الرد على فيديو كيف تم تأليه المسيح؟ - وهم الإيمان الرسولي حول ألوهية المسيح




تعودت المسيحية منذ فجر عصرها على الاضطهاد والهجوم وهذا الشئ قد تعودنا عليه وقالها الهنا ومخلصنا يسوع المسيح صنا 


"قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا لِيَكُونَ لَكُمْ فِيَّ سَلاَمٌ. فِي الْعَالَمِ سَيَكُونُ لَكُمْ ضِيقٌ، وَلكِنْ ثِقُوا: أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ»." (يو 16: 33)

فهو ليس جديد علينا في الحقيقة الهجوم او ماتم تقديمه في الفيديو ملخص الفيديو ان المسيح لم يكن الهنا اصلا وتم تأليه عبر عصور المسيحية وطبعا هي مسألة مفروغ منها ولكن باسم الرب يسوع سوف ارد على المشكك وسوف اقسم رده الي عدت نقاط اقتبس من كلامه وارد عليه ولنبداء باسم الرب يسوع المسيح 


الرد


النقطة الاولى

قال المشكك لماذا لا نبداء بالعكس من بداية القرن الرابع الميلادي ومجمع نيقية واريوس وقانون الايمان المسيحي وان لاهوت المسيح ظهر بشكله الحالي في مجمع نيقية ولم يكن المسيحيين قبل ذلك يؤمنوا بلاهوت وازلية الابن 


الرد

في الواقع ان ايمان المسيحيين بلاهوت المسيح وانه هو الله الظاهر في الجسد ولم ياتي في مجمع نيقية في الواقع كان قبل ذلك بكثير جدا كان ايمان المسيحيين بلاهوت المسيح وانه الله الظاهر في الجسد منذ القرن الاول للمسيحية اي منذ تاسيسها وهذا سوف نراه الان 

نفتح كتاب 





ونفتح الصفحة رقم 18 ونقراء بماذا كان يؤمن المسيحيون اي الشعب نفسه في اول قرنين في المسيحية اي من سنة 1 الي سنة 100 ميلاديا 



يقول الكتاب ان الافلاطونية كانوا يسخرون المسيحيين لانهم يعبدون بشر ويقولوا انه الله وهذا كان موجود بين الشعب المسيحي وهذا كان يحدث في سنة 150 ميلاديا واقل من هذا هذا يحدث منذ نشأت المسيحية اي منذ القرن الاول الميلادي لم يكن بعد نيقية اذا كما يقول المشكك ولنفتح مصدر اخر

نفتح كتاب 




ونقراء من الصفحة 215 الي 216







وهنا ياكد الكتاب ان ازلية الرب يسوع المسيح لم تاتي في مجمع نيقية بالعكس كان معروف ان الرب يسوع المسيح هو الله الازلي وقد امن به الرسل ومنهم بولس الرسول الذي اتفق في كلامه مع التلميذ يوحنا الحبيبي كتب بولس الرسول رسائله قبل استشهاده سنة 63 ميلاديا اي ازلية الابن كانت معروفة منذ بداية المسيحية وليس من القرن الرابع الميلادي في مجمع نيقية كما يقول المشكك ونفتح كتاب اخر

نفتح كتاب 






ونقراء من الصفحة رقم 23 الي 25













يقول الكتاب ان اباء ما قبل مجمع نيقية قد اكدوا ازلية الابن وانه غير مخلوق او اله مخلوق حتى انما هو ازلي ليس له بداية 

اذا كان الرسل يؤمنوا ان اقنوم الابن ازلي غير مخلوق والكنيسة قبل نيقية و الشعب المسيحي نفسه واريد انهاء هذة الجزئية بفيديو صغير يهدم في كل تشكيكات ادم المصري حول هذة النقطة




اذا لاهوت المسيح كان معروف قبل مجمع نيقية لم يخترع في القرن الرابع الميلادي بال ازلية الرب يسوع المسيح كانت معروفة منذ نشأت المسيحية اي في القرن الاول الميلادي ولننتقل للقنطة الثانية


النقطة الثانية


يقول المشكك ان انجيل مرقس لم يكن واضحا في ذكر لاهوت المسيح وجعله شخص مبهم جعله فقط المسيح المتألم وكان لاهوته مبهم وهذا في اقدم الاناجيل اذا كيف لم يؤمن اقدم الاناجيل صراحة انه هو الله 


الرد

في الواقع ان لن ارد بشئ لكن من سوف يرد هو انجيل مرقس نفسه


 مرقس يكتب للرومان ووضح فيه سلطان المسيح المطلق على كل شيء وليس كأنه أحد الاله له سلطان على شيء فقط. ولهذا ركز على معجزات المسيح القوية وهذه هي التي تملأ انجيله لإظهار المسيح القوى ولكنه لم يركز مثل متى على النبوات ولم يركز مثل لوقا على الوعظات ولم يركز مثل يوحنا على الأمور الروحية واللاهوتيات ولكن ركز على المعجزات القوية. فالروح القدس الذي أوحى لكل كاتب انجيل بطريقة مناسبة تكميلية كما اعد يوحنا لان يكتب عن لاهوت المسيح اعد مرقس ان يكتب عن قوة معجزات المسيح ولكن رغم هذا أيضا انجيل مرقس يعلن لاهوت المسيح أيضا رغم ان هذا ليس هدف انجيله الأساسي. 

فيظهر سلطانه 

انه ابن الله القدير ( 1: 11 ) 

علي الوحوش والملائكة ( 1: 13 )

على الشياطين (1: 27)

 وعلى الأمراض (1: 42)

وعلي أسرار الأفكار(2: 8)

على السبت كرب السبت (2: 28)

 وعلى الطبيعة (4: 39-41)

وعلي الموت ( 5: 43 )

 وعلى النباتات (11: 12-20)

  له سلطان في الهيكل (11: 33)

ويعلن عن أسرار المستقبل (ص 13)

 قادر بسلطانه أن يشبع الجماهير (6: 33-44، 8: 1-9).

بل أن هذه القوة لأنه هو الله يعطيها لمن يؤمن به (17:16-18)

فلو كان يؤمن بان المسيح أحد الالهة كان حدد سلطانه وتخصصه وهذا ليس صحيح. 


