك ومن ثم قراتها ويمكنك ايضا قرات التصنيفات كلها لا مشكلة هكذا سوف يصبحعندك معرفة اكثر 



وقبل ان اعرض الترجمات الحديثة وترخها ولماذا يوجد العديد منالترجمات يجب علينا اولا ان نعلم اي النصوص التي تكتب بيهاالترجمات نحن لدينا نوعيين من النص 


(1) النص التقليدي 

(2) النص النقدي


وسوف نبداء بشرح الاثنين 


والمرجع الرئيسي المستخدم هو كتاب المدخل لعالم النقد النصي للعهد الجديد لفادي الكساندر  وبعض المراجع الاخرى الجانبية



اولا النص التقليدي


قبل عام 1881 كان كل علماء المخطوطات يتبعون نص الاغلبية اي نص اكبر عدد من المخطوطات وهو النص المستلم وكان الدين جون ويليامالمعروف باسم دين جون الاب الروحي لرافضي النص السكندري وقد كتب كتابا بعنوان 


The causes of the corruption of the traditional text of the Holy Gospels : being the sequel to The traditional text of the Holy Gospels


شرح فيه تفصيلا كيفية اوليك النص البيزنطي وان علماء النص المستلم يرون ان هناك تاثيري هرطوقي ( اريوسي / نسطوري ) سيطري علىالمخطوطات النص السكندري ( النص النقدي ) وهذا ايضا ما قاله يوسابيوس القيصري 



قول يوسابيوس القيصري ( قد حاولوا افساد كتابات الرب ايضا طلما كانوا قد تامروا ضد الكتابات التي هي اقل اهمية ) 


كتاب تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القصيري 4/ 23


ومن ثما يعطي علماء المخطوطات بعض الامثلة ولكن سوف ننطرق لمثال هام وهو نص الفاصلة اليوحناوية ولكن فيما بعد


ومن سمات النص التقليدي انه شاهد على النص الاصلي المبكر للعهد الجديد


The Byzantine Text-Type and New Testament Textual Criticism ( by Harry A. Sturz 1984 ) ,P.23


وعند مقارنة شهادات الاباء نجد انها مطابقة للنص البيزنطي وايضا التراجم القديمة 


Ancient Christian Commentary on Scripture Series 


https://vulgate.org


http://www.coptic.org/language/bible/bible.htm


https://dss-syriacpatriarchate.org/holy-bible/syriac-bible/?lang=en


https://www.wordproject.org/bibles/am/


http://armenianbible.org



ومن هنا يمكننا ان تطرق للمثال الذي ذكرته اعلى 


فالنبداء بشهادة جيروم نفسه لنص الفاصلة اليوحناوية حيث قال ( نساخ غير مسؤليين ازالوا هذة الشهادة من المخطوطات اليونانية ) 


jerome prologue to the canonical epistles


ومن هنا ايضا ياتي كتاب مشكاة الطلاب في حل مشاكل الكتاب ص  558 - 559 ويقول نفس الكلام 


والان حين وضع النص هذا تحت الاختبار نجد توافقه مع شهادات الاباء والتراجم القديمة وسوف اكتفي بوضع بحث فريق علماء ترجمة الملكجيمس


http://www.kjvtoday.com/home/the-father-the-word-and-the-holy-ghost-in-1-john-57#TOC-Evidence-of-Gnostic-versions-of-three-witnesses


وناخذ شاهد اخر و هو نص اتؤمن عظيم هو سر التقوى 



النص التقليدي نص ترجمة الملك جيمس او ترجمة فانديك


وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَىاللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ،رُفِعَ فِي الْمَجْدِ." (1 تي 3: 16)


16 And without controversy great is the mystery of godliness: God was manifest in the flesh, justified in the Spirit, seen of angels, preached unto the Gentiles, believed on in the world, received up into glory.


والنص النقدي ومنه ترجمة بروس متزجر و الترجمة اليسوعية


  • 16. ولا خلاف أن سر التقوى عظيم: (( قد أظهر في الجسد وأعلن بارا في الروح وتراءى للملائكة وبشر به عند الوثنيين وأومن به فيالعالم ورفع في المجد )).


