الرد على مقال من يعبد المسيحيون ؟





 




من طبيعة الحال ان تتوالى المقالات المضحكة كهذة كثيرا طبعا وهذا يدلعلى عدم معرفة كاتبها بماذا يؤمن المسيحيين يبداء هذا المشكك في عرضمقدمة تبدوا مضحكة حرفيا لشخص الدارس للايمان المسيحي ولكنسوف يتم الرد على تلك المقدمة عندما نبداء الرد لذلك لنبداء الرد باسميسوع المسيح


سوف يكون الرد على شكل اقتباس من كلامه ثم الرد



الرد



اقتباس


هذا السؤال الذي يبدو أنه بسيط وسهل من أصعب الأسئلة التي تواجه الدارس للعقيدة المسيحيةمن هو معبود النصارى ؟  هل هو الإلهالواحد ؟كما مذكور في العهد القديم(تثنية 4:6) [إِ سْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.]   أم ثلاثة ؟كما قال يوحنا !  1يو7:5[فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌالآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُوَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌأم الخروف ؟!! كمايقول يوحنا أيضاً رؤيا 14:17 [هَؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُمَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ]



الرد



هنا يبداء المشكك بقوله ( من اصعب الاسئلة التي تواجه الدارس للعقيدة المسيحية  ربما هو يريد اضحكنا فاذا كنتفعلا دارس للعقيدة المسيحية لن تسال هذا السؤال ولكن لنرد على الثلاث اسئلة له في مقدمته


السؤال الاول ( هل هو الإله الواحد ؟كما مذكور في العهد القديم(تثنية 4:6) [إِ سْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.] ))


الرد 


في الحقيقة نعم يعبد المسيحيون الاله الواحد 


الله في المسيحية هو الكائن الأزلي الذي خلق كل الأشياء ويحفظها يؤمن المسيحيون أن الله متسامي (مستقل تمامًا عن الكون الماديوبعيدًا عنهوجوهري (مشارك في العالم)


Basic Christian Doctrine by John H. Leith (1 January 1992) pages 55-56


وهذا نجده في الكتاب المقدس واضح


1ـ وصية الله لشعبه منذ القديم"لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي" (خر20: 3).

 2ـ قال "موسى النبيلشعبه"إِنَّكَ قَدْ أُرِيتَ لِتَعْلمَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الإِلهُليْسَ آخَرَ سِوَاهُ.. فَاعْلمِ اليَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلبِكَ أَنَّ الرَّبَّهُوَ الإِلهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُليْسَ سِوَاهُ "(تث 4: 35، 39).

  3ـ "اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُالرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ"(تث 6: 4).

 4ـ " اُنْظُرُوا الآنَأَنَا أَنَا هُوَ وَليْسَ إِلهٌ مَعِي"(تث 32: 39).

  5ـ صلَّى داود النبي قائـلًالِذَلِكَ قَدْ عَظُمْتَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ مِثْلُكَ وَلَيْسَ إِلَهٌ غَيْرَكَ حَسَبَ كُلِّ مَا سَمِعْنَاهُ بِآذَانِنَا"(2 صم 7: 22)، وسبح أيضًا داود الرب قائلًا"لأَنَّهُ مَنْ هُوَ إِلَهٌ غَيْرُ الرَّبِّ، وَمَنْ هُوَ صَخْرَةٌ غَيْرُ إِلَهِنَا؟(2 صم 22: 32)، وفـي شكرهلله قـال"يَا رَبُّ لَيْسَ مِثْلُكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ" (1 أخ 17: 20).

  6ـ صلَّى سليمـان يـوم تدشين الهيكل "لِيَعْلَمَ كُلُّ شُعُوبِ الأَرْضِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللَّهُ وَلَيْسَ آخَرُ "(1مل 8: 60).


7عندما حاصر سنحاريب ملك آشور أورشليم صلَّى حزقيا أمام الرب وقال"أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ، الْجَالِسُ فَوْقَ الْكَرُوبِيمَ، أَنْتَهُوَ الإِلَهُ وَحْدَكَ لِكُلِّ مَمَالِكِ الأَرْضِأَنْتَ صَنَعْتَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ.. وَالآنَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا خَلِّصْنَا مِنْ يَدِهِ، فَتَعْلَمَ مَمَالِكُ الأَرْضِكُلُّهَا أَنَّكَ أَنْتَ الرَّبُّ الإِلَهُ وَحْدَكَ"(2مل 19: 15، 19).

 8وبعد تعمير أورشليم أيام نحميا وعزرا وقف اللاويون وصرخوا بصوت عظيم إلى الرب إلههم"أَنْتَ هُوَ الرَّبُّ وَحْدَكَأَنْتَ صَنَعْتَالسَّمَاوَاتِ وَسَمَاءَ السَّمَاوَاتِ وَكُلَّ جُنْدِهَا وَالأَرْضَ وَكُلَّ مَا عَلَيْهَا وَالْبِحَارَ وَكُلَّ مَا فِيهَا وَأَنْتَ تُحْيِيهَا كُلَّهَاوَجُنْدُ السَّمَاءِ لَكَيَسْجُدُ(نح 9: 6).

  9ـ وأقر أيـوب بوحدانية الله قائلًا"الْبَاسِطُ السَّمَاوَاتِ وَحْدَهُ وَالْمَاشِي عَلَى أَعَالِي الْبَحْرِ" (أي 9: 8).

  10ـ وسبح أساف الـرب قائـلًا"وَيَعْلَمُوا أَنَّكَ اسْمُكَ يَهْوَهُ وَحْدَكَ الْعَلِيُّ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ" (مز 83: 18) ورنم داود في مزاميره "لأَنَّكَعَظِيمٌ أَنْتَ وَصَانِعٌ عَجَائِبَأَنْتَ اللـهُ وَحْدَكَ" (مز 86: 10).

  11وقال الرب لشعبه على لسان إشعياء النبي: "قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلَهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُأَنَا أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ غَيْرِي مُخَلِّصٌ"(إش43: 10، 11). "هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَفَادِيهِ رَبُّ الْجُنُودِ: "أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ وَلاَ إِلَهَ غَيْرِي "(إش 44: 6)، "أَنَا الرَّبُّوَلَيْسَ آخَرُلاَ إِلَهَ سِوَايَ.. أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ "(إش 45: 5، 6) " أليس أنا الرب ولا إله آخر غيري؟إله بار ومخلصليسسوايالتفتوا إلىَّ واخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر" (إش 45: 21، 22).

  12ـ ومن الأسفار القانونية الثانية "أنك أنتَ الإلـه الواحـد في الأرض كلها" (طوبيا 8: 19) "يعرف جميـع الأمم أنك الله وليسآخر سـواك"(يهوديت 9: 19) "ليس إله إلاَّ أنت"(الحكمة 12: 13) "لا إله إلا أنتَ يارب"(بن سيراخ 36: 2، 5).