والسؤال متى تاله الانسان يسوع في نظر مرقس؟ ان كانوا يتفقوا الملحدين الذين ينقل منهم المشكك ان مرقس أعلن لاهوت المسيح فهل يقدروا ان يحددوا متى حل به اللاهوت؟ مرقس البشير من اول اصحاح يتكلم عن لاهوت المسيح ولم يقول انه مثلا في المرحلة الفلانية تاله ولهذا شبهتهم لا أصل لها 


مثال اخر مهم 

انجيل مرقس

5 :19 فلم يدعه يسوع بل قال له اذهب الى بيتك والى اهلك وأخبرهم كم صنع الرب بك ورحمك

وقد يفهم أحدهم خطأ ان الكلام عن يهوه في السماوات ولكن الذي كان مجنون فهم جيدا لهذا يقول العدد التالي

5 :20 فمضى و ابتدا ينادي في العشر المدن كم صنع به يسوع فتعجب الجميع

فيسوع هو الاله الرحوم



وأيضا امثلة أخرى متفرقة من انجيل مرقس باختصار شديد 

اول عدد في انجيل مرقس كافي لان يوضح ان المسيح هو اقنوم الابن وهو ابن الله الوحيد وليس انسان تاله فيقول 

1 :1 بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله

بل وبعدها يقتبس من سفر ملاخي الذي يتكلم عن ان يهوه ايلوهيم يرسل ملاك قدامه ليهيئ طريقه فيقول مرقس البشير عن يوحنا المعمدان انه الملاك الذي يعد طريق يهوه الرب يسوع المسيح 

1 :2 كما هو مكتوب في الانبياء ها انا أرسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك 

1 :3 صوت صارخ في البرية أعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة 

1 :4 كان يوحنا يعمد في البرية ويكرز بمعمودية التوبة لمغفرة الخطايا 

وملاخي يقول 

سفر ملاخي 3

1 «هأَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ، وَمَلاَكُ الْعَهْدِ الَّذِي تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ»

والمتكلم هنا هو يهوه وهو السيد وهو الرب وهو رب الجنود 

فمرقس في بداية انجيله وضح انه يؤمن ان يسوع المسيح هو الرب يهوه وهو رب الجنود وهو الذي ارسل يوحنا كملاك يعد الطريق قدامه 

واعداد أخرى 

1 :24 قائلا اه ما لنا ولك يا يسوع الناصري اتيت لتهلكنا انا اعرفك من انت قدوس الله

قدوس الله وليس أحد قديسين الله 

2 :5 فلما رأى يسوع ايمانهم قال للمفلوج يا بني مغفورة لك خطاياك 

2 :6 وكان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون في قلوبهم 

2 :7 لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده 

الله وحده وليس أحد الالهة 

3 :11 والارواح النجسة حينما نظرته خرت له وصرخت قائلة إنك انت ابن الله

ابن الله وليس أحد أبناؤه 

6 :7 ودعا الاثني عشر وابتدأ يرسلهم اثنين اثنين واعطاهم سلطانا على الارواح النجسة

لا يعطى هذا السلطان الا الله 

9 :41 لان من سقاكم كاس ماء باسمي لانكم للمسيح فالحق اقول لكم انه لا يضيع اجره 

كل شيء باسم المسيح وليس أحد الالهة او الاله الكبير 

13 :6 فان كثيرين سيأتون باسمي قائلين إني انا هو ويضلون كثيرين

وهذا يؤكد ان المسيح هو الاله الوحيد واي اخر هو كذاب مدعي ولا يوجد الهة أخرى

13 :26 وحينئذ يبصرون ابن الانسان اتيا في سحاب بقوة كثيرة ومجد 

13 :27 فيرسل حينئذ ملائكته ويجمع مختاريه من الاربع الرياح من اقصاء الارض الى اقصاء السماء 

الاله الوحيد خالق الملائكة والملائكة هم خدامه هو المسيح وصاحب المجد الوحيد هو المسيح والديان الوحيد هو المسيح. بل يكمل ويوضح انه هو رب كل شيء 

13 :35 اسهروا إذا لأنكم لا تعلمون متى يأتي رب البيت امساء ام نصف الليل ام صياح الديك ام صباحا



أيضا مرقس الرسول يوضح جليا انه ليس انسان تاله بل يوضح انه هو الرب الغير محدود الذي يعمل مع كل مؤمن وهذا في 


16 :20 واما هم فخرجوا وكرزوا في كل مكان والرب يعمل معهم ويثبت الكلام بالآيات التابعة امين


ونفتح كتاب 




والصفحة رقم 230 ونقراء منها الاتي 




من قال هذة الجملة ؟

في الواقع انه قائد المئة الرجل الروماني الوثني وهذا نجده في الاعداد كاملة


نفتح العهد الجديد






ونقراء الاتي 




اذا كيف لشخص وثني مثل قائد المئة ان يؤمن بهذة السرعة اذا لم المسيح هو الله الظاهر في الجسد وهذا من داخل انجيل مرقس واضيف الاتي ايضا من نفس الانجيل 


وشهد بها الآب من السماء وقت العماد (1: 11)، وشهد بها أيضًا وقت التجلي (8: 7). واعترف بها السيد المسيح وقت محاكمته، عندما ساله رئيس الكهنة "أأنت هو المسيح ابن المبارك"؟ فأجاب "أنا هو" (14: 61)، كما أشار إلي هذه الحقيقة في مثل الكرامين الأردياء (11: 6) وفي معرفة اليوم الأخير (13: 32).

بل أن الشياطين نفسها حينما نظرته " خرت له وصرخت قائلة إنك أنت ابن الله" (3: 11). وكذلك نطقت في "لجيئون" كورة الجدريين قائلة: "مالي ولك يا يسوع ابن الله العلي" (5: 6).


وحتى عندما اتخذ المسيح لقب (ابن الإنسان) دل أيضًا علي قوته ولاهوته كقوله أن ابن الإنسان له سلطان أن يغفر الخطايا (2: 10) أو أن رب السبت (2: 28) أو انه جالس عن يمين القوة وات في سحابة السماء (14: 62، 13: 26)


ذكر مار مرقس أن الرب كان يأمر الأرواح النجسة بسلطان فتطيعه، حتى أنذهل الناس وتحيروا من سلطانه (1: 27)، وأنه أخرج شياطين كثيرة (1:34)،

وأن الشياطين كانت تصرخ منه قائلة " مالنا ولك.. أتيت لتهلكنا" (1: 24)،

وأنها كانت تسجد له (3: 11، 5: 6).

وأنه أخرج منها حالات خطيرة مثل حالة لجيئون الذي كانت فيه فرقة شياطين"،

وكان يقطع السلاسل ويكسر القيود، فلم يقدر أحد أن يذلله" (5: 4)،

ومثل الروح الأخرس الأصم (9: 16-29).

وبلغت القوة بمعجزات إخراج الشياطين أن السيد المسيح كان يخرج الشيطان دون أن يري المريض، مثلما للمرأة الفينيقية " اذهبي قد خرج الشيطان من أبنتك. فذهبت إلي بيتها ووجدت الشيطان قد خرج" (7: 24-30).


ولم يكتف بهذا، بل أعطي هذا السلطان لتلاميذه (3: 15، 6: 7). ولم يمنع شخصًا يخرج الشياطين باسمه (9: 39 )

سجل أنه البحر هائج "قائم وانتهر الريح. وقال للبحر اسكت أبكم. فسكنت الريح صار هدوء عظيم.." (4: 39-41) وقال التلاميذ بعضهم لبعض "من هو هذا، فإن الريح أيضًا والبحر يطيعانه؟!".. ومرة أخري والبحر هائج جاء إلي تلاميذه ماشيًا علي البحر.." ولما صعد غليهم إلي السفينة سكنت الريح. فبهتوا وتعجبوا في أنفسهم للغاية "(6: 48-54).

وكما سجل سلطته علي البحر، هكذا أيضًا سجل سلطته علي النبات، إذ لعن شجرة التين غير المثمرة، فيبست من أصولها (11: 12-20).