Great indeed, we confess, is the mystery of our religion: He was manifested in the flesh,

vindicated in the Spirit,

seen by angels,

preached among the nations,

believed on in the world,

taken up in glory.


ولكن النص الاول هو نص يتوافق مع التراجم القديمة و شهادات الاباء وقد قدم الدكتور غالي بحثا في ذلك من هنا


https://www.drghaly.com/articles/display/10025


وهذا كان مثال بسيط عن النص التقليدي والان دور النص النقدي



اما النص النقدي فيعتمد بشكل كبير على المخطوطات اليونانية فقط و يهمل الباقي


The  primary  authority  for   critical  textual  decision  lies  with  the Greek  manuscript  tradition,  with  the  versions  and  Fathers  serving  no  more  than a  supplementary  and  corroborative  function,  particularly  in  passages  where  their underlying  Greek  text  cannot  be  reconstructed  with  absolute  certainty. 

  

مصدر 



THE  TEXT of  the NEW  TESTAMENT An  Introduction  to  the  Critical  Editions and  to  the  Theory  and  Practice  of Modern  Textual  Criticism SECOND  EDITION Kurt  Aland  and  Barbara  Aland Translated  by Erroll  F.  Rhodes   

,P.280 





اذ لم يكن النص موجود في المخطوطات اليونانية على عكس وجود شواهد عليه من الاباء او التراجم القديم فلا يكتب وهذة طبيعة النص النقدي عكس النص التقليدي الذي يكتبها بسبب وجود شواهد عاليها


والان فهمنا الفرق بينهم ومن هذا سوف نقوم بفرز الترجمات بين النص النقدي والنص التقليدي


ولنبداء بالنص التقليدي



John wiklef 1385


William Tyndale 1534


Coverdale Bible 1535 


Matthew Bible 1537


Geneva bible 1557


Bishops’s Bible 1568


Douay–Rheims Bible 1582


King James Version 1611




والان النسخ العربية من الترجمات التقليدية


ترجمة فاندايك (البيروتية)


ترجمة كتاب الحياة


الترجمة اليسوعية ( القديمة ) 


والان دور الترجمات النقدية


Revised version  1885


American Standard Version1901


Revised Standard Version1952


New Revised Standard Version 1989


New American Standard Bible1995


English Standard Version2001


New International Version ( 1978 , 1984 , 2011) 


New International Reader's Version 1995


Today's New International Version 2005 


New English Bible 1961


Revised English Bible 1989


Jerusalem Bible 1966


New Jerusalem Bible 1986


The New American Bible


Good News Bible 1976


Contemporary English Version 1995


New American Bible Revised Edition 2011


والان الترجمات العربية النقدية


الترجمة اليسوعية الجديدة


الترجمة الجديدة (العربية المشتركة)


الترجمة الدوميناكية


الترجمة البولسية




والان لنقف هنا  قليلا


فقد عرفنا الفرق بين النسخ النقدية والنسخ التقليدية وقد تم فرزها ايضا وياتي السؤال المهم اي منهم هو النص الادقللكتاب المقدس ؟


في الحقيقة اذا كنت تبحث عن قراءة نص الاغلبية فعليك بالنص النقدي ام اذا تحب قراءة نص فقط من المخطوطات النقدية مثال السينائيةوالافرايمية اي ال 5 مخطوطات الكبرى لدينا اذا عليك بقراءة النص النقدي


ويفضل ان تقراء الاثنين حتى يكون عندك المعرفة الاكبر اتذكرونا ماقولنا في فصل كثرة عدد الترجمات 


سوف اعيده مره


to take advantage of them and familiarize yourself with as many of them as you can. Go ahead and critique them and rank them. In so doing you will be reading the Bible more often and more carefully than you probably have ever done in your life, which can only be a good thing, right?