اذا علمنا من يعبد المسيحيون


والان للسؤال الثاني من مقدمته ( أم ثلاثة ؟كما قال يوحنا !  1يو 7:5[فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌالآبُ، وَالْكَلِمَةُ،وَالرُّوحُ الْقُدُسُوَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ] )) 


في الحقيقة ذلك السؤال يعرفنا انه لا يعرف شئ في العقيدة المسيحية هو فقط ينقل من غيره فقد تم الرد على مثل هذةالاسئلة مرارا وتكرارا 


ويمكن ان تجدها من هنا


https://epshoi.blogspot.com/2020/04/blog-post_30.html?m=1


https://epshoi.blogspot.com/2020/07/blog-post_22.html?m=1


ولكن سوف نرد على سؤاله ذلك 


ابداء بكتاب ( كتاب الله في المسيحية – بقلم عوض سمعان  ص 156 فيقول الكتاب


ان المراد به ( اي الثالوث ) ان هو ان الله الذي لا شريك له هو بعينه ذات الاقانيم الثلاثة والاقانيم بعينهم هم ذات الله 


وهذا سوف يجعلنا ناتي لشرح الثالوث


سوف ناتي اولا بشرح كلمة اقنوم


كلمة أقنوم Hypostasis باليوناني هي هيبوستاسيس، وهي مكونة من مقطعينهيبو ύπό وهي تعنى تحت، وستاسيس στασiς وتعنيقائمأو "واقف"، وبهذا فإن كلمة هيبوستاسيس تعني تحت القائمولاهوتيًّا معناها ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو الطبيعةوالأقنوم هو كائن حقيقي له شخصيته الخاصة به.. ولكنه واحد في الجوهر والطبيعة والإرادة مع الأقنومين الآخرين بغير انفصال.


مرجع


https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/044-What-does-hypostasis-means-and-who.html#(1)


الكلمة مشتقة من اللغة السريانية حيث لا يوجد نظير لها في العربية


مرجع


المهد العربيالمسيحية المشرقية على مدى الفي عام والعلاقة المتبادلة مع الاسلام، سميح غنادري، 2010، حيفا


ولهاذا السبب ضعفت اللغة العربية في شرح الكلمة لكن المعجم حاول ان يشرحها كالاتي


أُقْنُومٌ: (اسم)

  • الجمع : أقَانِيمُ
  • جوهر، أصل
  • أحد مبادئ العالم الثَّلاثة الأولى وهيالواحد، والعقل، والنَّفس الكُلِّيّة 


ومن هنا نبداء ان اقنوم لا تعني اله منفصل بال تعني ما يقام عليه الجوهر  وهذا الاقنوم هو  واحد مع الاقنومين الاخرين في جوهر واحدومعنى جوهر


مصطلح الأوسيَّا باليونانية oύσiα أي Essentia، وفي اللاتينية Substantia، وتعني "الجوهر - الكيان being - الوجودالحقيقي البسيط غير المحدود


مرجع


https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Oseya.html


فالاقانيم هي في كيان واحد وليس ثلاث اكيان وتلك الاقانيم تكون كتالي


اقنوم الاب 


لفظة " الآب " لفظة سامية تعني أصل الوجود أو الأصل، وقد وردت بنفس اللفظ في العربية والعبرية والأراميةوالفينيقية والأشورية والحبشية، وقد وردت في الأناجيل 157 مرة، فالله هو أصل الوجود، ولا توجد علَّة (سببلوجود اللهبل هو كائن بذاته.. جميع الأشياء هي من الله الآب كقول الإنجيل المقدس "لكن لنا إله واحد الآب الذي منه جميع الأشياءونحن له" (1كو 8: 6) فالآب هو أصل الوجود، والآب هو نبع اللاهوت.


كتاب التثليث والتوحيدهل ضد العقل؟ - أحلمي القمص يعقوب 


والان دور اقنوم الابن 


هو في الاصل اسمه الكلمة


أقنوم الابن هو عقل الله الناطقهو نطق الله العاقلهو العقل الأعظم خالق جميع العقول ومانحها الحكمةهواللوغوسالله عقل لانهائي .

أقنوم الابن هو أقنوم الحكمة الأزلي..

أقنوم الابن هو الفكر الإلهي القائم الكائن في الذات الإلهيَّة بدون انفصال..

أقنوم الابن هو الكلمة الأزلي.. في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله" (يو 1: 1).



والنص يونانيا




Stephanus Textus Receptus 1550
ν ρχ ν  λόγος κα  λόγος ν πρς τν θεόν κα θες ν  λόγος


واللفظ اليوناني هو لوغوس ( λόγος ) وتعريف هذا اللفظ حسب ما ذكر في الموسوعة البريطانية 


العقل الالهي 


https://www.britannica.com/topic/logos


فهو عقل الله الغير محدود والغير مخلوق ولماذا سمي باقنوم الابن كما شرحها اباء ما قبل نيقية كما في الصورة







والاقنوم الاخير هو اقنوم الروح القدس


قال القديس بطرس "إن الكذب على الروح القدس معناه الكذب على الله" (أع5: 23). ومادام هو روح الله، (أي 33: 3) (2كو3: 3)، وهو روح السيد الرب ( اش61: 1)، إذن هو الله.


هو "روح الرب" (اش11: 2) "روح السيد الرب" (اش61: 1). قيل في سفر أيوب الصديق "روح الرب صنعني" (أي33: 4). وقال حزقيال النبي "وحل على روح الرب وقال لي..." (خر11: 5). وقال القديس بطرس في توبيخ ما فعله حنانيا وسفيرا"ما بالكما قد اتفقتما على تجربة روح الرب" (أع5: 9). وهو "روح الحق" (يو14: 17). وقال عنه السيد المسيح "روحالحق الذي من عند الآب ينبثق" (يو15: 26). وقال أيضًا " متى جاء ذاك، روح الحق، فهو يرشدكم إلى جميع الحق" (يو16: 13).



اَللهُ رُوحٌوَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا»." (يو 4: 24)


رُوحُ اللهِ صَنَعَنِي وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ أَحْيَتْنِي." (أي 33: 4)


الروح القدس هو روح الله لان الله ليس شئ مادي انما غير مادي فالروح ليس ماديا انما هو روح وبالطبع روح الله غيرمخلوقة لذلك هي ازلية معه 


نفتح كتاب موسوعة اباء ماقبل نيقية 


القديس اثناغورس من سنة 170 ميلاديا 


ويقول في جزء 24 ص 302 


نحن نتكلم عن الله والابن كلمته والروح القدس المتحدون في الذات الاب والابن والروح لان الابن هو عقل ومنطق وحكمة الاب والروح هوانبثاق كالنور من النار"


اذا الثالوث واحد مثل النار نور وحرارة والنار نفسها هي نار واحدة 


كما هو في الصورة


والان للشرح الصغير في رد على سؤالك 


عقل الاب هو الابن لان الابن هو عقل الله والله واحد في كيانه ويحمل اقنوم الاب اي اقنوم الوجود فالاب عاقل بالابن والابن موجود بالاب والابنوالاب احياء بالروح القدس وكل اقنوم كامل لانه في الله الواحد لذلك اقنوم الابن عقل كامل لا محدود هو عقل الاب والروح القدس واقنوم الروحالقدس كامل لا محدود وهو روح الاب والابن واقنوم الاب كامل لا محدود لانه اساس وجود الروح القدس والابن 


ولكن الروح ليس العقل والقعل ليس هيكل الوجود ولكنهم واحد في الكيان الواحد 


افهمت بدون الابن لا يوجد اله خالق لان الابن هو الخالق


كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ." (يو 1: 10) 


وبدون الروح القدس لا يوجد حياة للابن والاب


هو روح الله، وهو "روح ابنه" (غل4: 6) "روح المسيح" (1بط1: 11).