وذكر مار مرقس سلطة المسيح علي الموت. إذ أقام ابنة يايرس. أمسك بيدها وهي ميتة "وقال لها قومي، فقامت (5: 22-43). وذكر قيامة الرب نفسه من بين الأموات (16: 6)، وذكر أنه ارتفع إلي السماء وجلس عن يمين الله (6:19).


وحتى عندما كان مصلوبًا، ذكر له سلطته علي الطبيعة، إذ أظلمت الشمس من الساعة السادسة إلي التاسعة، وانشق حجاب الهيكل إلي اثنين (15: 33، 38).

وغيرها من النصوص فقد اعلن الرسول مرقس للرومان ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد صاحب السلطة وبهذا يتم اسقاط الشبهة الوهمية الثانية للمشكك والان دور النقطة الثالثة


النقطة الثالثة

بداء المشكك يقول ان ايمان التلاميذ والرسل بلاهوت المسيح كان بعد قيامته ولكن قبل ذلك لا وان القيامة والصعودة هي اسطورة رومانية قديمة قبل المسيح بثلاث قرون يعني من سنة 300 ق.م وان لولها لما امن الرسل والتلاميذ 



الرد


سوف اقسم الرد على هذة الجزئية الي نقطتين النقطة الاولى تتكلم عن ايمان تلاميذ المسيح وقول المسيح نفسه قبل صلبه اصلا وكان هذا هو سبب صلبه والنقطة الثانية هو مفهوم الصعود والقيامة


النقطة الاولى

كان هذا مقال كتبته على صفحتي على فيسبوك وهذا الرابط 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=133177481739778&id=100613691662824

ونقراء المقال 



ين قال المسيح انا لست الله ولا تعبدوني !! 
السؤال غريب صح ؟ لكن هذة حقيقة اين قال المسيح انا لست الله ولا تعبدوني وهنا سوف نثبت هذا الان نفتح انجيل متى الاصحاح 14ونقرا منه الاتي
25 وَفِي الْهَزِيعِ الرَّابعِ مِنَ اللَّيْلِ مَضَى إِلَيْهِمْ يَسُوعُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ.
26 فَلَمَّا أَبْصَرَهُ التَّلاَمِيذُ مَاشِيًا عَلَى الْبَحْرِ اضْطَرَبُوا قَائِلِينَ: «إِنَّهُ خَيَالٌ». وَمِنَ الْخَوْفِ صَرَخُوا!
27 فَلِلْوَقْتِ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ قِائِلًا: «تَشَجَّعُوا! أَنَا هُوَ. لاَ تَخَافُوا».
28 فَأَجَابَهُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ هُوَ، فَمُرْني أَنْ آتِيَ إِلَيْكَ عَلَى الْمَاءِ».
29 فَقَالَ: «تَعَالَ». فَنَزَلَ بُطْرُسُ مِنَ السَّفِينَةِ وَمَشَى عَلَى الْمَاءِ لِيَأْتِيَ إِلَى يَسُوعَ.
30 وَلكِنْ لَمَّا رَأَى الرِّيحَ شَدِيدَةً خَافَ. وَإِذِ ابْتَدَأَ يَغْرَقُ، صَرَخَ قِائِلًا: «يَا رَبُّ، نَجِّنِي!».
31 فَفِي الْحَالِ مَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَأَمْسَكَ بِهِ وَقَالَ لَهُ: «يَا قَلِيلَ الإِيمَانِ، لِمَاذَا شَكَكْتَ؟»
32 وَلَمَّا دَخَلاَ السَّفِينَةَ سَكَنَتِ الرِّيحُ.
33 وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: «بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!».
وهذا النص هو المطلوب [ "وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: «بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!»." (مت 14: 33) [ 
ومجال دارستنا اليوم وسوف ندرس النص نقديا اي اثبات اصالته من المخطوطات والترجمات القديمة والابائيات ثم ناتي لاستخراج اللاهوت منه وهو النص صريح لكن فقط نحن نرد على اعوان ابليس بكل ما نفعله هنا 
اولا دعنى ندرس النص نقديا ونثبت اصالة النص 
ناتي بالنص كما ذكر في المخطوطة السينائية
33 οι δε εν τω πλοιω προϲεκυνηϲαν αυτω λεγοντεϲ αληθωϲ θυ υϲ ει : 
وهذة صورة المخطوطة السينائية 
نفتح مخطوطة اخرى وهي الفتكانية ونقرا فيها النص كما هو موضح بالصورة 
نفتح مخطوطة اخرى وهي مخطوطة بيزا ونقرا منها النص كما هو بالصورة 
وبروس متزجر لم يعلق و يقول ان هناك خطاء في النص من اي جهة في كتابه 
Α Textual commentary on the greek new testmaent
ولن اكتفي بهذا بال نفتح ايضا الترجمات القديمة ونبداء بالفولجاتا 
qui autem in navicula erant venerunt et adoraverunt eum dicentes vere Filius Dei es 
وصورة الفولجاتا 
ونفتح ايضا الترجمة البشيطة ونقرا منها الاتي 
كما موضح بالصورة النص صريح ووضح 
ناتي لابائيات 
St. Augustine
(Matt 14:34-36 Mark 6:53-56 John 6:22-25)
Matthew proceeds as follows: “And when they were gone over, they came into the land of Genesar. And when the men of that place had knowledge of Him, they sent out unto all that country round about, and brought unto Him all that were diseased, and besought Him that they might only touch the hem of His garment: and as many as touched were made perfectly whole. Then came to Him scribes and Pharisees from Jerusalem, saying, Why do thy disciples transgress the tradition of the elders? for they wash not their hands when they eat bread,” and so on, down to the words, “But to eat with unwashen hands defileth not a man.”(Mt 14:34-15:20)This is also related by Mark, in a way which precludes the raising of any question about discrepancies. For anything expressed here by the one in a form differing from that used by the other, involves at least no departure from identity in sense. John, on the other hand, fixing his attention, as his wont is, upon the Lord’s discourses, passes on from the notice of the ship, which the Lord reached by walking upon the waters, to what took place after they disembarked upon the land, and mentions that He took occasion from the eating of the bread to deliver many lessons, dealing pre-eminently with divine things. After this address, too, his narrative is again borne on to one subject after another, in a sublime strain.(Jn 6:22-72) At the same time, this transition which he thus makes to different themes does not involve any real want of harmony, although he exhibits certain divergencies from these others, with the order of events presented by the rest of the evangelists. For what is there to hinder us from supposing at once that those persons, whose story is given by Matthew and Mark, were healed by the Lord, and that He delivered this discourse which John recounts to the people who followed Him across the sea? Such a supposition is made all the more reasonable by the fact that Capharnaum, to which place they are said, according to John, to have crossed, is near the take of Genesar; and that, again, is the district into which they came, according to Matthew, on landing). (St. Augustine Harmony of the Gospels 2.43) 
St. John Chrysostom on Matthew
Whereas before this they had said, What manner of man is this, that even the winds and the sea obey Him!Matthew 8:27 now it is not so. For they that were in the ship, it is said, came and worshipped Him, saying, Of a truthYou are Son of God.
النص سليم لا يوجد به اي تغير او تحريف او اضافة النص صريح وواضح
والان ناتي لاستخراج اللاهوت منه 
النص الاول وهو السجود للمسيح 
(( وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ ))) 
ونحن نعلم انه في العهد القديم النص صريح وواضح 
الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُ، وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ." (تث 6: 13
والنص ايضا تكرر في العهد الجديد 
"فَأَجَابَهُ يَسُوعُ وَقَالَ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! إِنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ»." (لو 4: 8)
ولكن ربما ياتي شخص لي ويقول ان السجود هنا هو مجرد سجود احترام وليس سجود عبادة مثلما فعل ابراهيم وسجد للشعب 
فَسَجَدَ إِبْرَاهِيمُ أَمَامَ شَعْبِ الأَرْضِ،" (تك 23: 12)
ويقول لي ها انظر قد سجد ابراهيم ايضا هل الشعب الهة ؟؟
الرد 
في الواقع ياعزيزي كلامك ضعيف جدا لانه عندما نرجع للنص العبري والقاموس والترجمات النقدية نجد هناك اختلاف بين سجود ابراهيم والسجود للمسيح 
نص ابراهيم 
Westminster Leningrad Codex
וַיִּשְׁתַּ֙חוּ֙ אַבְרָהָ֔ם לִפְנֵ֖י עַ֥ם הָאָֽרֶץ׃
وعندما نفتح قوامس استرونج العبري نقرا فيه
bowed down
וַיִּשְׁתַּ֙חוּ֙ (way·yiš·ta·ḥū)
Conjunctive waw | Verb - Hitpael - Consecutive imperfect - third person masculine singular
Strong's Hebrew 7812: To depress, prostrate
اي انحنى لهم احترما ونقراها ايضا من الترجمة النقدية للدكتور دانيال ولاس net 
12Abraham bowed before the local people 
يقول ابراهيم انحنى للشعب 
اذا هذا ليس سجود للبعادة بال سجود احترام 
والان ناتي لنص المسيح ونقرا الكلمة المكتوبة فيه هل هي احترام ايضا 
Stephanus Textus Receptus 1550
οἱ δὲ ἐν τῷ πλοίῳ ἐλθόντες προσεκύνησαν αὐτῷ λέγοντες Ἀληθῶς θεοῦ υἱὸς εἶ
والكلمة 
worshiped
προσεκύνησαν (prosekynēsan)
Verb - Aorist Indicative Active - 3rd Person Plural
Strong's Greek 4352: From pros and a probable derivative of kuon; to fawn or crouch to, i.e. prostrate oneself in homage.
وكتبت هنا بمعنى العبادة وهذا نجده ايضا في الترجمة النقدية net 
33Then those who were in the boat worshiped him, saying, “Truly you are the Son of God.” 
اذا النص مذكور انه سجود عبادة وليس سجود احترام 
عند المسيح عبده ولم يقل انا لست الله ولا تعبدوني بل قبل العبادة والسجود 
النص الثاني انت (( ابن الله ))) نص صريح وسوف اضع الشرح من كتاب لاهوت المسيح للبابا شنودة حتى لا اطيل عليكم المقال وفضلا راجع اثبتات لاهوت المسيح من هنا
https://www.facebook.com/100613691662824/posts/121551436235716/