في الحقيقة لا يوجد خوف او قلق من اي ترجمة او ترجمة افضل من ترجمة لان كل الاسليب التي يترجم بيها صحيحة فقط يجب عليكمعرفةماهو اسلوب الترجمة المستخدم لهذة الترجمة التي بين يديك ومن ثم قراتها ويمكنك ايضا قرات التصنيفات كلها لا مشكلة هكذا سوفيصبحعندك معرفة اكثر 



وللرب المجد الدائم امين 


حسابي 


https://www.facebook.com/Epshoi-100613691662824/


https://www.instagram.com/epshoi/


ملحوظة


سوف يكون هناك باذن الرب ابحاث لفرز وفحص كل ترجمة منفردة 



لماذا صلّى يسوع عندما أقام لعازر؟


 


يقول الكتاب المقدس عن الله 




(سفر صموئيل الأول 2: 6) الرَّبُّ يُمِيتُ وَيُحْيِي. يُهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ وَيُصْعِدُ




وهذا ما قاله المسيح عن نفسه 






(إنجيل يوحنا 10: 17) لِهذَا يُحِبُّنِي الآبُ، لأَنِّي أَضَعُ نَفْسِي لآخُذَهَا أَيْضًا




(إنجيل يوحنا 10: 18) لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضًا. هذِهِ الْوَصِيَّةُ قَبِلْتُهَا مِنْ أَبِي




وهنا يتكلم المسيح عن سلطانه في التحكم في حياته هو من يستطيع ان ياخدها هو ويستطيع ان يضعها وهذا هوسلطانه 




وقال ايضا المسيح






(إنجيل يوحنا 5: 21) لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي، كَذلِكَ الابْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ.




والمسيح هنا يتكلم صراحة عن قدرته في احياء الاموات وسلطانة الذي لم ياخذه من احد لانه مثل الاب يحي من يشاء 




وايضا قال عن نفسه 




(إنجيل يوحنا 11: 25) قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا






وهذا ياتي في الامثلة الاتية




المثال الاول وهو احياء الموتى 




اقامة ابنة يايرس:


- في البيت، وبعد موتها مباشرة.


«أمسك بيدها ونادى قائلاً يا صبية قومي. فرجعت روحها وقامت في الحال» (متى9: 23؛ مرقس5: 35؛ لوقا8: 49).




ولكن ياتي الرد ان اليشع قد اقام موتى 




إليشع يقيم ابن المرأة الشونمية:


"وَدَخَلَ إلِيشَعُ الْبَيْتَ وَإِذَا بِالصَّبِيِّ مَيْتٌ وَمُضْطَجعٌ عَلَى سَرِيرِهِ. فَدَخَلَ وَأَغْلَقَ الْبَابَ عَلَى نَفْسَيْهِمَا كِلَيْهِمَا، وَصَلَّى إِلَى الرَّبِّ” (٢ ملوك 32:4-33).




فنحن نجيب




الآية واضحة "صَلَّى إِلَى الرَّبِّ"، لأن الخلاص يأتي من الله وليس لأي نبيّ سلطان إحياء من ذاته بل يطلب من الله والله يستجيب. ففي إقامةالميت هذه أقام الله أعطى كرامة واعتبارًا لصلاة هذا النبي العظيم اما عن المسيح عندما أقامها الربّ لم يصلِّ كما فعل إيليّا وإليشع وبطرسوبولس، بل بكلمة وأمر منه لأنّه هو الله الظاهر في الجسد.