وبدون الاب لم يكون هناك لا روح قدس ولا ابن 


لأنه أصل كل الأشياء (1كو 8: 6)



افهمت الان ماهو الثالوث المسيحي 




ولنكمل في سؤاله الاخيرة من المقدمة


أم الخروف ؟!! كما يقول يوحنا أيضاً رؤيا 14:17 [هَؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ،وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ]


الرد


وطبعا هنا نجد انه لا يعرف المسيحية اصلا فالنرى ما المقصود بهذا النص


البداية تجدها عند النبي يوحنا المعمدانذلك النبي الذي جاء ليعد الطريق أمام السيد المسيحماذا قال ذلك النبي العظيم؟ 

عندما نظر ذلك النبي الى السيد المسيحوهو آت من بعيد قالهُوَذَا حَمَلُ اللهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ! (يوحنا 1: 29، 36)

إذا من هو الخروف؟

هو السيد المسيح له كل المجدولمذا سمي بهذا الاسم؟ لأنه جاء خصيصاً ليكون حملا ويقدم للذبح كبديل عن البشر جميعاًونحن نرى هناوصفاً له أنه رب الأرباب وملك الملوكوهذا طبيعي لأنه انتصر على الموت في موقعة الصليب الشهيرةويقول الكتاب المقدس في رسالة فيلبيإن الله نتيجة لذلك “َأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ وَيَعْتَرِفَكُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ. (فيلبي 2: 6-8) وهذا يرتبط بتلك الآية التي تفضلت وذكرتها “هؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ،وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ.” (رؤيا يوحنا 17: 14) إذا فالخروف أو الحمل هوالسيد المسيح الذي انتصر على الموت والشيطان ليستحق المجد والكرامة والعزة والسجودوهذا يقودنا لسؤالكمن هي العروس؟ ومن جديدنبدأ بأعظم من أنجبته النساء النبي يوحنا الذي قال: “من له العروس فهو العريسواما صديق العريس الذي يقف ويسمعه فيفرح فرحاً منأجل صوت العريسإذاً فرحي هذا قد كمل.” (يوحنا 3: 29) , ومن هنا نرى أن العروس ليس خروفاً كما تفضلت وأشرتلأننا في احتياجالى حمل واحد بلا عيب ليكون ذبيحة لأجلنا.



ومن تفسير الموسوعة الكنسية


هؤلاء الرئاسات أو الممالك أو الحكومات تعلن تحديها الواضح للرب يسوع "الخروف المذبوحفتحاربه وتقاوم سلطان ملكوته على قلوبالبشر...، ويعلن الملاك لنا النتيجة النهائية لهذه الحرب وهي هزيمة الشيطان وكل تابعيه، وإعلان الغلبة للمسيح ملك الملوك ورب الأرباب الذيسيقود في موكب نصرته كل أبنائه المختارين والمدعوين والمؤمنين باسمه (2 كو2: 14).

† أشكرك يا إلهي أنك تعلن لنا عن نصرتنا في اسمك المبارك فتتجدد ثقتنا في خلاصنا من خلالك، وانتصارنا على الشيطان بقوة اسمكالمبارك وعلامة صليبك المحييةأشكرك وأطلب منك يا مخلصى أن تكمل عملك في إلى النهاية حتى لا أنزعج من حروب الشيطان وأكملجهادى بطمأنينة لأنك أنت معى.



اذا هذا مجرد تشبيه ليس اكثر  


نحن نرى تلك الاسئلة من شخص يقول عن نفسه انه باحث في المسيحية والنقد النصي وغيره لذلك لنكمل في الرد على مقاله


ولناخذ اقتباس


الشيطان ؟(!!) الذي يوجد تشابه كبير جداً بين مواصفاته وبين الرب حتي قال عنه بولس إله هذا الدهر 2 كو 4:4 [فَإِنَّمَا هُوَ مَكْتُومٌ فِيالْهَالِكِينَ، الَّذِينَ فِيهِمْ إِلَهُ هَذَا الدَّهْرِ قَدْ أَعْمَى أَذْهَانَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَالغريب أن الشيطان له تقريباً مواصفات الرب في الكتاب المقدسبل يفوق ذلك فهو جرب الرب أربعين يوم ! وأمره ببعض الأشياء وبعد  هذه المدة عرفه وقال له أذهب عني يا شيطان !!  والقصة مذكورة فيإنجيل (متي 1:4؛ 11 ): اختصارها:[ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَفَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراًوَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، جَاعَ أَخِيراً حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُلأَنَّهُ مَكْتُوبٌلِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُتفسير هذا النص لا يخرج من ثلاثة أوجه: إما الشيطان هو الرب أو يسوع ليس إله أو كاتب الإنجيل كذاب لماذا ؟ لو كان يسوع هو الله هلالشيطان لا يعرفه ؟



الرد


سوف ناخذ هذة الجزئية ونقسمها الي اثنين 


الجزء الاول ما معنى اله هذا الدهر 


ملخص السياق

 تبدأ رسالة كورنثوس الثانية 4: 1-6 بإصرار بولس على أنه لن يتصرف أبدًا بطرق مخزية أو مخادعة يقدم هو وزملاؤه حقيقة كلمة اللهعلانية إنهم يدعون الآخرين لتقييم سلوكهم علانية أمام الله لن يتمكن البعض من تصديق تعاليمهم الحقيقية عن المسيح ، لأن الشيطان قدأعمتهم من رؤية نور مجد الله في المسيح لقد أضاء الله ذلك النور في قلوب بولس وأصدقائه ، وهم يجلبون إلى العالم نور معرفة مجد الله منخلال المسيح  يصر بولس على أنه هو وزملاؤه في العمل من أجل المسيح لن يتصرفوا أبدًا بطريقة مخزية أو غير نزيهة ، على الرغم من أنهيعلم أن الشيطان قد أعمى البعض من تصديق رسالتهم عن يسوع لا يمكنهم رؤية نور معرفة المسيح على أنه الله هذه المعرفة هي كنز لايقدر بثمن مخزّن في الحاويات الهشة لبولس وأصدقائه بغض النظر عن مدى صعوبة معاناتهم في هذا العمل ، يرفض بولس تركه إنهواثق من أنه سيُقام بعد وفاته ، وبعد ذلك كل ألمه في هذا الجانب من الأبدية لن يستحق المقارنة مع المجد هناك.


https://www.bibleref.com/2-Corinthians/4/2-Corinthians-4-4.html



إله هذا العالم - يجعله الدنيويون إلههم (في 3: 19).  إنه في الواقع "رئيس سلطان الهواء الروح الذي يسود في أبناء المعصية" (أف 2: 2).


 العقول - "التفاهمات": "التصورات العقلية، كما في 2Co 3:14.


 الذين لا يؤمنون - مثل "الضالين" (أو "الهالكين").  قارن 2Th 2: 10-12.  يقول الجنوب بغرور: "إذا غُطيت عيون فاعل الإثم ، لم يكن بعيدًاعن إعدامه" (أس 7: 8).  أولئك الذين يهلكون غير المؤمنين ليسوا مجرد محجبات ، بل أعمى (2 كو 3: 14 ، 15): يونانيون ، ليسوا "أعمىبل "قساة".


 نور إنجيل المسيح المجيد - ترجم ، "التنوير (الاستنارةانتشار النور من المستنيرين إلى الآخرينلإنجيل مجد المسيح."  إن "مجد المسيحليس مجرد صفة (كما تعبر عن "المجد") في الإنجيل إنه جوهرها وموضوعها.


 صورة الله - مما يدل على هوية الطبيعة والجوهر (يو 1: 18 ؛ كولوسي 1:15 ؛ عب 1: 3).  من أراد أن يرى "مجد اللهيراه "في وجه يسوعالمسيح" (2 كو 4: 6 ؛ 1Ti 6: 14-16).  يعود بولس هنا إلى 2Co 3:18.  المسيح هو "صورة الله، حيث "نفس الصورة، ونحن ننظر إليهافي مرآة الإنجيل ، يغيرها الروح ؛  لكن هذه الصورة غير مرئية لمن أعماهم الشيطان [ألفورد].


Jamieson-Fausset-Brown Bible Commentary

2 Corinthians 4:1


ومن تفسير انطونيوس فكري


إِلهُ هذَا الدَّهْرِ = في حالة التمرد الحالية التي يعيش فيها البشر في هذا الدهر، نجدهم يعبدون إبليس رئيس هذا العالم كما أسماه المسيحفي (يو 14: 30 + يو 16: 11). ويسميه الرسول هنا إله هذا الدهر لأنه هو الذي يفيض بالخطايا والشهوات والمال والملذات الحسية التييسعى وراءها هؤلاء المتمردون وهم يسجدون له ليحصلوا عليها من يدهوكل من يأخذ شيء من يد إله هذا الدهر يذله هذا الإله ويستعبدهبينما أن إلهنا يُعطي بسخاء ولا يُعَيِّر (يع1: 5). ويسمى إله هذا الدهر أيضا، لأن سلطانه وقتي إذ أن هذا العالم سيزول، والشيطانسيلقى في البحيرة المتقدة بالنار (رؤ 20: 10) . والكل سيخضع لله (1كو 15: 24) ولاحظ أن من يترك الله يكون له إله آخر هو إله هذا الدهرلذلك يقول "لا تملكن الخطية في جسدكم المائت" (رو 6: 12). بل من تجذبه مراكز وعظمة هذا العالم، فبالرغم من أن هذا ليس خطية، إلاّ أنالاهتمام بهذا يعمي العين عن أن ترى المسيح، فيحرم الإنسان من النور الإلهيوقوله هذَا الدَّهْرِ المقصود به كل الزمان الذي يسبق المجيءالثاني.



ملخص 



اذا هو يتكلم عن الشيطان هو اله وسيد للذين يتبعونه ولا يعني ان الشيطان هو مساوي لله بال فقط هو اله من يتبعونه 


والان للنقطة الثانية كيف يجرب الشيطان المسيح والمسيح هو الله



الرد


بعد أن مسح الروح القدس السيد المسيح لبدء الخدمة اقتاده إلى البرية، والروح القدس ليس غريبًا عن يسوع المسيح لأنه هو روحه، إذًا أُقتيديسوع من روحه القدوس إلى البرية، فدخل للتجربة بكامل حريته وإرادته وليس رغمًا عنه، ويقول "القديس جيروم": " لم يصعد إلى البريةكمن هو مُلزَم أو من هو أسير، إنما أُقتيد باشتياق إلى المعركة


أورده القمص تادرس يعقوب - تفسير إنجيل متى ص79.


قاد الروح القدس الرب يسوع إلى العزلة في البرية، حيث الهدوء، وأيضًا ليلاقي إبليس بعيدًا عن زحام العالم، يلاقيه في جو من الصوموالصلاة، ويقول "متى هنري": " إنه أُقتيد للدخول في ساحة الوغيلم يدفع نفسه إليها أو يحشر نفسه فيها حشرًا، لم يصعد إليها بنفسهولكنه أُصعد إلى البرية من الروح: " وَكَانَ يُقْتَادُ بِالرُّوحِ فِي الْبَرِّيَّةِ" (لو 4: 1)، " وَلِلْوَقْتِ أَخْرَجَهُ الرُّوحُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ" (مر 1: 12). إن الروح الذي استقر عليه كحمامة هو روح الوداعة والتواضع ومع ذلك فهو روح الجراءة والشجاعة والإقدام"


ترجمة القمص مرقس داود - تفسير إنجيل متى جـ 1 ص83.


فعندما تجسد المسيح وتعمد يسوع وعرف ان يسوع هو المسيح ابن الله الحي ادم السماوي فهو راي من له علاقه بالله وقعتحت قيد الماده (لان يسوع انسان كامل ) التي الشيطان له سلطان عليها و راي المسيح تحت الضعف وهذه فرصتهلاسقاط ادم الجديد

وهذا في رائي الذي دفع الشيطان ان يجرب ادم الجديد في البريه بعد ان راه ضعيفا جدا بالجسد بعد ان صام اربعين يوم

وصوم اربعين يوم ايضا نقطه هامه جدا لانه تكرر مرتين في العهد القديم

المره الاولي موسي صام اربعين يوم وتعامل مع الله مباشره واستلم لوحي الشريعه في نهاية اربعين يوم

وايليا رائ ظل مجد الله في نهاية اربعين يوم

اما يسوع فصام اربعين يوم وفي نهاية الاربعين يوم لم يحدث شئ ولم يتجلي الله علي الجبل ولكن يسوع جاع فقط . فاعتقد الشيطان ان هذه هي الفرصه المناسبه لاسقاط ابن الله الضعيف الجائع الذي لم يستعلن له الله ولهذا جربه بنفسالفكر الذي اسقط فيه ادم الاول شهوة الاكل وشهوة التملك وتجربة كلمة الله

لان في هذه التجارب الثلاث يقع تحتها جميع انواع الخطيه

فشهوة الاكل تمثل الشهوات الماديه

شهوة التملك تمثل الشهوات النفسيه

وتجربة كلمة ربنا تمثل الشهوات الروحية والايمانية



ومن كتاب التجربة على الجبل


التجارب شملت كل حياة المسيح، وكانت لها فوائدها

وفى ذلك يقول الكتاب عنه "مجرب في كل شيء مثلنا بلا خطية "يرثى لضعفاتنا" (عب 4: 15). وأيضًا "في ما هو قدتألم مجربًا يقدر أن يعين المجربين" (عب 2: 18).

وتجربة المسيح لا تدل على ضعف وإنما تدل على قوتهفهي تدل على قوته، من حيث أنه انتصر على الشيطان في كلتجاربه.. وأيضًا لأنه لولا قوته، ما كان يحاربه الشيطان هكذا.



لان المسيح كان يجب ان يجرب مثله مثل البشر لاننا لا ننكر ان المسيح قد كان انسان كاملا مثلما هو الله الكامل 


ومن الانجيل نري ان الشيطان عرف ان يسوع هو المسيا بان الله الحي

إنجيل متى 8: 29

وَإِذَا هُمَا قَدْ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ؟ أَجِئْتَ إِلَى هُنَا قَبْلَ الْوَقْتِ لِتُعَذِّبَنَا؟»


إنجيل مرقس 1: 24

قَائِلاً: «آهِمَا لَنَا وَلَكَيَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ؟ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَاأَنَا أَعْرِفُكَمَنْ أَنْتَقُدُّوسُ اللهِ


إنجيل مرقس 3: 11

وَالأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ حِينَمَا نَظَرَتْهُ خَرَّتْ لَهُ وَصَرَخَتْ قَائِلَةً: «إِنَّكَ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!».


إنجيل مرقس 5: 7

وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي

إنجيل لوقا 4: 34

قِائِلاً: «آهِمَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ؟ أَتَيْتَ لِتُهْلِكَنَاأَنَا أَعْرِفُكَ مَنْ أَنْتَقُدُّوسُ اللهِ!».


إنجيل لوقا 4: 41

وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضًا تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ: «أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ!» فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّهُمْعَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ.


إنجيل لوقا 8: 28

فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ صَرَخَ وَخَرَّ لَهُ، وَقَالَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ؟ أَطْلُبُ مِنْكَ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي!».




والان لنقتبس مرة اخرى من كلامه


المسيحية لا تعبد الله ! لأن لا يوجد في المسيحية لفظ الجلالة (اللههذا الاسم خاص بالمسلمين إنما هو كما يسميه الكتاب المقدس (يهوهمن يهوه هذا هو اسم إله المسيحية واليهودية يقول الدكتور موريس تاوضروس [ إن لفظة يهوه هي الاسم  العلم الخاصالوحيد الذي يخص الله وحده]([2]) لكن النص العربي الذي يقرأه المسيحي في الشرق الأوسط حسب ترجمة الفانديك نجد اللفظ اللههوالمستخدم دائماً في الترجمة القصة كما قال

بعض العلماء إن المترجمين تأثروا بالألفاظ الإسلامية وكذلك عندما نعلم أن بعض شيوخ الإسلام قام بالاشتراك في

ترجمة الكتاب المقدس المنشورة في الغالب تأثير لفظ الجلالة وتبسيطاً للقارئ المسيحي تم ترجمة يهوه إلي (اللهوإن كان في أصل الديانةالمسيحية لا تعرفه؛ يظن القارئ الكريم أن المشكلة  انتهت إلي ذلك ؟وفي حقيقة الأمر زاد تعقيداً لماذا؟ لأن الأب متي المسكين يقول أنيهوه ليست الكلمة الأصلية للإله ! بل إن الكلمة ضاعت !! وإليك نص كلامه حرفياً:غير أن الكلمة “يهوه” بنطقها الأصلي ضاعتمعالمها وطريقة نطقها من اللسان اليهودي وذلك منذ حوالي سنة 300 قبل الميلاد بسبب إحجامهم عن كتابتها أصلاً فيالأسفار إذ بسبب الخوف والرهبة]([



الرد


من قال لك ان التراجم العربية تكت اسم يهوه بالعربية الله !!! اين ذلك في الكتاب المقدس


وَقَالَ اللهُ أَيْضًا لِمُوسَى: «هكَذَا تَقُولُ لِبَنِي إِسْرَائِيلَيَهْوَهْ إِلهُ آبَائِكُمْ، إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْهذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ." (خر 3: 15).


اما الذي يترجم الي الله هو الوهيم



معنى لفظ الله


يقول " السعدي " : " اللههو المألوه المعبود، ذو الألوهية، والعبودية على خلقه أجمعين، لما اتصف به من صفات الألوهية التي هي صفاتالكمال، وأخبر أنه الله الذي له جميع معاني الألوهية، وأنه هو المألوه المستحق لمعاني الألوهية كلها، التي توجب أن يكون المعبود وحده،المحمود وحده، المشكور وحده، المعظم المقدس، ذو الجلال والإكرام.


تفسير أسماء الله الحسنى نویسنده : السعدي، عبد الرحمن    المجلد : 1  صفحه : 164


ومعنى الوهيم 


clarity about the biblical use of the term elohim can be found only in the Hebrew Bible. Like most languages, Hebrew has several words that can be translated as “god” or “gods.” For instance, in addition to elohim, Hebrew uses various words, all of which can be and are translated as “God,” “god,” or “gods,” such as el, a singular with its plural form, elim, and eloah, usually taken as the singular of elohim


يمكن العثور على وضوح الاستخدام الكتابي لمصطلح إلوهيم فقط في الكتاب المقدس العبري مثل معظم اللغات ، تحتوي اللغة العبرية علىعدة كلمات يمكن ترجمتها على أنها "إلهأو "آلهة".  على سبيل المثال ، بالإضافة إلى إلوهيم ، تستخدم اللغة العبرية كلمات مختلفة ، وكلهايمكن ترجمتها وترجمتها على أنها "اللهأو "اللهأو "الآلهة، مثل "إيل، وهي صيغة المفرد بصيغتها الجمع ، وإلغاء ، وإلواه  ، وعادة ماتؤخذ كمفرد إلوهيم


In addition to these four etymologically related words for deity, there are numerous other titles and epithets for the God of Israel, including “the most High” (el elion), “Lord,” “Jehovah,” and “Lord of Hosts.” There are even instances where the term elim is not translated as “god(s)” but as some other term. See Psalm 29:1, where the Hebrew “sons of elim” is translated as “ye mighty.” See also Psalm 89:6, where the Hebrew “sons of the elim” is translated as “sons of the mighty”; and Isaiah 57:5, where the Hebrew elim is translated as “idols.”


وتقول الموسوعة اليهودية


God" is the rendering in the English versions of the Hebrew "El," "Eloah


المجلد 6 الصفحة 1 


اي ان لفظ الوهيم هو فقط للتعبير عن الالوه وليس للاله بل هو صفة وبالمناسبة هذا الاسم ترجم بالعربية قبل وجود الاسلام اصلا ترجم هذاالاسم الي الله الذي يدل على الصفة الالهية 


ويقول المعجم الوجيز تحت باب (إلهحرف أ: "الإلهكل ما اتُخِذَ معبودًا". وفي نفس الباب (باب كلمة إله)، يتناول مشتقاتها، ومنها كلمة"اللهفهي كلمة مشتقة وليست كمجرد اسم   إن ترجمات الكتاب المقدس العربية سبقت الإسلام أيضًا..  فقد بدأت محاولات الترجمةللكتاب المقدس إلى اللغة العربية بعد بداية انتشار المسيحية..  فاللغة العربية ليست من ابتداع القرآن  بل هي مجرد لغة كُتِبَ بها.


إصدار مجمع اللغة العربية - طبعة وزارة التربية والتعليم 1994 م.، جمهوري العربية، في ص 23.



اذا فهو لفظ ترجمة ليس اسم الاله فاسم الله في كتابك لا يترجم God بال يكتب Allah 



من سورة الفاتحة


بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ

TRANSLITERATION

bi-smi llāhi r-raḥmāni r-raḥīmi

TRANSLATION

In the Name of Allah,

the All-beneficent, the All-merciful.



فهو ذكر لفظ الله كاسم يترجم Allah وليس God



اصالة اسم يهوه 


نفتح كتاب دائرة المعارف الكتابية المجلد الاول ص 380 ونقراء الاتي منها


اسم يهوه اسم العلم الشخصي لاله اسرائيل وكان مستخدما قبل العصورالمبكرة الي ما بعد السبي وهو موجود في اقدم الاسفار وطبقا لما جاء فيسفر الخروج ( 3 : 13 ) وبخاصة في خروج ( 6 : 2 و 3 ) 

وهو مذكور في بعض اجزاء من سفر التكوين والنظريات التي تقول اناسم يهوه مشتق من اسم الهة مصرية او اشورية من نحاية اللفظ وغيرهلا يسندها اي دليل 


الكتاب


http://www.mediafire.com/file/r8c96eix9zpw8di/%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25B1%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25B1%25D9%2581_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9_Vol._1_-_%255Bchristianlib.com%255D.pdf/file


وناتي بمصدر اخر 


نفتح الموسوعة اليهودية V:9 P,160 


YHWH.


Of the names of God in the Old Testament, that which occurs most frequently (6,823 times) is the so-called Tetragrammaton, Yhwh (

), the distinctive personal name of the God of Israel


ونقراء ايضا من الموسوعة البريطانية 


Yahweh, the god of the Israelites, whose name was revealed to Moses as four Hebrew consonants (YHWH) called the tetragrammaton.


ونكمل القراءة من الموسوعة 


The meaning of the personal name of the Israelite God has been variously interpreted. Many scholars believe that the most proper meaning may be “He Brings into Existence Whatever Exists” (Yahweh-Asher-Yahweh). In I Samuel, God is known by the name Yahweh Teva-ʿot, or “He Brings the Hosts into Existence,” the hosts possibly referring to the heavenly court or to Israel.


مصدر


https://www.britannica.com/topic/Yahweh


وايضا وجود اسم يهوه منقوش على الحجارة من القرن الثالث عشر اليالقرن الخامس عشر قبل الميلاد


مصدر


http://www.angelfire.com/wy/Franklin4YAHWEH/YHWH.html


وموجود ايضا اسم يهوه على حجر منقوش في سيناء يعود للقرنالخامس عشر قبل الميلاد 


Proto-Sinaitic writing. 15th century BC


والان نطق الاسم


יְהוֹוָה ‎ yehôvâh

yeh-ho-vaw


self Existent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord which equal to היה

הָיָה ‎ hâyâh

haw-yaw‘

A primitive root


قاموس برون


H3068


יהוה


yehôvâh


BDB Definition:


Jehovah = “the existing One”


1) the proper name of the one true God


1a) unpronounced except with the vowel pointings of H136


قاموس سترونج


H3068


יהוה


yehôvâh


yeh-ho-vaw'


From H1961; (the) self Existent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord. Compare H3050, H3069.


ي י


ه ה


و ו


ه ה



والان علمنا كيف يدلس علينا ولنكمل في كلامه


ولنكمل في الرد 


اقتباس الاخير من كلامه


هذا التخبط في اسم الإله عند اليهود فما هو اسم الإله عند النصارى ؟؟ هناك مشكلة أصعب من ذلك ماهو اسم إله النصارى فمن هو إلهالنصارى الحقيقي؟؟ بالأدلة ؟ سؤال خاص إلي القس لبيب ميخائيلعندما قلت إلهنا ليس إلهكم كنت أي إله تقصد؟؟؟



الرد


عندما ننتقل إلى العهد الجديد نجد نفس الشيء تم استخدام اسم يسوع بطريقة مشابهة لاسم الله في العهد القديم:


 (1) الخلاص من خلال اسمه (يوحنا 1:12).


 (2) على المؤمنين أن يجتمعوا باسمه (متى 18:20).


 (3) الصلاة باسمه (يوحنا 14: 13-14).


 (4) خادم الرب الذي يحمل اسم المسيح سيبغض (متى 10:22).


 (5) يذكر سفر أعمال الرسل بشكل متكرر العبادة والخدمة والألم باسم يسوع المسيح (أعمال الرسل 4:18 ؛ 5:28 ، 41 ؛ 10:43 ؛ 19:17).


 (6) باسم يسوع ستنحني كل ركبة يومًا ما ويعترف كل لسان بأن يسوع المسيح هو الرب (فيلبي 2: 10-11).


 لذلك ، مثلما تحدث اسم الله في العهد القديم عن شخصية الله الآب المقدسة ، كذلك فإن اسم يسوع في العهد الجديد يتحدث عن شخصيةالله الابن المقدسة.


https://bible.org/article/names-god#P39_4714



اذا الله في العهد القديم العن لنا اسمه وهو يهوه وفي العهد الجديد اعلن اسم جديد يحدثنا به وهو يسوع المسيح




والان اعكس عليك السؤال هل تعبد اله القمر ؟



عشتار هي آلهة الحب والحرب والجمال والتضحية في الحروب في حضارات بلاد الرافدينأطلق عليها السومريون اسم ملكة الجنة، وكانمعبدها يقع في مدينة الوركاء، وهي نجمة الصباح والمساء (كوكب الزهرةرمزها نجمة ذات ثماني أشعة منتصبة على ظهر أسد، علىجبهتها الزهرة، وبيدها باقة زهور


https://books.google.se/books?id=K2hIY_E_ngYC&pg=PA28&redir_esc=y#v=onepage&q&f=false


والذي وصفه الكتاب المقدس بانه نجمة الصبح


كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟" (إش 14: 12)


لوقا 10


17 فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ: «يَا رَبُّ، حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!».

18 فَقَالَ لَهُمْ: «رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ سَاقِطًا مِثْلَ الْبَرْقِ مِنَ السَّمَاءِ


فمن البدء ويحاول ذلك الشيطان ان يصل لجعل البشر عبيده وبهذا يحقق مبتغاه 


وقد حقق ذلك في دين الاظلام على سبيل المثال الاله سين


سين هو اسم لإله القمر في بلاد بابل وآشور، معروف كذلك باسم نانار أو نانا وتعني المنير 


http://oracc.museum.upenn.edu/amgg/listofdeities/nannasuen/


ونجد هذا الاله الوثني في سورة سين


يس ۝ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ۝ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ [يس:1-3 ] 


وهناك حديث ( يذكره اهل الحديث انه ضعيف ) 


ولكن يقول ابن كثير


أما حديث الصديق فرواه الحكيم الترمذي في كتابه نوادر الأصول . وأما حديث أبي هريرة فقال أبو بكر البزار : حدثناعبد الرحمن بن الفضل ، حدثنا زيد - هو ابن الحباب - حدثنا حميد - هو المكي ، مولى آل علقمة - عن عطاء - هو ابن أبيرباح - عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن يس " .



اي ان قلب القران هو ( يس )  فالنحفظ هذا جيدا 


https://books.google.se/books?id=4WBJCwAAQBAJ&pg=PA163&lpg=PA163&dq=أما+حديث+الصديق+فرواه+الحكيم+الترمذي+في+كتابه+نوادر+الأصول+.+وأما+حديث+أبي+هريرة+فقال+أبو+بكر+البزار+:+حدثنا+عبد+الرحمن+بن+الفضل+،+حدثنا+زيد+-+هو+ابن+الحباب+-+حدثنا+حميد+-+هو+المكي+،+مولى+آل+علقمة+-+عن+عطاء+-+هو+ابن+أبي+رباح+-+عن+أبي+هريرة+قال+:+قال+رسول+الله+صلى+الله+عليه+وسلم+:+%22+إن+لكل+شيء+قلبا+،+وقلب+القرآن+يس+%22+.&source=bl&ots=yohUMf4WkV&sig=ACfU3U1DzgqEAY2D5kDhWJYjdlYRMA-tbA&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwjkpZSn5s7vAhWD2KQKHZjKCqgQ6AEwAnoECAoQAg#v=onepage&q=أما%20حديث%20الصديق%20فرواه%20الحكيم%20الترمذي%20في%20كتابه%20نوادر%20الأصول%20.%20وأما%20حديث%20أبي%20هريرة%20فقال%20أبو%20بكر%20البزار%20%3A%20حدثنا%20عبد%20الرحمن%20بن%20الفضل%20،%20حدثنا%20زيد%20-%20هو%20ابن%20الحباب%20-%20حدثنا%20حميد%20-%20هو%20المكي%20،%20مولى%20آل%20علقمة%20-%20عن%20عطاء%20-%20هو%20ابن%20أبي%20رباح%20-%20عن%20أبي%20هريرة%20قال%20%3A%20قال%20رسول%20الله%20صلى%20الله%20عليه%20وسلم%20%3A%20%22%20إن%20لكل%20شيء%20قلبا%20،%20وقلب%20القرآن%20يس%20%22%20.&f=false


وليس هذا فقط بال ايضا سورة النجم 


  1. وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى 
  2. مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى 
  3. وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى 
  4. إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى 
  5. عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى 


ونحن نعلم ان الشيطان هو النجم 


وكان للنجوم سلطان على الوثنيين، وعلى عباد الأصنام من اليهود، ممن وجدوا فيها مظاهر غريبة تستحق العبادةنفسها بدل عبادة خالقها وصانعها وهكذا أصبحت النجوم معبودات للكثيرين (تث 4: 19 و 2 مل 17: 16) وبنيت لهاالمعابد والمذابح وقدمت التقدمات (2 مل 21: 5 و23: 5) وكان عباد النجوم يؤمنون أنها تدير الكون والبشر أنفسهم (أي 38: 31). 



من قاموس الكتاب المقدس في شرح معنى نجم او النجوم


رمز الاظلام هو الهلال وهذا مستخدم فوق اكبر مساجدهم هو المسجد الحرام وهذة صورة له


https://live.staticflickr.com/5468/7404071674_ddba48d25b_n.jpg


ومكحلة رسول الاظلام كانت على شكل قبة ومن فوقها هلال


وهذة صورة للمكحلة 


http://www.nourallah.com/photos/m_makhala.jpg


 والان ما قصة هذا الهلال


يستخدم شكل ورمز الهلال لتمثيل القمر، ويشير إلى القمر الإله نانا رمز الخطيئة من وقت مبكر، وهو رمز مرئي في الأختام الاسطوانية فيالحضارة الأكادية في وقت مبكر من عام 2300 قبل الميلادكما كان لوغراف مصر الذي يمثل القمر أيضا على شكل هلال، واستخدم الهلالبشكل جيد في رموز الأيقونات في الشرق الأدنى القديم، وكان يستخدم من قبل الفينيقيين في القرن الثامن قبل الميلاد حتى قرطاج فيتونس الحديثةويظهر الهلال والنجم أيضا في عملات ما قبل الإسلام في جنوب الجزيرة العربية


Tombs and Moon Temple of Hureidah, Gertrude Caton Thompson, p.76


والاله نانا هو اسم من اسماء الاله سين الذي تكلمنا عنه مسبقا 


Sīn /ˈsiːn/ or Suen (Akkadian𒂗𒍪 EN.ZU, pronounced Su'en, Sîn),[1] (Assyrian Aramaic (Classical Syriac)ܣܝܼܢ Sin or ܣܝܼܢܵܐ Sina)or Nannar (Sumerian𒀭𒋀𒆠 DŠEŠ.KI, DNANNAR) was the god of the moon in the Mesopotamian religions of SumerAkkadAssyria, and Babylonia. Nannar is a Sumerian deity, the son of Enliland Ninlil, and became identified with the Semitic Sīn. The two chief seats of Nannar's/Sīn's worship were Ur in the south of Mesopotamia and Harran in the north. A moon god by the same name was later worshipped in South Arabia.


http://dukhrana.com/lexicon//lookup.php?p=2617&l=1


https://mythus.fandom.com/wiki/Sin


وطبعا صورة لذلك الاله 


https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS8fiWpxAyDHml6xruS81Itwrfi3niteIijJA&usqp=CAU


والان ما الرابط هنا الرابط هنا هو اسم الاله نفسه



وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقالكان حقه إلاهٌ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً، فقيل أَلإلاهُ، ثمحذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ، فحرَّكوالام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية، فقالوا الله، كما قال الله عز وجللكنا هو اللهربي؛ معناه لكنْ أَنا، ثم إن العرب لما سمعوا اللهم جرت في كلام الخلق توهموا أَنه إذا أُلقيت الأَلف واللام من الله كان الباقي لاه أي ظهرفقالوا لاهُمَّ؛ وأَنشدلاهُمَّ أَنتَ تَجْبُرُ الكَسِيرَا، أَنت وَهَبْتَ جِلَّةً جُرْجُورا ويقولونلاهِ أَبوك، يريدون الله أَبوك، وهي لام التعجب؛ وأَنشد لذيالإِصبعلاهِ ابنُ عَمِّي ما يَخا فُ الحادثاتِ من العواقِبْ قال أَبو الهيثموقد قالت العرب بسم الله، بغير مَدَّة اللام وحذف مَدَّة لاهِ؛ وأَنشدأَقْبَلَسَيْلٌ جاءَ من أَمر اللهْ، يَحْرِدْ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّه وأَنشدلَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوسِيمةٌ، على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها إنما هو للهِ إنَّكِ، فحذف الأَلفواللام فقال لاهِقال أَبو زيدقال لي الكسائي أَلَّفت كتاباً في معاني القرآن فقلت لهأَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين؟ فقاللا، فقلتاسمَعْهاقال الأَزهريولا يجوز في القرآن إلاَّ الحمدُ للهِ بمدَّةِ اللام، وإِنما يقرأُ ما حكاه أَبو زيد الأَعرابُ ومن لا يعرف سُنَّةَ القرآنقال أَبوالهيثمفالله أَصله إلاهٌ،