ومن المثير ان سبب صلب المسيح هو انه كان ابن الله واظهر لاهوته ونقراء هذا من بشارة الانجيل بحسب متى

نفتح العهد الجديد





ونقراء الاتي 






من داخل انجيل متى يقول ان المسيح اثناء المحكمة عند سؤاله عن هل انت ابن الله قال انا هو ابن الله وتم اتهامه بالتجديف والحكم عليه بالموت لانه مجدف وهذا ايضا نجده في التاريخ اليهودي 

نفتح الكتاب 



ونقراء الضربة القاضية لكل كلام ادم المصري 





من داخل التاريخ نفسه يقول ان الرب يسوع المسيح قال انه الله ولذلك تم الحكم عليه بالموت لانه الله وقال انا الله جملة صغيرة من كتاب تاريخي قد هدم كل فيديو ادم المصري جملة واحدة فقط ولكن سوف اكمل في الرد عليه وبعد ان تم الرد على كل كلامه ننتقل للنقطة الثانية من الرد على النقطة الثالثة وهي الصعود


هل قيامة وصعود المسيح هو دليل على لاهوته وقبل هذا لم يكن هناك لاهوت اصلا ؟


في الواقع ان قيامة المسيح اثبات على قيامة الاموات بعد الموت ومثلما قام المسيح سوف نقوم نحن ايضا وقيامة المسيح اثبات على الخلاص وهذا مذكور في نبوات العهد القديم 


نفتح كتاب 





ونقراء الاتي 





وايضا مقال كتبته على صفحتي من قلب كتاب يهودي 


https://www.facebook.com/100613691662824/posts/138690117855181/


وبما انه لا يريد ان يتطرق على قيامة المسيح فانا لم اتكلم هو لم يتكلم فيه في الفيديو ولننتقل للنقطة التي بعدها


النقطة الاخيرة 

وهي نهاية الفيديو وتم الرد عليها من اللاهوت الدفاعي

https://www.facebook.com/360026064033127/posts/3098514370184269/


والميلاد من عذراء 


رد على بعض الشبهات حول الاية 👇

http://www.drghaly.com/articles/display/10926

__________

والجزء صديق لي كتبها 👇
 https://hexapla6.blogspot.com/2019/01/714.html?spref=fb&fbclid=IwAR2uftTFinc2wyzHHyFO-oGmzrKHDs5sps51ibEJSY4JjFoJFHW8AichgIg


وهذا ردي على موثوقية انجيل متى

https://epshoi.blogspot.com/2020/07/blog-post.html?m=1


وفقط اعاد ما تم الرد عليه فوق


وفي النهاية اريد القول 

انه مهما ذادت المحاربات سوف تظل المسيحية قوية شامخة مثلما ظلت ل 2000 سنة

وللرب المجد الدائم امين 


حساباتي 


https://twitter.com/Epshoi

https://www.instagram.com/epshoi/



لتحميل الرد


https://www.mediafire.com/file/6o6ofi3exwrnkb4/Notes_200720_220707_dc2.pdf/file

الرد على كتاب مناظرة هل أعلن يسوع من هو الإله ( الجزء الاول )



موضوعنا هذة المرة ليست رد على شبهة وهمية بال في الواقع هو رد على كتاب ويتكلم هذا الكتاب عن المناظرة التي تحدثت بين القمص المبارك استاذ اللاهوت الدفاعي ابونا عبدالمسيح بسيط والشيخ وسام عبدلله وكانت المناظرة حول لاهوت الرب يسوع المسيح وحتى اكون دقيقا في الموضوع انا بضعفي لن اقدر ان اصل لمستوى عبدالمسيح بسيط فقط هزيم الشيخ في المناظرة انا فقط سوف اعلق على كلام الشيخ بالرد على من كتب الكتاب 