فياتي الرد من المشككيين




في يوحنا 11 : 41 عن معجزة إحياء لعازر من الموت ، فيقول : " وَرَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيْهِ إِلَى فَوْقُ، وَقَالَ:«أَيُّهَا الآبُ، أَشْكُرُكَ لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِي، 42وَأَنَا عَلِمْتُ أَنَّكَ فِي كُلِّ حِينٍ تَسْمَعُ لِي. وَلكِنْ لأَجْلِ هذَا الْجَمْعِ الْوَاقِفِ قُلْتُ، لِيُؤْمِنُوا أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي».43وَلَمَّا قَالَ هذَا صَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ:«لِعَازَرُ، هَلُمَّ خَارِجًا 


ان قيام المسيح برفع نظره نحو السماء هو فعل منافي لألوهيته المزعومة وكون الآب حال فيه كما يزعم المسيحيون


لقد توجه المسيح ببصره نحو السماء قبل أن يقوم بهذه المعجزة وأخذ يخاطب الله ، ولا شك انهذا فعل منافي للألوهية إذ أن هذا الفعل يأتيه الإنسان عادة عندما يطلبالإمداد السماوي من الله وهذا لا يتفق مع كون المسيح إله وان الأب حال فيه كما يزعم المسيحيون ، فلمن كان يتجه ويطلب إذا كان الأب حالاً ومتحداً به؟






ويكون الرد كتالي باسم الرب يسوع المسيح






فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعًا


ورفع يسوع عينيه إلى فوق، وقال:


أيها الآب أشكرك لأنك سمعت لي". [41]




تفسير الاباء 






إنها لحظات رهيبة حيث رُفع الحجر فظهر الجسد، وقد فاحت رائحة النتن العنيف، بينما وقف السيد المسيح يخاطب الآب، شاكرًا له أنهاستمع له. إنه من جهة يؤكد علاقته بالآب حتى يطمئن الحاضرون أنه سماوي وليس كما ادعى بعض القادة أنه ببعلزبول رئيس الشياطينيخرج الشياطين. ومن جانب آخر لكي يكون قدوة لنا.


*     ما أقوله دومًا، أقوله الآن، أن المسيح لم يتطلع كثيرًا نحو كرامته قدر ما كان يتطلع إلى خلاصنا، فلا يهتم بتقديم منطوقات ساميةعلوية، بل ما يمكن أن يجتذبنا إليه. لهذا فإن أقواله العلوية القديرة قليلة ومخفية، أما أقواله المتواضعة فكثيرة وفيَّاضة في مقالاته...


فلم يكن يتحدث بالأولى بطريقة عامة، لئلا تسبب دمارًا لمن يأتون بعده، ومن الجانب الآخر فلا يمتنع عنها تمامًا، لئلا يتعثر الذين كانوا فيذلك الوقت. فالذين يعبرون من الانحطاط إلى الكمال يستطيعون بتعليمٍ سامٍ منفرد أن يبلغوا إلى كل التعليم، وأما أصحاب الفكر الضعيففإنهم ما لم يسمعوا دومًا أقوالًا في مستوى ضعيف لا يأتون إليه نهائيًا.


في الواقع بعد أقوال كثيرة مثل هذه (علوية) كانوا يريدون أن يرجمونه ويضطهدونه ويحاولون قتله ويعتبرونه مجدفًا... فعندما جعل نفسهمساويًا لله؛ قالوا: "هذا الإنسان يجدف" (مت 9: 3). وعندما قال: "مغفورة لك خطاياك" (يو 10: 20) دعوه شيطانًا. وعندما قال أن منيسمع كلماته يصير أقوى من الموت، أو "أنا في الآب والآب فيَّ" (يو 8: 51) تركوه. مرة أخرى قاوموه حين قال إنه نزل من السماء (يو 6: 33،60).


الآن إذ لم يستطيعوا أن يحتملوا مثل هذه المقولات، مع أنه نطق بها نادرًا جدًا وبالجهد فلو أن كل محادثاته كانت مشحونة دومًا بالأمورالعلوية، من هذا النسيج، فهل كانوا يلتفتون إليه؟


لذلك كان يقول: "كما أوصاني الآب أتكلم" (يو 13: 31)؛ "لم آتِ من نفسي" (يو 7: 38)، عندئذ كانوا يؤمنون.


واضح أنهم آمنوا مما أشار إليه الإنجيلي قائلًا: "إذ قال هذه الكلمات آمن به كثيرون" (يو 5: 30). فإن كانت الأقوال التي تحمل تواضعًاتجتذب الناس إلى الإيمان، والكلمات العلوية تفزعهم، لذلك نطق بالكلمات المتواضعة من أجل السامعين(1214).