ورواه ابن الأَعرابي أُلاهَةَ، قالورواه بعضهم فأَعجلنا الأَلاهَةَ يصرف ولا يصرفغيرهوتدخلها الأَلف واللام ولا تدخلها، وقد جاء على هذاغير شيء من دخول لام المعرفة الاسمَ مَرَّة وسُقوطها أُخرىقالوالقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى، وفَيْنَةً والفَيْنَةَ بعد الفَيْنة، والإلاهَةُ والأُلُوهةوالأُلُوهِيَّةُ العبادة.



http://wiki.dorar-aliraq.net/lisan-alarab/أله


ومعنى اسم الهلال


(الهِلالُ): غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ وللَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ سِت وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ وفي غيرِذلك قَمَرٌ والماءُ القليلُ والسِنانُ والحَيَّةُ أو الذَّكَرُ منها وسِلْخُها.


http://islamport.com/d/3/lqh/1/70/919.html


https://www.almougem.com/search.php?query=هلال


والان للمفجاءة


مقاييس اللغه

فالهِلالُ الذي في السَّماء، سمِّي به لإهْ

والهِلال أيضاًضَربٌ من الحيَّاتِقال ذو الرُّمَّة:

هِلالٌ بَدا في رَمْضَةٍ يَتَقَلَّبُ    إليك ابتذْلنا كلَّ وهمٍ كـأنَّـه

الهلالسَلْخ الحيّة.



http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/3918_معجم-مقاييس-اللغة-أبو-الحسين-أحمد-بن-فارس-زكريا-ج-٦/الصفحة_11


معنى اسم الهلال هو الحية الذكر واصله لاه واسم الاله الاسم الله اصله لاه 


ولا ننسى ان الشيطان كان حية


. "فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ - طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ" (رؤيا 12: 9).


الشيطان دائما يظل في كسر اوامر الهنا القدير


حين قال الله 


لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ، وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ." "لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ، لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلهَكَ إِلهٌ غَيُورٌ، أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابعِ مِنْمُبْغِضِيَّ، ( خروج 20 ) ارد الشيطان ان يكسر وصية الهنا وجعل البشر يعبدون تلك الحجارة


الأوثان هي الأصنام والتماثيل وكل شيء يرمز إلى آلهة أخرىوأي قوة أو قدرة أو كيان طبيعيغيبي أو ملموسيكونغير الله وكانت اليهودية والمسيحية في أوائل عهدهما قد نظرتا إلى عبادة الأوثان كانحلال خلقيوالأوثان الني عبدتعند الأمم والشعوب كثيرةومتنوعةمنها الكواكب والحيوانات والمزروعات والناس والنيرانومنها رموزهاكالصوروالتماثيلوقد ذكر الكتاب المقدس الكثير من هذه الأوثان (حز 8: 10 ورو 1: 23 ودا 6: 7 وخر 20: 3 ووتث 5: 8 وو6: 14 و15 و8: 19 و20 وار 44: 3-8 واش 44: 12-17 ومز 115: 4-8 و135: 15-18 وأخبار 33: 7). كما أن الكتاب رمز إلىالأوثان ببعض الآثام والمساوئكالطمع (كو 3: 5).


https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/18_EN/EN_029.html


وهذا قد انتشر ولكن تم ضحته مع المسيحية ولكن ظل الشرير يرد ان ينشر عبادته فجعلها على شكل مناسك تدعى باسم مناسك الحج ومنهنا ناتي لندرس ذلك


السؤال هنا ما هو الحج ؟ 


فإنّ الحج من أفضل الطاعات عند ربّ العالمين، وأجل الأعمال الصالحة لمحو ذنوب المذنبينفما هو الحج؟ وما منزلته في الدين، وما شروطهوأركانه؟ تعريف الحجقال في لسان العربالحجالقصد، حج إلينا فلان أي قدم(1). والحجقصد التوجه إلى البيت بالأعمال المشروعةفرضاً وسنةوهو قصد الكعبة لأداء أفعال مخصوصة، أو هو زيارة مكان مخصوص في زمن مخصوص بفعل مخصوص والزيارةهي:الذهاب، والمكان المخصوصالكعبة وعرفةوالزمن المخصوصهو أشهر الحج، وهيشوال وذو القعدة ، والعشر الأول من ذي الحجةولكل فعل زمن خاص، ، والفعل المخصوصأن يأتي محرماً بنية الحج إلى أماكن معينة.


رابط المادة: http://iswy.co/e48t0


وطبعا كان ذلك معروفا عند الجاهلية فالنحر والحج والطواف على الكعبة لم يكن ذلك جديدا لقد عرف اهل قريش اكثر من كعبة 


كان الشرك العربي ، الشكل السائد للدين في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ، قائمًا على تبجيل الآلهة والأرواح كانت العبادة موجهةإلى العديد من الآلهة والإلهات ، بما في ذلك هبل وآلهة اللات والعزا ومنات ، في الأضرحة والمعابد المحلية مثل الكعبة في مكة المكرمة تمتبجيل الآلهة والاستدعاء إليها من خلال مجموعة متنوعة من الطقوس ، بما في ذلك الحج والعرافة ، وكذلك طقوس التضحية


ابن الكلبيالأصنام، وأيضاً يتفق معه ابن هشام في سيرتهالسيرة النبوية ج

 

والان لنعلم عدد تلك الكعبات 


مع كثرة الأحجار القادمة من عند الأسلاف ، أو الهابطة من السماء ؛ كثرا أيضاً الكعبات . يقول الباحث ( محمود سليم الحوت ) : " يجب ألايخطر على بال أحد أن مكة – وإن ارتفعت مكانتها عن سواها من أماكن العبادة – هي القبلة الوحيدة في الجزيرة ؛ فقد كان للعرب كعباتعديدة أخرى تحج إليها في مواسم معينة وغير معينة ، تعتر ( تذبح ) عندها ، وتقدم لها النذور والهدايا ، وتطوف بها ، ثم ترحل عنها بعد أنتكون قد قامت بجميع المناسك الدينية المطلوبة 


في طريق الميثولوجيا عند العرببحث مسهب ومعمّق في المعتقدات والأساطير العربية قبل الإسلام

by محمود الحوت


كانت توجد 23 كعبة، وممن ذكروا هذه الكعبات أو بيوت العبادة الشهيرة ابن إسحاق فى سيرة ابن هشام والكلبى فى كتابه الأصناموجواد على فى كتابه "المفصل فى تاريخ


https://www.google.se/amp/s/m.youm7.com/amp/2020/1/7/%25D9%2587%25D9%2584-%25D8%25AA%25D9%2583%25D8%25B0%25D8%25A8-%25D8%25AD%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25B1-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D8%25B9%25D9%2588%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25A9-%25D8%25AC%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25AF-%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2589-%25D8%25AD%25D9%2583%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2580-23-%25D9%2583%25D8%25B9%25D8%25A8%25D8%25A9/4576703



ولكل منها حجر نيزيكي من السماء !!!



واكتفي بهذا القدر وللرب المجد الدائم امين


https://www.instagram.com/epshoi/




1 تعليقات

  1. المقال جامد ومدمر ..انا اعرف هذا مقال لابو عمار الاثري...هل ممكن ترد علي بقية الشبهات التي في مدونته..مثل مجهولية انجيل يوحنا واعتراف العلماء بانه مجهول

    ردحذف
أحدث أقدم