وهذا رابط المناظرة التي فاقت ال 4 ساعات كاملة


https://www.youtube.com/watch?v=xEsH6-ugmOs&t=12429s



ولنبداء بالرد باسم يسوع المسيح 


ناتي بصفحتي من الكتاب ونعلق عليهم 


الصفحة الاولى






يبداء الشيخ مقدمته مستعين بنصوص كتابية من الكتاب المقدس والغريبة انه من الناس الذي يتهمو الكتاب المقدس بتهمة وهمية وهي التحريف والان ناجده يسشهد به ويسشهد برسائل القديس بولس لا اعرف صدقني عزيزي القارئ ماهذا صدقني 

لنكمل ونفتح الصفحة الاخرة




بداء الشيخ بالسؤال الطفولي مع اعتذاري على هذا اللفظ وهو اين قال المسيح ان الله واعبدوني وقد اقتص رد من رد قداسة البابا شنودة الثالث وسوف اعرض الرد الذي اقتصه الشيخ ثم تكملت الرد لقداسة البابا شنودة


اولا الرد المقتص 




اولا تعليق ضعفي هذا النص المقتص ثم نعرض الكلام كامل 

في الواقع يريد الاخوة المسلمون ان ياتي المسيح ويجري في الشوارع ويقول انا هو الله تعالوا واعبدوني وهذا مضحك للغاية ومهين ايضا لشخص الرب يسوع المسيح وعن موضوع الرجم قد حصل اكثر من مرة وسوف ناخذ مثلا على ذلك


ال المسيح انه الله لكن لان الهنا اسمه يهوه فقد قال انا يهوه 
اذا اين قال المسيح انا يهوه ؟

قال المسيح انا يهوه عندما قال ايجو ايمي ونعم اعرف ان ايجو ايمي لها اكثر من معنى الكلمة تحدد حسب معنها في السياق ولندرس الاعداد معاً 

"قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»." (يو 8: 58)


قبل ابراهيم انا كائن
يفضل ان ناتي بالنص اليوناني
Stephanus Textus Receptus 1550
εἶπεν αὐτοῖς ὁ Ἰησοῦς Ἀμὴν ἀμὴν λέγω ὑμῖν πρὶν Ἀβραὰμ γενέσθαι ἐγὼ εἰμί
الكلمتين المقصوده ( ἐγὼ εἰμί ) ونطقها ايجو ايمي
انا كائن وهذة الكلمة لها معنين ياتو على حسب الجملة الموجودة بهم المعنى الاول انا موجود والمعنى الثاني يدل على انه يهوه اي الله
ولان ناتي بالنص العبري لها وترجمته من السبيعنية
ذكر في نص اشعياء 45 والعدد رقم 8 التالي وسوف اكتبه بالعبرية اولا
Westminster Leningrad Codex
הַרְעִ֤יפוּ שָׁמַ֙יִם֙ מִמַּ֔עַל וּשְׁחָקִ֖ים יִזְּלוּ־צֶ֑דֶק תִּפְתַּח־אֶ֣רֶץ וְיִפְרוּ־יֶ֗שַׁע וּצְדָקָ֤ה תַצְמִ֙יחַ֙ יַ֔חַד אֲנִ֥י יְהוָ֖ה בְּרָאתִֽיו׃ ס
والكلمة المراد هي يهوه هو اسم الله
יְהוָ֖ה (Yah·weh)
Noun - proper - masculine singular
Strong's Hebrew 3068: LORD -- the proper name of the God of Israel
حسنا ناتي بالنص من السبعينية
8 εὐφρανθήτω ὁ οὐρανὸς ἄνωθεν, καὶ αἱ νεφέλαι ρανάτωσαν δικαιοσύνην· ἀνατειλάτω ἡ γῆ καὶ βλαστησάτω ἔλεος, καὶ δικαιοσύνην ἀνατειλάτω ἅμα· ἐγώ εἰμι Κύριος ὁ κτίσας σε.
والكلمة هنا نفسها وهي ἐγώ εἰμι
والان نحضر الموقف الذي كان مع المسيح له المجد

أَبُوكُمْ إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ»." (يو 8: 56)
والمسيح هنا يقصد معجزات ظهوره لابراهيم 
سفر التكوين 22
تك 18: 13 - 17) .تك 17: 1-8).

وكان رد اليهود عليه 👇
"فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لَيْسَ لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ؟»" (يو 8: 57)

فقال اليهود لم تكمل حتى الخمسين سنة كيف تقول ان ابراهيم رأك 

"قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»." (يو 8: 58)

وقال هنا قبل ان يكون ابراهيم موجود انا كائن اي انا ازلي اي انا يهوه الكائن 


وكان رد فعل اليهود 👇
"فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. أَمَّا يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى هكَذَا." (يو 8: 59)

رفعوا الحجارة ليرجموه لانه جدف وهذا كان حكم التجديف و في شريعة موسى كان عقاب التجديف الرجم (لاويين 24: 10 - 16) وهذا مافعل مع الرب يسوع انه جدف فقررو ان يرجموه 

فالنص نفسه نص لاهوتي بحت وكان قد حكم على المسيح بالجرم هنا اذا كلمة ἐγώ εἰμι اي انا كائن هي بالتاكيد و بلا شك هي انا يهوه

وهذا موقعي الشخصي للرد على شبة 

https://epshoi.blogspot.com/2020/04/blog-post_26.html?m=1


طبعا هذا الرد من على صفحة ضعفي الشخصية وهذا رابط المقال 


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=102379614819565&id=100613691662824


والان لنتخيل ماذا سوف يحدث اذا اتى المسيح يجري في الشوارع ويقول انا هو الله اذا فقط قال لعلماء اليهود انه يهوه الاله ماذا سوف يحدث اذا قالها لعمة الشعب وهو يجري ويلف الشوارع كما يريد الاخوة المسلمون

والان الرد الكامل لقداسة البابا شنودة الثالث 


نفتح كتاب 






الصفحات وباقي الرد الذي اقتصه الشيخ







ولن اكتفي بهذا بال سوف اضع فيديو لقداسة البابا شنودة 








والان يامن كتبت الكتاب وياشيخ يامن دلست على الاجابة واقتستها من موضوعها حتى تفيدك واخذت جزء وتركت الذي يكشف تدليسك

والمثير للضحك انه فعلها ايضا مع القمص عبدالمسيح بسيط استاذنا واقتص من مقدمة كتابه وحتى نكشف هذا ناتي بكامل الاثبات والرد من الكتاب نفسه حتى نكشف كاتب الكتاب والشيخ ايضا 

عندما ناتي فقط ببعض الفقارات من الفهرس الذي يحتويه الكتاب نجد الرد على تدليس الكتاب والشيخ ايضا

نفتح الكتاب ونرى الفهرس





الفهرس يرد على الشيخ ولن اكتفي بهذا في الواقع بالاضافه الي فيديو المناظرة سوف اتي بفيديو لاستاذنا ابونا عبدالمسيح حتى يظهر تدليس الشيخ على كلام القمص






والغريب ان الشيخ يسال سؤال متكرر بمعني اريني اين قال المسيح انا الله واعبدوني 
السؤال هنا عندما قال الرب يسوع المسيح انا هو الاول والاخر وهذا ماقاله يهوه الوهيم ( الله ) في سفر اشعياء النبي


ناتي بالنص من سفر اشعياء 


"«اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ، وَإِسْرَائِيلُ الَّذِي دَعَوْتُهُ: أَنَا هُوَ. أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ،" (إش 48: 12)


وهذا ايضا ما قاله الرب يسوع المسيح


أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ." (رؤ 1: 8)


وهذة دراسة كاملة للنص


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=131856541871872&id=100613691662824


هل سوف تقبل ايضا بنوة المسيح لله وانه معادل لله 

نفتح العهد الجديد



والصفحة رقم 422 ونقراء منها الاتي 


هل سوف تقبل ان الرب يسوع المسيح مساوي لله ؟

ومن يسوي نفسه بالله غير الله نفسه 


وفي الواقع ايضا انت ياشيخ وياكاتب الكتاب ويا من تسال اين قال المسيح انا الله واعبدوني سوف ترفضون ربكم عندما ياتي لكم  بغير صورة وتقولوا اعوذ بالله منك  !!!