القديس يوحنا الذهبي الفم


*     من أجلنا قدم التشكرات لئلا نظن أن الآب والابن أقنوم واحد بعينه عندما نسمع عن إتمام ذات العمل بواسطة الآب والابن. لهذا فلكييظهر لنا أن رد تشكراته ليست ضريبة يلتزم بها من هو في عجز عن السلطان، بل بالعكس أنه ابن اللَّه الذي ينسب لنفسه دومًا السلطانالإلهي، لذلك صرخ: "لعازر هلم خارجًا". هنا بالتأكيد أمرٍ لا صلاة(1215).




القديس جيروم




يصلي كابن الإنسان، ويأمر كابن الله(1216).




العلامة أوريجينوس


"وأنا علمت أنك في كل حين تسمع لي،


ولكن لأجل هذا الجمع الواقف قلت ليؤمنوا أنك أرسلتني". [42]


هنا يوضح أن العلاقة بين الآب والابن لا تستلزم مثل هذه الصلاة، لكن من أجل الحاضرين لكي يثقوا أنه على علاقة بالسماء.


*     الاستماع هنا ليس عن موضوع طاعة، بل هو اتحاد أبدي. بنفس الطريقة فإنه يُقال عن الروح القدس أنه يستمع للآب ويمجد الابن. إنهيمجد، لأن الروح القدس علمنا أن الابن صورة اللَّه غير المنظور (كو 15:1)، وبهاء مجده، ورسم جوهره (عب 3:1) (1218).




القديس يوحنا الذهبي الفم


"ولما قال هذا صرخ بصوت عظيم:


لعازر هلم خارجًا". [43]




كان يمكنه أن يقيم حبيبه لعازر بكلمة هامسة أو في صمت، لكنه صرخ بصوتٍ عظيم مناديًا حبيبه: "لعازر هلم خارجًا". ذلك لكي يتأكدالحاضرون أنه أقامه بسلطانه الشخصي، لم يستخدم اسم آخر، إنما يأمر فيقوم الميت. ولعله صرخ بصوت عظيم ليدرك الحاضرون أن نفسلعازر لم تكن داخل القبر، بل يناديها السيد لتخرج من الجحيم، كما من مكانٍ بعيدٍ. أيضًا لكي يدرك الحاضرون أنه ذاك الذي قال بإشعياءالنبي: "أنا الرب وليس آخر، لم أتكلم بالخفاء في مكان من الأرض مظلم" (إش 45: 15: 16).


تكلم لكي ندرك أنه ذاك الذي في مجيئه الأخير يتكلم، فيسمع الأموات صوته ويحيون (يو 5: 25).


ناداه باسمه "لعازر" كمن يقيمه من نومٍ عميقٍ. يقول الله لموسى أنه يعرفه باسمه كعلامة اهتمامه به شخصيًا. لم يقل له "قم" بل "هلمخارجًا"، فحضرة المسيح واهب الحياة قدمت له الحياة، إنما صدر الأمر ليتحرك.


*     لماذا صرخ بصوت عظيم كمن لم يرد أن يعمل بالروح ويأمر في صمت إلاَّ لأنه أراد أن يَظهر ما هو مكتوب: "في لحظة، في طرفة عين،عند البوق الأخير سيقوم من الأموات بغير فساد" (1 كو 15: 52)؟ فإن رفع الصوت هو استجابة لدوي البوق. لقد صرخ "لعازر هلمخارجًا". لماذا أضاف الاسم إلاَّ لئلا يظن أحد أنه قام بدلًا من آخر، أو أن الإقامة تمت عرضًا وليس بالأمر(1220).






