الرد على كتاب مخطوطات القرآن الكريم ومخطوطات العهد الجديد مقارنة ( الجزء الثاني )


 



الجزء الثاني من سلسلتنا في الرد على جهل المهاجم لقراءة الجزء الاول من الرابط الثاني


https://epshoi.blogspot.com/2021/12/blog-post_26.html?m=1


وفي هذا الجزء سنستكمل الرد عليه وسنرد على هجومه الفاشل على برديات العهد الجديد وهي بنا لنداء حتى لا تطيل المقدمة 



الرد



ساعتمد في ردودي على اسلوب الاقتباس والرد ونأخذه من كلامه الاقتباس الاول



#الاقتباس_الاول



المخطوطات من النصف الأول من القرن الأول = صفر | عمليا ) ، توجد البردية رقم ٥٢ من سنة ١٢٥ م لكنها تحتوي على 8 كلمات تقريبا منإنجيل يوحنا ، فعمليا لا توجد مخطوطات . عدد المخطوطات إلى أواخر القرن الثاني = ۷ عدد المخطوطات إلى القرن الرابع - ٤٨ بردية + 5 مخطوطات أحرف كبيرة = ٥٣ مخطوط ( البرديات ومخطوطات الأحرف الكبيرة كلاهما مخطوطات تكتب بالحروف الكبيرة majuscule ، لكنالبرديات تكتب على البردي ، والأخرى تكتب على الجلد ، فصار هناك اصطلاح شائع ، وإن كان خاطئا ، لكنه هو الشائع لدى الجميع ، أنهيسمي ذوات الأحرف الكبيرة المكتوبة على الجلد = مخطوطات أحرف كبيرة ويسمى ذوات الأحرف الكبيرة المكتوبة على البردي = برديات ،وإن كان كلاهما مكتوب بالأحرف الكبيرة ) انظر الجدول مخطوطات العهد الجديد اليونانية للعالم الشهير كورت الاند ( Kurt Aland ) منكتابه الشهير ( Text of the New Testamenit ) ( من نفس الصفحة الماضية 206) 


#الرد


في البداية يجب ان نشرح لماذا ليس لدنيا مخطوطات من القرن الاول 


في الحقيقة هناك عدت اسباب 


دمر عدد كبير من المخطوطات في وقت مبكر من اضطهاد الكنيسة فكان هناك قبل مجمع نيقية عشر فترات اضطهاد وهي .


1-الاضطهاد في عصر نيرون 64-68

2-الاضطهاد في عصر دومتيان 90-96 

3-الاضطهاد في عصر تراجان 112-117

4-الاضطهاد في عصر ماركوس اوريليوس 161-180.

5-الاضطهاد في عصر سبتيموس سيفيروس 202-210

6-الاضطهاد في عصر داكيوس الوثني 250-251

7-الاضطهاد في عصر فاليريان 257-259

8-الاضطهاد في عصر مكمينوس 235-238 

9-الاضطهاد في عصر اورليان 270–275 

10-الاضطهاد في عصر دقلديانوس وغاليريوس 303-324


وكان واحد من اكثر الاضطهادات الخاليه من الرحمة هو عصر دقلديانوس في وقت مبكر من القرن الرابع يوسابيوس المؤرخ الكنسي في هذاالوقت يسجل لنا الكثير من مخطوطات الكتاب المقدس التي احرقت في كتابة ويذكر حرق دقلديانوس للكتب المقدسة [1]


فلم تكن الكنيسة تستطيع اصلا ان تحافظ على كم ضخم من النسخ في الفترة الاول ولكن استطاعت ان تحافظ على النسخ الاصلية التيكتبها الرسل انفسهم الي القرن نهاية القرن الثاني وهذا ماقاله ترتاليان : ، قال ، "تعال الآن ، أيها الذي تنغمس في فضول ، إذا كنتستطبقه على أعمال خلاصك ، وهرع إلى الكنائس الرسولية ، حيث لا تزال عروش الرسل ما قبل بارزين في أماكنهم ، حيث تُقرأ كتاباتهمالأصلية ، وينطقون بصوتهم ويمثلون وجه كل منهم على حدة [2]


اذا كانت المسيحية في فترة الاضطهاد غير قادرة على الحافظ على كم ضخم من المخطوطات ولكن بعد انتهاء عصر الاضطهاد اصبحالانتاج للمخطوطات اكبر والحفاظ عليه اسهل