نفتح كتاب 





ونفتح كتاب الايمان 



انت ياعزيزي يامن تسال اين قال المسيح انا الله واعبدوني انت لن تصدق ربك اصلا وهذا من كلام كتابك هل سوف تاتي وتصدق كتابي المقدس الذي تقول عليه محرف !!!!

في النهاية انتظروا الجزء الثاني 


وللرب المجد الدائم امين 


حساباتي 


https://twitter.com/Epshoi

https://www.instagram.com/epshoi/




هل ذكر اسم محمد في سفر نشيد الانشاد الرد على ذاكر نايك



اتعلمون من في الصورة ؟

الصورة لشيخ هندي يدعى ذاكر نايك هو شيخ هندي معروف ومحكوم عليه بالكثير من القضاية لكن لا اهتم بحايته الشخصية لكن اهتمامي هو الرد على تدليسه الذي رد عليه من الكثيرين غيري لكن انا خادم الرب واخدم باسمه سوف اعرض لكم نص شبهته الوهمية حول ذكر اسم رسول الاسلام في نشيد الانشاد والان نبداء باسم الرب يسوع المسيح 

دعنا نعرض كلام الشيخ ذاكر وافضل ان يكون موثق بالفيديو





الرد


اولا ناتي بالنص العبري

16טז חכו ממתקים וכלו מחמדים זה דודי וזה רעי בנות ירושלם


وترجمة النص ومعناه من قاموس استرونج


His mouth
חִכּוֹ֙ (ḥik·kōw)
Noun - masculine singular construct | third person masculine singular
Strong's Hebrew 2441: Palate, roof of the mouth, gums

[is] most sweet;
מַֽמְתַקִּ֔ים (mam·ṯaq·qîm)
Noun - masculine plural
Strong's Hebrew 4477: Sweetness, sweet things

he is altogether
וְכֻלּ֖וֹ (wə·ḵul·lōw)
Conjunctive waw | Noun - masculine singular construct | third person masculine singular
Strong's Hebrew 3605: The whole, all, any, every

lovely.
מַחֲּמַדִּ֑ים‪‬‪‬ (ma·ḥă·mad·dîm)
Noun - masculine plural
Strong's Hebrew 4261: Delightful, a delight, object of affection, desire

This
זֶ֤ה (zeh)
Pronoun - masculine singular
Strong's Hebrew 2088: This, that

[is] my beloved,
דוֹדִי֙ (ḏō·w·ḏî)
Noun - masculine singular construct | first person common singular
Strong's Hebrew 1730: To love, a love-token, lover, friend, an uncle

and this
וְזֶ֣ה (wə·zeh)
Conjunctive waw | Pronoun - masculine singular
Strong's Hebrew 2088: This, that

is my friend,
רֵעִ֔י (rê·‘î)
Noun - masculine singular construct | first person common singular
Strong's Hebrew 7453: Friend, companion, fellow

O daughters
בְּנ֖וֹת (bə·nō·wṯ)
Noun - feminine plural construct
Strong's Hebrew 1323: A daughter

of Jerusalem.
יְרוּשָׁלִָֽם׃ (yə·rū·šā·lim)
Noun - proper - feminine singular
Strong's Hebrew 3389: Jerusalem -- probably 'foundation of peace', capital city of all Israel


الكلمة المقصودة 

lovely.
מַחֲּמַדִּ֑ים‪‬‪‬ (ma·ḥă·mad·dîm)
Noun - masculine plural
Strong's Hebrew 4261: Delightful, a delight, object of affection, desire

نطق الكلمة ماحاماديم 

ومعنها من قااموس استرونج

محبوب او موضوع عاطفة او رغبة يعني شئ مشتها 

مصدر



والان اسم محمد بالانجليزية كيف يكتب 

مُحَمَّد ( اسم ): النَّبِيّ

God's Prophet Mohamed
- prophet Mohammad
- the Prophet of Allah for all the people on earth

- the prophet

مصدر

https://www.almaany.com/ar/dict/ar-en/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF/

ثانيا معنى اسم محمد


سم علم مذكر عربي، أهمُّ الأسماء عند المسلمين لأنه اسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . جاء على صيغة المبالغة من ‏الحمد.

معناه: المحمود الخصال، المثني عليه، المشكور، المرضيُّ الأفعال، المفضَّل. وقد وردَ اسمه في القرآن الكريم بلفظه أربع ‏مرات منها: في سورة آل عمران، قال تعالى: (ومَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) [آل عمران:144‏‎ [. ‎وفي سورة ‏الأحزاب، قال تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) [الأحزاب:40‏‎- [ ‎وفي سورة الفتح، ‏قال تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) [الفتح:29‏‎[.‎‏- وفي سورة محمد، قال تعالى: (وَالَّذِينَ ‏آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ) [محمد:2].. وعلى اسم محمد (صلى الله عليه وسلم) سَمى العرب: ‏محمد، محمود، أحمد، حامد، حمّاد، حَميد، حُميد، حَمْد. والمحمدُ: الذي كثرت خصاله المحمودة؛ قال الأعشى:إلَيكَ، أبَيْتَ اللّعْنَ، كانَ كَلالُها ...... إلى المَاجِدِ الفَرْعِ الجَوَادِ المُحَمّد

مصدر

https://www.almaany.com/ar/name/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF/


والان نقارن بين الكلمتين في نشيد الانشاد  و اسم رسول الاسلام 

الكلمة في نشيد الانشاد ( ma·ḥă·mad·dîm )


اسم رسول الاسلام (  Mohamed )

لا يوجد بينهم اي تطابق في الكتابة 

ثانيا المعنى

الكلمة في نشيد الانشاد يعني رغبة ومشتهيات 

واسم رسول الاسلام جاء من كثرة الحمد 

لا يوجد بينهم اي تطابق 

ثانيا كيف كتبت الكلمة في النصوص القديمة

نفتح كتاب 


ونفتح صفحة رقم 1156 ونقراء منها الاتي 




ونكبر العدد 




لم يذكر العدد اسم محمد او الحمد بال ذكر المعني الذي ياتي بمعنى مشتهيات


ونكمل في الرد نفتح الترجمة السبعينية وهي من قبل الميلاد





لا يوجد لذكر اسم محمد او اي شئ يدل على الحمد 




ونفتح الفولجاتا اللاتينية ونقراء منها الاتي 



النص
 


16 guttur illius suavissimum et totus desiderabilis talis est dilectus meus et iste est amicus meus filiae Hierusalem

His throat most sweet, and he is all lovely: such is my beloved, and he is my friend, O ye daughters of Jerusalem.


لا يوجد ذكر لاسم محمد او اي شئ يدعو الي الحمد 

مصدر



ولن اكتفي بهذا 

نفتح كتاب 



ونفتح الصفحة رقم 1458 ونقراء منها الاتي 




تكبير للصفحة



لا يوجد ذكر لاسم محمد او الحمد 

ونفتح ترجوم يوناثان 



النص من الترجوم 

חִכּוֹ֙ מַֽמְתַקִּ֔ים וְכֻלּ֖וֹ מַחֲּמַדִּ֑ים זֶ֤ה דוֹדִי֙ וְזֶ֣ה רֵעִ֔י בְּנ֖וֹת יְרוּשָׁלִָֽם׃

His mouth is delicious And all of him is delightful. Such is my beloved, Such is my darling, O maidens of Jerusalem!

لا يوجد ذكر لاسم محمد او احمد او حتى اي شئ يدل على الحمد 

مصدر الترجوم 


وناتي بكل التراجم الانجليزية

New International Version
His mouth is sweetness itself; he is altogether lovely. This is my beloved, this is my friend, daughters of Jerusalem.

New Living Translation
His mouth is sweetness itself; he is desirable in every way. Such, O women of Jerusalem, is my lover, my friend.

English Standard Version
His mouth is most sweet, and he is altogether desirable. This is my beloved and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

Berean Study Bible
His mouth is most sweet; he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

New American Standard Bible
"His mouth is full of sweetness. And he is wholly desirable. This is my beloved and this is my friend, O daughters of Jerusalem."

New King James Version
His mouth is most sweet, Yes, he is altogether lovely. This is my beloved, And this is my friend, O daughters of Jerusalem!

King James Bible
His mouth is most sweet: yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

Christian Standard Bible
His mouth is sweetness. He is absolutely desirable. This is my love, and this is my friend, young women of Jerusalem.

Contemporary English Version
His kisses are sweet. I desire him so much! Young women of Jerusalem, he is my lover and friend.

Good News Translation
His mouth is sweet to kiss; everything about him enchants me. This is what my lover is like, women of Jerusalem.

Holman Christian Standard Bible
His mouth is sweetness. He is absolutely desirable. This is my love, and this is my friend, young women of Jerusalem.

International Standard Version
His mouth is sweetness, and all of him is desirable. This is my beloved, this is my friend, young women of Jerusalem!

NET Bible
His mouth is very sweet; he is totally desirable. This is my beloved! This is my companion, O maidens of Jerusalem!

New Heart English Bible
His mouth is sweetness; yes, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, daughters of Jerusalem.

GOD'S WORD® Translation
His mouth is sweet in every way. Everything about him is desirable! This is my beloved, and this is my friend, young women of Jerusalem.

JPS Tanakh 1917
His mouth is most sweet; Yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.'

New American Standard 1977
“His mouth is full of sweetness. And he is wholly desirable. This is my beloved and this is my friend, O daughters of Jerusalem.”

King James 2000 Bible
His mouth is most sweet: yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

American King James Version
His mouth is most sweet: yes, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

American Standard Version
His mouth is most sweet; Yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

Brenton Septuagint Translation
His throat is most sweet, and altogether desirable. This is my kinsman, and this is my companion, O daughters of Jerusalem.

Douay-Rheims Bible
His throat most sweet, and he is all lovely: such is my beloved, and he is my friend, O ye daughters of Jerusalem.

Darby Bible Translation
His mouth is most sweet: Yea, he is altogether lovely. This is my beloved, yea, this is my friend, O daughters of Jerusalem.

English Revised Version
His mouth is most sweet: yea, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

Webster's Bible Translation
His mouth is most sweet: yes, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, O daughters of Jerusalem.

World English Bible
His mouth is sweetness; yes, he is altogether lovely. This is my beloved, and this is my friend, daughters of Jerusalem. Friends

Young's Literal Translation
His mouth is sweetness -- and all of him desirable, This is my beloved, and this my friend, O daughters of Jerusalem


لا يوجد ذكر لاسم محمد او احمد او حتى الحمد في كل تلك المصادر اذا لماذا فسر الشيخ ذاكر من راسه 

والان الجزء الثالث هل اسم ماحمادايم و هل حرف ايم  للتعظيم 


واستشهد باولهيم لاثبات صحة كلمه لذلك سوف انفي كلامه من نفس الكلمة التي استخدمها 

نفتح الموسوعة البريطانية 



النص من الموسوعة

Though Elohim is plural in form, it is understood in the singular sense. Thus, in Genesis the words, “In the beginning God (Elohim) created the heavens and the earth,” Elohim is monotheistic in connotation, though its grammatical structure seems polytheistic. The Israelites probably borrowed the Canaanite plural noun Elohim and made it singular in meaning in their cultic practices and theological reflections.


تقول الموسوعة ان اسم الوهيم هو اسم جمع ياخذ تصريف المفرد وليس اسم  للتعظيم بال هو اسم جمع وليس تعظيم 

وايضا للرد على اي شخص يحاول القول ان الاسم للتفضيل نفتح كتاب 




ونفتح الصفحة رقم 229 



كلمة حرف التفضيل والتعظيم تنطق فمي  وليست يم 

اذا كلمة ماحماديم ليست للتعظيم  بال هي للجمع االدال على المفرد

انت ياشيخ في موقف لا تحسد عليه اما انك تكذب او تجهل وانا اعتذر على الكلمتيين لكن هذا واضح فاذا كنت تجهل فهذة مصيبة واذا كنت تكذب فهذة مصيبة اكبر

والان الجزء الرابع 


بعض النصوص التي حوت على لفظ مشتهيات وتهين رسول الاسلام اذا حملها 


ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺍﻷﻭل 20:6:

כִּ֣י ׀ אִם־כָּעֵ֣ת מָחָ֗ר אֶשְׁלַ֤ח אֶת־עֲבָדַי֙ אֵלֶ֔יךָ וְחִפְּשׂוּ֙ אֶת־בֵּ֣יתְךָ֔ וְאֵ֖ת בָּתֵּ֣י עֲבָדֶ֑יךָ וְהָיָה֙ כָּל־מַחְמַ֣ד עֵינֶ֔יךָ יָשִׂ֥ימוּ בְיָדָ֖ם וְלָקָֽחוּ׃


فاني في نحو هذا الوقت غدا ارسل عبيدي اليك فيفتشون بيتك وبيوت عبيدك وكل ما هو شهي في عينيك يضعونه في ايديهم وياخذونه.

فهل محمد هو ما سيضعه عبيد ملك ارام في ايديهم ؟

 

اشعياء 64

בֵּ֧ית קָדְשֵׁ֣נוּ וְתִפְאַרְתֵּ֗נוּ אֲשֶׁ֤ר הִֽלְל֙וּךָ֙ אֲבֹתֵ֔ינוּ הָיָ֖ה לִשְׂרֵ֣פַת אֵ֑שׁ וְכָל־מַחֲמַדֵּ֖ינוּ הָיָ֥ה לְחָרְבָּֽה

64: 11 بيت قدسنا و جمالنا حيث سبحك اباؤنا قد صار حريق نار و كل مشتهياتنا صارت خرابا

هل محمد سيصير خراب ؟

 

مراثي ارميا

 

1: 10 بسط العدو يده على كل مشتهياتها فانها رات الامم دخلوا مقدسها الذين امرت ان لا يدخلوا في جماعتك.

هل محمد سيبسطوا يدهم عليه ويخربوه؟

 

ﻫﻮﺷﻊ 9:6 :

ִּֽי־הִנֵּ֤ה הָֽלְכוּ֙ מִשֹּׁ֔ד מִצְרַ֥יִם תְּקַבְּצֵ֖ם מֹ֣ף תְּקַבְּרֵ֑ם מַחְמַ֣ד לְכַסְפָּ֗ם קִמֹּושׂ֙ יִֽירָשֵׁ֔ם חֹ֖וחַ בְּאָהֳלֵיהֶֽם
انهم قد ذهبوا من الخراب. تجمعهم مصر. تدفنهم موف. يرث القريص نفائس فضتهم يكون العوسج في منازلهم.

هل محمد سيرثه الحشرات؟

 

في أخبار الأيام الثاني 36: 19:

وَأَحْرَقُوا بَيْتَ اللَّهِ وَهَدَمُوا سُورَ أُورُشَلِيمَ وَأَحْرَقُوا جَمِيعَ قُصُورِهَا بِالنَّارِ وَأَهْلَكُوا جَمِيعَ آنِيَتِهَا الثَّمِينَةِ.

וַֽיִּשְׂרְפוּ֙ אֶת־בֵּ֣ית הָאֱלֹהִ֔ים וַֽיְנַתְּצ֔וּ אֵ֖ת חֹומַ֣ת יְרוּשָׁלִָ֑ם וְכָל־אַרְמְנֹותֶ֙יהָ֙ שָׂרְפ֣וּ בָאֵ֔שׁ וְכָל־כְּלֵ֥י מַחֲמַדֶּ֖יהָ לְהַשְׁחִֽית׃ ס

فكلمة "ثمينة/مَحَمَدِّيها/מַחֲמַדֶּ֖יהָ" هي صفة الجمع للكلمة المؤنثة "أواني"

و هل هو محمد الذي سيدمر بالنار؟

 

يوئيل

3: 5 لانكم اخذتم فضتي و ذهبي و ادخلتم نفائسي الجيدة الى هياكلكم

هل محمد سيدخلوه الهيكل الوثني ويبقي هناك؟

 

شهوة

 

ﺣﺰﻗﻴﺎﻝ 24:16:

בֶּן־אָדָ֕ם הִנְנִ֨י לֹקֵ֧חַ מִמְּךָ֛ אֶת־מַחְמַ֥ד עֵינֶ֖יךָ בְּמַגֵּפָ֑ה וְלֹ֤א תִסְפֹּד֙ וְלֹ֣א תִבְכֶּ֔ה וְלֹ֥וא תָבֹ֖וא דִּמְעָתֶֽךָ׃

يا ابن آدم هانذا آخذ عنك شهوة عينيك بضربة فلا تنح ولا تبك ولا تنزل دموعك.

هل محمد هو الذي سياخذ بضربة؟

 

ﺣﺰﻗﻴﺎﻝ 24:21:

אֱמֹ֣ר ׀ לְבֵ֣ית יִשְׂרָאֵ֗ל כֹּֽה־אָמַר֮ אֲדֹנָ֣י יְהוִה֒ הִנְנִ֨י מְחַלֵּ֤ל אֶת־מִקְדָּשִׁי֙ גְּאֹ֣ון עֻזְּכֶ֔ם מַחְמַ֥ד עֵֽינֵיכֶ֖ם וּמַחְמַ֣ל נַפְשְׁכֶ֑ם וּבְנֵיכֶ֧ם וּבְנֹֽותֵיכֶ֛ם אֲשֶׁ֥ר עֲזַבְתֶּ֖ם בַּחֶ֥רֶב יִפֹּֽלוּ׃
كلم بيت اسرائيل. هكذا قال السيد الرب. هانذا منجس مقدسي فخر عزكم شهوة اعينكم ولذّة نفوسكم. وابناؤكم وبناتكم الذين خلّفتم يسقطون بالسيف
فهل محمد هو شهوه

 

ﺣﺰﻗﻴﺎﻝ 24:25:

وانت يا ابن آدم أفلا يكون في يوم آخذ عنهم عزّهم سرور فخرهم شهوة عيونهم ورفعة نفسهم ابناءهم وبناتهم

فهل محمد شهوه ايضا؟

 

هوشع

9: 16 افرايم مضروب اصلهم قد جف لا يصنعون ثمرا و ان ولدوا اميت مشتهيات بطونهم

فهل محمد مشتهي بطن؟

 

اخبار ايام الثاني

וַֽיִּשְׂרְפוּ֙ אֶת־בֵּ֣ית הָאֱלֹהִ֔ים וַֽיְנַתְּצ֔וּ אֵ֖ת חֹומַ֣ת יְרוּשָׁלִָ֑ם וְכָל־אַרְמְנֹותֶ֙יהָ֙ שָׂרְפ֣וּ בָאֵ֔שׁ וְכָל־כְּלֵ֥י מַחֲמַדֶּ֖יהָ לְהַשְׁחִֽית׃

36: 19 و احرقوا بيت الله و هدموا سور اورشليم و احرقوا جميع قصورها بالنار و اهلكوا جميع انيتها الثمينة

هل هلك محمد بالنار ؟

 

دانيال 11 : 37

وَلاَ يُبَالِي بِآلِهَةِ آبَائِهِ وَلاَ بِشَهْوَةِ النِّسَاءِ وَبِكُلِّ إِلَهٍ لاَ يُبَالِي لأَنَّهُ يَتَعَظَّمُ عَلَى الْكُلِّ

هل محمد شهوة النساء؟ ليس معناها تشتهيه النساء ولكن شهوة النساء ذاتها؟


فهل تقبل ياشيخ ان يكون رسول الاسلام شهوة ؟ 

فاذا انت قبلت علماء يرفضوا وبشدة 

نفتح موقع الاسلام سؤال وجواب ونرى رد الشيوخ الذي يمحي كلام ذاكر نايك 



والان ماذا سوف يكون ردك ياشيخ انت وكل اتباعك 



وفي النهاية 

اريد ان اقول يا اخوتي ابحثوا قبل ان تتبعوا العميان 

يقول الكتاب المقدس

قَدْ هَلَكَ شَعْبِي مِنْ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ. (هو 4: 6)

"«هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ كَغَنَمٍ فِي وَسْطِ ذِئَابٍ، فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ." (مت 10: 16)


وفي النهاية لا تنسى قراءت مقال هل ذكر اسم غار حراء في سفر اشعياء 

الرابط


ومتابعتي على حساباتي الشخصية


https://twitter.com/Epshoi

https://www.instagram.com/epshoi/


وللرب المجد الدائم امين