           القديس أمبروسيوس


*     لم يقل السيد المسيح للعازر: "باسم أبي هلم خارجًا"، ولا قال"أيها الآب أقمه"؟ لماذا لم يستخدم كل هذه التعبيرات، وبعدما أخذ شكلمن يصلي أظهر بكل أعماله سلطانه المستقل؟ لأن هذا أيضًا هو جزء من حكمته، ليظهر بالكلمات تنازله، وبالأعمال السلطان... فإذ لميكن هناك أي اتهام ضده سوى أنه ليس من عند الله، وبهذا خدعوا كثيرين، لهذا أكد ببراهين كثيرة هذه النقطة بأقواله وذلك من أجلضعفاتهم. فقد كان في سلطانه بطرق أخرى أن يظهر في نفس الوقت اتفاقه مع الآب وإظهار كرامته، لكن الجموع لم تكن بعد قد ارتفعتبعد(1221).


*     إنه لم يقل:"قم"، لكنه قال: "هلم خارجًا" مخاطبًا الميت كمن يخاطب حيًا، فما الذي يكون مساويًا لهذا السلطان؟


وإن كان قد فعل هذا بغير قوته، ماذا يكون له أكثر مما للرسل الذين قالوا: "لماذا تشخصون إلينا كأننا بقوتنا أو تقوانا قد جعلنا هذايمشي؟" (أع 3: 12)


لو أنه لم يعمل بقوته ولم يضف ما قاله الرسل عن أنفسهم لكانوا هم بالحقيقة حكماء أكثر منه، إذ يرفضون المجد. وفي موضع آخر يقولونلماذا يفعلون هذا؟ "نحن أيضًا بشر تحت الآلام مثلكم" (أع 14: 15). إذ لم يفعل الرسل شيئًا من أنفسهم لذلك تكلموا بهذه الطريقة، لكييحثوا الناس على ذلك، أما بالنسبة له فعندما وُجدت مثل هذه الفكرة عنه، أما كان يجب عليه أن ينزع هذه الشكوك، لو أنه لم يفعل هذهبسلطانه؟


وإنما بالحقيقة فعل المسيح عكس ذلك عندما قال: "لأجل هذا الجمع الواقف قلت ليؤمنوا" [42]، لكي يؤمنوا أنه لا حاجة أن أصلي(أطلب)(1222).




ومن هنا ياتي الشرح 




المسيح لم يصلي طلبا لاذن فاين في العدد المسيح يستاذن الاب ويطلب منه ان يستجيب ويقيم لعازر ؟ 


واين في المعجزه المسيح يصلي عن ضعف او احتياج لكي يجيب له الاب ؟


ولكن المسيح رفع عينه وتكلم مع الاب لاجل الحاضرين وليس عن احتياج لكي يؤمنوا بالوهيته ووحدانيته مع الاب وهذايتاكد من سياق الكلام ولماذا فعل هذا في هذا الوقت بالتحديد 


فمن سياق الكلام  


انجيل يوحنا 11


11: 41 فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعا و رفع يسوع عينيه الى فوق و قال ايها الاب اشكرك لانك سمعت لي 


11: 42 و انا علمت انك في كل حين تسمع لي و لكن لاجل هذا الجمع الواقف قلت ليؤمنوا انك ارسلتني 


تعبير اشكرك لانك سمعت لي هذا ليس طلب استجابه بل هو دليل صلة وتوضيح انه غير محتاج ان يصلي فقد أوضحأنه لا يحتاج إلى صلاة، وقوله: "لأنك سمعت لي يوضح أنه ليس فاقدًا سلطانه، ولكن أظهر أنه مالك إرادة واحدة معأبيه. 


والمسيح يقول بوضوح لاجل الجمع الواقف 


فلماذا يكلم المسيح الاب لاجل الجمع الواقف ؟


السبب نفهمه من الاصحاح السابق 


انجيل يوحنا 10


10: 23 و كان يسوع يتمشى في الهيكل في رواق سليمان 


10: 24 فاحتاط به اليهود و قالوا له الى متى تعلق انفسنا ان كنت انت المسيح فقل لنا جهرا 


10: 25 اجابهم يسوع اني قلت لكم و لستم تؤمنون الاعمال التي انا اعملها باسم ابي هي تشهد لي 


10: 26 و لكنكم لستم تؤمنون لانكم لستم من خرافي كما قلت لكم 


10: 27 خرافي تسمع صوتي و انا اعرفها فتتبعني 


10: 28 و انا اعطيها حياة ابدية و لن تهلك الى الابد و لا يخطفها احد من يدي 


10: 29 ابي الذي اعطاني اياها هو اعظم من الكل و لا يقدر احد ان يخطف من يد ابي 


10: 30 انا و الاب واحد 


10: 31 فتناول اليهود ايضا حجارة ليرجموه 


10: 32 اجابهم يسوع اعمالا كثيرة حسنة اريتكم من عند ابي بسبب اي عمل منها ترجمونني 


10: 33 اجابه اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف فانك و انت انسان تجعل نفسك الها 


10: 34 اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم انا قلت انكم الهة 


10: 35 ان قال الهة لاولئك الذين صارت اليهم كلمة الله و لا يمكن ان ينقض المكتوب 


10: 36 فالذي قدسه الاب و ارسله الى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله 


10: 37 ان كنت لست اعمل اعمال ابي فلا تؤمنوا بي 


10: 38 و لكن ان كنت اعمل فان لم تؤمنوا بي فامنوا بالاعمال لكي تعرفوا و تؤمنوا ان الاب في و انا فيه 


10: 39 فطلبوا ايضا ان يمسكوه فخرج من ايديهم 


حاول اليهود المعاندين ان يتهموا المسيح انه وانسان يجعل نفسه اله فهو يؤله نفسه ويجعل نفسه اله اخر غير الله وهذايرفضه المسيح فحاول ان يوضح انه والاب واحد في كل شيئ 






والتفسير الغربي






After Jesus' words they moved the stone. Who actually did this is not


said, but presumably it was "the Jews" who accompanied Martha and Mary.85 Jesus raised his eyes in the attitude of prayer (cf. 6:5; 17:1). He addressed God simply as "Father" (cf. 12:27-28; 17:1), not as "our Father" or the like; his




relationship to the Father is not the same as that of others. The first words of his prayer are a thanksgiving that the Father has heard him. The aorist points to a prayer already prayed, presumably a prayer that Lazarus be raised. Jesus may have uttered a prayer that John does not mention (he does not mention everything in this story, e.g., Jesus' request for Mary to come to him, v. 28). Or he may want us to think that Jesus prayed within the recesses of his soul so that God heard, though the people did not. The aorist will more naturally refer to a particular prayer than to God's habitual hearing of Jesus. The habitual hearing comes out in the next words, "I knew that you always hear me." "But" is the


strong adversative.86 It was because of the crowd standing around that Jesus had spoken his thanksgiving aloud (not that the Father needed to be told); the emphasis here is on his concern for the people. We should distinguish between his prayer (presumably that Lazarus be raised) that is not recorded, and his thanksgiving that was uttered so that people could hear. As Wright puts it, "The Evangelist does not say that Jesus's prayer was for the sake of the multitude; but that His thanksgiving was for their sakes. Jesus, in other words, would always


have people know that He did nothing of Himself." "That"87 introduces the thought of purpose. Jesus spoke "in order that" the crowd might believe (the aorist tense points to the beginning of faith) that he had been sent by God. Once again we notice that faith has content and that that content is concerned with the mission of the Son. It includes the conviction that he is indeed God's "Sent One" (for "sent" see on 3:17). John consistently depicts Jesus as dependent on the Father and concerned for his glory. He is not like the run-of-the-mill popular wonder-workers who sought to magnify themselves. So here Jesus acts not of his own volition but in dependence on the Father to whom he addresses his prayer. The prayer, publicly uttered, would make it clear to all who heard that he depended on the Father.






The Gospel According to John (The New International Commentary on the New Testament) by Leon Morris




 41 and 42 is like that of vss. 39 and 40. After Martha's objection and Jesus' response, his command to remove the stone is obeyed without contradiction. Then a new intermezzo follows — this time from Jesus himself — in which, before raising Lazarus, he turns to God: "And Jesus lifted up his eyes and said: Father!" The style is undeniably solemn, marking the grandeur of the moment (cf. 17:1).76 These last words of Jesus before the miracle, along with those in vs. 40, are all the more significant because the story ends with the accomplishment of the miracle. Thus all attention is concentrated on the miracle as the work of Jesus together with the Father.


Jesus gives thanks to the Father for having heard him. No mention has been made of a prior prayer. But the Son can do nothing of himself (5:19, 30; 8:28). He does the works that the Father has given him, and continually gives him, to accomplish (5:36; 4:34). Jesus also expresses his dependence on the Father. One may perhaps even catch here some relief that, after his earlier agitation, now enables him to manifest his unshaken communion with the Father. For in the same breath, as it were, he adds to his thanksgiving that God hears him the words: "I know that you always hear me." As he prays he knows that he is heard as the Son into whose hand the Father has given all things (3:34, 35), granting him to have life in himself as the Father has life in himself (5:26).


The idea that this prayer and thanksgiving do not fit in the relationship between Jesus and the Father and are intended here solely for the benefit of the bystanders, so that they can believe that "you sent me" (vs. 42b), misconstrues the nature of the relationship, which was a living personal interaction (cf. 5:19, 20).77 This solemn expression of Jesus' thanksgiving, which was seen (and heard?) by all, does find its explanation78 in the presence of "the Jews." They have come to the grave, fully assured that Lazarus's death is an accomplished fact and that death is invincible, to lament the passing of their friend. Then Jesus lets them take him to the tomb, commands them to open it, and with all eyes focused on him, lifts his eyes to heaven and in full dependence gives thanks to the Father. In this he wants above all else, including the raising of Lazarus, to direct their eyes neither to the grave nor toward himself but to the "whence" of his coming, the secret of his power in words and deeds.Because the Son does nothing and is able to do nothing apart from the fact that he is the Son and that the Father loves him, contemplation of the greatest miracle is valueless if it does not bring its witnesses to faith in him as the One sent by the Father (see also the comments on vs. 40). This understanding of miracles characterizes the entire Fourth Gospel and stamps the words and deeds of Jesus from the beginning




(1:14, 51). For this same reason Jesus must, as it were, supply this las




The gospel of John : a theological commentary  ( by Ridderbos & Herman N ) 






41–42. Apparently Martha gave her consent, and they took away the stone. Jesus’ prayer is remarkable for several reasons. First, his direct reference to God as ‘Father’ is characteristic of his praying (cf. 17:1, 11, 25). Second, the prayer assumes that Jesus has already asked for Lazarus’ life, and that all he must do is to thank his Father for the answer. In itself, that is not surprising: v. 11 also assumes that the raising of Lazarus had been determined for some time. Third, the public nature of his prayer is not a matter of playing to the gallery (so Loisy, p. 353). Quite the reverse, for (1) the prayer seeks to draw his hearers into the intimacy of Jesus’ own relationship with the Father; (2) the prayer demonstrates the truth of 5:19ff., i.e. that Jesus does nothing by himself, but is totally dependent on and obedient to his Father’s will. The Son may ask; the Father grants. What Jesus is hoping will be accomplished is that some of his hearers will in consequence believe that he has been sent by God himself.


It is not foreign to the spirit of the passage to remark that public prayers, though like private prayers addressed to God, must be crafted with the public in mind as well.




The Gospel according to John ( by D. A. Carson ) 






ملخص ما جاء هنا




ان المسيح لم يصلي لانه يحتاج لسلطان في الحقيقة هو نفسه معطي السلطان 






(إنجيل لوقا 10: 19) هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ سُلْطَانًا لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ، وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ






وباسمه يصنع المعجزات 




(إنجيل مرقس 16: 17) وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ.






المسيح لم يحتاج لسلطان انما تلك الصلاة لاجل اظهار وحدانيته مع الاب 




وللرب المجد الدائم امين


حسابي 


https://www.instagram.com/epshoi/