ثانيا نجده يقول ( عدد المخطوطات إلى أواخر القرن الثاني = ۷ ) والغربية ان هذة ال 7 برديات من اواخر القرن الثاني وبدايات الثالثيحملون اكثر من 40% من  العهد الجديد : أكثر من 43 % من مجموع العهد الجديد، موجودين بالفعل فى مخطوطات ترجع الى مائة عامبعد كتابة الأصول [3] وباقي البرديات الي القرن الرابع كفيلة لاعادة بناء اغلبية العهد الجديد لذلك علماء النقد النصي يعرفون جيدًا اهميةتلك البرديات فيقول كورت اللاند في نفس الكتاب   لا تقل أهمية الببليوغرافيا لكل بردية عن معلومات حول طابعها النصي ، والتي أضفناهافي القائمة الوصفية (مع تقييمات صريحة للنص لتلك الخاصة بالقرن الثالث  وما قبله ، والتصنيفات حسب الفئة للنصوص اللاحقة  ؛ أهمية خاصة هي البرديات المبكرة ، أي من الفترة حتى القرن الثالث / الرابع كما قلنا ، هذه لها أهمية متأصلة في الدراسات النصية للعهدالجديد [4] ويقول لاري هورتادو في ورقة بحثية : إن جميع هذه المخطوطات  تشكل أقدم نسخ لنا من كتابات العهد الجديد ، وبالتالي فهي لاتقدر بثمن مثل [5] ويقول فريدريك كينون : إن الفترة الفاصلة بين تاريخ كتابة الأصل وأقدم المخطوطات المتبقية إلى الآن تصبح قصيرةللغاية بحيث يمكن إهمالها، وهكذا يزول كل شك في وصول الأسفار المقدَّسة إلينا كما كُتبت تمامًاويمكن اعتبار كل من موثوقية وسلامةأسفار العهد الجديد قــد تــم التثبــت منـــه أخيرًا [6] فالعلماء يقدرون جيدًا قيمة هذة البرديات اي ان كلامك كمهاجم قبله وضعه بجانبك لايفيد في شئ علميًا 




#الاقتباس_الثاني


وهذا دليل على ندرة الشواهد المبكرة ه اقتباسات من كلام العلماء عن ندرة المخطوطات المبكرة : - مايكل هولمز : بقول بخصوص عبارة ( لدينا۰ ۰ ۵۵ مخطوط يوناني ) : هي عبارة مضللة ولا تعكس الواقع لأن 85 % من هذه المخطوطات هي من بعد القرن الحادي عشر بعد أكثر منألفية من كتابة العهد الجديد كلما الفترينا زمنيا من الأصل تضائل عدد المخطوطات بخصوص ال 15 % المبتقية فإن عدد المخطوطات لكلسفر منذ القرن الأول إلي الثالث ضئيل للغاية و هذاك بعض الأسفار لا توجد لها أية شواهد لمدة تزيد عن القرنين هذه النسبة التي هي 15 % ثلتها فقط برجع قبل القرن التاسع والعديد منها قصاصات و ۸۵ % منها من القرن التاسع والعاشر % ۲,۵ من المخطوطات يرجع للقرونالخمسة الأولي ۵۱ مخطوط فقط هم الكاملين للعهد الجديد وأغليهم متأخر زمنيا جدا ( ص 216 من كتابه )



