صلب المسيح دراسة وتحليل الجزء الاول



 




صلب المسيح من الامور المثبتة التي لا يمكن لاي شخص على وجه هذةالارض في الحاضر او الماضي او حتى المستقبل نفي تلك الحادثة


وكنت قد تكلمت مسبقا عنها ويمكن قراتها من الروابط التالية


https://www.facebook.com/100613691662824/posts/101658358225024/?d=n


https://epshoi.blogspot.com/search/label/الرد%20على%20الشبهات%20حول%20صلب%20المسيح?&max-results=8&m=1


والان لندرس الشخصيات والامكان والادوات المستخدمة في تلك الحادثة ولنبداء باسم الرب يسوع


البداية


اولا ماهي علية صهيون ؟ 


(مرقس 15:14، لوقا 12:22، أعمال 13:1)


هي المكان العلوي في بيت القديس مرقس الرسول (المدعو يوحنا أيضًا)، والتي جرى فيها العديد من الأحداث بالغةالأهمية أيام السيد المسيح، بخلاف أحداث أخرى في الكنيسة الأولى، فهي المكان الذي غسل فيه الرب أرجل تلاميذه ثمأسس الافخارستيا، وهي كذلك المكان الذي أختبأ فيه التلاميذ والسيدة العذراء وجمع يصل إلى مئة وعشرين شخصيًا.


لفظة "عليةوهي شائعة الاستخدام في العهدين القديم والجديد، تُطلق على الدور العلوي من البيت اليهودي بشكلعام، وغالبًا ما تكون مسكناً مستقلاً عن البيت من خلال سلم منفصل، هذا يشرح لنا كيف صعد الرجال الأربعة الحاملينالمفلوج إلى السطح ليدلوه من السقف.


وتُسمى العلية في اللغة اللاتينية Coendculune وتعني المكان المعد لتناول الطعام، وبمعنى أوسع "الطابق العلوي منالبيتوسميت أيضًا "أباغيونأو "اوفيرونبمعنى علية عشاء أو اجتماع، ونقرأ عن "علية البرودوهي المكان الذياتخذه عجلون ملك موآب مقرًا صيفيًا له (قضاة 20:3-25)، كما نقرأ أن المرأة الشونمية عندما مات ابنها وضعه إليشعالنبي على السرير في العلية التي في بيتها (أمل 19:17) وكان مقيمًا بهانقرأ كذلك أن داود النبي بكى ابنه في عليهالباب (2صم 33:18)، وأما سليمان فقد بنى مجموعة من "العلالي" (جمع عليةوغشاها بالذهب والفضة (راجع 1 أخ11:28، و أخ 9:3)


Fortescue, A. (1910). "Jerusalem (A.D. 71-1099)". In The Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. Retrieved January 26, 2020 from New Advent. "During the first Christian centuries the church at this place was the centre of Christianity in Jerusalem, "Holy and glorious Sion, mother of all churches" (Intercession in "St. James' Liturgy", ed. Brightman, p. 54). Certainly no spot in Christendom can be more venerable than the place of the Last Supper, which became the first Christian church.


وهذة صورة للعلية  




ثانيا ماهو جثسيماني ؟



جثسيماني (وليس جثيماني - جسيمانىكلمة أرامية معناها "معصرة الزيت" (مت 26: 36) وكان بستانًا فيه أشجارالزيتون ومعصرة لعصره وهو يقع شرق أورشليم فيما وراء وادي قدرون قرب سفح جبل الزيتون (مت 26: 30 ومر 14: 26 و32 ويو 18: 1) كان المسيح يتردد إليه كثيرًا طلبًا للعزلة وترويح النفس (لو 22: 39 ويو 18: 2).

وهو الآن مكان مقدسلأنه كان مكان ألمه وتسليمه والقبض عليه (مت 26: 36-56 ومر 14: 32-52 ولو 22 : 39-53 ويو 18: 1-12). 


اموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

بستان جَثْسَيْمَانِي


والان موقع البستان 


يفصل جبل الزيتون ، الواقع شرقي القدس ، المدينة المقدسة عن صحراء يهودا ، ومن هناك تبدأ نزولها إلى البحر الميت يفصل وادي قدرون، الذي يحيط بالقدس من الشرق ، جبل الزيتون عن المدينة وعن جبل صهيون القريب ، الذي يقع في الجنوب ، حيث انطلق يسوع سيرًا علىالأقدام بعد العشاء الأخير ، وعبر الوادي للوصول إلى الجسمانية تقع الحديقة عند مدخل مزار الجثسيماني ، وتحتل مساحة تقارب 1200 متر مربع ومحمية بسور يسمح لزوار الأراضي المقدسة بالتجول حول أشجار الزيتون القديمة


https://www.israeltourismconsultants.com/Travel-Blog/The-garden-of-gethsemane-in-the-holy-land


بجانب الحديقة توجد كنيسة كل الأمم ، التي بنيت فوق الصخرة التييعتقد أن يسوع صلى عليها في عذاب قبل أن يخونه يهوذاالإسخريوطي ويقبض 


 عليه.

 يقع مغارة جثسيماني على بعد حوالي 100 متر شمال الكنيسة ، حيثكان يسوع وتلاميذه يخيمون غالبًا في الليل ويعتقد أن التلاميذ ناموافي هذه المغارة الطبيعية بينما كان يسوع يصلي.


 بالقرب من الكهف يوجد قبر مريم ، حيث يقول التقليد المسيحي أن والدةيسوع قد دفنت بعد أن "نامفي الموت.


كم عمر الاشجار؟


 في بستان جثسيماني ، خلف سور من الزخارف الحديدية بزخارف بيزنطية ، تقف جذوع العقد لثماني أشجار زيتون إنها تخلق جوًاروحانيًا لزوار حديقة الجثسيماني ، على الرغم من أن أحواض الزهور والمسارات المحيطة بها تقدم عنصرًا اصطناعيًا.


 تولد الأشجار أيضًا تخمينًا حول عمرها هل كانوا شهودًا صامتين على عذاب يسوع في الليلة التي سبقت موته؟


 يوجد في إسرائيل العديد من أشجار الزيتون القديمة تم تحديد عمر اثنين في بلدة عرابة وخمسة في دير حنا فوق 3000 عام.


 لكن أشجار الجثسيماني الحالية لم تكن واقفة في زمن المسيح يذكر المؤرخ فلافيوس جوزيفوس أن الرومان قطعوا جميع الأشجار المحيطةبالقدس لاستخدامها في حصارهم قبل أن يستولوا على المدينة في عام 70 بعد الميلاد.


 أظهرت الأبحاث التي تم الإبلاغ عنها في عام 2012 أن ثلاثة من الأشجار الثمانية القديمة (الوحيدة التي كان من الممكن تقنيًا إجراءالدراسة عليهاتعود إلى منتصف القرن الثاني عشر ، وجميعها نشأت على شكل قصاصات من شجرة أصل واحد.


 من المحتمل أن يكون بعض زيتون الجثسيماني من نسل أولئك الذين كانوا في البستان في زمن المسيح هذا لأنه عندما يتم قطع شجرةزيتون ، فإن البراعم ستعود من الجذور لإنشاء شجرة جديدة.


 في عام 1982 ، أجرت جامعة كاليفورنيا اختبارات التأريخ بالكربون المشع على بعض المواد الجذرية من الجسمانية أشارت النتائج إلى أنبعض الخشب يمكن تأريخه بعمر 2300 عام.


 ماذا يحدث لثمار الزيتون الجثسيماني؟  عندما يتم حصادها كل عام ، يُعصر الزيت من أجل مصابيح الحرم الجثسيماني وتُستخدم الحفرلصنع حبات المسبحة ، التي قدمها حارس الأراضي المقدسة الفرنسيسكان إلى الحجاج البارزين



https://www.seetheholyland.net/gethsemane/


وفيديو للبوستان 





ثالثا من هو قيافا رئيس الكهنة


كان جوزيف قيافا رئيس الكهنة اليهودي خلال فترة خدمة يسوع وبعدها ببضع سنوات كان معارضاً قوياً ليسوع ورسالته


https://www.gotquestions.org/Caiaphas-in-the-Bible.html


تملي العرف أنه بعد أن ألقى حراس الهيكل القبض على يسوع ، كان يجب أن يكون محبوسًا في حاجز الهيكل حتى يحين الوقت الذييستطيع فيه السنهدرين الكامل ، أو المجلس الكهنوتي ، سماع قضيته هذا هو بالضبط ما حدث لبطرس ويوحنا والرسل الآخرين عندالقبض عليهم (أعمال الرسل 4: 3 ؛ 5:17).  لكن بدلاً من ذلك ، نُقل يسوع مباشرةً إلى مقر إقامة رئيس الكهنة جوزيف قيافا في القدس


https://www.nationalgeographic.com/culture/article/why-caiaphas-broke-jewish-law-indict-jesus?cmpid=int_org=ngp::int_mc=website::int_src=ngp::int_cmp=amp::int_add=amp_readtherest


وإذ ذاك نطق بنبوة لم يكن يفهم معناها (يو 11: 51 و52). وبعد القبض على المسيح أُتي به أمامه وبعدما حاول أعداؤه عبثًا أن يجدواشهادة تكفي لإثبات حكم الموت عليه سأله قيافا: "أأنت هو المسيح ابن الله؟فلما أجاب يسوع بالإيجاب تظاهر قيافا بالاشمئزاز من جوابهوحسبه تجديفًا وقال إنه غير محتاج إلى شهود بعد، فحكموا عليه بصوت واحد بالموت (مت 26: 65-68). غير أنه إذ لم يكن لهم أو لرئيسهمقوة لتنفيذ هذا الحكم أخذوا المسيح إلى بيلاطس الحاكم الروماني (يو 18: 28) لكي يأمر بصلبهوقيافا هذا بعد القيامة كان من جملة الذينأُتي ببطرس ويوحنا أمامهم للحكم عليهم (اع 4: 6). وقد طرده الرومانيون من وظيفته سنة 36 م.


Metzger & Coogan Oxford Companion to the Bible, 1993. p 97 



لا يزال منزل قيافا خارج القدس معروضًا في عام 1990 ، على بعد ميلين جنوب القدس الحالية ، تم اكتشاف 12 عظامًا في مقبرة عائلة"قيافا".  نقش أحد عظام الموتى بالاسم الكامل باللغة الآرامية "يوسف بن قيافا، والآخر مكتوب باسم عائلة "قيافا".  بعد الفحص تم إعادةدفن العظام على جبل الزيتون.


https://www.newworldencyclopedia.org/entry/caiaphas



رابعا مجلس السنهدريم


t Sanhedrin هو مجلس اليهود الكبير في أيام حياة مخلصنا على الأرض، وقد أطلق المؤرخون هذا الاسم على هذاالمجلس باعتباره المحكمة العليا للأمة اليهودية.

وكان السنهدريم يمثل الشعب أمام الرومان، ويتكون من واحد وسبعين عضوًا، سبعين منهم مثل عدد الشيوخ الذينعاونوا موسى، والحادي والسبعون هو رئيس الكهنة.

وقد قبض مجلس السنهدريم على المسيح وحاكمه (مرقس 14: 43 ومتى 26: 59).


قاموس الكتاب المقدس شرح كلمة سنهدريم 


سنهدريم أو سنهدرين هي كلمة عبرية منقولة عن "سندريون" (باليونانية synedrion) أيضا (بالإنجليزية The Great Sanhedrin) ،ومعناها حرفيا "الجالسون معًاوقد تعني مجمع مشيخة أو مجلس المشيري وقد اطلق هذا الاسم من قبل اليهود في فترة وجود السيدالمسيح على الارض باعتباره المحكمة العليا للأمة اليهودية، وكانت المتحدث الرسمي باسم الشعب اليهودي امام الرومان ويتكون من واحدوسبعين عضواً، سبعين منهم مثل عدد الشيوخ الذين عاونوا موسى، والحادي والسبعون هو رئيس الكهنة أو الكاهن الاعظم وعلى وجه العمومكان له حق التشريع في الاحكام الدينية والسياسية والاجتماعيةولكن توقف العمل به بعد عام 70م وذلك بعد خراب أورشليم والشتاتاليهودي.


Wanderings : Chaim Potok's history of the Jews

by Potok, Chaim



منشأ مجمع السنهدريم:

يرجع تقليد معلمي اليهود بمنشأ "السنهدريم الأعلىإلى السبعين شيخًا الذين استعان بهم موسى في البرية (عد11: 16و17و24و25). وفي الواقع كان هناك -في أوقات متفرقة، فيما قبل السبي وبعدهجماعة من الشيوخ كمجلس شورى(انظر 1مل8: 1، 20: 7، 2مل23: 1، 2أخ19: 8، حز14: 1، 20: 1). وفي أيام عزرا ونحميا، لم يكن هناك مجلس من الشيوخفحسب (عز5: 5، 6: 7، 10: 8، نح4: 14)، بل كان يجتمع أحيانًا كل الشعب (عز10: 9، نح7: 5). وكان لمبدأ "اجتماع كلالأمةأهمية كبيرة رغم أن ذلك لم يعد ممكنًا بعد ذلك، فتحولت اختصاصات "اجتماع كل الأمةإلى المجمع المركزي فيأورشليم باعتباره ممثلًا لكل الأمة.


قاموس الكتاب المقدس 



الطبيعة الدقيقة لهذا السنهدرين المبكر غير واضحة ربما كانت هيئة من الحكماء أو الكهنة ، أو مؤسسة سياسية وتشريعية وقضائية كانأول سجل تاريخي للجثة خلال إدارة أولوس غابينيوس ، الذي ، وفقًا لجوزيفوس ، نظم خمسة سينيدرا في عام 57 قبل الميلاد حيث لم تكنالإدارة الرومانية معنية بالشؤون الدينية ما لم يكن هناك اشتباه في الفتنة 


Mantel, Hugo. (1972) "Sanhedrin". in Encyclopaedia Judaica. Jerusalem: Macmillan.



في تشرين الأول (أكتوبر) 2004 (تشري 5765) ، أقامت مجموعة من الحاخامات يمثلون طوائف أرثوذكسية متنوعة في إسرائيل احتفالًافي طبريا حيث تم حل السنهدرين الأصلي ، حيث ادعت إعادة تأسيس الجسد وفقًا لاقتراح موسى بن ميمون والأحكام الشرعية اليهوديةللحاخام يوسف كارو كانت المحاولة المثيرة للجدل موضع نقاش داخل المجتمعات اليهودية المختلفة


https://jewish1191.rssing.com/chan-15120684/all_p65.html



ونكمل في الجزء الثاني واللرب المجد الدائم امين