#الرد



سارجع للمصدر الذي اقتبس منه معلوماته : يبدو أننا نتعامل مع موقف يتميز بالاستقرار على المستوى الكلي والسيولة على المستوىالجزئي يقودني هذا الوضع إلى استنتاج أن النصوص اللاحقة تمثل المراحل الأولى "بشكل جيد بما فيه الكفاية، بشكل كافٍ لتشجيعناعلى السعي لاستعادة النصوص السابقة التي يبدو أن نسخنا الموجودة قد انحدرت منها ، بما يكفي لإعطائنا أسبابًا جيدة  أن نكونمتفائلين بشكل معقول بشأن إمكانية استعادة الأشكال السابقة للنص على أساس شهودنا الموجودين بالرغم من عدم الرغبة في المبالغة فيتقدير الاحتمالات (كما أعتقد أن آلاند يفعل ذلك، فلا ينبغي لنا أيضًا المبالغة في تقدير الصعوبات (كما أعتقد أن بيترسن يفعل ذلك).  حتىنهاية القرن الثاني تقريبًا ، فإنها توفر ، كما لاحظت EJ Epp ، "استمرارية وثيقة مع الماضي البعيدالتي "غير عادية في نقل النص القديم،" 71 وهي نقطة مهمة لا ينبغي نسيانها في  وسط كل مصلحتنا المشروعة في التاريخ اللاحق للنص وتنوعاته إن عدم وجود أكبر قدر منالأدلة كما نرغب لا يمنعنا من فعل كل ما في وسعنا بالأدلة التي لدينا في الواقع ، فإن القيام بأي شيء أقل من شأنه أن يكون تبديدًاللموارد والأدلة التي عهدت بها إلينا حوادث التاريخ والموارد والأدلة التي ستمكننا ، إذا تم توظيفها بحكمة ، من تجاوز حدود المخطوطاتالموجودة لاستعادة الأشكال السابقة التي منها  لقد نزلوا هم أنفسهم [7] اذا حسب ما تم اقتباسه من مصدره الذي قال به فيقول مايكلنفسه ( يقودني هذا الوضع إلى استنتاج أن النصوص اللاحقة تمثل المراحل الأولى "بشكل جيد بما فيه الكفاية، بشكل كافٍ لتشجيعناعلى السعي لاستعادة النصوص السابقة التي يبدو أن نسخنا الموجودة قد انحدرت منها ، بما يكفي لإعطائنا أسبابًا جيدة  أن نكونمتفائلين بشكل معقول بشأن إمكانية استعادة الأشكال السابقة للنص على أساس شهودنا الموجودين.) اذا فنحن نستطيع استعادة النصالاصلي من هذة الشواهد القديمة التي ترجع للقرن الثاني والثالث وهذا الكلام من نفس مصدره



#الاقتباس_الثالث



راونین سوالسون : " الهدف الثابث المبكر – النص الأصلي ، هو وهم وخيال ومستحيل وذلك لسببين : الأول أن ما تملكه قبل القرن الرابع منمخطوطات هو قصاصات والثاني أن الأحكام غير دقيقة وغير حيادية وتتأثر بالأجندات العقائدية والخلفيات اللاهوتية ، والخبرة . ( ص 217 )



#الرد


في الحقيقة نحن بالفعل استعدنا النص الاصلي للعهد الجديد : يجادل كيرت وباربرا ألاند بأن نص نستله-آلاند "يقترب من النص الأصليللعهد الجديد أكثر مما فعل تيشندورف أو ويستكوت وهورت ، ناهيك عن فون سودن" (1991 ، 32).  وفي عدة فقرات أخرى أشاروا إلى أنهذا النص قد يكون هو النص الأصلي.[ 8 ] يبدو أن الهدف المنشود قد تحقق الآن ، وهو تقديم كتابات العهد الجديد في  شكل النص الأقربإلى ذلك الذي ، من يد مؤلفيهم أو محرريهم ، انطلقوا في رحلتهم في الكنيسة في القرنين الأول والثاني على الرغم من أنه يجب الثناء علىآلاندز لعملهم ، يبقى أن نرى ما إذا كان نص نستله-ألاند هو أفضل تكرار للنص الأصلي أم لا كما لوحظ من قبل ، لدي شكوك (انظرالملحق د ، "أهمية الاعتبارات الوثائقية").  ومع ذلك ، فإن النص اليوناني NestleAland معترف به الآن على أنه النص القياسي ، والمقبولمن قبل معظم المجتمع الأكاديمي على أنه يمثل أفضل محاولة لإعادة بناء النص الأصلي للعهد اليوناني الجديد [9]



وساكتفي بهذا القدر ونكمل في الجزء الثالث


وللرب المجد الدائم امين



______________________________________


[1] تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصري تحت عنوان هدم الكنائس صفحة 352


[2] De Praescriptione Haereticorum, Chapter 36; Schaff’s


[3] ‏Second Century Papyri Daniel B. Wallace

‏February 1, 2009


[4] THE  TEXT of  the NEW  TESTAMENT An  Introduction  to  the  Critical  Editions and  to  the  Theory  and  Practice  of Modern  Textual  Criticism SECOND  EDITION Kurt  Aland  and  Barbara  Aland ) P. 93


[5] The Early New Testament Papyri: A Survey of Their Significance L. W. Hurtado (University of Edinburgh) P. 3 


[6] ‏Kanyon, Our Bible and Ancient Manuscripts, P. 288


[7] THERELIABILITYOFTHE NEWTESTAMENT BARTD.EHRMAN&DANIELB.WALLACEINDIALOGUE Robert B. Stewart, Editor ( Text and Transmission in the Second Century Michael W. Holmes / CONCLUSION ) 


[8] NEWTESTAMENT TEXT &TRANSLATION COMMENTARY ( PHILIP W. COMFORT ) P. xxv 


[9] Ibid , P. xxvi 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق